ثم قال: و أمّا خدّامه (ص) الّذین خدموه من الصّحابة من غیر موالیه. فمنهم أنس بن مالک بن النّضر بن ضمضم بن زید بن حرام بن جندب بن عاصم بن غنم بن عدیّ بن النّجار الأنصاری النجّاری، أبو حمزة المدنی نزیل البصرة خدم رسول الله (ص) مدة مقامه بالمدینة عشر سنین فما عاتبه على شیء أبدا، و لا قال لشیء فعله: لم فعلته؟ و لا لشیء لم یفعله، الّا فعلته؟ و امّه أمّ سلیم بنت ملحان بن خالد بن زید بن حرام هی التی أعطته رسول الله (ص) فقبّله و سألته یدعو له، فقال (ص): اللهم أکثر ماله و ولده و أطل عمره و أدخله الجنّة. قال
أنس: فقد رأیت اثنتین و أنا أنتظر الثالثة، و الله انّ مالی لکثیر، و انّ ولدی و ولد ولدی لیتعادّون على نحو من مائة، و فی روایة: و انّ کرمی لیحمل فی السنة مرّتین، و انّ ولدی لصلبی مائة و ستّة أولاد. ثم قال: و قد اختلف فی شهوده بدرا. و قد روى الأنصاری عن أبیه عن ثمامة قال: قیل لأنس: أشهدت بدرا؟ فقال: و أین أغیب عن بدر لا امّ لک. و المشهور أنّه لم یشهد بدرا لصغره و لم یشهد احدا أیضا لذلک، و شهد الحدیبیة، و خیبر، و عمرة القضاء، و الفتح، و حنینا، و الطّائف، و ما بعد ذلک. ثم قال: قال أبو هریرة: ما رأیت أحدا أشبه صلاة برسول الله (ص) من ابن امّ سلیم یعنی أنس بن مالک. و قال ابن سیرین: کان أحسن النّاس صلاة فی سفره و حضره و کانت وفاته بالبصرة، و هو آخر من کان قد بقی فیها من الصّحابة فیما قاله علی بن المدینی و ذلک سنة تسعین، و قیل إحدى و قیل اثنتین و قیل ثلاث و تسعین و هو الأشهر و علیه الأکثر. و أمّا عمره یوم مات. فقد روى الامام فی مسنده، حدّثنا معتمر بن سلیمان، عن حمید انّ أنسا عمّر مائة سنة غیر سنة، و أقلّ ما قیل ستّ و تسعون، و أکثر ما قیل مائة و سبع سنین، و قیل ستّ، و قیل مائة و ثلاث سنین. فالله أعلم. انتهى.
ثم قال: و منهم الأسلع بن شریک بن عوف الأعرجی. ثم قال: قال محمّد بن سعد: کان اسمه میمون بن سنباذ. ثم قال: قال الرّبیع بن بدر الأعرجی عن أبیه، عن جدّه، عن الأسلع قال: کنت أخدم النبی (ص) و أرحل معه، فقال ذات لیلة: یا أسلع قم فارحل، قال قلت: أصابتنی جنابة یا رسول الله، قال: فسکت ساعة و أتاه جبریل بآیة الصعید، فقال: قم یا أسلع فتیمّم، قال: فتیمّمت و صلّیت فلمّا انتهیت الى الماء، قال: یا أسلع قم فاغتسل، قال: فأرانی التیمّم فضرب رسول الله (ص) یدیه الى الأرض ثم نفضهما ثم مسح بهما وجهه ثم ضرب بیدیه الأرض ثم نفضهما فمسح بهما ذراعیه بالیمنى على الیسرى و بالیسرى على الیمنى ظاهرهما و باطنهما … الخ.
ثم قال: و منهم أسماء بن حارثة بن سعد بن عبد الله الأسلمی، و کان من أصحاب الصّفة. قاله محمّد بن سعد و هو أخو هند بن حارثة و کانا یخدمان النبی (ص). ثم قال: قال الإمام أحمد، ثم روى عنه باسناده عن یحیى بن هند بن حارثة، و کان هند من أصحاب الحدیبیّة. الى
ان قال: قال محمّد بن سعد عن الواقدی، ثم روى عنه بإسناده عن أبی هریرة أنّه قال: ما کنت أظنّ انّ هندا و أسماء ابنی حارثة إلّا مملوکین لرسول الله (ص). ثم قال قال الواقدی: کانا یخدمانه لا یبرحان بابه هما و أنس بن مالک. ثم قال: قال محمّد بن سعد: و قد توفى أسماء بن حارثة فی سنة ستّ و ستّین بالبصرة عن ثمانین سنة. انتهى.
