جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صفة خلق رسول الله (2)

زمان مطالعه: 8 دقیقه

و أمّا صفة خلقه (ص). فقد رواه محمّد بن سعد أیضا قبل ذلک فی ضمن أبواب. الأوّل أنّه قال: ذکر صفة رسول (ص) فی التوراة و الانجیل.

ثم روى باسناده عن أبی فروة، عن ابن عباس أنّه سأل کعب الأحبار کیف تجد نعت رسول الله (ص) فی التّوراة؟ فقال: نجده محمّد بن عبد الله (ص) مولده بمکة و مهاجره الى طابة، و یکون ملکه بالشّام لیس بفحّاش و لا بصخّاب فی الأسواق، و لا یکافى‏ء بالسّیئة و لکن یعفو و یغفر.

ثم روى باسناده أیضا عن عاصم عن أبی صالح قال قال کعب: انّ نعت محمّد (ص) فی التّوراة: محمّد عبدی المختار لا فظّ و لا غلیظ و لا صخّاب فی الأسواق و لا یجزی بالسیئة السیئة و لکن یعفو و یغفر … الخ.

ثم روى أیضا باسناده عن زید بن أسلم قال: بلغنا انّ عبد الله بن سلام کان یقول: انّ صفة رسول الله (ص) فی التّوراة: یا أیّها النبی إنّا أرسلناک شاهدا و مبشّرا و نذیرا و حرزا للأمیّین، أنت عبدی و رسولی، سمّیتک المتوکّل لیس بفظ و لا غلیظ و لا صخب بالأسواق، و لا یجزی السّیئة بالسّیئة و لکن یعفو و یصفح و لن أقبضه حتّى أقیم به الملّة المتعوّجة بأن یقولوا (لا إله إلّا الله) فیفتح به أعینا عمیاء و آذانا صمّا و قلوبا غلفا، فبلغ ذلک کعبا فقال: صدق عبد الله بن سلام … الخ.

ثم روى أیضا باسناده عن الزهری أنّه یحدّث انّ یهودیّا قال: ما کان من نعت رسول الله (ص) فی التوراة إلّا رأیته إلّا الحلم، و إنّی أسلفته ثلاثین دینارا الى أجل معلوم فترکته حتّى إذا بقی من الأجل یوم أتیته فقلت: یا محمّد اقض حقّی فإنّکم معاشر بنی عبد المطلب مطل، فقال عمر: یا یهودی الخبیث أما و الله لو لا مکانک لضربت الذی فیه عیناک، فقال رسول الله (ص): غفر الله لک یا أبا حفص، نحن کنّا الى غیر هذا منک أحوج إلى ان تکون أمرتنی بقضاء ما علیّ و هو الى ان تکون أعنته فی قضاء حقّه أحوج. قال: فلم یزده جهلی علیه إلّا

حلما، قال (ص) یا یهودیّ إنّما یحلّ حقّک غدا، ثم قال یا أبا حفص: اذهب به الى الحائط الذی کان سئل أوّل یوم فإنّ رضیه فأعطه کذا و کذا صاعا و زده لما قلت له کذا و کذا صاعا، فإن لم یرض فأعطه ذلک من حائط کذا و کذا فأتى بی الحائط، فرضى تمره فأعطاه ما قال رسول الله (ص) و ما أمره من الزّیادة، قال: فلمّا قبض الیهودیّ تمره، قال: «أشهد ان لا إله إلّا الله و أنّه رسول الله (ص)» ما حملنی على ما رأیتنی صنعت یا عمر إلّا أنّی قد کنت رأیت فی رسول الله صفته فی التّوراة کلّها إلّا الحلم، فاختبرت حلمه الیوم فوجدته على ما وصف فی التوراة و إنّی أشهدک انّ هذا و شطر مالی فی فقراء المسلمین، فقال عمر فقلت: أو بعضهم؟ فقال: أو بعضهم، قال: و أسلم أهل بیت الیهودیّ کلّهم إلّا شیخا کان ابن مائة سنة فعسى على الکفر- أی کبر و أسنّ على الکفر-.

