ثم قال: فصل و أمّا کتّاب الوحی و غیره بین یدیه (ص). ثم عدّ جماعة من الصّحابة المعروفین.
ثم قال: و منهم أبان بن سعید بن العاص، أسلم بعد أخویه خالد و عمرو، و کان اسلامه بعد الحدیبیّة لأنّه أجار عثمان حین بعثه رسول الله (ص) الى أهل مکة یوم الحدیبیّة. و قیل: خیبر، لأنّ له ذکر فی الصّحیح من حدیث أبی هریرة فی قسمته غنائم خیبر. و کان سبب اسلامه أنّه اجتمع براهب و هو فی تجارة بالشّام فذکر له أمر رسول الله (ص) فقال له الرّاهب: ما اسمه؟ قال: محمّد، قال: فأنا أنعته لک، فوصفه بصفة سواء، و قال: إذا رجعت الى أهلک فاقرئه السلام، فأسلم بعد مرجعه. و هو أخو عمرو بن سعید الأشدق الذی قتله عبد الملک بن مروان.
ثم قال: قال أبو بکر بن أبی شیبة: کان أوّل من کتب الوحی بین یدی رسول الله (ص) ابی بن کعب، فإذا لم یحضر کتب زید بن ثابت، و کتب له عثمان، و خالد بن سعید، و أبان بن سعید.
ثم قال ابن کثیر: هکذا قال یعنی بالمدینة، و إلّا فالسّور المکّیة لم یکن ابی بن کعب حال نزولها و قد کتبها الصّحابة بمکة. و قد اختلف فی وفاة أبان بن سعید هذا. الى ان قال: و قال محمّد بن إسحاق قتل هو و أخوه عمرو یوم الیرموک لخمس مضین من رجب سنة خمس
عشرة، و قیل أنّه تأخّر الى أیّام عثمان، و کان یملی المصحف الامام على زید بن ثابت. ثم توفّى سنة تسع و عشرین. فالله أعلم. انتهى.
ثم قال: و منهم ابی بن کعب بن قیس بن عبید الخزرجی الأنصاری أبو المنذر، و یقال: أبو الطفیل، و یقال: سیّد القرّاء. شهد العقبة الثانیة و بدرا و ما بعدها و کان ربعة نحیفا أبیض الرأس و اللّحیة لا یغیّر شیبه.
ثم قال: قال أنس: جمع القرآن أربعة- یعنی من الأنصار- ابی بن کعب، و معاذ بن جبل، و زید بن ثابت، و رجل من الأنصار یقال أبو یزید. الى ان قال: و قال ابن أبی خیثمة: هو أوّل من کتب الوحی بین یدی رسول الله (ص). و قد اختلف فی وفاته، فقیل فی سنة تسع عشرة، و قیل سنة عشرین، و قیل سنة ثلاث و عشرین، و قیل قبل مقتل عثمان بجمعة، فالله أعلم. انتهى.