ثم قال: و منهم بکیر بن الشّداخ اللیثی ذکر ابن مندة من طریق أبی بکر الهذلی، عن عبد الملک بن یعلى اللیثی، انّ بکیر بن الشّداخ اللیثی کان یخدم النبی (ص) فاحتلم فأعلم بذلک رسول الله (ص) و قال: إنّی کنت أدخل على أهلک و قد احتلمت الآن یا رسول الله، فقال: اللهم صدّق قوله و لقّه الظّفر. فلمّا کان فی زمان عمر قتل رجل من الیهود فقام عمر خطیبا فقال أنشد الله رجلا عنده من ذلک علم، فقام بکیر فقال: أنا قتلته، فقال عمر: بؤت بدمه فأین المخرج؟ فقال: انّ رجلا من الغزاة استخلفنی على أهله فجئت فإذا هذا الیهودی عند امرأته، و هو یقول:
و أشعث غرّه الإسلام منّی
خلوت بعرسه لیل التمام
… الخ.
ثم قال: قال:- یعنی الرّاوی- فصدّق عمر قوله و أبطل دم الیهوی بدعاء رسول الله (ص) لبکیر بما تقدّم.
ثم قال: و منهم بلال بن رباح الحبشی، ولد بمکة و کان مولى لأمیّة بن خلف فاشتراه أبو بکر منه بمال جزیل لأنّه کان امیّة یعذّبه عذابا شدیدا لیرتدّ عن الإسلام فیأبى إلّا الإسلام، فلمّا اشتراه أبو بکر أعتقه ابتغاء وجه الله، و هاجر حین هاجر النّاس و شهد بدرا و احدا و بعدهما من المشاهد، و کان یعرف ببلال بن حمامة و هی امّه. الى ان قال: و هو أحد المؤذّنین الأربعة، کما سیأتی، و هو أوّل من أذّن کما قدّمنا، و کان یلی أمر النفقة على العیال، و معه حاصل ما یکون من المال، و لمّا توفی رسول الله (ص) کان فیمن خرج الى الشّام للغزو، و یقال: أنّه أقام یؤذّن لأبی بکر أیّام خلافته. ثم قال ابن کثیر: و الأوّل أصحّ و أشهر. ثم قال قال الواقدی: مات بدمشق سنة عشرین، و له بضع و ستّون سنة. و قال الفلّاس: قبره بدمشق. و قیل: بداریّا.
و قیل: أنّه مات بحلب. و الصّحیح انّ الذی مات أخوه خالد. ثم قال قال مکحول: حدّثنی من رأى بلالا، قال: کان شدید الأدمة نحیفا أجنأ له شعر کثیر و کان لا یغیّر شیبه. انتهى.
ثم قال: و منهم حبّة و سواء ابنا خالد. ثم قال قال الإمام أحمد، ثم روى عنه بإسناده عن حبّة و سواء ابنا خالد قالا: دخلنا على النبی (ص) و یصلح شیئا فأعنّاه، فقال (ص) لا تیأسا من الرّزق ما تهزهزت رؤوسکما فإنّ الإنسان تلده امّه احیمر لیس علیه قشرة، ثم یرزقه الله عزّ و جلّ. انتهى.
ثم قال: و منهم ذو مخمر، و یقال: ذو محبر، و هو ابن أخی النّجاشی ملک الحبشة، و یقال: ابن أخته، و الصّحیح الأوّل. کان بعث لیخدم رسول الله (ص) نیابة عنه. ثم قال: قال الإمام أحمد، ثم روى عنه بإسناده عن ذی مخمر قال: کنّا معه (ص) فی سفر فأسرع السّیر حتّى انصرف و کان یفعل ذلک لقلّة الزاد، فقال له قائل: یا رسول الله (ص) قد انقطع النّاس، قال: فجلس و حبس النّاس معه حتّى تکاملوا إلیه، فقال لهم: هل لکم انّ نهجع هجعة؟ أو قال له قائل، فنزل و نزلوا، فقالوا: من یکلؤنا اللیلة؟ فقلت: أنا جعلنی الله فداک، فأعطانی خطام ناقته، فقال (ص): هاک لا تکوننّ لکعا، قال: فأخذت خطام ناقة رسول الله (ص) و خطام ناقتی فتنحیّت غیر بعید فخلّیت سبیلهما ترعیان فإنّی کذلک أنظر إلیهما اذ أخذنی النّوم فلم أشعر بشیء حتّى وجدت حرّ الشّمس على وجهی فاستیقظت فنظرت یمینا و شمالا فإذا أنا بالرّاحلتین منّی غیر بعید، فأخذت بخطام ناقة رسول الله (ص) و بخطام ناقی فأتیت أدنى القوم فأیقظته فقلت: أصلّیت؟ قال: لا، فأیقظ النّاس بعضهم بعضا حتّى استیقظ رسول الله (ص) فقال: یا بلال هل فی المیضاة ماء؟- یعنی الأداوة- فقال: نعم جعلنی الله فداک. فأتاه بوضوء لم یلت منه التّراب، فأمر بلالا فأذّن، ثم قام النبی (ص) فصلّى الرکعتین قبل الصّبح و هو غیر عجل، ثم أمره فأقام الصّلاة فصلّى و هو غیر عجل، فقال له قائل: یا رسول الله أفرطنا، قال (ص): لا، قبض الله أرواحنا ثم ردّها إلینا و قد صلّینا. انتهى.
