جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المعیار الأعظم و الأقوم

زمان مطالعه: 3 دقیقه

وإذا ثبت لأی من الناس: أن کتابا ما صحیح کله، ولا یتطرق إلیه أی ریب أو شک، فإنه سوف یجعله معیارا لکل ما یرد علیه، فیقبل ما وافقه، ویرد ما خالفه، سواء أکان ذلک الکتاب یتحدث عن علم الکیمیاء، أم الفیزیاء، أم الریاضیات، أم علوم الدین والشریعة، أم أی شیء آخر.. ولا ریب فی أن القرآن هو ذلک الکتاب الذی أحکمت آیاته، ولا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه. فهو المعیار الأقوم، وهو المیزان الأعظم لا یرتاب فی ذلک ذو مسکة، أو شعور قویم وسلیم. وفضلا عن ذلک، فإن النصوص قد تواترت وتضافرت علی الأمر

بالعرض علی کتاب الله، فما وافق کتاب الله فخذوه، وما خالفه فاترکوه. وعن الإمام الصادق علیه السلام: ما لم یوافق کتاب الله فهو زخرف(1)

ومن دعاء الإمام السجاد علیه السلام عند ختم القرآن: ومیزان قسط لا یحیف عن الحق لسانه، ونور هدی لا یطفأ عن الشاهدین برهانه، وعلم نجاة لا یضل من أمَّ قصْد سنّته(2)

وعن الإمام الباقر علیه السلام: إذا حدثتکم بشیء فاسألونی عن کتاب الله(3) ومثل ذلک کثیر عن أهل البیت علیهم السلام من طرق شیعتهم. وأما ما رواه غیرهم فی هذا المجال، فهو کثیر أیضاً، ونذکر من ذلک النصوص التالیة:

1 ـ روی عن النبی صلی الله علیه وآله أنه قال: تکثر لکم الأحادیث بعدی، فإذا روی لکم عنی حدیث فاعرضوه علی کتاب الله،فما وافق کتاب الله، فاقبلوه، وما خالف فردوه(4)

2 ـ عن ابن عباس: إذا سمعتمونی أحدث عن رسول الله، فلم تجدوه فی کتاب الله، أو حسنا عند الناس فاعلموا أنی کذبت علیه(5)

3 ـ وعن ابن مسعود: فانظروا ما واطأ کتاب الله فخذوه، وما خالف کتاب الله فدعوه(6)

4 ـ وعن أبی بکر فی خطبة له: فإن کانت للباطل غزوة، ولأهل الحق جولة، یعفو لها الأثر، وتموت السنن، فالزموا المساجد، واستشیروا القرآن(7)

5 ـ عن ابن أبی کریمة، عن جعفر، عن رسول الله (ص)، أنه خطب، فقال: إن الحدیث سیفشو علیّ، فما أتاکم عنی یوافق القرآن، فهو عنی، وما أتاکم عنی یخالف القرآن فلیس عنی(8)

6 ـ وعن علی علیه السلام: ستکون عنی رواة یروون الحدیث، فاعرضوه علی القرآن، فإن وافق القرآن فخذوه، وإلا فدعوه(9)

7 ـ وعن أبی هریرة عن النبی (ص) ما یقرب من ذلک أیضا

فراجع(10)

8 ـ وعن أبی بن کعب رحمه الله، فیما أوصی به رجلا: اتخذ کتاب الله إماماً، وارض به قاضیاً وحکماً الخ..(11)

9 ـ وعن معاذ: فاعرضوا علی الکتاب کل الکلام، ولا تعرضوه علی شیء من الکلام(12)


1) أصول الکافی ج 1 ص 55 وفی الباب روایات کثیرة أخری، فمن أرادها فلیراجعها.

2) راجع: الصحیفة السجادیة، الدعاء رقم 42.

3) المیزان فی تفسیر القرآن ج 3 ص 176 عن الکافی.

4) عن أصول الحنفیة للشاشی ص 43 وراجع: کنز العمال ج 1 ص 176 عن ابن عمر عنه (ص). وص 175 و 160 عن ثوبان عنه (ص). والنقل فی الجمیع عن الطبرانی، ومجمع الزوائد ج 1 ص 170 عن ثوبان عنه (ص)، وأصول السرخسی ج 1 ص 315 وج 2 ص 68، مستدلا به علی عدم جواز نسخ الکتاب بالسنة ونهایة السول، تعلیقات محمد بخیت المطیعی ج 3 ص 173.

5) سنن الدارمی ج 1 ص 146.

6) المصنف للصنعانی ج 6 ص 112 وراجع خطبة ابن مسعود فی ج 11 ص 160 وجامع بیان العلم ج 2 ص 42 وحیاة الصحابة ج 3 ص 191 عنه.

7) عیون الأخبار لابن قتیبة ج 2 ص 233 والبیان والتبیین ج 2 ص 44 والعقد الفرید ج 4 ص 60.

8) الأم ج 7 ص 308 وأضواء علی السنة المحمدیة ص 367.

9) کنز العمال ج 1 ص 176 عن ابن عساکر. وفی تهذیب تاریخ دمشق حدیث آخر عن علی (ع) حول عرض الحدیث علی القرآن.

10) الکفایة فی علم الروایة ص 430.

11) حلیة الأولیاء ج 1 ص 253 وحیاة الصحابة ج 3 ص 576.

12) حیاة الصحابة ج 3 ص 197 عن کنز العمال ج 8 ص 87 عن ابن عساکر.