جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ذکر احرام رسول الله من ذی الحلیفة و سیر المنازل و وروده الى مکة المکرّمة

زمان مطالعه: 14 دقیقه

ثم قال ابن کثیر(1): ذکر تلبیة رسول الله (ص). ثم روى عن الشافعی بإسناده عن ابن عمر أنّه قال: انّ تلبیة رسول الله (ص) کانت کذلک و هو قوله (ص) لبّیک اللهم لبّیک لبّیک‏

لا شریک لک لبّیک، انّ الحمد و النعمة لک و الملک لک لا شریک لک.

ثم قال و کان عبد الله بن عمر یزید فیها: لبّیک لک و سعدیک و الخیر فی یدیک لبّیک و الرغباء إلیک و العمل.

ثم روى ابن کثیر بإسناده عن ابن شهاب قال قال سالم بن عبد الله بن عمر أخبرنی عن أبیه قال سمعت رسول الله (ص) یهلّ ملبّیا یقول: لبّیک اللهم لبّیک لبّیک لا شریک لک لبّیک انّ الحمد و النعمة لک و الملک لا شریک لک. لا یزید على هؤلاء الکلمات.

ثم روى بإسناده عن أبی عطیّة عن عائشة قالت: إنّی لأعلم کیف کان النبیّ (ص) یلبّی یقول (ص): لبیّک اللهم لبیّک لبیّک لا شریک لک لبیّک انّ الحمد و النعمة لک.

ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن المطّلب بن عبد الله بن حنطب قال سمعت أبا هریرة یقول قال رسول الله (ص): أمرنی جبرائیل برفع الصّوت فی الإهلال فإنّه من شعائر الحج. ثم قال ابن کثیر تفرّد به أحمد.

ثم رواه عن البیهقی بإسناده عن عبد الله بن أبی لبید عن المطّلب عن أبی هریرة عن رسول الله (ص) نحوه.

ثم روى بإسناده عن ابن أبی لبید عن المطلب بن حنطب، عن خلّاد، عن السائب، عن زید ابن خالد قال: جاء جبرائیل الى النبیّ (ص) فقال: مر أصحابک ان یرفعوا أصواتهم بالتّلبیة فإنّها شعار الحج … الخ.

قال محمد بن سعد(2): و مضى رسول الله (ص) یسیر المنازل و یؤمّ أصحابه فی الصّلوات فی مساجد له قد بناها الناس و عرفوا مواضعها، و کان یوم الاثنین بمرّ الظهران فغربت له الشمس بسرف ثم أصبح فاغتسل و دخل مکة نهارا و هو على راحلته القصواء، فدخل من أعلى مکة من کداء حتّى انتهى الى باب بنی شیبة … الخ.

و روى ابن هشام(3) عن ابن إسحاق بإسناده عن عائشة قالت: لا یذکر یعنی‏

رسول الله (ص) و لا یذکر الناس إلّا الحج حتّى إذا کان بسرف، و قد ساق رسول الله (ص) معه الهدی و أشراف من أشراف الناس، أمر الناس ان یحلّوا بعمرة إلّا من ساق الهدی. قالت: و حضت ذلک الیوم فدخل علیّ و أنا أبکی فقال (ص): ما لک یا عائشة لعلّک نفست؟ قالت قلت: نعم. و الله لوددت أنّی لم أخرج معکم عامی هذا فی هذا السّفر، فقال (ص): لا تقولنّ ذلک فإنّک تقضین کلّ ما یقضی الحاجّ إلّا أنّک لا تطوفین بالبیت. قالت و دخل رسول الله (ص) مکة فحلّ کلّ من کان لا هدی معه و حلّ نساؤه بعمرة فلمّا کان یوم النحر أتیت بلحم بقر کثیر فطرح فی بیتی، فقلت: ما هذا؟ قالوا: ذبح رسول الله (ص) عن نسائه البقر. حتّى إذا کان لیلة الحصبة بعث بی رسول الله (ص) مع أخی عبد الرّحمن بن أبی بکر فأعمرنی من التنعیم مکان عمرتی التی فاتتنی … الخ. و هکذا رواه ابن جریر الطبری(4) بإسناده عن عائشة. الحدیث.

