وإذا کان الکل یعلم: أن جمیع ما جاء به رسول الله (ص)، وما صدر عنه (ص) وعن الأئمة علیهم السلام لا یخالف العقل، ولا یختلف معه، ولا یخالف قضاء الفطرة، ولا یشذ عنها. فمعنی ذلک: أننا إذا رأینا نصا یَنسِب إلی الرسول صلی الله علیه وآله، أو إلی أحد الأئمة علیهم السلام، ما یرفضه العقل، وتأباه الفطرة السلیمة والمستقیمة، فإننا سوف نشک فی صحة ذلک النص، حتی إذا لم نجد له تأویلاً مقبولاً، أو معقولاً؛ فإننا لا نتردد فی رده ورفضه من الأساس. ومن ذلک حکم العقل بوجوب أن یکون النبی صلی الله علیه وآله، والإمام علیه السلام معصوماً من الخطأ، مبرءاً من الزلل؛ فالنص الذی یرید أن ینسب إلی النبی (ص) والإمام (ع) خطأ أو زللا، لا نتردد
فی رفضه، ولا نشک فی أنه من وضع أعداء الدین، وأصحاب الأهواء. فتصبح العصمة، وسائر أحکام العقل والفطرة حول الذات الإلهیة، ومواصفات الشخصیة النبویة، وغیر ذلک، معاییر وضوابط یعرف بهاالصحیح من السقیم، والحقیقی من المزیف، والسلیم من المحرف.