وحین طغت مدرسة أهل الحدیث، ونشروا فی الناس الکثیر من الأمور التی یأباها العقل والوجدان، والفطرة، وتخالف القرآن. مثل: نفی عصمة النبی (ص) إلا فی التبلیغ. عقیدة الجبر. التجسیم والتشبیه. لزوم الخضوع للحاکم الظالم، والمنع من الاعتراض علیه.
وغیر ذلک من أمور أدخلوها فی عقائد المسلمین، وفی تاریخهم. وهی مأخوذة فی الأکثر من أهل الکتاب. ثم واجههم المعتزلة، وغیرهم، ولاسیما الشیعة بالأحادیث
الصحیحة والصریحة، التی رووها هم أنفسهم، فأحرجوهم فی کثیر من المواقع، وفندوا مزاعمهم وأقاویلهم. سواء بالنسبة لکثیر من الجهات العقائدیة، أم بالنسبة لبعض ما یزعمون أنه أحداث تاریخیة، أو غیرها. فإنهم التجأوا إلی أسلوب التجریح، والمقاطعة علی الصعید الفکری، وقرروا بالنسبة إلی الشیعة رد روایة کل من فیه رائحة التشیع. وأما بالنسبة للمعتزلة الذین کانوا یتمتعون بالتأیید من قبل عدد من الحکام، فقد قرروا: أنه إذا کان الراوی معتزلیاً، یناصب أهل الحدیث العداء، فلا یسمع کلامه، ولا یعتد به، لأن کونه معتزلیاً، مخالفا لأهل الحدیث، یوجب ضعفه، وسقوط ما یأتی به!!(1)
1) السنة قبل التدوین ص 443.