ثم قال: و منهم أرقم بن أبی الأرقم. و اسمه عبد مناف بن أسد بن جندب بن عبد الله بن عمر ابن مخزوم المخزومی. أسلم قدیما و هو الذی کان رسول الله (ص) مستخفیا فی داره عند الصّفا، و تعرف تلک الدّار بعد ذلک بالخیزران، و هاجر و شهد بدرا و ما بعدها، و قد آخى رسول الله بینه و بین عبد الله بن أنیس، و هو الذی کتب اقطاع عظیم بن الحارث المحاربی بأمر رسول الله (ص) بفخّ و غیره. و ذلک فیما رواه الحافظ ابن عساکر من طریق عتیق بن یعقوب الزّبیری، ثم روى عنه بإسناده عن عمرو بن حزم أنّه قال: و قد توفّى فی سنة ثلاث و قیل خمس و خمسین، و له خمس و ثمانون سنة. ثم قال ابن کثیر: و قد روى الإمام أحمد له حدیثین؛ الأوّل قال أحمد و الحسن بن عرفة و اللفظ لأحمد، ثم روى عنه بإسناده عن عمّار بن سعد، عن عثمان بن أرقم أبی الأرقم، عن أبیه و کان من أصحاب النبی (ص) انّ رسول الله (ص) قال: انّ الذی یتخطّى رقاب النّاس یوم الجمعة و یفرّق بین الاثنین بعد خروج الإمام کالجارّ قصبه فی النّار. ثم قال: و الثانی: قال أحمد، ثم روى عنه بإسناده عن عبد الله بن عثمان بن الأرقم، عن جدّه الأرقم أنّه جاء الى رسول الله (ص) فقال: أین ترید؟ قال: أردت یا رسول الله ههنا- و أومأ بیده الى حیّز بیت المقدس- قال (ص): و ما یخرجک إلیه أتجارة؟ قال: لا ولکن أردت
الصّلاة فیه، قال (ص): الصّلاة ههنا- و أومأ بیده الى مکة- خیر من ألف صلاة- و أومأ بیده الى الشّام-. ثم قال: تفرّد بهما أحمد. انتهى.
ثم قال: و منهم ثابت بن قیس بن شماس الأنصاری الخزرجی، أبو عبد الرّحمن، و یقال: أبو محمّد المدنی خطیب الأنصار، و یقال: خطیب النبی (ص). الى ان قال: و هذا الرّجل ممّن ثبت فی صحیح مسلم انّ رسول الله (ص) بشّره بالجنّة … الخ.
ثم قال: و منهم حنظلة بن الرّبیع بن صیفی. الى ان قال: قال الواقدی کتب للنبی (ص) کتابا. و قال غیره: بعثه رسول الله (ص) الى أهل الطوائف فی الصلح، و شهد مع خالد حروبه بالعراق و غیرها و قد أدرک أیّام علی (ع) و تخلّف عن القتال معه فی الجمل و غیره، ثم انتقل عن الکوفة لمّا شتم بها عثمان و مات بعد أیّام علی (ع). الى ان قال: قال أحمد بن عبد الله الرّقی کان- یعنی ثابت بن قیس- معتزلا للفتنة حتّى مات بعد علی (ع)، و جاء عنه- یعنی حنظلة- حدیثان. ثم قال ابن کثیر قلت: بل ثلاثة. ثم روى عن الإمام أحمد بإسناده عن حنظلة الکاتب قال: سمعت رسول الله (ص) یقول: من حافظ على الصّلوات الخمس برکوعهنّ و سجودهنّ و وضوئهنّ و مواقیتهنّ و علم أنهنّ حقّ من عند الله دخل الجنّة. أو قال: وجبت له الجنّة. ثم قال تفرّد به أحمد، و هو منقطع بین قتادة و حنظلة. و الله أعلم. ثم قال: و الحدیث الثانی: رواه أحمد، و مسلم، و الترّمذی، و ابن ماجة، من حدیث سعید الجریری عن أبی عثمان النهدی عن حنظلة: لو تدومون کما تکونون عندی لصافحتکم الملائکة فی مجالسکم و فی طرقکم و على فرشکم و لکن ساعة و ساعة. ثم قال: و قد رواه أحمد و التّرمذی أیضا من حدیث عمران بن داود القطان عن قتادة عن یزید بن عبد الله بن الشخیر عن حنظلة. ثم قال: و الثالث رواه أحمد و النّسائی و ابن ماجة من حدیث سفیان الثوری عن أبی الزناد عن المرقع بن صیفی بن حنظلة عن جدّه فی النّهی عن قتل النساء فی الحرب … الخ.