و روى ابن کثیر(5) عن البخاری بإسناده عن ابن عمر قال: بات النبیّ (ص) بذی طوى حتّى أصبح ثم دخل مکة و کان ابن عمر یفعله. ثم روى عن البیهقی بإسناده عن مکحول قال: کان النبیّ (ص) إذا دخل مکة فرأى البیت رفع یدیه و کبّر و قال: اللهم أنت السّلام و منک السّلام، فحیّنا ربّنا بالسّلام، اللهم زد هذا البیت تشریفا و تعظیما و تکریما و مهابة و برّا و زد من حجّه أو اعتمره تکریما و تشریفا و تعظیما و برّا.

ثم روى عن الشافعی بإسناده عن ابن عباس عن النبیّ (ص) قال (ص): ترفع الأیدی فی الصّلوة، و إذا رأى البیت، و على الصّفا و المروة، و عشیّة عرفة، و بجمع، و عند الجمرتین، و على المیّت.

ثم روى عن البیهقی بإسناده عن عطاء بن أبی رباح قال: یدخل المحرم من حیث شاء. قال: و دخل النبیّ (ص) من باب بنی شیبة، و خرج من باب بنی مخزوم الى الصّفا. قال ثم قال البیهقی: و هذا مرسل جیّد.

ثم قال ابن کثیر: و قد استدلّ البیهقی على استحباب دخول المسجد من باب بنی شیبة بما

رواه من طریق أبی داود الطّیالسی. ثم روى عنه بإسناده عن علیّ (ع) قال: لمّا انهدم البیت بعد جرهم بنته قریش، فلمّا أرادوا وضع الحجر تشاجروا من یضعه، فاتّفقوا ان یضعه أوّل من یدخل من هذا الباب، فدخل رسول الله (ص) من باب بنی شیبة، فأمر رسول الله (ص) بثوب، فوضع الحجر فی وسطه و أمر کلّ فخذ ان یأخذوا بطائفة من الثوب، فرفعوه و أخذه رسول الله (ص) فوضعه. ثم قال ابن کثیر: و فی الاستدلال على استحباب الدّخول من باب بنی شیبة بهذا نظر. و الله أعلم.

ثم روى عن البخاری بإسناده عن عروة قال أخبرتنی عائشة: انّ أوّل شی‏ء بدأ به حین قدم النبیّ (ص) أنّه توضأ ثم طاف … الخ.

ثم قال ابن کثیر: ثم کان أوّل ما ابتدأ به (ص) إستلام الحجر الأسود قبل الطواف. کما قال جابر: حتّى إذا أتینا البیت معه استلم الرّکن فرمل ثلاثا و مشى أربعا.

ثم روى عن البخاری بإسناده عن عابس بن ربیعة عن عمر أنّه جاء الى الحجر فقبّله، و قال: إنّی لأعلم أنّک حجر لا تضرّ و لا تنفع و لو لا أنّی رأیت رسول الله (ص) یقبّلک ما قبّلتک.

ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن ابراهیم، عن عابس بن ربیعة، قال: رأیت عمر أتى الحجر، فقال: أما و الله لأعلم أنّک حجر لا تضرّ و لا تنفع، و لو لا أنّی رأیت رسول الله (ص) قبّلک ما قبّلتک. ثم دنا فقبّله.

ثم روى عن البخاری بإسناده عن زید بن أسلم، عن أبیه انّ عمر بن الخطاب قال للرّکن: أما و الله إنّی لأعلم أنّک حجر لا تضرّ و لا تنفع و لو لا أنّی رأیت رسول الله (ص) استلمک ما استلمتک، فاستلمه. ثم قال: و ما لنا و الرّمل؟ إنّما کنّا رأینا به المشرکین و لقد أهلکهم الله. ثم قال: شی‏ء صنعه رسول الله (ص) فلا نحبّ ان نترکه.

ثم روى عن مسلم بإسناده عن سالم انّ أباه حدّثه أنّه قال قبّل عمر بن الخطاب الحجر، ثم قال: أما و الله لقد علمت أنّک حجر و لو لا أنّی رأیت رسول الله (ص) یقبّلک ما قبّلتک.

ثم روى عن مسلم أیضا بإسناده عن نافع، عن ابن عمر: انّ عمر قبّل الحجر و قال: إنّی‏

لأقبّلک و إنّی لأعلم أنّک حجر و لکنّی رأیت رسول الله (ص) یقبّلک.

