جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خطبة رسول الله بمنى فی أوسط أیام التشریق‏

زمان مطالعه: 9 دقیقه

ثم روى عنه بإسناده عن أبی حرة الرّقاشی، عن عمّه قال: کنت آخذا بزمام ناقة رسول الله (ص) فی أوسط أیّام التشریق اذود عنه النّاس فقال: یا أیّها النّاس أتدرون فی أیّ شهر أنتم؟ و فی أیّ یوم أنتم؟ و فی أی بلد أنتم؟ قالوا: فی یوم حرام، و شهر حرام، و بلد حرام، قال (ص): فإنّ دمائکم و أموالکم و أعراضکم علیکم حرام کحرمة یومکم هذا فی شهرکم هذا فی بلدکم هذا الى ان تلقوه. ثم قال (ص): اسمعوا منّی تعیشوا، ألا لا تظلموا، ألا لا تظلموا، ألا لا تظلموا، إنّه لا یحل مال امرء مسلم إلّا بطیب نفس منه، ألا انّ کل دم و مال و مأثرة کانت فی الجاهلیة تحت قدمی هذه الى یوم القیامة، و انّ أوّل دم یوضع دم ابن ربیعة بن الحارث بن عبد المطلب کان مسترضعا فی بنی سعد فقتله هذیل، ألا انّ کل ربا فی الجاهلیّة موضوع و انّ الله قضى انّ أوّل ربا یوضع ربا العباس بن عبد المطلب، لکم رؤوس أموالکم لا تظلمون و لا تظلمون، ألا و انّ الزمان قد استدار کهیئة یوم خلق الله السّموات و الأرض ثم قرأ «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنا عَشَرَ شَهْراً فِی کِتابِ اللَّهِ یَوْمَ خَلَقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ مِنْها أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذلِکَ الدِّینُ الْقَیِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِیهِنَّ أَنْفُسَکُمْ» ألا لا ترجعوا بعدی کفّارا یضرب بعضکم رقاب بعض، ألا انّ الشیطان قد یئس ان یعبده المصلّون و لکنّه فی التّحریش بینکم، و اتّقوا الله فی النساء فإنهنّ عوان لا یملکن لأنفسهنّ شیئا، و انّ لهنّ علیکم حقّا، و لکم علیهن‏

حقّ ان لا یوطئن فرشکم أحد غیرکم، و لا یأذنّ فی بیوتکم لأحد تکرهونه، فإن خفتم نشوزهنّ فعظوهنّ و اهجروهنّ فی المضاجع و اضربوهن ضربا غیر مبرّح، و لهنّ رزقهنّ و کسوتهنّ بالمعروف، و إنّما أخذتموهنّ بأمانة الله، و استحللتم فروجهنّ بکلمة الله، ألا و من کانت عنده أمانة فلیؤدّها الى من أئتمنه علیها، و بسط یده و قال (ص): ألا هل بلّغت؟ ألا هل بلّغت؟ ثم قال: لیبلّغ الشاهد الغائب فإنّه ربّ مبلّغ أسعد من سامع.

ثم قال ابن کثیر قال ابن حزم: جاء أنّه (ص) خطب یوم الرؤوس و هو الیوم الثانی من یوم النحر بلا خلاف عن أهل مکة، و جاء أنّه أوسط أیّام التّشریق فیحمل على ان أوسط بمعنى أشرف کما قال تعالى «وَ کَذلِکَ جَعَلْناکُمْ أُمَّةً وَسَطاً» ثم قال ابن کثیر: و هذا المسلک الذی سلکه ابن حزم بعید و الله أعلم.

