جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

إسلام ثقیف‏

زمان مطالعه: 3 دقیقه

ثم روى باسناده عن عبد الله بن أبی یحیى الأسلمی، عمّن أخبره قال: لم یحضر عروة بن مسعود و لا غیلان بن سلمة حصار الطّائف کانا بجرش یتعلّمان صنعة العرّادات و المنجنیق و الدّبابات و أعدّ للقتال، ثم ألقى الله فی قلب عروة الإسلام و غیّره عما کان علیه، فخرج الى رسول الله فأسلم ثم أستأذن رسول الله (ص) فی الخروج إلى قومه لیدعوهم الى الإسلام فقال (ص) إنّهم إذا قاتلوک. الى ان قال: ثم استأذنه الثانیة، ثم الثالثة، فقال: ان شئت فاخرج، فخرج فسار إلى الطائف خمسا فقدم عشاء فدخل منزله، فجاء قومه فحیّوه بتحیة الشرک، فقال: علیکم بتحیّة أهل الجنّة: السّلام، و دعاهم الى الإسلام، فخرجوا من عنده‏

یأتمرون به فلمّا طلع الفجر أوفى على غرفة له فأذّن بالصّلوة، فخرجت ثقیف من کلّ ناحیة فرماه رجل من بنی مالک یقال له أوس بن عوف فأصاب أکحله فلم یرقأ دمه، و قام غیلان ابن سلمة و کنانة بن عبد یالیل و الحکم بن عمرو بن وهب و وجوه الأحلاف فلبسوا السّلاح و حشدوا، فلمّا رأى عروة ذلک قال: قد تصدّقت بدمی على صاحبه لأصلح بذاک بینکم و هی کرامة أکرمنی الله بها و شهادة ساقها الله إلیّ … الخ.

الى ان قال: و لحق أبو الملیح بن عروة و قار بن الأسود بن مسعود بالنبی (ص) فأسلما و سأل رسول الله (ص) عن مالک بن عوف، فقالا: ترکناه بالطّائف، فقال: خبّروه أنّه ان أتانی مسلما رددت إلیه أهله و ماله و أعطیته مائة من الإبل، فقدم على رسول الله (ص) فأعطاه ذلک، و قال: یا رسول الله أنا أکفیک ثقیفا أغیر على سرحهم حتّى یأتوک مسلمین، فاستعمله رسول الله (ص) على من أسلم من قومه و القبائل، فکان یغیر على سرح ثقیف و یقاتلهم، فلمّا رأت ذلک ثقیف مشوا إلى عبد یالیل و أتمروا بینهم ان یبعثوا الى رسول الله (ص) نفرا منهم وفدا، فخرج عبد یالیل و ابناه کنانة و ربیعة و شرحبیل بن غیلان بن سلمة و الحکم بن عمرو ابن وهب و عثمان بن أبی العاص و أوس بن عوف و نمیر بن خرشة بن ربیعة فساروا فی سبعین رجلا، و هؤلاء السّتة رؤساؤهم. و قال بعضهم: کانوا جمیعا بضعة عشر رجلا و هو أثبت.

قال المغیرة بن شعبة إنّی لفی رکاب المسلمین بذی حرض فاذا عثمان بن أبی العاص تلقّانی یستخبرنی، فلمّا رأیتهم خرجت أشتدّ أبشر رسول الله (ص) بقدومهم، فألقی أبا بکر فأخبرته بقدومهم، فقال أقسمت علیک لا تسبقنی الى رسول الله (ص) بخبرهم فدخل فأخبر رسول الله (ص) فسرّ بمقدمهم، و نزل من کان منهم من الأحلاف على المغیرة بن شعبة فأکرمهم، و ضرب النبی (ص) لمن کان فیهم من بنی مالک قبّة فی المسجد، فکان رسول الله (ص) یأتیهم کلّ لیلة بعد العشاء فیقف علیهم و یحدّثهم حتّى یراوح بین قدمیه و یشکو قریشا و یذکر الحرب التی کانت بینه و بینهم، ثم قاض النبی (ص) ثقیفا على قضیّة و علّموا القرآن و استعمل علیهم عثمان بن أبی العاص، و استعفت ثقیف من هدم اللّات و العزّى فأعفاهم.

قال المغیرة: فکنت أنا هدّمتها، قال المغیرة: فدخلوا فی الإسلام فلا أعلم قوما من العرب بنی أب و لا قبیلة کانوا أصح اسلاما و لا أبعد ان یوجد فیهم غش للّه و لکتابه منهم، انتهى.

و قال الطبری(1): و لمّا ان قدموا على رسول الله (ص) ضرب علیهم قبّة فی ناحیة مسجده کما یزعمون، و کان خالد بن العاص هو الذی یمشی بینهم و بین رسول الله (ص) حتّى اکتتبوا کتابهم، و کان خالد هو الذی کتب کتابهم بیده و کانوا لا یطعمون طعاما یأتیهم من عند رسول الله (ص) حتّى یأکل منه خالد حتّى أسلموا و بایعوا و فرغوا من کتابهم، و قد کان فیما سألوا رسول الله: ان یدع الطّاغیة و هی اللات لا یهدمها ثلاث سنین، فأبى رسول الله (ص) ذلک علیهم فما برحوا یسئلونه سنة سنة فأبى علیهم حتّى سألوه شهرا واحدا بعد مقدمهم فأبى ان یدعها شیئا یسمّى. الى ان قال: و قد کانوا سألوه مع ترک الطّاغیة ان یعفیهم من الصّلوة و ان یکسروا أوثانهم بأیدیهم، فقال رسول الله (ص): أمّا کسر أوثانکم بأیدیکم فسنعفیکم منه، و أمّا الصّلوة فلا خیر فی دین لا صلوة فیه، فقالوا: یا محمد أمّا هذه فسنؤتیکها و ان کانت دناءة، فلمّا أسلموا و کتب لهم رسول الله (ص) کتابهم أمّر علیهم عثمان بن أبی العاص و کان من أحدثهم سنّا، و ذلک أنّه کان أحرصهم على التفقه فی الإسلام و تعلّم القرآن.

ثم روى باسناده عن یعقوب بن عتبة قال: فلمّا خرجوا من عند رسول الله (ص) توجّهوا إلى بلدهم راجعین بعث رسول الله (ص) أبا سفیان بن حرب و المغیرة بن شعبة فی هدم الطّاغیة، فخرجا مع القوم حتّى إذا قدموا الطّائف أراد المغیرة ان یقدم أبا سفیان فأبى ذلک أبو سفیان علیه، و قال: أدخل أنت على قومک، و أقام أبو سفیان بماله بذی الهرم، فلمّا دخل المغیرة علاها یضربها بالمعول و قام قومه دونه بنو معتّب خشیة ان یرمی أو یصاب کما أصیب عروة، و خرج نساء ثقیف حسّرا یبکیّن علیها و یقلن:

ألا ابکیّن دفّاع

أسلمها الرّضاع‏

لم یحسنوا المصاع‏

قال و یقول أبا سفیان:- و المغیرة یضربها بالفاس- واها لک واها لک، فلمّا هدمها المغیرة أخذ مالها و حلیّها و أرسل إلى أبی سفیان و حلیّها مجموع و ما لها من الذّهب و الجزع، و کان رسول الله أمر أبا سفیان ان یقضی من اللات دین عروة و الأسود ابنی مسعود فقضى منه دینهما.

انتهى.


1) تاریخ الأمم و الملوک 2/ 99.