ثم روى عن مسلم أیضا بإسناده عن عبد الله بن سرجس قال رأیت الأصلع- یعنی عمر- یقبّل الحجر و یقول: و الله إنّی لأقبّلک و إنّی لأعلم أنّک حجر و أنّک لا تضرّ و لا تنفع، و لو لا أنّی رأیت رسول الله (ص) یقبّلک ما قبّلتک.

ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن سوید بن غفلة قال: رأیت عمر یقبّل الحجر و یقول: إنّی لأعلم أنّک حجر لا تضرّ و لا تنفع و لکنّی رأیت أبا القاسم (ص) بک حفیّا.

ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن سعید بن جبیر عن ابن عباس انّ عمر بن الخطاب اکبّ على الرّکن و قال: إنّی لأعلم أنّک حجر و لو لم أر حبیبی (ص) قبّلک و استلمک ما استلمتک و لا قبّلتک، لقد کان لکم فی رسول الله اسوة حسنة. ثم قال ابن کثیر: و هذا إسناد جیّد قویّ و لم یخرجوه.

ثم روى عن أبی داود الطیالسی بإسناده عن جعفر بن عثمان القرشی قال رأیت محمد بن عباد بن جعفر قبّل الحجر و سجد علیه، ثم قال: رأیت خالک ابن عباس قبّله و سجد علیه، و قال ابن عباس رأیت عمر بن الخطاب قبّله و سجد علیه، ثم قال: لو لم أر النبیّ (ص) قبّله و سجد علیه ما قبّلته.

الى ان قال ابن کثیر: و بالجملة فهذا الحدیث مرویّ من طرق متعدّدة عن عمر بن الخطاب و هی تفید القطع عند کثیر من أئمة هذا الشأن و لیس فی هذه الروایات: أنّه (ص) سجد على الحجر، إلّا ما أشعر به روایة أبی داود الطیالسی عن جعفر بن عثمان، و لیست صریحة فی الرّفع یعنی بالرفع الإسناد الى النبیّ (ص) … الخ.

ثم روى عن البخاری بإسناده عن نافع، عن ابن عمر قال: ما ترکت استلام هذین الرّکنین فی شدّة و لا رخاء منذ رأیت رسول الله (ص) یستلمهما، فقلت لنافع: أکان ابن عمر یمشی بین الرّکنین؟ قال: إنّما کان یمشی لیکون أیسر لاستلامه.

ثم روى عن أبی داود و النسائی بإسنادهما عن نافع، عن ابن عمر: انّ رسول الله (ص) کان لا یدع ان یستلم الرّکن الیمانی و الحجر فی کل طوفه.

ثم روى عن البخاری بإسناده عن سالم بن عبد الله، عن أبیه قال: لم أر النبیّ (ص) یستلم البیت إلّا الرّکنین الیمانیین.

ثم روى عن مسلم بإسناده عن اللیث بن سعد به. ثم قال: ابن کثیر و فی روایة عنه یعنی اللیث بن سعد أنّه قال: ما أرى النبیّ (ص) ترک استلام الرّکنین الشامیّین، إلّا أنّهما لم یتمّما على قواعد ابراهیم.

ثم روى عن مسلم بإسناده عن أبی الطفیل البکری أنّه سمع ابن عباس یقول: لم أر رسول الله (ص) یستلم غیر الرّکنین الیمانیین. انفرد به مسلم. ثم قال ابن کثیر: فالذی رواه ابن عمر موافق لما قاله ابن عباس إنّه لا یستلم الرّکنان الشّامیان لأنّهما لم یتمّما على قواعد ابراهیم، لأنّ قریشا قصرت بهم النفقة فأخرجوا الحجر من البیت حین بنوه کما تقدّم بیانه، و ودّ النبیّ (ص) ان لو بناه فتمّمه على قواعد ابراهیم، و لکن خشی من حداثة عهد الناس بالجاهلیة فتنکره قلوبهم … الخ.

ثم روى عن البخاری بإسناده عن سالم عن أبیه: قال رأیت رسول الله (ص) حین یقدم مکة إذا استلم الحجر الأسود أوّل ما یطوف یخبب ثلاثة أشواط من السّبع. ثم رواه عن مسلم هکذا.

ثم روى عن البخاری أیضا بإسناده عن نافع، عن ابن عمر قال: سعى النبیّ (ص) ثلاثة أشواط و مشى أربعة فی الحج و العمرة. تابعه اللیث.

