قال ابن کثیر(1): بعث رسول الله (ص) الامراء الى أهل الیمن قبل حجّة الوداع یدعونهم الى الله عزّ و جلّ. ثم روى عن البخاری باسناده عن أبی بردة قال بعث النبیّ (ص) أبا موسى و معاذ بن جبل الى الیمن. قال و بعث کلّ واحد منهما على مخلاف. قال: و الیمن مخلافان. ثم قال: یسّرا و لا تعسّرا، و بشّرا و لا تنفّرا. ثم قال و فی روایة: و تطاوعا و لا تختلفا. و انطلق کلّ واحد منهما الى عمله. قال: و کان کلّ واحد منهما إذا سار فی أرضه و کان قریبا من صاحبه أحدث به عهدا فسلّم علیه. الى ان قال، ثم قال البخاری: ثنا إسحاق، ثنا خالد، عن الشیبانی، عن سعید بن أبی بردة، عن أبیه، عن أبی موسى الأشعری: انّ رسول الله (ص) بعثه الى الیمن، فسأله عن أشربة تصنع بها، فقال (ص): ما هی؟ قال: البتع و المزر، فقلت لأبی بردة: ما البتع؟ قال: نبیذ العسل، و المزر نبیذ الشعیر. فقال (ص): کلّ مسکر حرام. ثم قال رواه جریر و عبد الواحد عن الشّیبانی عن أبی بردة و رواه مسلم من حدیث سعید بن أبی بردة. ثم روى عن البخاری باسناده عن أبی معبد مولى ابن عباس، عن ابن عباس قال قال رسول الله (ص) لمعاذ بن جبل حین بعثه الى الیمن: إنّک ستأتی قوما أهل کتاب فاذا جئتهم فادعهم الى ان یشهدوا ان لا إله إلّا الله و ان محمدا رسول الله، فإن هم أطاعوا لک بذلک فأخبرهم انّ الله فرض
علیهم خمس صلوات کلّ یوم و لیلة، فإن هم أطاعوا لک بذلک فأخبرهم انّ الله فرض علیهم صدقة تؤخذ من أغنیائهم فتردّ إلى فقرائهم، فإن هم أطاعوا لک بذلک فإیّاک و کرائم أموالهم، و اتّق دعوة المظلوم فإنّه لیس بینها و بین الله حجاب.
ثم روى عن الإمام أحمد باسناده عن عاصم بن حمید السّکونی، عن معاذ بن جبل، قال لمّا بعثه رسول الله (ص) الى الیمن خرج معه یوصیه، و معاذ راکب و رسول الله (ص) یمشی تحت راحلته، فلمّا فرغ قال (ص) یا معاذ أنّک عسى ان لا تلقانی بعد عامی هذا و لعلّک ان تمرّ بمسجدی هذا و قبری، فبکى معاذ خشعا لفراق رسول الله (ص) ثم التفت بوجهه نحو المدینة فقال: انّ أولى بی المتّقون من کانوا حیث کانوا. ثم روى عنه أیضا بإسناده عن عاصم بن حمید السّکونی انّ معاذا لمّا بعثه رسول الله (ص). ثم ذکر نحو حدیث السّابق إلّا انّ فیه: قال فبکى معاذ خشعا لفراق رسول الله (ص) فقال: لا تبک یا معاذ، للبکاء أوان، البکاء من الشیطان. ثم روى أیضا عن الإمام أحمد بإسناده عن یزید بن قطیب عن معاذ، أنّه کان یقول: بعثنی رسول الله (ص) الى الیمن، فقال (ص): لعلّک ان تمرّ بقبری و مسجدی فقد بعثتک الى قوم رقیقة قلوبهم یقاتلون على الحق مرّتین، فقاتل بمن أطاعک منهم من عصاک ثم یفیئون الى الإسلام حتّى تبادر المرأة زوجها و الولد والده و الأخ أخاه … الخ.
ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن أبی ظبیان، عن معاذ أنّه لمّا رجع من الیمن قال: یا رسول الله (ص) رأیت رجالا بالیمن یسجد بعضهم لبعض أفلا نسجد لک؟ قال: لو کنت آمر بشرا ان یسجد لبشر لأمرت المرأة ان تسجد لزوجها … الخ.
