ثم قال: ذکر شیب رسول الله (ص). ثم روى باسناده عن حمید الطّویل قال: سئل أنس ابن مالک هل خضب رسول الله (ص)؟ فقال: ما شانه الله بالشّیب و ما کان فیه من الشّیب ما یخضب. ثم قال قال اسماعیل و یزید فی حدیثهما: إنّما کانت شعرات فی مقدّم لحیته (ص). و أشار حمید الى مقدّم لحیته و فعل ذلک یزید.
ثم قال: و قال معاذ فی حدیثه: و لم یبلغ الشّیب الذی کان به عشرین شعرة. ثم روى أیضا باسناده عن حمید الطّویل قال قیل لأنس بن مالک، أکان رسول الله (ص) یخضب؟ قال: کان شمطه- أی بیاض الرأس الذی یخالط سواده- أقلّ من ذلک لم یبلغ ما فی لحیته (ص) من الشّیب عشرین شعرة … الخ.
ثم روى باسناده أیضا عن ثابت قال قیل لأنس، هل شاب رسول الله (ص)؟ فقال: ما شانه الله بالشّیب، ما کان فی رأسه و لحیته إلّا سبع عشرة أو ثمان عشرة.
ثم روى أیضا باسناده عن ثابت قال: سئل أنس عن خضاب رسول الله (ص) فقال: انّ النبی (ص) لم یر من الشّیب ما یخضب.
ثم قال قال سلیمان فی حدیثه: إنّما کان شمطات فی لحیته و لو شئت عددتهنّ … الخ.
ثم روى أیضا باسناده عن ربیعة بن أبی عبد الرّحمن أنّه سمع أنس بن مالک یقول: توفّی رسول الله (ص) و لیس فی رأسه و لحیته عشرون شعرة بیضاء.
ثم روى أیضا باسناده عن قتادة قال سئلت أنس بن مالک، أخضب رسول الله (ص) فقال: لم یبلغ ذلک إنّما کان شیء فی صدغیه.
ثم روى أیضا باسناده عن محمّد بن سیرین قال: سئلت أنس بن مالک قلت: هل خضب رسول الله (ص)؟ قال: لم یبلغ ذلک، و لکنّ أبا بکر قد خضب … الخ.
ثم روى أیضا باسناده عن قتادة عن أنس: انّ النبی (ص) لم یخضب قطّ، إنّما کان البیاض فی مقدّم لحیته (ص) فی العنفقة قلیلا و فی الرأس نبذ یسیر لا یکاد یرى … الخ.
ثم روى باسناده أیضا عن ابن سیرین قال سئلت أنس بن مالک، هل کان رسول الله (ص) یخضب؟ قال: لم یبلغ الخضاب کانت فی لحیته (ص) شعرات بیض.
ثم روى أیضا باسناده عن سمّاک بن حرب قال: سئل جابر بن سمرة، أشاب رسول الله (ص)؟ فقال: ما کان فی رأس رسول الله (ص) و لحیته شیب إلّا شعرات فی مفرق رأسه إذا أدهن و أراهنّ الدّهن.
ثم روى باسناده أیضا عن جابر بن سمرة أنّه سئل عن شیب النبی (ص) فقال: کان إذا کان دهن رأسه لم یتبیّن و إذا لم یدهن تبیّن.
ثم روى باسناده عن سمّاک بن حرب أیضا أنّه سمع جابر بن سمرة قال: کان رسول الله (ص) قد شمط مقدّم رأسه و لحیته فکان إذا دهنه و مشّطه لم یتبیّن و إذا شعث رأسه تبیّن.
ثم روى أیضا باسناده عن یوسف بن طلق ابن حبیب انّ حجّاما أخذ من شارب النبی (ص) فرأى شیبة فی لحیته فأهوى إلیها فأمسک النبی (ص) بیده و قال: من شاب شیبة فی الإسلام کانت له نورا یوم القیامة.
ثم روى أیضا باسناده عن قتادة قال: سئلت سعیدا- یعنی سعید بن المسیّب- هل خضب رسول الله (ص)؟ فقال: ما کان بلغ ذلک.