ثم قال: و منهم خالد بن سعید بن العاص أبو سعید الأموی أسلم قدیما. الى ان قال: و قال محمّد بن سعد عن الواقدی، ثم روى عنه بإسناده عن محمّد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفّان. قال: أقام خالد بن سعید بعد ان قدم من أرض الحبشة بالمدینة و کان یکتب لرسول
الله (ص) و هو الذی کتب کتاب أهل الطّائف لوفد ثقیف و سعى فی الصّلح بینهم و بین رسول الله (ص).
ثم قال: و منهم خالد بن الولید بن عبد الله بن عمر بن مخزوم أبو سلیمان المخزومی. الى ان قال: أسلم هو و عمرو بن العاص و عثمان بن طلحة بن أبی طلحة بعد الحدیبیّة، و قیل خیبر. ثم قال: ثم مات خالد فی أیّام عمر و ذلک فی سنة إحدى و عشرین، و قیل اثنتین و عشرین، و الأوّل أصحّ، بقریة على میل من حمص … الخ.
ثم قال: و منهم الزّبیر بن العوام بن خویلد بن أسد بن عبد العزّى بن قصی أبو عبد الله الأسدی، أحد العشرة، و أحد الستّة أصحاب الشورى. الى ان قال: روى عتیق بن یعقوب بسنده المتقدّم انّ الزّبیر بن العوّام هو الذی کتب لبنی معاویة بن جرول الکتاب الذی أمره رسول الله (ص) ان یکتبه لهم. و روى ابن عساکر بإسناده عن عتیق به. أسلم الزّبیر قدیما و هو ابن ستّ عشرة سنة، و یقال ابن ثمان سنین، و هاجر الهجرتین و شهد المشاهد کلّها، و هو أوّل من سلّ سیفا فی سبیل الله و قد شهد الیرموک و کان أفضل من شهدها و اخترق یومئذ صفوف الرّوم من أوّلهم الى آخرهم مرّتین و یخرج من الجانب الآخر سالما، لکن جرح فی قفاه بضربتین. الى ان قال: و کانت وفاته یوم الجمل و ذلک أنّه کرّ راجعا عن القتال، فلحقه عمرو بن جرموز و هو نائم فقتله، و ذلک فی یوم الخمیس لعشر خلون من جمادى الأولى سنة ستّ و ثلاثین، و له من العمر یومئذ سبع و ستون سنة. و قد خلف برکة عظیمة فأوصى من ذلک بالثلث بعد إخراج ألفی ألف و مائتی ألف دینار، فلمّا قضى دینه و أخرج ثلث ماله قسّم الباقی على ورثته فنال کل امرأة من نسائه و کنّ أربعا ألف ألف و مائتا ألف، فمجموع ما ذکرناه ممّا ترکه تسعة و خمسین ألف ألف و ثمان مائة ألف.
الى ان قال: و ذکر ابن الأثیر فی الغابة: أنّه کان له ألف مملوک یؤدّون إلیه الخراج و أنّه کان یتصدّق بذلک کلّه. الى ان قال: و قد تقدّم أنّه قتله عمرو بن جرموز التمیمی بوادی السّباع و هو نائم. ثم قال: و أخذ رأسه و سیفه فلمّا دخل على علی (ع)، قال علی (ع) لمّا رأى سیف الزّبیر: انّ هذا السّیف طالما فرّج الکرب عن وجه رسول الله (ص) … الخ.