ثم قال: و منهم ربیعة بن کعب الأسلمی أبو فراس. قال الأوزاعی ثم روى عنه بإسناده عن أبی سلمة، عن ربیعة بن کعب قال: کنت أبیت مع رسول الله (ص) فآتیه بوضوئه
و حاجته. الى ان قال: فقال رسول الله (ص): هل لک حاجة؟ قلت: یا رسول الله مرافقتک فی الجنّة، قال (ص): فأعنّی على نفسک بکثرة السّجود. ثم قال: و قال الإمام أحمد بإسناده عن نعیم بن محمد، عن ربیعة بن کعب قال: کنت أخدم رسول الله (ص) نهاری أجمع حتّى یصلّى العشاء الآخرة، فأجلس ببابه إذا دخل بیته، أقول لعلّها ان تحدث لرسول الله (ص) حاجة، فما أزال أسمع رسول الله (ص) یقول: (سبحان الله و بحمده) حتّى أملّ فأرجع أو تغلبنی عینای فأرقد، فقال لی یوما لمّا یرى من حقّی له و خدمتی إیّاه: یا ربیعة بن کعب سلنی أعطک، قال فقلت: أنظر فی أمری یا رسول الله، ثم اعلمک ذلک، ففکّرت فی نفسی فعرفت انّ الدنیا منقطعة زائلة و انّ لی فیها رزقا سیکفینی و یأتینی، قال فقلت: أسأل رسول الله (ص) الآخرة فإنّه من الله بالمنزل الذی هو به، قال: فجئته، فقال (ص): ما فعلت یا ربیعة؟ قال فقلت: نعم یا رسول الله أسئلک ان تشفع لی إلى ربک فیعتقنی من النّار، قال (ص): من أمرک بهذا یا ربیعة؟ قال فقلت: لا و الّذی بعثک بالحقّ ما أمرنی به أحد، و لکنّک لمّا قلت سلنی أعطک و کنت من الله بالمنزل الذی أنت به نظرت فی أمری، فعرفت انّ الدّنیا منقطعة و زائلة و انّ لی فیها رزقا سیأتینی، فقلت: أسأل الله الآخرة، قال: فصمت رسول الله (ص) طویلا، ثم قال لی: إنّی فاعل فأعنّی على نفسک بکثرة السّجود.
ثم قال و قال الحافظ أبو یعلى، ثم روى عنه بإسناده عن أبی عمران الجونی عن ربیعة الأسلمی و کان یخدم النبی (ص) قال: فقال لی ذات یوم: یا ربیعة ألا تزوّج؟ قال قلت: یا رسول الله (ص) ما أحبّ ان یشغلنی عن خدمتک شیء و ما عندی ما أعطی المرأة، قال فقلت بعد ذلک: رسول الله أعلم بما عندی منّی یدعونی الى التزویج لئن دعانی هذه المرّة لأجیبنّه، قال فقال لی: یا ربیعة ألا تزوّج؟ فقلت: یا رسول الله و من یزوّجنی ما عندی ما أعطی المرأة؟ فقال: انطلق الى بنی فلان فقل لهم انّ رسول الله یأمرکم ان تزوّجونی فتاتکم فلانة، قال فأتیتهم فقلت: انّ رسول الله (ص) أرسلنی إلیکم لتزوّجونی فتاتکم فلانة، قالوا: فلانة؟ قال: نعم، قالوا: مرحبا برسول الله و برسوله، فزوّجونی فأتیت رسول الله فقلت: یا رسول الله أتیتک من خیر أهل بیت صدّقونی فزوّجونی فمن أین لی ما أعطی صداقی؟ فقال
رسول الله (ص) لبریدة الأسلمی: اجمعوا الرّبیعة فی صداقه فی وزن نواة من ذهب فجمعوها فأعطونی فأتیتهم فقبلوها، فأتیت رسول الله (ص) فقلت: یا رسول الله قد قبلوا، فمن أین لی ما اولم؟ قال فقال رسول الله (ص) لبریدة: اجمعوا الرّبیعة فی ثمن کبش، قال فجمعوا، و قال لی: انطلق الى بیت عائشة فقل لها فلتدفع إلیک ما عندها من الشعیر، قال: فأتیتها فتدفعت إلیّ فانطلقت بالکبش و الشّعیر، فقالوا: أمّا الشعیر فنحن نکفیک و أمّا الکبش فمر أصحابک فلیذبحوه و عملوا الشعیر فأصبح و الله عندنا خبز و لحم … الخ.