ثم روى عن البخاری أیضا بإسناده عن نافع عن عبد الله بن عمر: انّ رسول الله (ص) کان إذا طاف فی الحج و العمرة أوّل ما یتقدّم سعى ثلاثة أطواف و مشى أربعة، ثم سجد سجدتین، ثم یطوف بین الصّفا و المروة. ثم رواه عن مسلم بإسناده عن نافع، عن ابن عمر: انّ رسول الله (ص) کان إذا طاف بالبیت الطواف الأوّل یخب ثلاثة أشواط و یمشی أربعة، و أنّه کان یسعى بطن المسیل إذا طاف بین الصّفا و المروة.

ثم روى عن مسلم بإسناده عن نافع عن ابن عمر قال: رمل رسول الله (ص) من الحجر الى الحجر ثلاثا و مشى أربعا.

ثم روى عن مسلم أیضا بإسناده عن جعفر بن محمد عن أبیه (ع) عن جابر بن عبد الله: انّ رسول الله (ص) رمل ثلاثة أشواط من الحجر الى الحجر. و قال عمر بن الخطاب: فیم الرملان أو فیم الرّمل و الکشف عن المناکب؟ و قد اطّد الله الإسلام و نفى الکفر و مع ذلک لا نترک شیئا کنّا نفعله مع رسول الله (ص).

ثم قال ابن کثیر: رواه أحمد، و أبو داود، و ابن ماجة، و البیهقی من حدیث هشام بن سعید عن زید بن أسلم عن أبیه عنه. ثم قال: و هذا کلّه ردّ على ابن عباس و من تابعه: من انّ الرّمل لیس بسنّة، لأنّ رسول الله (ص) إنّما فعله لمّا قدم هو و أصحابه صبیحة رابعة یعنی فی عمرة القضاء. و قال المشرکون: أنّه یقدم علیکم وفد قد وهنتهم حمى یثرب، فأمرهم رسول الله (ص) ان یرملوا الأشواط الثلاثة و ان یمشوا ما بین الرّکنین و لم یمنعهم ان یرملوا الأشواط کلّها إلّا خشیة الإبقاء علیهم. و هذا ثابت فی الصحیحین و تصریحه لعذر سببه فی صحیح مسلم أظهر. فکان ابن عباس ینکر وقوع الرّمل فی حجّة الوداع، و قد صحّ بالنقل الثابت کما تقدّم. بل فیه زیادة تکمیل الرّمل من الحجر الى الحجر، و لم یمش ما بین الرّکنین الیمانیین، لزوال تلک العلّة المشار إلیها و هی الضّعف. و قد ورد فی الحدیث الصّحیح عن ابن عباس أنّهم رملوا فی عمرة الجعرانة و اضطبعوا و هو ردّ علیه. فإنّ عمرة الجعرانة لم یبق فی أیّامها خوف لإنّها بعد الفتح کما تقدّم.

ثم روى عن حمّاد بن سلمة بإسناده عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس: انّ رسول الله (ص) و أصحابه اعتمروا من الجعرانة فرملوا بالبیت و اضطبعوا و وضعوا أردیتهم تحت أباطهم و على عواتقهم … الخ.

أقول و ممّا قدمناه فی باب الطواف و الاستلام و الرّمل من الأحادیث ظهر انّ عمر کان معترضا على ذلک کلّه، لأنّه قال تارة: و الله إنّی لأقبّلک و إنّی لأعلم أنّک حجر لا تضرّ و لا تنفع … الخ.

و أخرى أنّه قال: ما لنا و الرّمل إنّما کنّا رأینا به المشرکین و لقد أهلکهم الله. أو قوله فیم الرّمل و الکشف عن المناکب. الى ان قال: و مع ذلک لا نترک شیئا کنّا نفعله مع رسول‏

الله (ص). فهل هذا إلّا اعتراضا على رسول الله (ص) فیما سنّه بأمر الله، لأنّه (ص) «ما یَنْطِقُ عَنِ الْهَوى‏ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْیٌ یُوحى‏» الآیة و قوله عزّ و جلّ «ما آتاکُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَ ما نَهاکُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا» و غیر ذلک من الآیات الدّالة على وجوب اطاعة النبیّ (ص) و عدم مخالفته کما لا یخفى.

