جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لحوق علی برسول الله بمکة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

قال ابن هشام(1): قال ابن إسحاق و حدّثنی عبد الله بن أبی نجیح انّ رسول الله (ص) کان بعث علیّا (ع) الى نجران فلقیه بمکة و قد أحرم فدخل علیّ (ع) على فاطمة بنت رسول الله (ص) فوجدها قد حلّت و تهیّأت، فقال (ع) مالک یا بنت رسول الله (ص)؟ قالت: أمرنا

رسول الله (ص) ان نحلّ بعمرة، فحللنا، ثم أتى رسول الله (ص) فلمّا فرغ من الخبر عن سفره قال له رسول الله (ص): انطلق فطف بالبیت و حلّ کما حلّ أصحابک، قال: یا رسول الله (ص) إنّی قلت حین أحرمت: اللهم إنّی أهلّ بما أهلّ به نبیّک و عبدک و رسولک محمد، قال: فهل معک من هدی؟ قال (ع): لا، فأشرکه رسول الله (ص) فی هدیه و ثبت على إحرامه مع رسول الله (ص) حتّى فرغا من الحج و نحر رسول الله (ص) الهدی عنهما. انتهى.

و قال ابن الأثیر(2) و کان رسول الله (ص) قد ساق الهدی و ناس معه، و کان علیّ بن أبی طالب (ع) قد لقیه محرما، فقال له النبیّ (ص): حلّ کما حلّ أصحابک، فقال (ص): إنّی قد أهللت بما أهلّ به رسول الله (ص)، فبقی على إحرامه، و نحر رسول الله (ص) الهدی عنه و عن علیّ (ع). انتهى.

و قال الطبری(3) و حدّثنا ابن حمید، قال حدّثنا سلمة، عن ابن إسحاق، عن ابن أبی نجیح قال: بعث رسول الله (ص) علیّ بن أبی طالب (ع) الى نجران فلقیه بمکة و قد أحرم. الحدیث نحو ما تقدّم عن ابن هشام.

و رواه الکازرونی الیمانی قریبا ممّا رواه ابن کثیر و قد تقدّم.

و رواه محمّد حسین هیکل نحو ما رواه ابن هشام و الطبری.


1) السیرة النبویة 4/ 249.

2) الکامل 2/ 302.

3) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 148.