ثم قال: و منهم سعد مولى أبی بکر، و یقال مولى النبی (ص). الى ان قال: و قال أبو داود الطّیالسی حدّثنا أبو عامر، عن الحسن، عن سعد قال قرّبت بین یدی رسول الله (ص) تمرا فجعلوا یقرنون، فنهى رسول الله (ص) عن القران. ثم قال: و رواه ابن ماجة عن بندار عن أبی داود به.
ثم قال: و منهم عبد الله بن رواحة، دخل یوم عمرة القضاء مکة و هو یقود ناقة رسول الله (ص). الى ان قال: و قد قتل عبد الله بن رواحة بعد هذا بأشهر فی یوم مؤتة. کما تقدّم أیضا.
ثم قال: و منهم عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبیب بن شمخ أبو عبد الرّحمن الهذلی، أحد أئمة الصّحابة هاجر الهجرتین و شهد بدرا و ما بعدها. کان یلی حمل نعلی النبی (ص) و یلی طهوره و یرحل دابّته إذا أراد الرّکوب، و کانت له الید الطولى فی تفسیر کلام الله و له العلم الجمّ و الفضل و الحلم. ثم قال: و فی الحدیث: انّ رسول الله (ص) قال لأصحابه، و قد جعلوا یعجبون من دقّة ساقیه، فقال (ص): و الّذی نفسی بیده لهما فی المیزان أثقل من أحد. و قال عمر بن الخطّاب: ابن مسعود هو کنیف ملىء علما. ثم قال: ذکروا أنّه کان نحیف الخلق حسن الخلق یقال: أنّه کان إذا مشى یسامت الجلوس. أقول: و لعلّ ذلک کان لقصر قامته. ثم قال ابن کثیر: و کان یشبه بالنبی (ص) فی هدیه و دلّه و سمته- یعنی أنّه یشبه النبی (ص)- فی حرکاته و سکناته و کلامه و یتشبّه به بما استطاع من عبادته، توفّی فی أیّام عثمان سنة اثنتین أو ثلاث و ثلاثین بالمدینة، عن ثلاث و ستّین سنة. و قیل: أنّه توفّی بالکوفة. و الأوّل أصحّ.
ثم قال: و منهم عقبة بن عامر الجهنی. ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن أبی عبد الرّحمن، عن عقبة بن عامر قال بینما أقود برسول الله (ص) فی نقب من تلک النقاب، اذ قال (ص) لی: یا عقبة ارکب، قال: فأشفقت ان تکون معصیة، قال: فنزل رسول الله (ص) و رکبت هنیهة، ثم رکب، ثم قال (ص): ألا أعلّمک سورتین من خیر سورتین قرأ بهما النّاس؟ قلت: بلى یا رسول الله فأقرأنی «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ» و «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ» ثم أقیمت الصّلاة، فتقدّم رسول الله (ص) فقرأ بهما. ثم مرّبی فقال (ص): اقرأ بهما کلّما نمت و کلمّا قمت. ثم قال: و هکذا رواه النّسائی من حدیث الولید بن مسلم و عبد الله بن المبارک، عن ابن جابر، و رواه أبو داود و النسائی أیضا من حدیث ابن وهب عن معاویة بن صالح، عن العلاء بن الحارث، عن القاسم أبی عبد الرّحمن، عن عقبة به. انتهى.
