وقد اقتدی الشیعة الأبرار رضوان الله تعالی علیهم بأئمتهم علیهم
السلام، فی محاربة الفکر الإسرائیلی الدخیل، وتصدوا لرموزه، وللمروجین له بحزم، وشجاعة، وصلابة، رغم ما کان یتمتع به أولئک الأفاکون من حصانة قویة من قبل الحکام علی أعلی المستویات. لقد واجههم الشیعة، وتصدوا لهم، عملا بالتکلیف الشرعی، الذی أکده ما روی عن الرسول الأکرم (ص)، من أنه قال: إن الله قضی بالجهاد علی المؤمنین فی الفتنة بعدی… إلی أن قال:… یجاهدون علی الإحداث فی الدین، إذا عملوا بالرأی فی الدین، لا رأی فی الدین الخ…(1)
ونذکر هنا بعض النماذج لمواقف أتباع مدرسة أهل البیت، وهی التالیة:
1 ـ لقد أعلن ابن عباس بالنکیر علی أولئک الذین یسألون أهل الکتاب، مع وجود کتاب الله بین ظهرانیهم(2)
2 ـ وروی نظیر ذلک عن ابن مسعود أیضاً(3)
3 ـ وقد تصدی ابن عباس، وحذیفة بن الیمان لتکذیب کعب الأحبار صراحة فی بعض الموارد(4)
4 ـ أما أبو ذر ذلک الرجل الصابر المجاهد، فالکل یعلم موقفه من کعب الأحبار فی مجلس الخلیفة الثالث عثمان، حینما جاؤوا بترکة عبد الرحمن بن عوف، وتصدی کعب الأحبار لإصدار فتاواه فی دین الله؛ فضربه أبو ذر رحمه الله بعصاه، وقال له: یا ابن الیهودیة، تعلمنا دیننا؟!. أو متی کانت الفتیا إلیک یا ابن الیهودیة(5)
ثم کان جزاء هذا الصحابی الجلیل هو النفی والتشرید، ومکابدة المحن والبلایا، حتی مات مظلوما غریبا فی الربذة، منفاه(6)
1) تفسیر فرات ص 614 ط جدید.
2) راجع: صحیح البخاری ج 4 ص 193 و 173 وج 2 ص 71 والمصنف للصنعانی ج 10 ص 314 وج 11 ص 110 وجامع بیان العلم ج 2 ص 51 والفصل فی الملل والأهواء والنحل ج 1 ص 216 والبدایة والنهایة ج 2 ص 134 ومجمع الزوائد ج 1 ص 192 والدر المنثور ج 1 ص 83 عن البخاری، وعبد الرزاق، وابن أبی حاتم، والبیهقی فی شعب الإیمان.
3) راجع: المصنف للصنعانی ج 6 ص 112 وج 11 ص 160 وج 10 ص 313 وجامع بیان العلم وفضله ج 2 ص 50 والبدایة والنهایة ج 2 ص 134 وفتح الباری ج 13 ص 281 وراجع: سنن الدارمی ج 1 ص 122 وتقیید العلم ص 53 و 56.
4) أضواء علی السنة المحمدیة ص 165 عن الکاف الشاف ص 139.
5) راجع: مروج الذهب ج 2 ص 340 ومسند أحمد ج 1 ص 63 وراجع: حلیة الأولیاء ج 1 ص 160 وتاریخ الأمم والملوک ج 3 ص 336 وج 4 ص 284 والغدیر ج 8 ص 351 عنه. وراجع: أنساب الأشراف ج 5 ص 52 وشرح النهج للمعتزلی ج 3 ص 54 وج 8 ص 256 وسیر أعلام النبلاء ج 2 ص 67 ـ 69 والطبقات الکبری لابن سعد ج 4 ص 232 والأوائل ج 1 ص 279 ومجمع الزوائد ج 10 ص 239 وحیاة الصحابة ج 2 ص 157 و 158 و 259 وعن کنز العمال ج 3 ص 310. وأشار إلیه العلامة الطباطبائی فی تفسیر المیزان ج 9 ص 258 و 251.
6) راجع کتابنا: دراسات وبحوث فی التاریخ والإسلام ج 1 ص 111 ـ 141.