ثم روى أیضا باسناده عن أشعث- یعنی ابن سلیم- قال سمعت شیخا من بنی کنانة یقول: رأیت رسول الله (ص) یمشی فی سوق ذی المجاز جعدا أسود الرأس و اللحیة.
ثم روى أیضا باسناده عن زیاد مولى سعد قال: سئلت سعد بن أبی وقّاص، هل خضب رسول الله (ص)؟ فقال: لا و لا همّ به. قال: کان شیبه فی عنفقته و ناصیته لو أشاء أعدّها عدّدتها.
ثم روى أیضا عن المنذر بن أبی جهم، عن الهیثم بن دهر الأسلمی قال: رأیت شیب رسول الله (ص) فی عنفقته و ناصیته حرزته یکون ثلاثین شیبة عددا.
ثم روى أیضا باسناده عن بشیر مولى المازنین قال: سئلت جابر بن عبد الله هل خضب رسول الله (ص)؟ فقال: لا ما کان شیبه یحتاج الى الخضاب، کان وضح فی عنفقته و ناصیته و لو أردنا ان نحصیها أحصیناها.
ثم روى أیضا عن یزید بن هارون انّ جریر بن عثمان قال قلت لعبد الله بن بشر، أشیخ کان النبی (ص)؟ قال: کان فی عنفقته شعرات بیض.
ثم روى أیضا باسناده عن جریر بن عثمان الرّحبی قال سئلت عبد الله بن بشر صاحب رسول الله (ص) أکان النبی (ص) شیخا؟ قال: کان أشبّ من ذلک و لکن کان فی لحیته- و ربما قال فی عنفقته- شعرات بیض.
ثم روى باسناده عن أبی إسحاق، عن أبی جحیفة قال: رأیت رسول الله (ص) و هذا منه أبیض و وضع زهیر یده على عنفقته. قیل لأبی جحیفة من أنت یومئذ؟ قال: أبرىء النبلة و أریشها.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی جحیفة أیضا قال: رأیت النبی (ص) فرأیت بیاضا من تحت شفته السّفلى مثل موضع اصبع العنفقة.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی إسحاق عن أبی جحیفة قال: رأیت رسول الله (ص) شابت عنفقته.
ثم روى باسناده عن حجاج بن دینار بن محمّد بن واسع قال: قیل: یا رسول الله (ص) أسرع إلیک الشّیب؟ قال (ص) شیّبتنی الر کِتابٌ أُحْکِمَتْ آیاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ و أخواتها.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی سلمة قال: قیل یا رسول الله نرى فی رأسک شیبا، قال: مالی لا أشیب و أنا أقرأ هودا و إذا الشمس کوّرت.
ثم روى باسناده عن جعفر بن محمّد عن أبیه (ع) انّ رجلا قال للنبی (ص): أنا أکبر منک مولدا و أنت خیر منّی و أفضل، فقال رسول الله (ص): شیّبتنی هود و أخواتها و ما فعل بالأمم قبلی.
ثم روى أیضا باسناده عن عکرمة، عن ابن عباس قال قال أبو بکر: أراک قد شبت
یا رسول الله (ص)، قال (ص): شیّبتنی هود، و الواقعة، و المرسلات، و عمّ یتسائلون، و إذا الشّمس کوّرت.
ثم روى أیضا باسناده عن عطاء قال قال بعض أصحاب النبی (ص): یا رسول الله لقد أسرع إلیک الشّیب، فقال (ص): أجل شیّبتنی هود و أخواتها. قال عطاء: أخواتها؛ اقتربت السّاعة، و المرسلات، و إذا الشمس کوّرت.
ثم روى أیضا باسناده عن عکرمة قال: قیل للنبی (ص) شبت و عجّل علیک الشّیب، فقال (ص): شیّبتنی هود و أخواتها- أو ذواتها-.