ثم قال: و منهم قیس بن سعد بن عبادة الأنصاری الخزرجی. ثم قال: و روى البخاری عن أنس قال: کان قیس بن سعد بن عبادة من النبی (ص) بمنزلة صاحب الشرط من الأمیر، و قد کان قیس هذا من أطول الرّجال، و کان کوسجا، و یقال انّ سراویله کان یضعه على أنفه من یکون من أطول الرجال فتصل رجلاه الأرض، و قد بعث سراویله معاویة الى ملک الرّوم، یقول: هل عندکم رجل یجیء هذا السّراویل على طوله؟ فتعجّب صاحب الرّوم من ذلک، و ذکروا أنّه کان ممدوحا ذا رأی و دهاء، و کان مع علی بن أبی طالب (ع) أیّام صفّین. ثم قال: و قال مسعر عن معبد بن خالد کان قیس بن سعد لا یزال رافعا اصبعه المسبحة یدعو. و قال الواقدی و خلیفة بن خیّاط و غیرهما: توفّی بالمدینة فی آخر أیّام معاویة. ثم روى ابن کثیر عن البزّار بإسناده عن الأعمش، عن أبی سفیان، عن أنس قال: کان عشرون شابّا من الأنصار یلزمون رسول الله (ص) لحوائجه، فإذا أراد أمرا بعثهم فیه. انتهى.
ثم قال: و منهم المغیرة بن شعبة الثقفی، کان بمنزلة السلحدار بین یدی رسول الله (ص) کما کان رافعا السّیف فی یده و هو واقف على رأس رسول الله (ص) فی الخیمة یوم الحدیبیّة، فجعل کلمّا أهوى عمّه عروة بن مسعود الثقفی حین قدم فی الرسلة الى لحیة رسول الله (ص) على ما جرت به عادة العرب فی مخاطباتها، یقرع یده بقائمة السّیف و یقول: أخّر یدک عن لحیة
رسول الله (ص) قبل ان لا تصل إلیک، الحدیث، کما قدّمناه. ثم قال: قال محمّد بن سعد و غیره: شهد المشاهد کلّها مع رسول الله (ص). الى ان قال: قال الشعبی سمعته یقول: ما غلبنی أحد قطّ. و قال الشعبی سمعت قبیصة بن جابر یقول صحبت المغیرة بن شعبة فلو انّ مدینة لها ثمانیة أبواب لا یخرج من باب منها إلّا بمکر، لخرج من أبوابها.
و قال الشعبی أیضا: القضاة أربعة؛ أبو بکر و عمر، و ابن مسعود، و أبو موسى. و الدّهاة أربعة؛ معاویة، و عمرو بن العاص، و المغیرة، و زیاد.
ثم قال: و قال الزّهری: الدّهاة خمسة؛ معاویة، و عمرو، و المغیرة، و اثنان مع علی (ع) و هما؛ قیس بن سعد بن عبادة، و عبد الله بن بدیل بن ورقاء. ثم قال: و قال الإمام مالک: کان المغیرة بن شعبة رجلا نکّاحا للنساء، و کان یقول: صاحب الواحدة ان حاضت حاضت معها و ان مرضت مرض معها، و صاحب الثنتین بین نارین یشتعلان. قال- یعنی مالک-: فکان ینکح أربعا و یطلّقهنّ جمیعا. و قال غیره: تزوّج ثمانین إمرأة، و قیل: ثلاث مائة امرأة، و قیل: احصن بألف امرأة. و قد اختلف فی وفاته على أقوال؛ أشهرها و أصحّها و هو الذی حکى علیه الخطیب البغدادی الإجماع أنّه توفّی سنة خمسین. انتهى.