ثم روى عن الحافظ أبی بکر البزّار بإسناده عن عبد الله بن عمر قال: نزلت هذه السّورة على رسول الله (ص) بمنى و هو فی أوسط أیّام التّشریق فی حجّة الوداع «إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَ الْفَتْحُ» فعرف أنّه الوداع فأمر براحلته القصواء فرحلت له ثم رکب فوقف للناس بالعقبة، فاجتمع إلیه ما شاء الله من المسلمین، فحمد الله و أثنى علیه بما هو أهله، ثم قال: أمّا بعد أیّها الناس فإنّ کلّ دم کان فی الجاهلیّة فهو هدر، و انّ أوّل دمائکم أهدر دم ابن ربیعة ابن الحارث کان مسترضعا فی بنی لیث فقتلته هذیل، و کلّ ربا فی الجاهلیّة فهو موضوع، و انّ أوّل رباکم أضع ربا العباس بن عبد المطلب، أیّها الناس انّ الزّمان قد استدار کهیئة یوم خلق الله السّموات و الأرض و انّ عدة الشّهور عند الله اثنى عشر شهرا منها أربعة حرم، رجب مضر الذی بین جمادى و شعبان، و ذو القعدة، و ذو الحجة، و المحرم «ذلِکَ الدِّینُ الْقَیِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِیهِنَّ أَنْفُسَکُمْ» الآیة. «إِنَّمَا النَّسِی‏ءُ زِیادَةٌ فِی الْکُفْرِ یُضَلُّ بِهِ الَّذِینَ کَفَرُوا یُحِلُّونَهُ عاماً وَ یُحَرِّمُونَهُ عاماً لِیُواطِؤُا عِدَّةَ ما حَرَّمَ اللَّهُ» کانوا یحلّون صفرا عاما و یحرّمون المحرم عاما، و یحرّمون صفرا عاما و یحلّون المحرّم عاما فذلک النسی‏ء، یا أیّها الناس من کان عنده ودیعة فلیؤدّها الى من أئتمنه علیها، أیّها الناس انّ الشیطان قد یئس ان یعبد ببلادکم آخر الزّمان، و قد یرضى عنکم بمحقّرات الأعمال فاحذروه على دینکم بمحقّرات الأعمال، أیّها الناس انّ‏

النساء عندکم عوان أخذتموهنّ بأمانة الله، و استحللتم فروجهنّ بکلمة الله، لکم علیهنّ حقّ، و لهنّ علیکم حقّ، و من حقّکم علیهنّ ان لا یوطئن فرشکم غیرکم، و لا یعصینکم فی معروف، فإن فعلن ذلک فلیس لکم علیهنّ سبیل، و لهنّ رزقهنّ و کسوتهنّ بالمعروف، فإن ضربتم فاضربوهنّ ضربا غیر مبرّح، و لا یحل لأمرء من مال أخیه إلّا ما طابت به نفسه، أیّها الناس إنّی قد ترکت فیکم ما ان أخذتم به لم تضلّوا، کتاب الله فاعملوا به، أیّها الناس أیّ یوم هذا؟ قالوا: یوم حرام، قال: فأیّ بلد هذا؟ قالوا: بلد حرام، قال: أیّ شهر هذا؟ قالوا: شهر حرام، قال (ص) فإنّ دمائکم و أموالکم و أعراضکم کحرمة هذا الیوم فی هذا البلد و هذا الشهر، ألا لیبلّغ شاهدکم غائبکم، لا نبی بعدی و لا أمّة بعدکم، ثم رفع یدیه فقال (ص): اللهم اشهد.

