زمان مطالعه: < 1 دقیقه
وحین زاد تدخل الحکام فی شرع الله، وفی دینه، واتسع نطاقه، وتعدی دائرة الخلفاء، وکان لابد من تبریر ذلک أیضاً، قالوا: إنه بعد موت أبی بکر، وفتح سائر البلاد فی عصر عمر، وبعده، تزاید تفرق الصحابة فی البلاد. فکان أمیر کل بلد یجتهد، لو لم یکن فیها صحابی(1)
وکأنهم یریدون بصیاغة الأمور علی هذا النحو الإیحاء بأن ذلک قد کان بسبب الضرورة، حیث لم یکن ثمة مخرج إلا ذلک. مع أن المخرج موجود، بمرأی منهم ومسمع وهو الأخذ بقول النبی فیما یرتبط بالتمسک بالعترة، فإنهم سفینة نوح من رکبها نجا، ومن تخلف عنها غرق، وهم أحد الثقلین، اللذین لن یضل من تمسک بهما.
1) راجع: الخطط والآثار للمقریزی ج 2 ص 332 وتاریخ حصر الاجتهاد ص 90 و 93.