ثم روى أیضا باسناده عن قتادة قال قالوا: لقد أسرع إلیک الشّیب یا رسول الله (ص)، قال: شیّبتنی هود و أخواتها.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی ضخران یزید الرّقاش حدّثه قال سمعت أنس بن مالک یقول: بینما أبو بکر و عمر جالسان فی نحر المنبر إذ طلع علیهما رسول الله (ص) من بعض بیوت نسائه یمسح لحیته و یرفعها فینظر إلیها، قال أنس: و کانت لحیته (ص) أکثر شیبا من رأسه، فلمّا وقف علیهما سلّم، قال أنس: و کان أبو بکر رقیقا و کان عمر رجلا شدیدا، فقال أبو بکر: بأبی و امّی لقد أسرع فیک الشّیب، فرفع لحیته (ص) بیده و نظر فترقرقت عینا أبی بکر، ثم قال رسول الله (ص): أجل شیّبتنی هود و أخواتها، قال أبو بکر: بأبی و امّی و ما أخواتها؟ قال: الواقعة، و القارعة، و سأل سائل، و إذا الشمس کوّرت … الخ.
قال محمّد بن سعد: ذکر من قال خضب رسول الله (ص). ثم روى باسناده عن عثمان بن عبد الله بن موهب قال: دخلنا على امّ سلمة فأخرجت إلینا صرّة فیها شعر من شعر النبی (ص) مخضوبا بالحنّاء. ثم قال قال عفان و یونس فی حدیثهما: و الکتم.
ثم روى باسناده عن ابن موهب انّ امّ سلمة أرته شعر رسول الله (ص) أحمر. ثم روى أیضا باسناده عن عکرمة بن خالد قال: عندی من شعر رسول الله (ص) مخضوب مصبوغ فی سکّة.
ثم روى أیضا باسناده عن یحیى بن عبّاد، عن أبیه قال: کان لنا جلجل من الذّهب فکان
النّاس یغسلونه و فیه شعر رسول الله (ص) قال: فتخرج منه شعرات قد غیّرت بالحنّاء و الکتم.
ثم روى أیضا باسناده عن عثمان بن حکم قال: رأیت عند آل أبی عبیدة بن زمعة شعرات من شعر رسول الله (ص) مصبوغا بالحنّاء.
ثم روى أیضا باسناده عن ربیعة بن أبی عبد الرّحمن قال: رأیت شعرا من شعره (ص) فإذا هو أحمر، فسألت عنه فقیل لی: احمرّ من الطّیب.
ثم روى باسناده عن عبد الله بن بریدة قال قیل له: هل خضب رسول الله (ص)؟ قال: نعم.
ثم روى باسناده أیضا عن یزید بن زیاد عن أبی جعفر قال: شمط عارضا رسول الله (ص) فخضبه بحنّاء و کتم.
ثم روى أیضا باسناده عن أبى رمثة أنّه وصف النبی (ص) فقال: ذو وفرة و بها درع من حنّاء.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی جریح أنّه قال لابن عمر أراک تغیّر لحیتک؟ قال: رأیت رسول الله (ص) یغیّر لحیته (ص).
ثم روى باسناده أیضا عن نافع، عن ابن عمر أنّه کان یصفّر لحیته بالخلوق، و یحدّث انّ رسول الله (ص) کان یصفّر.
ثم روى أیضا باسناده عن عبد الرّحمن الثمالی قال: کان رسول الله (ص) یغیّر لحیته بماء السّدر، و یأمر بتغییر الشّعر مخالفة للأعاجم.
ثم قال: ذکر ما قال رسول الله (ص) و أصحابه فی تغییر الشّیب و کراهة الخضاب بالسّواد.
ثم روى باسناده عن أبی سلمة عن أبی هریرة قال: قال رسول الله (ص): غیّروا الشّیب و لا تشبّهوا بالیهود و النصارى.
ثم روى أیضا باسناده عن عثمان بن عروة، عن أبیه، عن الزّبیر قال: قال رسول الله (ص): غیّروا الشّیب و لا تشبّهوا بالیهود.