ثم قال: و منهم المقداد بن الأسود أبو معبد الکندی حلیف بنی زهرة. ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن ثابت، عن ابراهیم بن أبی لیلى، عن المقداد بن الأسود قال: قدمت المدینة أنا و صاحبان فتعرّضنا للنّاس فلم یضفنا أحد، فأتینا الى النبی (ص) فذکرنا له، فذهب بنا منزله و عنده أربعة أعنز، فقال: احلبهنّ یا مقداد و جزّئهنّ أربعة أجزاء و أعط کلّ انسان جزءا، فکنت أفعل ذلک، فرفعت للنبی (ص) ذات لیلة فاحتبس و اضطجعت على فراشی، فقالت لی نفسی: انّ النبی (ص) قد أتى أهل بیت من الأنصار فلو قمت فشربت هذه الشربة، فلم تزل بی حتّى قمت فشربت جزأه، فلمّا دخل فی بطنی و معائی أخذنی ما قدم و ما حدث، فقلت: یجیء الآن النبی (ص) جائعا ظمآنا فلا یرى فی القدح شیئا، فسجّیت ثوبا على وجهی، و جاء النبی (ص) فسلّم تسلیمة تسمع الیقظان و لا توقظ النائم، فکشفت عنه فلم یر شیئا، فرفع رأسه الى السّماء فقال: اللهم اسق من سقانی و أطعم من أطعمنی، فاغتنمت دعوته و قمت
و أخذت الشفرة فدنوت الى الأعنز فجعلت أجسّهنّ أیّهنّ أسمن لأذبحها، فوقعت یدی على ضرع إحداهنّ فإذا هی حافل، و نظرت إلى الأخرى فإذا هی حافل، فنظرت فإذا هنّ کلّهنّ حفّل، فحلبت فی الإناء فأتیته به فقلت: اشرب، فقال: ما الخبر یا مقداد؟ فقلت: اشرب ثم الخبر، فقال بعض سوآتک یا مقداد، فشرب، ثم قال: اشرب، فقلت: اشرب یا نبی الله، فشرب حتّى تضلّع، ثم أخذته فشربته ثم أخبرته الخبر، فقال النبی (ص): هیه، فقلت: کان کذا و کذا، فقال النبی (ص): هذه برکة منزلة من السّماء أفلا أخبرتنی حتّى أسقی صاحبیک، فقلت: إذا شربت البرکة أنا و أنت فلا أبالی من أخطأت.
ثم قال: و قد رواه الإمام أحمد أیضا عن أبی النّضر، عن سلیمان بن المغیرة، عن ثابت، عن عبد الرّحمن بن أبی لیلى، عن المقداد فذکر ما تقدّم، و فیه: أنّه حلب فی الإناء الذی کانوا لا یطیقون ان یحلبوا فیه، فحلب حتّى علته الرّغوة، و لمّا جاء به قال له رسول الله (ص): أما شربتم شرابکم اللیلة یا مقداد؟ فقلت: اشرب یا رسول الله، فشرب (ص)، ثم ناولنی، فقلت: اشرب یا رسول الله، فشرب، ثم ناولنی فأخذت ما بقی ثم شربت، فلمّا عرفت انّ رسول الله (ص) قد روّى فأصابتنی دعوته ضحکت حتّى ألقیت الى الأرض، فقال رسول الله (ص): إحدى سوآتک یا مقداد، فقلت: یا رسول الله کان من أمری کذا و صنعت کذا، فقال (ص): ما کانت هذه إلّا رحمة الله، إلّا کنت أذنتنی توقظ صاحبیک هذین فیصیبان منها، قال قلت: و الذی بعثک بالحقّ ما ابالی إذا أصبتها و أصبتها معک من أصابها من النّاس. ثم قال: و قد رواه مسلم، و الترّمذی، و النسائی من حدیث سلیمان بن المغیرة به. انتهى.
ثم قال: و منهم مهاجر مولى امّ سلمة. ثم قال: قال الطّبرانی، ثم روى عنه بإسناده عن ابراهیم بن عبد الله قال: سمعت بکیرا یقول سمعت مهاجرا مولى امّ سلمة قال: خدمت رسول الله (ص) سنین أو خمس سنة فلم یقل لی لشیء صنعته، لم صنعته؟ و لا لشیء ترکته لم ترکته؟. و فی روایة: خدمته عشر سنین أو خمسة سنة. انتهى.
ثم قال: و منهم؛ أبو السّمح. قال أبو العباس محمّد بن إسحاق الثّقفی، ثنا مجاهد بن موسى، ثنا عبد الرّحمن بن مهدی، ثنا یحیى بن الولید، حدّثنی محل بن خلیفة عن أبی السّمح قال:
کنت أخدم رسول الله (ص) و کان إذا أراد (ص) ان یغتسل، قال (ص): ناولنی إداوتی، قال: فاناوله و أستتره، فأتى بحسن أو حسین (ع) فبال على صدره فجئت لأغسله فقال (ص) یغسل من بول الجاریة و یرشّ من بول الغلام. ثم قال: و هکذا رواه أبو داود، و النّسائی، و ابن ماجة عن مجاهد بن موسى.
ثم انّ ابن بکیر عدّ ممّن خدم رسول الله (ص) أبا بکر و أنّه تولّى خدمته بنفسه فی سفرة الهجرة لا سیّما فی الغار و بعد خروجهم منه حتّى و صلوا الى المدینة.