ثم روى أیضا باسناده عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنّه سئل عن صفة النبی (ص) فی التوراة فقال: أجل و الله أنّه موصوف فی التوراة بصفته فی القرآن. ثم نقله قریبا ممّا رواه عن زید بن أسلم عن عبد الله بن سلام … الى ان قال: و لن أقبضه حتّى یقیم به الملّة العوجاء بأن یقولوا (لا إله إلّا الله) … الخ.

ثم روى باسناده عن کثیر بن مرّة قال: انّ الله یقول: لقد جائکم رسول لیس بواهن و لا کسیل یفتح أعینا کانت عمیا و یسمع آذانا کانت صمّا، و یختن قلوبا کانت غلفا و یقیم سنّة کانت عوجا حتّى یقال (لا إله إلّا الله).

ثم روى أیضا باسناده عن قتادة قال: بلغنا انّ نعت رسول الله (ص) فی بعض الکتب: محمّد رسول الله لیس بفظّ و لا غلیظ و لا صخوب فی الأسواق، و لا یجزی بالسیئة مثلها و لکن یعفو و یصفح، أمّته الحمّادون على کلّ حال.

ثم روى باسناده أیضا عن العیزار بن حریث قال قالت عائشة: انّ رسول الله مکتوب فی الانجیل: لا فظّ و لا غلیظ و لا صخّاب فی الأسواق و لا یجزی بالسّیئة مثلها و لکن یعفو و یصفح.

ثم روى أیضا باسناده عن سهل مولى عتیبة أنّه کان نصرانیّا من أهل مریس، و أنّه کان‏

یتیما فی حجر أمّه و عمّه، و أنّه کان یقرأ الانجیل قال: فأخذت مصحفا لعمّی فقرأته حتّى مرّت بی ورقة فأنکرت کتابتها حین مرّت بی و مسستها بیدی قال: فنظرت فاذا فصول الورقة ملصق بغراء، قال ففتقتها فوجدت فیها نعت محمّد أنّه: لا قصیر و لا طویل، أبیض، ذو ظفرتین، بین کتفیه خاتم، یکثر الاحتباء، و لا یقبل الصّدقة، و یرکب الحمار و البعیر، و یحتلب الشّاة، و یلبس قمیصا مرقوعا- و من فعل ذلک فقد برى‏ء من الکبر و هو یفعل ذلک- و هو من ذریة اسماعیل اسمه أحمد، قال: فلمّا انتهیت الى هذا من ذکر محمّد جاء عمّی فلمّا رأى الورقة ضربنی و قال: و ما لک و فتح هذه الورقة و قراءته؟! فقلت: فیها نعت النبی (ص) أحمد، فقال: إنّه لم یأت بعد. انتهى.

ثم قال: ذکر صفة أخلاق النبی (ص). ثم روى باسناده عن مسروق بن الأجدع أنّه دخل على عائشة فقال لها حدّثینی بأخلاق رسول الله (ص) فقالت: ألست رجلا عربیا تقرأ القرآن؟ قال قلت: بلى، قالت: فإنّ القرآن خلقه (ص).

ثم روى أیضا باسناده عن زرارة بن أوفى عن سعد بن هشام قال: قلت لعائشة انبئینی عن خلق رسول الله (ص)، قالت: ألست تقرأ القرآن؟ قال قلت: بلى، قالت: فإنّ خلق رسول الله (ص) القرآن. قال قتادة: و القرآن جاء بأحسن أخلاق النّاس.