ثم روى باسناده عن شهر بن حوشب، عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله (ص): مفاتیح الجنّة شهادة ان لا إله إلّا الله … الخ. ثم روى بإسناده عن معاذ بن جبل قال: أوصانی رسول الله (ص) بعشر کلمات، قال (ص): لا تشرک بالله شیئا و ان قتّلت و حرّقت، و لا تعقّن والدیک و ان أمراک ان تخرج من مالک و أهلک، و لا تترکنّ صلاة مکتوبة متعمّدا فإن من ترک صلاة مکتوبة متعمدا فقد برئت منه ذمّة الله، و لا تشربنّ خمرا فإنّه رأس کلّ فاحشة، و إیّاک و المعصیة فانّ المعصیة یحلّ سخط الله، و إیّاک و الفرار من الزّحف و ان هلک النّاس، و إذا أصاب
الناس موت و أنت فیهم فاثبت، و أنفق على عیالک من طولک و لا ترفع عنهم عصاک أبدا، و أحبّهم فی الله عزّ و جلّ.
ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن معاذ بن جبل أیضا انّ رسول الله لما بعثه الى الیمن قال (ص): إیّاک و التنعّم فإنّ عباد الله لیسوا بالمتنعمین.
ثم روى بإسناده عن أبی وائل عن معاذ قال: بعثنی رسول الله (ص) الى الیمن و أمرنی: ان أخذ من کلّ حالم دینارا أو عدله من المعافر، و أمرنی ان آخذ من کلّ أربعین بقرة مسنّة، و من کل ثلاثین بقرة تبیعا حولیا، و أمرنی فیما سقت السّماء العشر و ما سقى بالدّوالی نصف العشر. ثم قال و قد رواه أبو داود من حدیث أبی معاویة و النسائی من حدیث محمد بن إسحاق عن الأعمش کذلک.
و قد رواه أهل السنن الأربعة من طرق عن الأعمش، عن أبی وائل، عن مسروق، عن معاذ. ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن أبی الأسود الدّئلی قال: کان معاذ بالیمن فارتفعوا إلیه فی یهودیّ مات و ترک أخا مسلما، فقال معاذ: إنّی سمعت رسول الله (ص) یقول: انّ الإسلام یزید و لا ینقص، فورّثه. و رواه أبو داود من حدیث ابن بریدة به … الخ.
و قال ابن الأثیر(2): و فی هذه السّنة یعنی العاشرة من الهجرة بعث رسول الله (ص) علیّا (ع) الى الیمن، و قد کان أرسل قبله خالد بن الولید إلیهم یدعوهم الى الإسلام فلم یجیبوه، فأرسل علیّا و أمره ان یقفل خالدا و من شاء من أصحابه ففعل، و قرأ علیّ (ع) کتاب رسول الله (ص) على أهل الیمن، فأسلمت همدان کلّها فی یوم واحد، فکتب بذلک الى رسول الله (ص) فقال (ص): السلام على همدان- یقوله ثلاثا- ثم تتابع أهل الیمن على الإسلام. و کتب بذلک الى رسول الله (ص) فسجد شکرا للّه تعالى. انتهى.
و روى الطبری(3) بإسناده عن أبی إسحاق عن البراء بن عازب قال بعث رسول الله (ص) خالد بن الولید الى أهل الیمن، یدعوهم الى الإسلام، فکنت فیمن سار معه فأقام علیه ستة
أشهر لا یجیبونه الى شیء، فبعث النبیّ (ص) علیّ بن أبی طالب (ع) الى ان قال: فلما قرأ کتابه خرّ ساجدا ثم جلس فقال: السلام على همدان، السلام على همدان. ثم تتابع اهل الیمن على الإسلام، انتهى.
