وقد یعترض البعض: بأن فی البخاری، ومسلم، وغیرهما من کتب الصحاح أحادیث کثیرة تضمنت ما یخالف الحقائق الثابتة، وصریح العقل والوجدان. فجاء الرد: أن البخاری أجلّ کتب الإسلام وأفضلها بعد
کتاب الله(1)
وما قرئ فی کربة إلا فرجت، ولا رکب به فی مرکب فغرقت. ویستسقی بقراءته الغمام، وأجمع علی قبوله، وصحة ما فیه أهل الإسلام(2)
وقال أبو نصر السجزی: أجمع أهل العلم والفقهاء، وغیرهم علی أن رجلا لو حلف بالطلاق: أن جمیع ما فی کتاب البخاری، مما روی عن النبی (ص) قد صح عنه، ورسول الله (ص) قاله، لا شک فیه، لا یحنث، والمرأة بحالها فی حبالته(3)
وقالوا: أصح کتب بعد کتاب الله الصحیحان: البخاری، ومسلم(4)
بل قال البعض: إتفق علماء الشرق والغرب علی أنه لیس بعد کتاب الله أصح من صحیحی البخاری ومسلم(5)
وعن سنن أبی داود یقول ابن الأعرابی: لو أن رجلا لم یکن معه من العلم إلا المصحف الذی فیه کتاب الله، ثم هذا الکتاب لم یحتج معهما إلی شیء من العلم بتة(6)
1) إرشاد الساری ج 1 ص 29.
2) إرشاد الساری ج 1 ص 29. وراجع: تدریب الراوی ج 1 ص 96 وفتح الباری (المقدمة) ص 11 وتذکرة السامع والمتکلم ص 127 (هامش) عن مفتاح السعادة ص 127 وقال: إن السلف والخلف قد أطبقوا علی أنه أصح کتاب بعد کتاب الله تعالی.
3) علوم الحدیث، لابن الصلاح ص 22.
4) راجع: فتح الباری (المقدمة) ص 8 وتدریب الراوی ج 1 ص 91 وعلوم الحدیث لابن الصلاح ص 14 والخلاصة فی أصول الحدیث ص 36 وعلوم الحدیث ومصطلحه ص 396 و 399 والغدیر ج 9 ص 35 عن شرح صحیح مسلم للنووی.
5) عمدة القاری ج 1 ص 5.
6) راجع: تذکرة السامع والمتکلم (هامش) ص 128 عن تذکرة الحفاظ للذهبی ج 3 ص 210.