وإذا کان النص یحکی سلوکا لشخصیة ما، فلا بد أن یکون بحیث یمکن أن یصدر ذلک الفعل أو الموقف من تلک الشخصیة، من خلال ما عرف عنها من ممیزات وخصائص، ثبتت بالدلیل الصحیح والقطعی؛ فلا ینسب الجبن والعیّ مثلا لعلی بن أبی طالب، والشح والبخل لحاتم الطائی، والرذیلة والفجور لأنبیاء الله سبحانه وأصفیائه، ولأئمة الدین، وأولیاء الله إذن. علی الباحث فی السیرة النبویة المبارکة: أن یبادر إلی تحدید معالم الشخصیة النبویة، ومعرفة ما لها من ممیزات وخصائص؛ فإذا ثبت لدیه بالدلیل: أن هذه الشخصیة فی أعلی درجات الحکمة، والعصمة، والشجاعة، والطهر، والحلم، والکرم، والحزم، والعلم، وغیر ذلک، متحلیا بکل صفات النبل والفضل، وجامعا لمختلف سمات الجلال والجمال، والکمال، ولسائر المزایا الإنسانیة المثلی ـ إذا ثبت ذلک، فلابد من جعل کل ذلک معیارا لأی نص یرد علیه، ویرید أن یسجل قولا، أو فعلا، أو موقفا له صلی الله علیه وآله. فإذا جاء النص منسجما مع الوضع الطبیعی للشخصیة النبویة المثلی، بما لها من خصائص فإنه یکون مقبولا، بعد توفر سائر شرائط القبول، وإلا فما علینا إذا رددناه جناح. فالنص المقبول إذن هو ذلک الذی یسجل الحقیقة کل الحقیقة، دون أن یتأثر بالأهواء السیاسیة، والمصلحیة، ولا بأی من العوامل العاطفیة وغیرها. فکما أننا لا یمکن أن نقبل أن یکون مرجع دینی، معروف بالورع والتقوی، قد ألف أغنیة أو لحنها، للمغنیة الشهیرة فلانة، فکذلک لا یمکن أن نقبل بنسبة ما هو مثل ذلک أو أقبح وأشنع منه، إلی ساحة قدس الرسول الأکرم صلی الله علیه وآله.