أقول: و قد ذکر محمد بن سعد(1) فی الجزء الثالث من کتاب الطبقات، بیوت رسول الله و حجر أزواجه و هیئة بنائها.
ثم روى باسناده عن عبد الله بن یزید الهذلی قال: رأیت بیوت أزواج النبی (ص) حین
هدمها عمر بن العزیز کانت بیوتا باللبن و لها حجر من جرید مطرورة بالطّین عددت تسعة أبیات بحجرها و هی ما بین بیت عائشة الى الباب الذی یلی باب النبی (ص) الى منزل أسماء بنت حسن بن عبد الله بن عبید الله بن عباس، و رأیت بیت امّ سلمة و حجرتها من لبن، فسألت ابن ابنها، فقال: لمّا غزا رسول الله (ص) غزوة دومة بنت امّ سلمة حجرتها بلبن، فلمّا قدم رسول الله (ص) نظر الى اللبن فدخل علیها أوّل نسائه فقال (ص): ما هذا البناء؟ فقالت: أردت یا رسول الله (ص) ان أکفّ أبصار النّاس، فقال (ص): یا امّ سلمة انّ شرّ ما ذهب فیه مال المسلمین البنیان.
ثم قال قال محمد بن عمر فحدّثت هذا الحدیث معاذ بن محمد الأنصاری فقال: سمعت عطاء الخراسانی فی مجلس فیه عمر ابن أبی أنس یقول- و هو فیما بین القبر و المنبر-: أدرکت حجر أزواج رسول الله (ص) من جرید النخل على أبوابها المسوح من شعر أسود، فحضرت کتاب الولید بن عبد الملک یقرأ یأمر بإدخال حجر أزواج النبی (ص) فی مسجد رسول الله (ص)، فما رأیت أکثر باکیا من ذلک الیوم.
ثم قال: قال عطاء فسمعت سعید بن المسیّب یقول یومئذ: و الله لوددت أنّهم ترکوها على حالها ینشأ ناشىء من أهل المدینة، و یقدم القادم من الأفق فیرى ما اکتفى به رسول الله (ص) فی حیاته، فیکون ذلک ممّا یزهد النّاس فی التّکاثر و التّفاخر.
ثم قال قال معاذ فلمّا فرغ عطاء الخراسانی من حدیثه، قال عمر بن أبی أنس: کان منها أربعة أبیات بلبن لها حجر من جرید و کانت خمسة أبیات من جرید مطیّنة لا حجر لها على أبوابها مسوح الشّعر … الى ان قال: فأمّا ما ذکرت من البکاء یومئذ فلقد رأیتنی فی مجلس فیه نفر من أبناء أصحاب رسول الله (ص) منهم، أبو سلمة بن عبد الرّحمن بن عوف، و أبو أمامة بن سهل بن حنیف، و خارجة بن زید بن ثابت و انّهم لیبکون حتّى اخضل لحام الدّمع، و قال یومئذ أبو أمامة: لیتها ترکت فلم تهدم حتّى یقصر النّاس عن البناء و یرون ما رضى الله لنبیّه (ص) و مفاتیح خزائن الدّنیا بیده.
ثم روى أیضا باسناده عن حریث بن السّائب قال سمعت الحسن یقول: کنت أدخل بیوت
أزواج النبی (ص) فی خلافة عثمان بن عفّان فأتناول سقفها بیدی. انتهى.
1) الطبقات الکبرى 1/ 499- 501.