ثم قال ابن کثیر: فإن قیل فهل کان (ص) فی هذا الطّواف راکبا أو ماشیا؟ فالجواب: أنّه قد ورد نقلان قد یظّن أنّهما متعارضان، و نحن نذکرهما و نشیر الى التّوفیق بینهما و رفع اللبس عند من یتوهّم فیهما تعارضا.

ثم روى عن البخاری بإسناده عن ابن عباس قال: طاف النبیّ (ص) على بعیره فی حجّة الوداع یستلم الرکن بمحجن. ثم قال: و أخرجه بقیّة الجماعة إلّا الترمذی من طرق عن ابن وهب.

ثم روى عن البخاری أیضا بإسناده عن عکرمة عن ابن عباس قال: طاف النبیّ (ص) بالبیت على بعیر کلمّا أتى الرّکن أشار إلیه. و قد رواه الترمذی من حدیث عبد الوهّاب. ثم روى عنه بإسناده عن ابن عباس أیضا قال: طاف رسول الله (ص) على راحلته فاذا انتهى الى الرّکن أشار الیه. و قال: حسن صحیح‏.

ثم روى عن البخاری أیضا بإسناده عن ابن عباس قال: طاف النبیّ (ص) بالبیت على بعیر فلمّا أتى الرّکن أشار إلیه بشی‏ء کان عنده و کبّر.

ثم روى عن مسلم بإسناده عن عروة عن أبیه عن عائشة: انّ رسول الله (ص) طاف فی حجّة الوداع حول الکعبة على بعیر یستلم الرّکن کراهیّة ان یضرب عنه الناس.

ثم قال ابن کثیر: فهذا إثبات أنّه (ص) طاف فی حجة الوداع على بعیر، و لکن حجّة الوداع کان فیها ثلاثة أطواف؛ الأوّل طواف القدوم، و الثانی: طواف الإضافة و هو طواف الفرض و کان یوم النحر، و الثالث: طواف الوداع فلعلّ رکوبه (ص) کان فی أحد الآخرین أو فی کلیهما فأمّا الأوّل و هو طواف القدوم فکان ماشیا فیه و قد نصّ الشّافعی على هذا کلّه. و الله أعلم و أحکم. و الدّلیل على ذلک ما قال الحافظ أبو بکر البیهقی فی کتابه السّنن الکبیر. ثم‏

روى عنه بإسناده عن محمد بن إسحاق و هو ابن یسار، عن أبی جعفر و هو محمد بن علیّ بن الحسین (ع) عن جابر بن عبد الله قال: دخلنا مکة عند ارتفاع الضّحى فأتى النبیّ (ص) باب المسجد فأناخ راحلته ثم دخل المسجد، فبدأ بالحجر فاستلمه و فاضت عیناه بالبکاء ثم رمل ثلاثا و مشى أربعا حتّى فرغ، فلمّا فرغ قبّل الحجر و وضع یده علیه و مسحه بهما وجهه. ثم قال ابن کثیر هذا إسناد جیّد.

فأمّا ما رواه أبو داود، ثم روى عنه بإسناده عن عکرمة، عن ابن عباس قال: انّ رسول الله (ص) قدم مکة و هو یشتکی فطاف على راحلته فلمّا أتى الرّکن استلمه بمحجن فلمّا فرغ من طوافه أناخ فصلّى رکعتین. ثم قال ابن کثیر: تفرّد به یزید بن أبی زیاد و هو ضعیف، ثم لم یذکر أنّه فی حجّة الوداع و لا ذکر أنّه فی طواف الأوّل من حجّة الوداع. و لم یذکر ابن عباس فی الحدیث الصّحیح عنه عند مسلم و کذا جابر انّ النبیّ (ص) رکب فی طوافه لضعفه و إنّما ذکر لکثرة الناس و غشیانهم له، و کان (ص) لا یحبّ ان یضربوا بین یدیه. کما سیأتی تقریره قریبا ان شاء الله.

