أما موقف علی من القصاصین، فتوضحه النصوص التالیة:
1 ـ عن الحارث، عن علی، أنه دخل المسجد، فإذا بصوت قاص، فلما رآه سکت، قال علی: من هذا؟!
قال القاص: أنا.
فقال علی: أما أنی سمعت رسول الله (ص) یقول: سیکون بعدی قصاص لا ینظر الله إلیهم(1)
2 ـ عن سعید بن أبی هند: أن علیا مر بقاص، فقال: ما یقول؟!
قالوا: یقص!
قال: لا، ولکن یقول: إعرفونی(2)
3 ـ عن أبی عبد الرحمن السُّلمی، قال: مر علی بن أبی طالب برجل یقص، فقال: أعرفت الناسخ من المنسوخ؟
قال: لا.
قال: هلکت وأهلکت(3)
4 ـ عن أبی یحیی، قال: مر بی علی وأنا أقص؛ فقال: هل عرفت الناسخ من المنسوخ؟
قلت: لا.
قال: أنت أبو إعرفونی(4)
1) کنز العمال ج 10 ص 172 عن أبی عمیر بن فضالة فی أمالیه.
2) کنز العمال ج 10 ص 172 عن مسدد، وصحح.
3) الدر المنثور ج 1 ص 106 عن أبی داود فی ناسخه، وعن النحاس فی ناسخه، وعن سنن البیهقی ونثر الدر ج 1 ص 312 وذکر أخبار أصبهان ج 1 ص 89.
4) کنز العمال ج 10 ص 171 عن المروزی فی العلم. وراجع: ربیع الأبرار ج 3 ص 588.