ومن جهة أخری، فقد کانت هناک تصریحات کثیرة للرسول الأعظم (ص)، ومواقف حاسمة وحساسة تجاه بعض القضایا وبعض الناس، إیجابیة هنا، وسلبیة هناک، کان إظهارها، وشیوعها بین الناس لا یخدم مصلحة الحکام، بل هو یضرهم ویجرحهم بصورة کبیرة وخطیرة، فلابد من معالجة هذا الأمر وتلافی سلبیاته، فکان انتهاج هذه السیاسة مفیدا جدا لهم فی ذلک. وإلیک تفصیل ذلک: إن مما یدل أو یشیر إلی أنه قد کان ثمة مواقف للرسول (ص)، ونصوص لم یکن إظهارها فی مصلحة الحاکم، فکان لابد من التعتیم علیها، وطمسها، قول ابن أبی الحدید المعتزلی: قد أطبقت الصحابة إطباقا واحدا علی ترک کثیر من النصوص لما رأوا المصلحة فی ذلک(1)
وواضح: أن مراده من الصحابة المجمعین من عدا علیا علیه
السلام، لأن المعتزلی نفسه یقول: إنما قال أعداؤه: لا رأی له؛ لأنه کان متعبداً بالشریعة، لا یری خلافها. إلی أن قال: وغیره من الخلفاء کان یعمل بمقتضی ما یستصلحه، ویستوفقه، سواء أکان مطابقا للشرع أم لم یکن. ولا ریب أن من یعمل بما یؤدی إلیه اجتهاده، ولا یقف مع ضوابط وقیود یمتنع لأجلها مما یری الصلاح فیه، تکون أحواله إلی الانتظام أقرب(2)
وقد قال عثمان للناس علی المنبر: أیها الناس، إنی کتمتکم حدیثاً سمعته من رسول الله (ص) کراهة تفرقکم عنی، ثم بدا لی إلخ…(3)
هناک مواقف إیجابیة لرسول الله صلی الله علیه وآله تجاه بعض المخلصین من صحابته، الذین کانوا یملکون مؤهلات نادرة، ومیزات فریدة، تجعل لهم الحق دون کل من عداهم بالتصدی لإمامة الأمة، وقیادتها. وأعنی به علیا أمیر المؤمنین علیه الصلاة والسلام. وقد رکزت کلمات ومواقف الرسول الأعظم صلی الله علیه وآله علی إظهار تلک المیزات الفریدة بالذات. سواء منها ما یرتبط بفضائله علیه السلام الذاتیة، أو فیما یرتبط بما له من جهاد وسوابق. ثم أوضحت تلک المواقف النبویة، والنصوص عنه (ص) بالاستناد إلی ذلک: أن الإمامة وقیادة الأمة إنما هی حق له، وللأئمة من ولده علیهم السلام، دون کل أحد سواهم. وذلک من شأنه: أن یضع الهیئة التی تصدت للحکم بعد النبی (ص) أمام إحراجات کبیرة فی مسالة مصیریة، وخطیرة وحساسة، بل وفی
منتهی الحساسیة. ویضع علامات استفهام واضحة علی مجمل الوضع القائم آنذاک، ومدی شرعیته. فکان لابد من محاربة هذا النوع من النصوص، والتعتیم علی تلکم المواقف، تلافیا لما هو أعظم وأدهی. فعن عبد الرحمن بن الأسود عن أبیه، قال: جاء علقمة بکتاب من مکة أو الیمن، صحیفة فیها أحادیث فی أهل البیت ـ بیت النبی (ص) ـ فاستأذنا علی عبد الله(4)، فدخلنا علیه، قال: فدفعنا إلیه الصحیفة. قال: فدعا الجاریة، ثم دعا بطست فیه ماء. فقلنا له: یا أبا عبد الرحمن، انظر فیها؛ فإن فیها أحادیث حسانا! قال: فجعل یمیثها فیها وهو یقول: نحن نقص علیک أحسن القصص. بما أوحینا إلیک هذا القرآن. القلوب أوعیة؛ فاشغلوها بالقرآن، ولا تشغلوها بما سواه(5)
ویذکرون: أن ابن عباس أتی أیضاً بکتاب فیه قضاء علی (ع)، فمحاه إلا قدر ذراع(6)