ثم قال: و منهم زید بن ثابت الأنصاری النجاری أبو سعید، و یقال: أبو خارجة، و یقال: أبو عبد الرّحمن المدنی، قدم رسول الله (ص) المدینة و هو ابن إحدى عشرة سنة فلهذا لم یشهد بدرا لصغره، قیل: و لا احدا، و أوّل مشاهده الخندق، ثم شهد ما بعدها، و کان حافظا لبیبا عالما عاقلا. ثبت عنه فی صحیح البخاری انّ رسول الله (ص) أمره ان یتعلّم کتاب یهود لیقرأه على النبی (ص) إذا کتبوا إلیه فتعلّمه فی خمسة عشر یوما. ثم قال: و قد قال الإمام أحمد، ثم روى عنه بإسناده عن أبی الزناد، عن خارجة بن زید انّ أباه زیدا أخبره أنّه لمّا قدم رسول الله (ص) المدینة قال زید: ذهب بی الى رسول الله (ص) فأعجب بی، فقالوا: یا رسول الله هذا غلام من بنی النجّار، معه ممّا أنزل الله علیک بضع عشرة سورة، فأعجب ذلک رسول الله (ص)، و قال (ص): یا زید تعلّم لی کتاب یهود فإنّی و الله ما آمن یهود على کتابی، قال زید: فتعلّمت لهم کتابهم ما مرّت خمس عشرة لیلة حتّى حذقته و کنت أقرأ له کتبهم إذا کتبوا إلیه و أجیب عنه إذا کتب. الى ان قال ابن کثیر: و قد کان ممّن جمع القرآن على عهد رسول الله (ص) من القرّاء. کما ثبت فی الصّحیحین. الى ان قال: و قد کتب الوحی بین یدی رسول الله (ص) فی غیر موطن، و من أوضح ذلک ما ثبت فی الصّحیح عنه أنّه قال: لمّا نزل قوله تعالى «لا یَسْتَوِی الْقاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِینَ» الآیة دعانی رسول الله (ص) فقال: اکتب «لا یَسْتَوِی الْقاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِینَ غَیْرُ أُولِی الضَّرَرِ وَ الْمُجاهِدُونَ فِی سَبِیلِ اللَّهِ» فجاء ابن امّ مکتوم فجعل یشکو ضرارته فنزل الوحی على رسول الله (ص) فثقلت فخذه على فخذی حتّى کادت ترضّها فنزل «غَیْرُ أُولِی الضَّرَرِ» فأمرنی فألحقتها.
الى ان قال ابن کثیر: و قد استنابه عمر مرّتین فی حجّتین على المدینة و استنابه لمّا خرج الى الشّام، و کذلک کان عثمان یستنیبه على المدینة أیضا، و کان علی (ع) یحبّه و کان یعظّم علیّا (ع) و یعرف له قدره و لم یشهد معه شیئا من حروبه، و تأخّر بعده حتّى توفّى فی سنة خمس و أربعین، و قیل سنة إحدى و قیل خمس و خمسین … الخ.
ثم قال: و منهم السّجل. کما ورد به الحدیث المرویّ، و فیه نظر. ثم قال: قال أبو داود حدّثنا قتیبة، ثم روى عنه بإسناده عن أبی الجوزاء عن ابن عباس قال: السّجل کاتب للنبی (ص).
و هکذا رواه النسائی عن قتیبة به عن ابن عباس أنّه کان یقول فی هذه الآیة «یَوْمَ نَطْوِی السَّماءَ کَطَیِّ السِّجِلِّ» الآیة، السّجل: الرجل. هذا لفظه و رواه أبو جعفر بن جریر فی تفسیره عند قوله تعالى … الخ. ثم قال ابن کثیر قلت: و قد رواه الحافظ ابن عدیّ فی کامله من حدیث محمّد بن سلیمان، ثم روى عنه بإسناده عن ابن عباس قال: کان لرسول الله (ص) کاتب یقال له السّجل و هو قوله تعالى «یَوْمَ نَطْوِی السَّماءَ» الآیة قال: کما یطوی السّجل للکتاب کذلک نطوی السّماء … الخ.
ثم قال ابن کثیر: و منهم سعد بن أبی سرح، فیما قاله خلیفة بن خیّاط. ثم قال: و قد وهم، إنّما هو ابنه عبد الله بن سعد بن أبی سرح کما سیأتی قریبا ان شاء الله. انتهى.
أقول: ثم انّ ابن کثیر عدّ أسماء جماعة أخرى سوى ما ذکر، و قد ترکنا ذکرهم للأختصار و عدم فائدة مهمّة فی ذکرهم.