ثم روى أیضا باسناده أیضا عن الحسن قال: انّ رهطا من أصحاب النبی (ص) اجتمعوا فقالوا: لو أرسلنا الى امّهات المؤمنین فسألناهنّ عمّا نحلوا علیه، یعنی النبی (ص) من العمل لعلّنا ان نقتدی به، فأرسلوا الى هذه، ثم هذه، فجاء الرسول بأمر واحد: إنّکم تسألون عن خلق نبیّکم و خلقه القرآن، و رسول الله (ص) یبیت یصلّی و ینام و یصوم و یفطر و یأتی أهله.

ثم روى أیضا باسناده عن أبی التیاح عن أنس قال: کان رسول الله (ص) أحسن النّاس خلقا.

ثم روى أیضا باسناده عن أبی عبد الله الجدلی قال: سئلت عائشة کیف کان خلق النبی (ص) فی بیته؟ قالت: کان أحسن النّاس خلقا لم یکن فاحشا و لا متفحشا و لا صخّابا فی الأسواق و لا یجزی بالسّیئة مثلها و لکن یعفو و یصفح.

ثم روى أیضا باسناده عن خارجة بن زید بن ثابت: قال دخل نفر على زید بن ثابت فقالوا: حدّثنا عن أخلاق رسول الله (ص)، فقال: ماذا أحدّثکم، کنت جاره فکان إذا نزل علیه الوحی أرسل إلیّ فکتبته له، و کان إذا ذکرنا الدّنیا ذکرها معنا، و إذا ذکرنا الطّعام ذکره معنا، أفکلّ هذا احدثکم عنه.

ثم روى أیضا باسناده عن عمرة، عن عائشة أنّها سئلت: کیف کان رسول الله (ص) إذا خلا فی بیته؟ قالت: کان ألین النّاس و أکرم النّاس و کان رجلا من رجالکم إلّا أنّه کان ضحّاکا بسّاما.

ثم روى أیضا باسناده عن الأسود قال قلت لعائشة: ما کان رسول الله (ص) یصنع فی بیته؟ قالت: ما یصنع أحدکم یرقع ثوبه و یخصف نعله.

ثم روى أیضا باسناده عن عروة أیضا قال قلت لعائشة: ما کان رسول الله یصنع فی بیته؟

قالت: کان یخیط ثوبه و یخصف نعله و یعمل ما تعمل الرّجال فی بیوتهم.

ثم روى أیضا باسناده عن ابراهیم عن الاسود قال سئلت عائشة ما کان النبی (ص) یصنع فی أهله؟ قالت: کان یکون فی مهنة أهله، فاذا حضرت الصّلاة خرج الى الصّلاة … الخ.

ثم روى أیضا باسناده عن ابن شهاب انّ عائشة قالت: کان رسول الله (ص) یعمل عمل البیت و کثیرا ما یعمل الخیاطة.

ثم روى أیضا باسناده عن عروة عن عائشة قالت: ما خیّر رسول الله (ص) بین أمرین أحدهما أیسر من الآخر إلّا اختار الذی هو الأیسر.

ثم روى أیضا باسناده عن عروة عن عائشة قالت: ما خیّر رسول الله (ص) فی أمرین إلّا أخذ أیسرهما ما لم یکن إثما، فإن کان إثما کان أبعد النّاس منه، و ما انتقم رسول الله (ص) لنفسه إلّا ان تنتهک حرمة الله فینتقم للّه.

ثم روى أیضا باسناده عن الزّهری عن عروة عن عائشة قالت: ما لعن رسول الله (ص) مسلما من لعنة تذکر، و لا انتقم لنفسه شیئا یؤتى إلیه إلّا ان تنتهک حرمات الله، و لا ضرب بیده شیئا قطّ إلّا ان یضرب بها فی سبیل الله، و لا سئل شیئا قطّ فمنعه إلّا ان یسأل مأثما فإنّه کان‏

أبعد النّاس منه، و لا خیّر بین أمرین قطّ إلّا اختار أیسرهما. و قالت: إذا کان حدیث عهد بجبریل یدارسه کان أجود بالخیر من الرّیح المرسلة.

