جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اسلام عمرو بن العاص و خالد بن الولید

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ثم قال: و فی هذه السنة فی صفر قدم عمرو بن العاص مسلما على النبی (ص)، و قدم معه خالد بن الولید و عثمان بن طلحة العبدری، و کان سبب إسلام عمرو انّه قال لمّا انصرفنا مع الأحزاب عن الخندق قلت لأصحابی: انّی أرى أمر محمد یعلو الأمور علوّا منکرا، و انّی قد

رأیت أن نلحق بالنجاشی، فإن ظهر محمد على قومنا کنّا عند النجاشی، و إن ظهر قومنا على محمد فنحن من قد عرفوا. قال: انّ هذا الرأی. قال: فجمعنا له أدما کثیرا، و خرجنا الى النجاشی حتّى قدمنا علیه، فو الله انّا لعنده إذ وصل عمرو بن أمیّة الضمری رسولا من النبی (ص) فی أمر جعفر و أصحابه. قال: فدخلت على النجاشی و طلبت منه أن یسلم الیّ عمرو بن أمیّة الضمری لأقتله تقربا الى قریش بمکة، فلمّا سمع کلامی غضب و ضرب أنفی ظننت انّه قد کسره- یعنی النجاشی- فخفته ثم قلت: و الله لو ظننت انّک تکره هذا ما سألتکه. قال: أتسألنی أن أعطیک رسول رجل یأتیه الناموس الأکبر الذی کان یأتی موسى لتقتله … الخ.

و قال الطبری(1): ثم قلت له- یعنی عمرو بن العاص- أیّها الملک انّی قد رأیت رجلا خرج من عندک و هو رسول رجل عدوّ لنا فاعطنیه لأقتله فانّه قد أصاب من أشرافنا و خیارنا. قال: فغضب ثم مدّ یده فضرب بها أنفی ضربة ظننت انّه قد کسره، فلو انشقّت الأرض لی لدخلت فیها فرقا منه، ثم قلت: و الله أیّها الملک لو ظننت انّک تکره هذا ما سألتکه. قال: أتسألنی أن أعطیک رسول رجل یأتیه الناموس الأکبر الذی کان یأتی موسى لتقتله. فقلت: أیّها الملک أکذاک؟ قال: ویحک یا عمرو أطعنی و اتّبعه، فانّه و الله لعلى الحقّ، و لیظهرنّ على من خالفه کما ظهر موسى على فرعون و جنوده. قال: قلت فتبایعنی له على الإسلام. قال: نعم، فبسط یده فبایعته على الإسلام.

ثم خرجت الى أصحابی و قد حال رأیی عمّا کان علیه، و کتمت أصحابی إسلامی، ثم خرجت عامدا لرسول الله (ص) لأسلم، فلقیت خالد بن ولید و ذلک قبل الفتح و هو مقبل من مکة، فقلت: أین یا أبا سلیمان؟ قال: و الله لقد استقام المنسم، و انّ الرجل لنبی، أذهب و الله أسلم فحتّى متى. فقلت: و الله ما جئت إلّا لأسلم. فقدمنا على رسول الله (ص) فتقدّم خالد بن الولید فأسلم و بایع، ثم دنوت فقلت: یا رسول الله انّی أبایعک على أن تغفر لی ما تقدم من‏

ذنبی، و لا أذکر ما تأخّر. فقال رسول الله (ص): یا عمرو بایع، فانّ الإسلام یجبّ ما قبله، و إنّ الهجرة تجبّ ما قبلها. فبایعته ثم انصرفت، انتهى.

و روى ابن کثیر(2) عن محمد بن إسحاق، عن یزید بن أبی حبیب، عن راشد مولى حبیب ابن أوس الثقفی، عن حبیب بن أوس، عن عمرو بن العاص انّه قال: لمّا انصرفنا یوم الأحزاب عن الخندق. الى أن قال: فقلت یا رسول الله انّی أبایعک على أن تغفر لی ما تقدّم من ذنبی، و لا أذکر ما تأخّر. قال: فقال رسول الله (ص): یا عمرو بایع، فانّ الإسلام یجبّ ما قبله، و انّ الهجرة تجبّ ما کان قبلها … الخ.


1) تاریخ الطبری 3/ 30 و 31.

2) السیرة النبویة 3/ 270.