و روى عن أحمد بن عبد الله الطبری فی ذخائر العقبى ص 109 عن البراء بن عازب قال: بعث رسول الله (ص) خالد بن الولید الى أهل الیمن یدعوهم الى الإسلام و کتب فیمن سار معهم فأقام علیهم ستة أشهر لا یجیبونه الى شیء، فبعث النبیّ (ص) علیّ بن أبی طالب (ع) و أمره ان یرسل خالدا و من معه إلّا من أراد البقاء مع علیّ (ع) فیترکه، قال البراء و کنت فیمن عقب مع علیّ (ع) فلمّا انتهینا الى أوائل الیمن بلغ القوم الخبر، فجمعوا له، فصلّى علیّ (ع) بنا الفجر فلمّا فرغ صفّنا صفّا واحدا ثم تقدّم بین أیدینا، فحمد الله و أثنى علیه ثم قرأ علیهم کتاب رسول الله (ص) فأسلمت همدان کلّها فی یوم واحد، و کتب بذلک الى رسول الله (ص)، فلمّا قرأ کتابه خرّ ساجدا و قال: السلام على همدان، السلام على همدان … الخ.
و روى ابن کثیر(4) بإسناده عن ابن شاس الأسلمی و کان من أصحاب الحدیبیّة قال: کنت مع علیّ بن أبی طالب (ع) فی خیله التی بعثه رسول الله (ص) الى الیمن فجفانی علیّ بعض الجفاء فوجدت فی نفسی علیه، فلمّا قدمت المدینة اشتکیته فی مجالس المدینة و عند من لقیته، فأقبلت یوما و رسول الله (ص) جالس فی المسجد فلمّا رآنی أنظر الى عینیه نظر إلیّ حتّى جلست إلیه، فلمّا جلست إلیه قال (ص): إنّه و الله یا عمرو بن شاس لقد آذیتنی، فقلت: إنّا الله و إنّا إلیه راجعون أعوذ بالله و الإسلام ان أوذی رسول الله (ص)، فقال (ص): من آذى علیّا فقد آذانی. ثم قال و قد رواه البیهقی من وجه آخر، عن ابن إسحاق، عن أبان ابن الفضل بن معقل بن سنان، عن عبد الله بن نیار، عن خاله عمرو بن شاس فذکره بمعناه. ثم روى عن البیهقی أیضا بإسناده عن أبی إسحاق عن البراء: انّ رسول الله (ص) بعث خالد بن الولید الى أهل الیمن، یدعوهم الى الإسلام قال البراء فکنت فیمن خرج مع خالد بن الولید فأقمنا ستّة أشهر یدعوهم الى الإسلام فلم یجیبوه، ثم انّ رسول الله (ص) بعث علیّ بن أبی طالب (ع)
و أمره ان یقفل خالدا إلّا رجلا کان ممّن مع خالد فأحبّ ان یعقّب مع علیّ (ع) فلیعقّب معه. قال البراء فکنت فیمن عقّب مع علیّ فلمّا دنونا من القوم خرجوا إلینا، ثم تقدّم فصلّى بنا علیّ (ع) ثم صفّنا صفّا واحدا ثم تقدّم بین أیدینا و قرأ علیهم کتاب رسول الله (ص) فأسلمت همدان جمیعا، فکتب علیّ (ع) الى رسول الله (ص) بإسلامهم، فلمّا قرأ رسول الله (ص) الکتاب خرّ ساجدا ثم رفع رأسه، فقال: السلام على همدان، السلام على همدان.