و قال أحمد بن محمد بن عبد ربه(1) خطبة رسول الله (ص) فی حجّة الوداع. قال (ص): الحمد الله نحمده و نستغفره و نتوب إلیه، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سیئات أعمالنا، من یهد الله فلا مضلّ له و من یضلل فلا هادی له، و أشهد ان لا إله الله وحده لا شریک له و انّ محمّدا عبده و رسوله، أوصیکم عباد الله بتقوى الله و أحثّکم على طاعة الله و استفتح بالذی هو خیر، أمّا بعد أیّها الناس اسمعوا منّی أبیّن لکم، فإنّی لا أدری لعلّی لا ألقاکم بعد عامی هذا فی موقفی هذا، أیّها الناس انّ دمائکم و أموالکم علیکم حرام الى ان تلقوا ربّکم، کحرمة یومکم هذا فی شهرکم هذا فی بلدکم هذا، ألا هل بلّغت؟ اللهم اشهد، فمن کانت عنده أمانة فلیؤدّها الى الذی أئتمنه علیها، و انّ ربا الجاهلیّة موضوع، و انّ أوّل ربا أبدأ به ربا عمّی العباس بن عبد المطلب، و انّ دماء الجاهلیّة موضوعة، و انّ أوّل دم أبدأ به دم عامر بن ربیعة بن الحرث بن عبد المطلب، و انّ مآثر الجاهلیّة موضوعة، غیر السّدانة و السّقایة، و العمد قود، و شبه العمد ما قتل بالعصا و الحجر ففیه مائة بعیر، فمن زاد فهو من أهل الجاهلیّة، أیّها الناس انّ الشیطان قد یئس ان یعبد فی أرضکم هذه، و لکنّه رضی ان یطاع فیما سوى ذلک ممّا تحقّرون من أعمالکم، أیّها الناس «إِنَّمَا النَّسِی‏ءُ زِیادَةٌ فِی الْکُفْرِ» الآیة، و انّ الزمان قد استدار کهیئة یوم خلق الله السّموات و الأرض «وإِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنا عَشَرَ شَهْراً» الآیة، ثلاثة

متوالیات و واحد فرد، ذو القعدة، و ذو الحجة، و المحرّم، و رجب الذی بین جمادى و شعبان، ألا هل بلّغت؟ اللهم أشهد، أیّها النّاس انّ لنسائکم علیکم حقّا و انّ لکم علیهنّ حقّا ان لا یوطئن فرشکم غیرکم، و لا یدخلن أحدا تکرهونه بیوتکم إلّا باذنکم، و لا یأتین بفاحشة فإن فعلن فانّ الله قد أذن لکم ان تعظوهنّ و تهجروهنّ فی المضاجع و تضربوهنّ ضربا غیر مبرّح، فإن انتهین و أطعنکم فعلیکم رزقهنّ و کسوتهنّ بالمعروف، و إنّما النّساء عندکم عوار لا یملکن لأنفسهنّ شیئا، أخذتموهنّ بأمانة الله و استحللتم فروجهنّ بکلمة الله، فاتّقوا الله فی النساء و استوصوا بهنّ خیرا. أیّها الناس إنّما المؤمنون أخوة، فلا یحلّ لإمرى‏ء مال أخیه إلّا عن طیب نفسه، ألا هل بلّغت؟ اللهم اشهد، فلا ترجعوا بعدی کفّارا یضرب بعضکم أعناق بعض، فإنّی قد ترکت فیکم ما ان أخذتم به لم تضلّوا، کتاب الله و أهل بیتی، ألا هل بلّغت؟ اللهم اشهد، أیّها الناس انّ ربّکم واحد، و انّ أباکم واحد، کلّکم لآدم و آدم من تراب، و انّ أکرمکم عند الله أتقاکم لیس لعربّی على عجمی فضل إلّا بالتقوى، ألا هل بلّغت؟ قالوا: نعم، قال (ص): فلیبلغ الشاهد منکم الغائب، أیّها الناس انّ الله قسّم لکل وارث نصیبه من المیراث و لا یجوز لوارث وصیّة فی أکثر من الثلث، و الولد للفراش و للعاهر الحجر، من دعی الى غیر أبیه أو تولّى غیر موالیه فعلیه لعنة الله و الملائکة و الناس أجمعین، لا یقبل الله منه صرفا و لا عدلا و السّلام علیکم و رحمة الله و برکاته. انتهى.