وإن کنا نشک فی صحة ذلک، ونری، أن ابن مسعود هو الذی فعل ذلک. وسیأتی فی مواضع من الجزء الرابع من هذا الکتاب بعض النماذج
للحرب الإعلامیة التی کانت تمارس ضد علی وأهل بیته علیهم السلام وشیعته الأبرار رضوان الله تعالی علیهم. هناک أقوال صحیحة، ومواقف صریحة لرسول الله (ص) تبین انحراف وزیف کثیر من الشخصیات والرموز التی کانت تدعم الحکم الجدید، وتشد من أزره، وتعمل علی بسط سلطته، وترسیخ نفوذه. بل فیهم بعض من أصبح جزءا من تکوینه وهیکلیته، ومن رکائزه ودعائمه، الأمر الذی جعل الحکم الجدید یری نفسه مسؤولاً عن الحفاظ علی سمعة هؤلاء الناس. ورفعة شأنهم، وبسط نفوذهم، وإظهارهم علی أنهم شخصیات علی درجة من الفضل والنبل، ولهم من المواقف المشرفة، ومن الکرامات ما لیس لغیرهم. بل لابد أن یُظهروا للناس ـ ولو عن طریق الاختلاق، والتحریف، والتزویر ـ أن هؤلاء الناس هم الذین شیدوا أرکان الدین، وضحوا وجاهدوا حتی قام عموده، واشتد عوده. أما أقوال النبی الأکرم (ص) فی حقهم، ومواقفه (ص) تجاههم، فلا ضیر فی أن تکتم وتنستر، ثم تتلاشی وتندثر، بل لابد لها من ذلک، وحیث لا یمکن ذلک، فلا أقل من التأویل والتبدیل، والتحریف والتزییف، أو اختلاق ما یناقض ویعارض. وذلک هو أضعف الإیمان. وقد روی الإمام أحمد بن حنبل: أنه کان بین حذیفة وسلمان شیء؛ فسأله أبو قرة الکندی عن ذلک، فقال: إن حذیفة کان یحدث بأشیاء یقولها رسول الله (ص) فی غضبه لأقوام، فأسأل عنها، فأقول: حذیفة أعلم بما یقول. وأکره أن یکون ضغائن بین أقوام. فأتی حذیفة، فقیل له: إن سلمان لا یصدقک ولا یکذبک بما تقول.
فجاءنی حذیفة فقال: یا سلمان ابن أم سلمان. قلت: یا حذیفة ابن أم حذیفة، لتنتهین، أو لأکتبن إلی عمر. فلما خوفته بعمر ترکنی الخ…(7)
إذن، فقد کان حذیفة یحدث الناس بما کان یوقع سلمان الذی کان أمیرا علی المدائن من قبل عمر فی حرج شدید فکان لا بد لسلمان من ان یوقف حذیفة عن الاستمرار فی ذلک، فاستفاد من هذه الوسیلة لتحقیق هذا الهدف. وبعبارة أخری: إن السیاسة کانت قد فرضت حظرا علی تناقل بعض ما یتعلق بأحوال الأشخاص. وقد کان حذیفة بنقله تلک الأمور قد أحرج سلمان، فلما هدده بالکتابة إلی الخلیفة کف عن ذلک. غیر أنه قد وردت فی آخر الحدیث زیادة نحسب أنها لم ترد علی لسان سلمان، وهی أن النبی (ص) قال: أیما مؤمن لعنته لعنة، أو سببته سبة، فی غیر کنهه، فاجعلها علیه صلاة(8)
فإن ذلک لا شک فی کونه من الأکاذیب علی رسول الله (ص)، وعلی سلمان، فراجع ما ذکرناه فی غزوة أحد من هذه الکتاب، ثم ما سنذکره فی الجزء السادس حول موضوع السب واللعن أیضاً.
1) شرح النهج للمعتزلی ج 12 ص 83.
2) شرح النهج للمعتزلی ج 1 ص 28.
3) حیاة الصحابة ج 1 ص 455 عن مسند أحمد ج 1 ص 65 وراجع ص 61.
4) أی ابن مسعود.
5) تقیید العلم ص 54 والسنة قبل التدوین ص 312 وراجع: غریب الحدیث لابن سلام ج 4 ص 48. ولیس فیه: أن الأحادیث فی أهل البیت.
6) صحیح مسلم ج 1 ص 11.
7) مسند أحمد ج 5 ص 439.
8) المصدر السابق.