ثم روى أیضا باسناده عن هشام بن عروة، عن أبیه انّ رسول الله (ص) قال: غیّروا الشّیب و لا تشبّهوا بالیهود.
ثم روى أیضا باسناده عن عبد الله بن بریدة، عن أبی الأسود الدؤلی، عن أبی ذر قال: قال رسول الله (ص): انّ أحسن ما غیّرتم به الشّیب الحنّاء و الکتم.
ثم روى أیضا باسناده عن ابن شهاب قال قال أبو سلمة بن عبد الرّحمن انّ أبا هریرة قال: انّ رسول الله (ص) قال: انّ الیهود و النصارى لا یصبغون، فخالفوهم.
ثم روى أیضا باسناده عن سلیمان و أبی سلمة عن أبی هریرة عن النبی (ص) قال: انّ الیهود و النصارى لا یصبغون، فخالفوهم.
ثم روى أیضا باسناده عن ابراهیم بن محمّد بن سعد بن أبی وقّاص قال: قال رسول الله (ص): کیف تصنع الیهود بشیبها؟ قالوا: لا یغیّرونه بشیء، قال (ص): فخالفوهم، فإنّ أمثل ما غیّرتم به الشّیب الحنّاء و الکتم.
ثم روى أیضا عن الأسود بن یزید انّ الأنصار دخلوا على رسول الله (ص) و رؤوسهم و لحاهم بیض فأمرهم ان یغیّروا، قال: فراح النّاس بین أحمر و أصفر.
ثم روى باسناده أیضا عن قتادة: انّ رسول الله أنه قال: من کان مغیّرا لا بدّ فاخضبوا بالحنّاء و الکتم.
ثم روى باسناده عن عبد الله بن عباس قال: مرّ على النبی (ص) رجل قد خضب بالحنّاء، قال: ما أحسن هذا!. ثم مرّ علیه رجل بعده قد خضب بالحنّاء و الکتم، فقال: هذا أحسن من هذا، قال ثم مرّ علیه رجل قد خضب بالصّفرة، فقال: هذا أحسن من هذا کلّه.
ثم روى أیضا باسناده عن ابن هشام قال قال النبی (ص): غیّروا بالأصباغ … الخ.
ثم روى أیضا باسناده عن عمر بن شعیب انّ عمرو بن العاص حدّث انّ رسول الله (ص) نهى عن خضاب السّواد.
ثم روى أیضا باسناده عن عبد الکریم، عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس، عن النبی (ص) قال: قوم یخضبون بالسّواد فی آخر الزمان کحواصل الحمام لا یریحون رائحة الجنّة.
ثم روى أیضا باسناده عن لیث عن عامر رفعه قال: قال رسول الله (ص): انّ الله لا ینظر الى من یخضب بالسّواد یوم القیامة.
ثم روى أیضا عن مجاهد قال: رأى النبی (ص) رجلا أسود الشعر قد رآه بالأمس أبیض الشعر، قال: من أنت؟ قال: أنا فلان، قال: بل أنت شیطان.
ثم روى أیضا باسناده عن رجل عن الزهری قال: مکتوب فی التّوراة ملعون من غیّرها بالسّواد. ثم قال یعنی اللّحیة.
ثم روى أیضا باسناده عن عبد الملک ابن أبی سلیمان قال: سئل عطاء عن خضاب الوسمة، فقال: هو ممّا أحدث النّاس قد رأیت نفرا من أصحاب رسول الله (ص) فما رأیت أحدا منهم خضب بالوسمة و ما کانوا یختضبون إلّا بالحنّاء و الکتم و هذه الصّفرة. انتهى.
ثم قال ذکر من قال اطّلى رسول الله (ص) بالنّورة. ثم روى باسناده عن أبی معشر عن ابراهیم قال: کان رسول الله (ص) إذا اطّلى بالنّورة ولی عانته و فرجه بیده. الى ان قال: أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء، عن حنظلة، عن نافع، عن ابن عمر انّ النبی (ص) قال: من الفطرة قصّ الأظفار و الشّارب و حلق العانة. انتهى.