و قال محمد بن جریر الطبری(2) حدّثنا ابن حمید، قال حدّثنا سلمة، عن ابن إسحاق، عن عبد الله بن أبی نجیح قال: ثم مضى رسول الله (ص) على حجّه فأدّى الناس مناسکهم و أعلمهم سنن حجّهم و خطب الناس خطبة التی بیّن للناس فیها ما بیّن، فحمد الله و أثنى علیه ثم قال: أیّها الناس اسمعوا قولی فإنّی لا أدری لعلّی لا ألقاکم بعد عامی هذا بهذا الموقف أبدا، أیّها الناس انّ دمائکم و أموالکم علیکم حرام الى ان تلقوا ربّکم. الخطبة کما تقدّم الى ان قال (ص): فاعقلوا أیّها الناس و اسمعوا قولی فإنّی قد بلّغت، و ترکت فیکم ما ان اعتصمتم به فلن تضلّوا أبدا کتاب الله و سنّة نبیّه، أیّها الناس اسمعوا قولی فإنّی قد بلّغت، و اعقلوا تعلّمنّ انّ‏

کلّ مسلم أخو المسلم و انّ المسلمین إخوة فلا یحلّ لإمرى‏ء من أخیه إلّا ما أعطاه عن طیب نفسه، فلا تظلموا أنفسکم، اللهم هل بلّغت؟ قال: فذکر أنّهم قالوا: اللهم نعم، فقال رسول الله (ص): اللهم اشهد.

ثم روى الطبری أیضا بإسناده عن یحیى بن عباد بن عبد الله بن الزبیر عن أبیه عباد قال کان الذی یصرخ فی النّاس بقول رسول الله (ص) و هو على عرفة ربیعة بن امیّة بن خلف، قال یقول له رسول الله (ص): قل أیّها الناس انّ رسول الله (ص) یقول: هل تدرون أیّ شهر هذا؟ فیقولون الشّهر الحرام، فیقول: قل لهم انّ الله قد حرّم علیکم دمائکم و أموالکم الى ان تلقوا ربّکم کحرمة شهرکم هذا، ثم قال: ثم قل انّ رسول الله (ص) یقول: أیّها الناس فهل تدرون أیّ بلد هذا؟ قال: فیصرخ به، فیقولون: البلد الحرام، قال فیقول: قل انّ الله حرّم علیکم دمائکم و أموالکم الى ان تلقوا ربّکم کحرمة بلدکم هذا، ثم قال (ص): قل أیّها الناس هل تدرون أیّ یوم هذا؟ فقال لهم، قالوا: یوم الحج الأکبر، فقال (ص): قل انّ الله حرّم علیکم دمائکم و أموالکم الى ان تلقوا ربّکم کحرمة یومکم هذا. انتهى. و هکذا رواه ابن هشام(3) إلّا أنّهما ذکرا قوله (ص) فی وصیّته للنساء فإنّهنّ عوان لا یملکن لأنفسهنّ شیئا … الخ. و رواها ابن الأثیر فی الکامل(4) مختصرا. و رواها الکازرونی الیمانی أیضا، إلّا أنّه ذکر قوله (ص) فی وصیّة لکتاب الله هکذا: و قد ترکت فیکم ما لن تضلّوا بعده ان اعتصمتم به کتاب الله، و أنتم تسألون عنّی فما أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنّک قد بلّغت و أدّیت و نصحت، فقال بإصبعه السّبابة یرفعها الى السّماء و ینکتها الى الناس: اللهم اشهد، ثلاث مرّات … الخ.

و قال محمد بن سعد(5) قال أخبرنا عبد الوهّاب بن عطاء، قال أخبرنا سعید بن عروبة، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن عبد الرّحمن بن غنم، عن عمرو بن خارجة قال: خطبنا رسول الله (ص) بمنى و إنّی لتحت جران ناقته و هی تقصع بجرّتها و انّ لعابها لیسیل بین کتفی،

فقال (ص): انّ الله قسّم لکلّ انسان نصیبه من المیراث فلا تجوز لوارث وصیّة، ألا و انّ الولد للفراش و للعاهر الحجر، ألا و من ادّعى الى غیر أبیه أو تولّى غیر موالیه رغبة عنهم فعلیه لعنة الله و الملائکة و النّاس أجمعین.