ثم روى عن البیهقی بإسناده عن أبی سعید الخدری انّه قال: بعث رسول الله (ص) علیّ ابن أبی طالب (ع) الى الیمن، قال أبو سعید: فکنت فیمن خرج معه، فلمّا أخذ من إبل الصّدقة سألناه ان نرکب منها و نریح إبلنا و کنّا قد رأینا فی إبلنا خللا، فأبى علینا و قال: إنّما لکم فیها سهم کما للمسلمین. قال فلمّا فرغ علیّ و انطفق من الیمن راجعا، أمّر علینا إنسانا و أسرع هو و أدرک الحج، فلمّا قضى حجّته قال له النبیّ (ص): ارجع الى أصحابک حتّى تقدم علیهم. قال أبو سعید: و قد کنّا سئلنا الذی استخلفه ما کان علیّ (ع) منعنا إیّاه ففعل، فلمّا عرف فی إبل الصّدقة أنّها قد رکبت و رأى أثر الرّکب، قدم الذی أمرّه و لامه، فقلت: أما انّ للّه علیّ لئن قدمت المدینة لأذکرنّ لرسول الله (ص) و لاخبرنّه ما لقینا من الغلظة و التضییق، قال: فلمّا قدمنا المدینة غدوت الى رسول الله (ص) أرید ان أفعل ما کنت حلفت علیه، فلقیت أبا بکر خارجا من عند رسول الله (ص) فلمّا رآنی وقف معیّ و رحّب بی و سألنی و سألته و قال: متى قدمت؟ فقلت قدمت البارحة فرجع معی الى رسول الله (ص) فدخل و قال: هذا سعد بن مالک بن الشهید، فقال (ص): إئذن له، فدخلت، فحیّیت رسول الله (ص) و حیّانی و أقبل علیّ و سألنی عن نفسی و أهلی، و أحفى المسائلة، فقلت: یا رسول الله ما لقینا من علیّ (ع) من الغلظة و سوء الصّحبة و التّضییق فاتّأد رسول الله (ص) و جعلت أنا أعدّد ما لقینا منه حتّى إذا کنت فی وسط کلامی، ضرب رسول الله (ص) على فخذی و کنت منه قریبا و قال (ص): یا سعد بن مالک بن الشّهید! مه بعض قولک لأخیک علیّ فوالله لقد علمت أنّه أخشن فی سبیل الله. قال فقلت فی نفسی: ثکلتک أمّک سعد بن مالک! ألا أرانی کنت فیما یکره منذ الیوم و لا أدری لا جرم و الله لا أذکره بسوء أبدا سرّا و لا علانیة. ثم قال و هذا إسناد جیّد على شرط
النسائی و لم یروه أحد من أصحاب الکتب السّتة.
ثم روى بإسناده عن یزید بن طلحة بن یزید بن رکانة قال إنّما وجد- أی غضب- جیش علیّ بن أبی طالب (ع) الّذین کانوا معه بالیمن لأنّهم حین أقبلوا خلّف علیهم رجلا و تعجّل الى رسول الله (ص) قال فعمد الرّجل فکسى کلّ رجل حلّة، فلمّا دنوا خرج علیهم علیّ (ع) یستلقیهم فإذا علیهم الحلل، قال علیّ (ع): ما هذا؟ قالوا کسانا فلان، قال: فما دعاک إلى هذا قبل ان تقدم على رسول الله (ص) فیصنع ما شاء!؟ فنزع الحلل منهم، فلمّا قدموا على رسول الله (ص) اشتکوه لذلک و کانوا قد صالحوا رسول الله (ص) و إنّما بعث علیّا الى جزیة موضوعة … الخ.
روى الملّا معین فی المعارج فی الرکن الرابع ص 319 عن النبیّ (ص) أنّه قال: أقضاکم علی، و أنّه لمّا بعثه الى الیمن دعا له بقوله: اللهمّ ثبّت لسانه واهد قلبه. و انّه قال لعلی (ع): و الله لأن یهدی الله على یدیک رجلا واحدا خیر لک ممّا طلعت علیه الشمس. و لمّا ورد الیمن دعاهم الى الإسلام فأجابه همدان کلّها و خلق کثیر من أهل الیمن، فکتب بذلک الى النبیّ (ص)، فلمّا قرأ الکتاب سرّ بذلک و خرّ ساجدا، شکرا للّه. و هکذا رواه فی مدارج النبوّة عبد الحق الدهلوی ص 502 و انّه قال فلمّا رفع رأسه من السجود قال (ص): السلام على همدان.
و قال ابن الأثیر(5): و فی هذه السّنة- یعنی العاشرة- بعث رسول الله (ص) امرآءه و عمّاله على الصّدقات. فبعث المهاجر بن أبی امیّة بن المغیرة الى صنعاء فخرج علیه العنسی و هو بها، و بعث زیاد بن لبید الأنصاری الى حضر موت على صدقاتهم، و بعث عدیّ بن حاتم الطّائی على صدقات طی و أسد، و بعث مالک بن نویرة على صدقات بنی حنظلة، و جعل الزّبرقان بن بدر و قیس بن عاصم على صدقات سعد بن زید و مناة بن تمیم، و بعث العلاء بن الحضرمی الى البحرین.