ثم انّ هذا التقبیل الثانی الذی ذکره ابن إسحاق فی روایته بعد الطّواف و بعد رکعتیه أیضا ثابت فی صحیح مسلم من حدیث جابر قال فیه بعد ذکره صلاة رکعتی الطواف: ثم رجع الى الرّکن فاستلمه. ثم روى عن مسلم بإسناده عن عبید الله، عن نافع قال: رأیت ابن عمر یستلم الحجر بیده ثم قبّل یده، قال: و ما ترکته منذ رأیت رسول الله (ص) یفعله. فهذا یحتمل أنّه رأى رسول الله (ص) فی الطّوافات أو فی آخر استلام فعل هذا لما ذکرناه أو انّ ابن عمر لم یصل الى الحجر لضعف کان به أو لئلا یزاحم غیره فیحصل لغیره أذى به، و قد قال رسول الله (ص) لوالده ما رواه أحمد فی مسنده ثم روى عنه بإسناده عن أبی یعفور العبدی قال: سمعت شیخا بمکة فی إمارة الحجاج یحدّث عن عمر بن الخطاب انّ رسول الله (ص) قال له: یا عمر أنّک رجل قویّ لا تزاحم على الحجر فتؤذی الضّعیف، ان وجدت خلوة فاستلمه و إلّا فاستقبله و کبّر. ثم قال و هذا إسناد جیّد، لکن راویه عن عمر مبهم لم یسمّ، و الظّاهر أنّه ثقة جلیل. فقد رواه الشّافعی عن سفیان بن عیینة عن أبی یعفور العبدی- و اسمه وقدان- قال سمعت رجلا

من خزاعة حین قتل ابن الزبیر و کان أمیرا على مکة یقول قال رسول الله (ص) لعمر: یا أبا حفص إنّک رجل قویّ فلا تزاحم على الرّکن فإنّک تؤذی الضّعیف، و لکن ان وجدت خلوة فاستلمه و إلّا فکبّر و امض.

ثم قال ابن کثیر قال سفیان بن عیینة: هو عبد الرّحمن بن الحارث، کان الحجاج استعمله علیها منصرفه منها حین قتل ابن الزّبیر.

ثم قال قلت و قد کان عبد الرحمن هذا جلیلا نبیلا کبیر القدر، و کان أحد النفر الأربعة الذین ندبهم عثمان بن عفّان فی کتابة المصاحف التی نفذها الى الآفاق، و وقع على ما فعله الإجماع و الإتّفاق.

أقول: و لا یخفى ما فی دلالة هذا الحدیث على تقدیر صحة السّند من انّ عمر کان مزاحما للمستلمین فی موقع کثرة النّاس بحیث کان یؤذی الضّعیف من المستلمین فلهذا نهاه النبیّ (ص) عن الاستلام حین الکثرة و الزّحام و هذا المعنى مستفاد من توجیه النّهی إلیه بالخصوص و إلّا فلو کان غیره أیضا مزاحما لهم لوجّه النّهی إلیهم، بقوله: فلا تزاحموا على الرّکن. و هذا هو الظّاهر من سیاق الکلام.

ثم روى ابن کثیر عن مسلم عن جابر فی حدیثه الطویل حیث قال: بعد ذکره طوافه (ص) بالبیت سبعا، و صلاته عند المقام رکعتین، ثم رجع (ص) الى الرکن فاستلمه، ثم خرج من الباب الى الصّفا فلما دنا من الصّفا، قرأ «إِنَّ الصَّفا وَ الْمَرْوَةَ مِنْ شَعائِرِ اللَّهِ» أبدأ بما بدأ الله به، فبدأ بالصّفا فرقى علیه حتّى رأى البیت، فاستقبل القبلة فوحّد الله و کبّره و قال: لا إله إلّا الله وحده لا شریک له، له الملک و له الحمد و هو على کل شی‏ء قدیر، لا إله إلّا الله أنجز وعده، و نصر عبده، و هزم الأحزاب وحده. ثم دعا بین ذلک فقال (ص) مثل هذا ثلاث مرّات، ثم نزل حتّى إذا أنصبت قدماه فی الوادی رمل حتّى إذا صعد مشى حتّى أتى المروة فرقى علیها حتّى نظر الى البیت، فقال علیها کما قال على الصّفا.

ثم روى عن أحمد بإسناده عن صفیّة بنت شیبة، انّ امرأة أخبرتها إنّها سمعت النبیّ (ص) بین الصّفا و المروة یقول: کتب علیکم السّعی فاسعوا. ثم قال ابن کثیر: و هذه المرأة هی حبیبة

بنت أبی تجزأة، المصرّح بذکرها فی الإسنادین الأولین- یعنی بالإسنادین ما رواه قبل ذلک- و هما أیضا مصرّحان بلفظ: کتب علیکم السّعی … الخ.