ثم روى أیضا باسناده عن عروة عن عائشة أیضا قالت: ما ضرب رسول الله (ص) خادما و لا امرأة و لا ضرب بیده شیئا قطّ إلّا ان یجاهد فی سبیل الله.

ثم روى أیضا باسناده عن عروة عن عائشة أیضا قالت: ما ضرب رسول الله (ص) خادما قطّ و لا امرأة و لا ضرب بیده شیئا قطّ إلّا ان یجاهد فی سبیل الله، و لا خیّر بین أمرین إلّا کان أحبّهما إلیه أیسرهما حتّى یکون إثما فاذا کان إثما کان أبعد النّاس من الإثم، و لا انتقم لنفسه فی شی‏ء یؤتى إلیه حتّى تنتهک حرمات الله فیکون هو ینتقم له.

ثم روى أیضا باسناده عن أبی عتبة یحدّث عن أبی سعید الخدری قال: کان رسول الله (ص) أشدّ حیاء من العذراء فی خدرها، و کان إذا کره الشی‏ء عرفناه فی وجهه.

ثم روى أیضا باسناده عن عبید بن عمیر قال: بلغنی انّ رسول الله (ص) ما اتی فی غیر حدّ إلّا عفا عنه.

ثم روى أیضا باسناده عن جماعة کلّهم رووا عن محمّد بن المنکدر قال شهدت جابر بن عبد الله قال: ما سئل النبی (ص) شیئا قطّ فقال لا.

ثم روى أیضا باسناده عن المنهال بن عمرو و عن محمّد بن الحنفیّة قال: کان رسول الله (ص) لا یکاد یقول لشی‏ء لا، فاذا هو سئل فأراد ان یفعل قال نعم، و إذا لم یرد ان یفعل سکت فکان قد عرف ذلک منه.

ثم روى أیضا باسناده عن ابن عباس أنّه قال: کان رسول الله (ص) أجود النّاس بالخیر و کان أجود ما یکون فی رمضان حین یلقاه جبریل کلّ لیلة فی رمضان حتّى ینسلخ یعرض علیه رسول الله (ص) القرآن فاذا لقیه جبریل کان رسول الله (ص) أجود بالخیر من الرّیح المرسلة.

ثم روى باسناده عن ابن أبی هلال بن علی، عن أنس بن مالک قال: لم یکن رسول الله (ص) سبّابا و لا فحّاشا و لا لعّانا، کان یقول لأحدنا عند المعاتبة: ما له ترب جبینه؟!

ثم روى أیضا باسناده عن زیاد بن أبی زیاد مولى عیّاش ابن أبی ربیعة عن رسول الله (ص) قال: کانت خصلتان لا یکلهما الى أحد؛ الوضوء من اللّیل حین یقوم، و السّائل یقوم حتّى یعطیه.

ثم روى باسناده عن منصور عن ابراهیم قال حدّثت: انّ النبی لم یر خارجا من الغائط إلّا توضأ.

ثم روى أیضا باسناده عن أبی حمزة عن عائشة قالت: و ما خیّر رسول الله (ص) بین أمرین إلّا اختار أیسرهما … الى ان قال قالت: و لا رأیت رسول الله (ص) یکل صدقته الى غیره نفسه حتّى یکون هو الذی یضعها فی ید السّائل، و لا رأیت رسول الله (ص) و کل وضوءه الى غیر نفسه حتّى یکون هو الذی یهّی‏ء وضوءه لنفسه حتّى یقوم من اللیل.

ثم روى أیضا باسناده عن ابراهیم قال: کان النبی (ص) یرکب الحمار و یجیب دعوة المملوک.

ثم روى أیضا باسناده عن حمزة بن عبد الله بن عتبة قال: کانت فی النبی (ص) خصال لیست فی الجبّارین؛ کان لا یدعوه أحمر و لا أسود من النّاس إلّا أجابه، و کان ربما وجد تمرة ملقاة فیأخذها فیهوى بها الى فیه و أنّه لیخشى ان تکون من الصّدقة، و کان یرکب الحمار عریا لیس علیه شی‏ء.

