وغنی عن القول: إن استبعاد حدیث الرسول صلی الله علیه وآله، قد أوقع السلطات الحاکمة فی مأزق حقیقی علی صعید الفتوی، وإصدار الأحکام، ولذلک کان أول من بادر إلی العمل بالرأی والقیاس هم الحکام أنفسهم، الذین کانوا یصرون علی استبعاد أهل البیت ـ قدر الامکان ـ عن دائرة الفتوی، وعن بث العلوم والمعارف الصحیحة، والصافیة فی الناس.
ثم تبعهم رعیل کبیر ممن تسمی بالفقهاء والمحدثین، الذین کان الکثیرون منهم، من طلاب اللبانات، ومن المتزلفین إلی الحکام، ومن وعاظ السلاطین. فطغت مدرسة الرأی، وانتشر العمل بالاستحسان وبالقیاس(1) حتی استحالت الشریعة، وصار أصحاب القیاس أصحاب شریعة جدیدة(2) کما قاله المعتزلی الشافعی. وسیأتی(3): أن أبا بکر کان أول من عمل برأیه، حینما لا یکون لدیه نص عن رسول الله (ص)، کما زعموا. ثم جاء عمر بن الخطاب، فأکد ذلک، ورسخه، قولا وعملا. وستأتی بعض أقواله ورسائله إلی أبی موسی الأشعری(4)، وشریح القاضی، التی یأمر فیها بالعمل بالرأی والقیاس فی رقم 28 من هذا الفصل. مع أنهم یقولون: إن عمر بن الخطاب هو الذی انتقد القائلین بالرأی، وروی عن رسول الله (ص) قوله: إن أصحاب الرأی أعداء السنن، تفلتت منهم أن یعوها، وأعیتهم أن یحفظوها، وسلبوا أن یقولوا: لا نعلم؛ فعارضوا السنن برأیهم(5)
ولعل ذلک قد کان منه قبل أن یواجه المشکلة، ویحتاج إلی العمل بآرائه، أی قبل أن یتشدد فی المنع من روایة حدیث النبی (ص) وکتابته، وقبل أن یمنع الصحابة من الفتوی ویحصر حق الفتوی بالأمیر، أو من یختاره الأمیر. وربما یکون ذلک منه مختصا بأولئک الذین یفتون الناس بآرائهم، دون إجازة من الحاکم أو الأمیر. ولعل التوجیه الأول هو الأنسب بسیاق کلامه، حیث ینسبهم إلی الجهل بالسنن، فعارضوا السنن بآرائهم. إلا أن یدعی: أنه یرید أن غیر الأمراء لم یکن لدیهم علم بالسنن والعلم بها محصور بالأمراء. وهذا کلام لا یمکن قبوله، ولا الموافقة علیه، لمخالفته الظاهرة للبداهة وللواقع.
1) حیاة الشعر فی الکوفة ص 253 وکنز العمال ج 1 ص 332 وغیر ذلک.
2) شرح نهج البلاغة للمعتزلی ج 12 ص 84.
3) فی فصل: معاییر لحفظ الانحراف رقم/ 11 ـ رأی الصحابی حیث لا نص.
4) سیأتی ذلک إن شاء الله فی فصل: معاییر لحفظ الانحراف رقم/ 28 ـ القیاس، والرأی والاستحسان.
5) کنز العمال ج 1 ص 335 عن ابن أبی نصر والغدیر ج 7 ص 119 و 120 عن جامع بیان العلم ج 2 ص 134 ومختصره ص 185 وعن أعلام الموقعین ص 19.