ثم قال ابن کثیر: و عن امّ ولد شیبة بن عثمان أنّها أبصرت النبیّ (ص) و هو یسعى بین الصّفا و المروة و هو یقول: لا یقطع الأبطح إلّا شدّا. رواه النسائی. ثم قال: و المراد بالسّعی ههنا هو الذهاب من الصّفا الى المروة و منها إلیها، و لیس المراد بالسّعی ههنا الهرولة و الإسراع فإنّ الله لم یکتبه علینا حتما، و لو مشى الإنسان على هنیة فی السّبع الطوافات بینهما و لم یرمل فی المسیل أجزأه ذلک عند جماعة العلماء و لا نعرف بینهم اختلافا فی ذلک، و قد نقله الترمذی عن أهل العلم.

ثم روى عن الترمذی بإسناده عن کثیر بن جهمان قال: رأیت ابن عمر یمشی فی المسعى، فقلت: أتمشی فی السّعی بین الصّفا و المروة؟ فقال: لئن سعیت فقد رأیت رسول الله (ص) یسعى، و لئن مشیت لقد رأیت رسول الله (ص) یمشی، و أنا شیخ کبیر. ثم قال: هذا حدیث حسن صحیح و قد روى سعید بن جبیر عن ابن عباس نحو هذا. و قد رواه أبو داود، و النسائی، و ابن ماجة من حدیث عطاء بن السائب، عن کثیر بن جهمان السّلمی الکوفی عن ابن عمر فقول ابن عمر أنّه شاهد الحالین منه (ص) یحتمل شیئین؛ أحدهما أنّه رآه یسعى فی وقت ماشیا لم یمزجه برمل فیه بالکلیّة، و الثانی أنّه رآه یسعى فی بعض الطّریق و یمشی فی بعضه و هذا له قوّة، لأنّه قد روى البخاری و مسلم من حدیث عبید الله بن عمر العمری، عن نافع، عن ابن عمر: انّ رسول الله (ص) کان یسعى بطن المسیل إذا طاف بین الصّفا و المروة. ثم قال و تقدّم فی حدیث جابر أنّه (ص) نزل من الصّفا فلمّا انصبت قدماه فی الوادی رمل حتّى أتى المروة.

ثم قال ابن کثیر و هذا الذی تستحبّه العلماء قاطبة للسّاعی بین الصّفا و المروة. و تقدّم من حدیث جابر یستحبّ له ان یرمل فی بطن الوادی فی کلّ طوافه فی بطن المسیل الذی بینهما، و حدّدوا ذلک بما بین الأمیال الخضر فواحد مفرد من ناحیة الصّفا ممّا یلی المسجد و اثنان مجتمعان من ناحیة المروة مما یلی المسجد أیضا. و قال بعض العلماء: ما بین هذه الأمیال الیوم‏

أوسع من بطن المسیل الذی رمل فیه رسول الله (ص) فالله أعلم.

ثم انّ ابن کثیر أورد أحادیثا فی کیفیّة طوافه (ص). منها ما رواه عن مسلم بإسناده عن أبی الطفیل، قال قلت لابن عباس أخبرنی عن الطّواف بین الصّفا و المروة راکبا أسنّة هو فإنّ قومک یزعمون أنّه سنّة؟ قال: صدقوا و کذبوا، قلت: فما قولک صدقوا و کذبوا؟ قال: انّ رسول الله (ص) کثر علیه الناس یقولون هذا محمّد هذا محمّد حتّى خرج العواتق من البیوت، و کان رسول الله (ص) لا یضرب الناس بین یدیه، فلمّا کثر علیه الناس رکب. قال ابن عباس و المشی و السّعی أفضل.

ثم قال ابن کثیر هذا لفظ مسلم و هو یقتضی أنّه إنّما رکب فی أثناء الحال و به یحصل الجمع بین الأحادیث و الله أعلم.

