وقد واجه الأئمة (ع) ترهات بنی إسرائیل، بالکلمة وبالموقف، بصرامة وبحزم. وأعلنوا للملأ زیف تلک الأباطیل، وکذبوا من جاؤوا بها بصراحة ووضوح فی مناسبات کثیرة. بل إن أمیر المؤمنین علیا (ع)، لیس فقط کذب وفند، وإنما قد هدد وتوعد بالجلد أحیانا، کما حصل منه لمن یروی قصة أوریا، کما یزعم القصاصون، کما سیأتی. وقد وصف علیه السلام کعب الأحبار، فقال: إنه لکذاب(1)
وکان کعب منحرفا عن علی علیه الصلاة والسلام(2)
هذا بالإضافة إلی أنه قد طرد القصاصین من المساجد، کما سنری.
وقد کذب الإمام الباقر علیه السلام کعب الأحبار فی بعض أباطیله، کروایته: أن الکعبة تسجد لبیت المقدس فی کل صباح(3)
وذلک من أجل أن یتوصل إلی تبریر جعل الصخرة التی فی بیت المقدس قبلة لأهل نحلته من الیهود، وأنها هی القبلة الأولی والأعلی، بملاحظة أن الکعبة التی هی قبلة المسلمین تسجد للصخرة کل صباح. هذا، وللإمام الصادق علیه السلام موقف یکذب فیه أباطیل أهل الکتاب أیضاً(4)
کما أنه علیه السلام قد قال وهو یتحدث عن العلماء: ومن العلماء من یطلب أحادیث الیهود والنصاری لیغزر به علمه، ویکثر به حدیثه، فذاک فی الدرک الخامس من النار(5)
1) أضواء علی السنة المحمدیة ص 165 وشرح النهج للمعتزلی ج 4 ص 77 والبحار ط قدیم ج 8 ص 675.
2) راجع: شرح النهج للمعتزلی ج 4 ص 77.
3) الکافی ج 4 ص 240 والبحار ج 46 ص 354. ویبدو أن کعبا قد استمر علی تعظیم الصخرة، حتی إنه حینما کان مع عمر فی بیت المقدس، وسأله عمر: أین یجعل المسجد والقبلة، قال: خلف الصخرة، فقال له عمر: ضاهیت الیهودیة یا کعب. فراجع هذه القضیة بنصوصها المتقاربة فی: الأنس الجلیل فی أخبار القدس والخلیل ج 1 ص 256 والأموال لأبی عبید ص 225 والإصابة ج 4 ص 105 والأسرار المرفوعة ص 457.
4) البحار ج 71 ص 259 ط إیران وج 46 ص 353/ 354 وسفینة البحار ج 2 ص 167، والکافی ج 4 ص 239.
5) البحار ج 2 ص 108.