ثم روى عن سلیمان بن عبد الرّحمن الدّمشقی، عن الولید بن مسلم، عن هشام بن الغاز عن نافع، عن ابن عمر انّ رسول الله (ص) وقف یوم النحر بین الجمرات فی الحجة التی حجّ فقال للناس: أیّ یوم هذا؟ فقالوا: یوم النّحر، قال (ص) فأیّ بلد هذا؟ قالوا: البلد الحرام، قال: فأیّ شهر هذا؟ قالوا: الشّهر الحرام، فقال (ص): هذا یوم الحج الأکبر فدمائکم و أموالکم و أعراضکم علیکم حرام کحرمة هذا البلد فی هذا الشهر فی هذا الیوم، ثم قال (ص) هل بلّغت؟ قالوا: نعم فطفق رسول الله (ص) یقول: اللهم اشهد، ثم ودّع الناس، فقالوا هذه حجّة الوداع.

ثم روى عن خلف بن الولید الأزدی، عن یحیى بن زکریّا بن أبی زائدة، عن أبی مالک الأشجعی، عن نبیط بن شریط الأشجعی قال: إنّی لردیف أبی فی حجّة الوداع اذ تکلم النبی (ص) فقمت على عجز الرّاحلة و وضعت رجلی على عاتقی أبی، قال فسمعته یقول (ص): أیّ یوم أحرم؟ قالوا: هذا الیوم، قال (ص): فأیّ شهر أحرم؟ قالوا: هذا الشهر، قال (ص) فایّ بلد أحرم؟ قالوا: هذا البلد، قال (ص) فإنّ دمائکم و أموالکم علیکم حرام کحرمة یومکم هذا فی شهرکم هذا فی بلدکم هذا، هل بلّغت؟ قالوا: اللهمّ نعم، قال (ص) اللهم اشهد، اللهم اشهد، اللهم اشهد.

ثم روى عن یونس بن محمد المؤدّب، عن ربیعة بن کلثوم بن جبر، عن أبیه، عن أبی غادیة رجل من أصحاب رسول الله (ص) قال: خطبنا رسول الله (ص) یوم العقبة قال: یا أیّها الناس انّ دمائکم و أموالکم حرام علیکم الى ان تلقوا ربّکم، کحرمة یومکم هذا فی شهرکم هذا فی بلدکم هذا، ألا هل بلّغت؟ قال قلنا: نعم، قال: اللهم اشهد، ألا لا ترجعنّ من بعدی کفّارا یضرب بعضکم رقاب بعض.

ثم روى عن محمد بن عبد الله الأسدی، عن سفیان، عن عاصم بن عبید الله، عن‏

عبد الرّحمن بن زید بن الخطّاب، عن أبیه قال قال رسول الله (ص) فی حجّة الوداع: أرقّاءکم أرقّاءکم، أطعموهم ممّا تأکلون، و اکسوهم ممّا تلبسون، و ان جاءوا بذنب لا تریدون ان تغفروه فبیعوا عباد الله و لا تعذّبونهم.

ثم روى عن اسمعیل بن ابراهیم الأسدی، عن أیّوب، عن محمد، عن بکرة انّ النبی (ص) خطب فی حجّته فقال (ص): ألا و انّ الزّمان قد استدار کهیئة یوم خلق الله السّموات و الأرض، السّنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاثة متوالیات، ذو القعدة، و ذو الحجة، و المحرّم، و رجب مضر الذی بین جمادى و شعبان. ثم قال (ص): أیّ یوم هذا؟ قلنا: الله و رسوله أعلم، فسکت حتّى ظننّا أنّه (ص) سیسمّیه بغیر اسمه، فقال (ص): أ لیس یوم النحر؟ قلنا: بلى، قال (ص): أیّ شهر هذا؟ قلنا: الله و رسوله أعلم، قال: فسکت حتّى ظننّا أنّه (ص) سیسمّیه بغیر اسمه، قال (ص) ذا الحجة، قلنا: بلى، قال (ص): أیّ بلد هذا؟ قلنا: الله و رسوله أعلم فسکت حتّى ظننّا أنّه (ص) سیسمّیه بغیر اسمه، قال (ص) أ لیست البلدة الحرام؟ قلنا: بلى، قال (ص): فإنّ دمائکم و أموالکم- و أحسبه قال (ص) و أعراضکم- علیکم حرام کحرمة یومکم هذا فی شهرکم هذا فی بلدکم هذا، و ستلقون ربّکم فیسألکم عن أعمالکم، ألا لا ترجعنّ بعدی ضلّالا یضرب بعضکم رقاب بعض، ألا هل بلّغت؟ ألا لیبلغ الشاهد منکم الغائب، فلعلّ بعض من یبلغه ان یکون أوعى له من بعض من سمعه، ألا هل بلّغت؟ ثم قال محمد بن سعد قال محمد قد کان ذلک: قد کان بعض من بلّغه أوعى له من بعض من سمعه.