ثم قال قلت و قد ذهب طائفة من العراقیّین کأبی حنیفة و أصحابه و الثوری الى انّ القارن یطوف طوافین و یسعى سعیین و هو مرویّ عن علیّ (ع) و ابن مسعود، و مجاهد، و الشّعبی. و لهم ان یحتجّوا بحدیث جابر الطویل و دلالته على أنّه سعى بین الصّفا و المروة ماشیا، و حدیثه هذا: انّ النبیّ (ص) سعى بینهما راکبا على تعداد الطواف بینهما مرّة ماشیا و مرّة راکبا. و قد روى عن سعید بن منصور فی سند عن علیّ (ع) أنّه أهلّ بحجّة و عمرة، فلمّا قدم مکة طاف بالبیت و بالصّفا و المروة لعمرته، ثم عاد فطاف بالبیت و بالصّفا و المروة لحجّته، ثم أقام حراما الى یوم النحر. هذا لفظه. و رواه أبو ذر الهروی فی مناسکه عن علیّ (ع) أنّه جمع بین الحج و العمرة، فطاف لهما طوافین و سعى لهما سعیین. و قال هکذا رأیت رسول الله (ص) فعل.

و کذلک رواه البیهقی، و الدّار قطنی، و النسائی فی خصائص علیّ (ع). الى ان قال ابن کثیر قلت: و المنقول فی الأحادیث الصّحاح خلاف ذلک، فقد قدّمنا عن ابن عمر فی صحیح البخاری أنّه أهلّ بعمرة و أدخل علیها الحج فصار قارنا و طاف لهما طوافا واحدا بین الحج و العمرة، و قال هکذا فعل رسول الله (ص) … الخ.

و قال ابن کثیر: ثم سار (ص) بعد فراغه من طوافه بین الصّفا و المروة و أمره بالفسخ لمن لم یسق الهدی و النّاس معه حتّى نزل بالأبطح شرق مکة، فأقام هنالک بقیّة یوم الأحد و یوم‏

الاثنین و الثلاثاء و الأربعاء حتّى صلّى الصبح من یوم الخمیس، کلّ ذلک یصلّی بأصحابه هنالک و لم یعد الى الکعبة من تلک الأیّام کلّها. الى ان قال: و قدم فی هذا الوقت رسول الله (ص) منیخ بالبطحاء خارج مکة علیّ (ع) من الیمن، و کان النبیّ (ص) قد بعثه- کما قدّمنا- الى الیمن أمیرا بعد خالد بن الولید، فلمّا قدم وجد زوجته فاطمة بنت رسول الله (ص) قد حلّت کما حلّ أزواج رسول الله (ص) و الذین لم یسوقوا الهدی و اکتحلت و لبست ثیابا صبیغا، فقال (ع): من أمرک بهذا؟ قالت: أبی، فذهب محرّشا علیها الى رسول الله (ص) فأخبره أنّها حلّت و لبست ثیابا صبیغا و اکتحلت و زعمت أنّک أمرتها بذلک یا رسول الله (ص)، فقال (ص): صدقت، صدقت، صدقت. ثم قال له رسول الله (ص): بم أهللت حین أوجبت الحج؟ قال (ع): بإهلال کإهلال النبیّ (ص)، قال (ص): فإنّ معی الهدی فلا تحلّ فکان جماعة الذی جاء به علیّ (ع) من الیمن و الذی أتى به رسول الله (ص) من المدینة و اشتراه فی الطّریق مائة من الإبل و اشترکا فی الهدی جمیعا. ثم قال و قد تقدّم هذا کلّه فی صحیح مسلم. و هذا التقریر یردّ الروایة التی ذکرها الحافظ أبو القاسم الطبرانی من حدیث عکرمة، عن ابن عباس انّ علیّا (ع) تلقّى النبیّ (ص) الى الجحفة. و الله أعلم.

ثم قال: و کان أبو موسى من جملة من قدم مع علیّ (ع) و لکنّه لم یسق هدیا، فأمره رسول الله (ص) بأن یحلّ بعد ما طاف العمرة و سعى، ففسخ حجّة الى العمرة و صار متمتّعا فکان یفتی بذلک فی أثناء خلافة عمر بن الخطاب. فلمّا رأى عمر بن الخطاب ان یفرد الحج عن العمرة ترک فتیاه مهابة لعمر. انتهى.


1) السیرة النبویة لابن کثیر 4/ 283- 286.

2) الطبقات الکبرى 2/ 173.

3) السیرة النبویة 4/ 248.

4) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 148.

5) السیرة النبویة لابن کثیر 4/ 300- 335.