ثم روى أیضا باسناده عن أنس بن مالک یحدّث عن النبی (ص) أنّه: کان یعود المریض، و یشهد الجنازة، و یرکب الحمار، و یأتی دعوة المملوک و لقد رأیته یوم خیبر على حمار خطامه لیف.

ثم روى أیضا باسناده عن أبی ثابت عن أنس بن مالک قال: کان رسول الله (ص) یقعد على الأرض، و یأکل على الأرض، و یجیب دعوة المملوک و یقول (ص): لو دعیت الى ذراع لأجبت، و لو أهدی إلیّ کراع لقبلت، و کان (ص) یعقل شاته‏.

ثم روى أیضا باسناده عن یحیى بن کثیر أنّه قال: انّ رسول الله (ص) قال: آکل کما یأکل العبد، و أجلس کما یجلس العبد فإنّما أنا عبد … الخ.

ثم روى أیضا باسناده عن ثابت عن أنس بن مالک: انّ نفرا من أصحاب رسول الله (ص) سألوا أزواج النبی (ص) عن عمله فی السّر فأخبروهم، فقال بعضهم: لا أتزوج النّساء، و قال بعضهم: لا آکل اللحم، و قال بعضهم: لا أنام على فراش، و قال بعضهم: أصوم و لا أفطر، فحمد الله النبی (ص) و أثنى علیه، ثم قال: ما بال أقوام قالوا کذا و کذا، لکنّی أصلّی و أنام و أصوم و أفطر و أتزوّج النّساء، فمن رغب عن سنّتی فلیس منّی.

ثم روى أیضا باسناده عن سفیان قال: انّ الحسن قال: لمّا بعث الله محمدا (ص) … الى ان قال: و خذوا فی سنّته و سبیله لم یکن تغلق دونه الأبواب و لا تقوم دونه الحجبة و لا یغدى علیه بالجفان و یراح علیه بها یجلس بالأرض و یأکل طعامه بالأرض و یلبس الغلیظ و یرکب الحمار و یردف بعده و یلعق أصابعه، و کان یقول: من یرغب عن سنّتی فلیس منّی.

ثم روى أیضا باسناده عن جابر بن سمرة قال: جالست رسول الله (ص) أکثر من مائة مرّة، فکان أصحابه یتناشدون الأشعار فی المسجد و أشیاء من أمر الجاهلیّة فربما تبسّم رسول الله (ص).

ثم روى أیضا باسناده عن عبید الله بن المغیرة قال سمعت عبد الله بن الحارث بن جزء الزبیدی یقول: ما رأیت أحدا أکثر تبسّما من رسول الله (ص).

ثم روى أیضا باسناده عن ابن عمر قال: ما رأیت أحدا أجود و لا أنجد و لا أشجع و لا أوضأ من رسول الله (ص).

ثم روى أیضا باسناده عن حمّاد بن زید قال سمعت ثابتا البنانی یحدّث عن أنس بن مالک قال: کان رسول الله (ص) أشجع النّاس و أحسن النّاس و أجود النّاس، قال فزع أهل المدینة لیلة، قال: فانطلق رسول الله (ص) قبل الصّوت فتلقّاهم رسول الله (ص) و قد سبقهم، و هو یقول: لن تراعوا و هو على فرس لأبی طلحة عرى فی عنقه السّیف، قال: فجعل یقول (ص): لن تراعوا … الخ.

ثم روى أیضا باسناده عن أبی جعفر محمد بن رکانة عن أبیه أنّه صارع النبی (ص) فصرعه النبی (ص) و سمعت النبی (ص) یقول: فرّق ما بیننا و بین المشرکین العمائم على‏

القلانس. انتهى.