ولسنا بعد ذلک کله بحاجة إلی التأکید علی أنه کان لابد لهذا الدین من رائد وحافظ، وإمام یحفظ له مسیرته، وینشر تعالیمه، ویربی الناس تربیة إلهیة صالحة وقویمة. ویکون هو الضمانة الحقیقیة له علی مر العصور، وکر الأیام والدهور. وقد کان أئمة أهل البیت الأطهار علیهم السلام هم هذه الضمانة، التی بها حفظ الدین وأحکامه، وبهم سلمت رسومه وأعلامه. وکیف لا، وهم سفینة نوح، وأحد الثقلین الذین لا یضل من تمسک بهما، واهتدی بهدیهما. وهذا ما یفسر لنا ما روی عن الإمام الباقر علیه السلام فی قوله للحکم بن عیینة (عتیبة)، وسلمة بن کهیل: شرِّقا وغرِّبا، فلا تجدان علماً صحیحاً إلا شیئاً خرج من عندنا(1)
ویقول علیه السلام عن الحسن البصری: فلیذهب الحسن یمینا
وشمالا؛ فوالله، ما یوجد العلم إلا ههنا(2)
وعنه علیه السلام: فلیذهب الناس حیث شاؤوا، فوالله لیس الأمر إلا ههنا، وأشار إلی بیته)(3)
وعنه علیه السلام أیضاً: کل شیء لم یخرج من هذا البیت فهو وبال(4)
1) اختیار معرفة الرجال ص 210 و 209 والکافی ج 1 ص 399 وبصائر الدرجات ص 9 والوسائل ج 18 ص 47.
2) الکافی ج 1 ص 50 ووسائل الشیعة ج 18 ص 42/ 43 و 8.
3) الکافی ج 1 ص 399 وبصائر الدرجات ص 12.
4) الاختصاص ص 31.