و بعث علیّ بن أبی طالب (ع) الى نجران لیجمع صدقاتهم و جزیتهم و یعود ففعل و عاد و لقی رسول الله (ص) بمکة فی حجّة الوداع، و استخلف على الجیش الذی معه رجلا من
أصحابه و سبقهم الى النبیّ (ص) فلقیه بمکة فعمد الرّجل الى الجیش فکساهم کلّ رجل حلّة من البزّ الّذی کان مع علیّ (ع) فلمّا دنى الجیش خرج علیّ لیتلقّاهم فرأى علیهم الحلل فنزعها عنهم فشکاه الجیش الى رسول الله (ص) فقام النبیّ (ص) خطیبا فقال: أیّها الناس لا تشکوا علیّا فو الله أنّه لأخشن فی ذات الله أو فی سبیل الله. انتهى. و روى الطبری(6) بإسناده عن یزید بن طلحة بن یزید بن رکانة قال: لمّا أقبل علیّ بن أبی طالب (ع) من الیمن لیلقى رسول الله (ص) بمکة تعجّل الى رسول الله (ص) و استخلف على جنده الّذین معه رجلا من أصحابه، فعمد ذلک الرّجل فکسى رجالا من القوم حللا من البزّ الذی کان مع علی بن أبی طالب (ع) فلمّا دنا جیشه خرج علیّ (ع) لیلقاهم فإذا هم علیهم الحلل، فقال (ع) للرّجل: و یحک ما هذا؟ قال: کسوت القوم لیتجمّلوا به إذا قدموا فی الناس، فقال: ویلک انزع من قبل ان تنتهی الى رسول الله (ص) قال: فانتزع الحلل من الناس، و ردّها فی البزّ، و أظهر الجیش شکایة لما صنع بهم.
ثم روى عن أبی سعید الخدری قال: شکا الناس علیّ بن أبی طالب (ع)، فقام رسول الله (ص) فینا خطیبا فسمعته یقول: یا أیّها الناس لا تشکوا علیّا فو الله إنّه لأخشن فی ذات الله أو فی سبیل الله … الخ.
و رواه ابن هشام(7) أیضا عن أبی سعید الخدری قال: اشتکى الناس علیّا (ع). الى ان قال: قال رسول الله (ص): لا تشکوا علیّا فو الله إنّه لأخشن فی ذات الله أو فی سبیل الله من ان یشکى.
و روى أحمد بن عبد الله الطبری(8) عن أبی سعید الخدری قال اشتکى الناس علیّا یوما، فقام رسول الله (ص) فینا خطیبا. الحدیث. ثم قال أخرجه أحمد. ثم روى عن کعب بن عجرة، قال قال رسول الله (ص) انّ علیّا مخشوشن فی ذات الله. ثم قال خرّجه أبو عمرو قال
فی شرحه إخشوشن أی اشتدّت خشونته، و الأخشن مثل الخشن. قاله الجوهری. انتهى.
و روى ابن کثیر(9) بإسناده عن سماک عن حنش عن علیّ (ع) قال بعثنی رسول الله (ص) الى الیمن، قال فقلت: یا رسول الله (ص) تبعثنی الى قوم أسنّ منّی و أنا حدث لا أبصر القضاء، قال: فوضع یده على صدری و قال: اللهم ثبّت لسانه واهد قلبه، یا علیّ إذا جلس إلیک الخصمان فلا تقض بینهما حتّى تسمع من الآخر ما سمعت من الأوّل، فإنّک إذا فعلت ذلک تبیّن لک. قال (ع): فما اختلف علیّ قضاء بعد أو ما أشکل علیّ قضاء بعد ثم قال و رواه أحمد أیضا، و أبو داود من طرق عن شریک، و التّرمذی من حدیث زائدة، کلاهما عن سماک بن حرب عن حنش … الخ.
ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده، عن زید بن أرقم أنّه قال: انّ نفرا و طؤوا امرأة فی طهر، فقال علی (ع) لاثنین: أتطیبان نفسا لذا؟ فقالا: لا فأقبل على الآخرین فقال: أتطیبان نفسا لذا؟ فقالا: لا، فقال: أنتم شرکاء متشاکسون. فقال (ع) إنّی مقرع بینکم فأیّکم قرع أغرمته ثلثی الدّیة و ألزمته الولد. قال فذکر ذلک للنبیّ (ص) فقال: لا أعلم إلّا ما قاله علیّ.
ثم روى بإسناده عن ابن الخلیل، عن زید بن أرقم أیضا أنّه قال: انّ علیّا أتى فی ثلاثة نفر اذ کان فی الیمن اشترکوا فی ولد فأقرع بینهم فضمن الذی أصابته القرعة ثلثی الدّیة و جعل الولد له. قال زید بن أرقم: فأتیت النبیّ (ص) فأخبرته بقضاء علیّ (ع) فضحک حتّى بدت نواجده. و رواه أبو داود عن مسدّد عن یحیى القطان، و النسائی عن علیّ بن حجر عن علی بن مسهر، کلاهما عن الأهلج بن عبد الله عن عامر الشّعبی، عن عبد الله بن الخلیل. و قال النسائی فی روایة عبد الله بن أبی الخلیل عن زید بن أرقم. قال: کنت عند النبیّ (ص) فجاء رجل من أهل الیمن فقال: انّ ثلاثة نفر أتوا علیّا یختصمون فی ولد وقعوا على امرأة فی طهر واحد. فذکر نحو ما تقدم، و قال فضحک النبیّ (ص). ثم قال و قد روایاه أعنی أبا داود و النسائی من حدیث شعبة عن سلمة بن کهیل عن الشعبی، عن أبی الخلیل أو ابن الخلیل، عن علیّ قوله: فأرسله و لم یرفعه. ثم قال و قد رواه الإمام أیضا عن عبد الرزّاق. ثم ذکر السند و قال فذکر نحو ما تقدّم.
ثم قال و أخرجه أبو داود و النسائی جمیعا عن حنش بن أصرم و ابن ماجة عن إسحاق بن منصور، کلاهما عن عبد الرزّاق … الخ.
ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن حنش، عن علیّ (ع) قال: بعثنی رسول الله (ص) الى الیمن فانتهینا الى قوم قد بنوا زبیة الأسد فبیناهم کذلک یتدافعون إذ سقط رجل فتعلّق بآخر ثم تعلّق آخر بأخر حتّى صاروا فیها أربعة، فجرحهم الأسد فانتدب له رجل بحربة فقتله و ماتوا من جراحتهم کلّهم، فقام أولیاء الأوّل الى أولیاء الآخر فأخرجوا السّلاح لیقتتلوا فأتاهم علیّ على تعبیته ذلک، فقال (ع): تریدون ان تقاتلوا و رسول الله (ص) حیّ أنا أقضی بینکم قضاء ان رضیتم فهو القضاء و إلّا أحجز بعضکم عن بعض حتّى تأتوا النبیّ (ص) فیکون هو الذی یقضی بینکم، فمن عدا بعد ذلک فلا حقّ له، أجمعوا من قبائل الذین حفروا البئر ربع الدّیة و الدّیة الکاملة فللأوّل الرّبع لأنه هلک، و الثانی ثلث الدّیة، و الثالث نصف الدّیة، و الرابع الدّیة الکاملة. فأبوا ان یرضوا، فأتوا النبیّ (ص) و هو عند مقام ابراهیم، فقصّوا علیه القصّة فقال (ص) أنا أحکم بینکم، فقال رجل من القوم: انّ علیّا قضى علینا فقصّوا علیه (ص) القصّة، فأجازه رسول الله (ص). قال ابن کثیر ثم رواه الإمام أحمد أیضا، عن وکیع، عن حماد بن سلمة، عن سماک بن حرب، عن حنش عن علیّ (ع) … الخ.
1) السیرة النبویة لابن کثیر 4/ 191- 199.
2) الکامل 2/ 300.
3) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 131.
4) السیرة النبویة 4/ 202- 205.
5) الکامل 2/ 301.
6) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 149.
7) السیرة النبویة 4/ 250.
8) ذخائر العقبى ص 99.
9) السیرة النبویة لابن کثیر 4/ 207- 210.