ثم روى باسناده عن جماعة أنّهم قالوا: قدم وفد طیّ على رسول الله (ص) خمسة عشر رجلا رأسهم و سیّدهم زید الخیر و هو زید الخیل. الى ان قال: فدخلوا المدینة و رسول الله (ص) فی المسجد فعقدوا رواحلهم بفناء المسجد. ثم دخلوا فدنوا من رسول الله (ص) فعرض علیهم الإسلام فأسلموا و أجازهم بخمس أواق فضّة کل رجل منهم، و أعطى زید الخیر اثنتی عشر أوقیة و نشّا، و قال رسول الله (ص): ما ذکر لی رجل من العرب إلّا رأیته دون ما ذکر لی إلّا ما کان من زید فإنّه لم یبلغ کلّ ما فیه، و سمّاه رسول الله (ص) زید الخیل، و قطع له فید و أرضین فکتب له بذلک کتابا، و رجع مع قومه فلمّا کان بموضع یقال له الفرده مات هناک فعمدت امرأته الى کلّ ما کان النبی (ص) کتب له به فخرقته.
و کان رسول الله (ص) قد بعث علی بن أبی طالب (ع) الى الفلس- صنم طیّ- یهدمه و یشنّ الغارات، فخرج فی مائتی فرس فأغار على حاضر آل حاتم فأصابوا ابنة حاتم فقدم بها على رسول الله (ص) فی سبایا من طیّ … الى ان قال: و هرب عدیّ بن حاتم من خیل النبی (ص) حتّى لحق بالشام و کان على النصرانیّة، و کان یسیر فی قومه بالمرباع و جعلت ابنة حاتم فی حظیرة بباب المسجد و کانت امرأة جمیلة جزلة فمرّ رسول الله (ص) فقامت إلیه فقالت: هلک الوالد و غاب الوافد فامنن علیّ منّ الله علیک، قال (ص) من وافدک؟ قالت: عدیّ بن حاتم، فقال (ص): الفارّ من الله و من رسوله؟ و قدم وفد من قضاعة من الشّام قالت فکسانی النبی (ص) و أعطانی نفقة و حملنی و خرجت معهم حتّى قدمت الشّام على عدیّ فجعلت أقول له: القاطع الظالم احتملت بأهلک و ولدک و ترکت بقیّة والدک، فأقامت عنده أیّاما و قالت له: أرى ان تلحق برسول الله (ص) فخرج عدیّ حتّى قدم على رسول الله (ص)
فسلّم علیه و هو فی المسجد فقال (ص) من الرجل؟ قال عدیّ بن حاتم، فانطلق به الى بیته و ألقى له و سادة محشوّة بلیف، و قال (ص): اجلس علیها، و جلس رسول الله (ص) على الأرض و عرض علیه الإسلام فأسلم عدیّ و استعمله رسول الله (ص) على صدقات قومه.
ثم روى باسناده عن جماعة أنّهم قالوا: قدم عمر بن المسبّح بن کعب بن عمر بن عمرو ابن عصر بن غنم بن ثوب بن معن الطّائی على النبی (ص) و هو یومئذ ابن مائة و خمسین سنة، فسأله عن الصّید فقال: کل ما أصمیت(1) ودع ما أنمیت … الخ.
1) من الإصماء و هو ان یقتل الصّید مکانه، و معناه سرعة ازهاق الرّوح. أنمیت من الإنماء، و هو ان تصیب أصابة غیر قاتلة فی الحال. و معنى الحدیث إذا صدت بکلب أو سهم أو غیرهما فمات و أنت تراه غیر غائب عنک فکل منه، و ان اصبته ثم غاب عنک فمات بعد ذلک فدعه لأنک لا تدری بصیدک أم بعارض آخر. الطبقات الکبرى.