ثم روى عن هشام أبو الولید الطّیالسی، عن أبی عوانة، عن أبی بشر، عن مجاهد قال: حجّ أبو بکر و نادى علی (ع) بالأذان فی ذی القعدة. قال فکانت الجاهلیّة یحجّون فی کلّ شهر من شهور السّنة عامین، فوافق حجّ النبی (ص) فی ذی الحجة، فقال: هذا یوم استدار الزّمان کهیئة یوم خلق الله السّموات و الأرض. قال أبو بشر: انّ الناس لمّا ترکوا الحقّ نسوا الشهر.انتهى. و قال ابن کثیر(6): الیوم السّادس من ذی الحجة قال بعضهم یقال له: یوم الزّینة لأنّه‏

یزیّن فیه البدن بالجلال و غیرها، و الیوم السابع یقال له: یوم التّرویة لأنّهم یتروّون فیه من الماء و یحملون منه ما یحتاجون إلیه حال الوقوف و ما بعده، و الیوم الثامن یقال له: یوم منى لأنّهم یرحلون فیه من الأبطح الى منى، و الیوم التاسع یقال له: یوم عرفة لوقوفهم فیه بها، و الیوم العاشر یقال له: یوم النحر و یوم الأضحى و یوم الحج الأکبر، و الیوم الذی یلیه یقال له: یوم القرّ لأنّهم یقرّون فیه، و یقال له یوم الرّؤوس لأنّهم یأکلون فیه روؤس الأضاحی و هو أوّل أیّام التشریق، و ثانی أیّام التشریق یقال له: یوم النفر الأوّل لجواز النفر فیه، و قیل هو الیوم الذی یقال له یوم الرّؤوس، و الیوم الثالث من أیّام التشریق یقال له: یوم النفر الآخر، قال تعالى «فَمَنْ تَعَجَّلَ فِی یَوْمَیْنِ فَلا إِثْمَ عَلَیْهِ وَ مَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَیْهِ» الآیة. فلمّا کان یوم النفر الآخر و هو یوم الثالث من أیّام التشریق و کان یوم الثلاثاء رکب رسول الله (ص) و المسلمون معه نفر بهم من منى فنزل المحصب و هو واد بین مکة و منى فصلّى به العصر کما قال البخاری ثم روى عنه بإسناده عن عبد العزیز بن رفیع قال سئلت أنس بن مالک قلت: أخبرنی عن شی‏ء عقلته عن رسول الله (ص) أین صلّى الظّهر یوم التّرویة؟ قال: بمنى، قلت: فأین صلّى العصر یوم النفر؟ قال: بالأبطح، افعل کما فعل أمراؤک. و قد روى أنّه (ص) صلّى الظّهر یوم النفر بالأبطح و هو المحصب: فالله أعلم.


1) العقد الفرید 4/ 147- 149.

2) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 150- 152.

3) السیرة النبویة 4/ 250.

4) الکامل 2/ 302.

5) الطبقات الکبرى 2/ 183- 187.

6) السیرة النبویة 4/ 405- 426.