أقول: و أمّا معجزاته (ص) فهی أظهر من الشمس، و قد ذکرها علماء الإسلام فی الکتب المعدّة لذلک، و من أجلّها و أعظمها و أجلیها القرآن، فهو معجزة باقیة الى یوم القیامة، و اعتقادهم فی ذلک الکتاب أنّه المدوّن ما بین الدّفتین من غیر زیادة و لا نقیصة من زمن النبی (ص) الى زماننا هذا، و من ادّعى خلاف ذلک کمدّعی النّقیصة أو الزیادة لا حجة له على ذلک سوى بعض الرّوایات المردودة سندا و دلالة، کیف و قد وعد الله عزّ و جلّ ان یحفظه بقوله «إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّکْرَ وَ إِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ» و أمّا ما نسبه بعض القوم الى الشّیعة من التّحریف بالزیادة أو النقیصة أو هما معا فهو افتراء منه بالنسبة إلیهم إلّا من شذّ منهم الذی لا یعتنی بقوله، بل قوله مطعون مردود لدیهم و هو موهون عندهم، و قد تشبّث بعض القوم لإثبات تلک النسبة الى الشیعة بالأخبار المودّعة فی الکتب المعتمدة عندهم کالکافی و غیره، حیث انّ الکلینی (ره) قد أورد أخبارا فی أصول الکافی فی هذا الباب، و هی ظاهرة فی التّحریف، و أنّه إنّما ذکرها استنادا و لا یخفى ما فیه، لأنّ کتاب الکافی و غیره من الکتب المعتمدة عند الشیعة إنّما یکون لنقل الأخبار لا لأجل الاستناد و الإختیار، کما ان الصّحاج الستّة کذلک عند القوم، و إلّا فقد روى مسلم ما یدلّ على التّحریف فی صحیحه فی باب الزّکاة، و البخاری فی الجزء الثالث من صحیحه فی سورة «وَ اللَّیْلِ إِذا یَغْشى» فکما لا یدلّ نقلهما فی صحیحیهما على التّحریف کذلک لا یدلّ نقل الکلینی فی الکافی، على ذلک مضافا الى ما ذکرناه من انّ تلک الرّوایات مردودة سندا و دلالة. و بالجملة فالقرآن عند علماء الإسلام هو ما بأیدینا الیوم لأنّ المسلمین فی کلّ عصر و زمان کان لهم الاهتمام فی حفظه و درسه و کتابته و صیانته خصوصا فی عصر النبی (ص) و الأعصار القریبة من عصره (ص). فلهذا کان کثیر منهم یحفظونه عن ظهر قلبه کما ثبت ذلک بالتواتر، و مع هذا الاهتمام کیف یمکن طروّ النقص أو الزیادة فیه، و من ادّعى ذلک فلا حجّة له على مدّعاه، بل الحجة على خلافه قائمة على ما بینّاه آنفا.
قال الحلبی(1): فمن معجزاته (ص) و هو أعظمها القرآن، لأنّه تعالى أتى به مشتملا على أخبار الأمم السّابقة و سیر الأنبیاء الماضیة التی عرّفها أهل الکتاب و هو (ص) امّی لا یقرأ و لا یکتب و لا عرف بمجالسته الکهّان و الأحبار، لأنّه (ص) قد نشأ بین أظهرهم فی بلد لیس بها عالم یعرف أخبار القرون الماضیة و الأمم السالفة التی اشتمل علیها، و من کان من العرب یکتب و یقرأ و یجالس الأحبار لم یدرک علم ما أخبر به القرآن خصوصا عن المغیبات المستقبلة الدالّة على صدقه، لوقوعها على ما أخبر به، و قد أعجز الفصحاء و البلغاء لحسن تألیفه و التئام کلماته بهرت العقول بلاغته، و ظهرت على کلّ قول فصاحته، احکمت آیاته و فصّلت کلماته فحارت فیه أحلامهم، و هم رجال النظم و النّثر و فرسان السّجع و الشّعر، و قد جاء على وصف مباین لأوصاف کلامهم النّثر، لأنّ نظمه لم یکن کنظم الرّسائل و الخطب و لا الأشعار و أسجاع الکهّان، و قد تحدّاهم و دعاهم الى معارضته و الإتیان بأقصر سورة منه، و هو دلیل قاطع على أنّه (ص) لم یقل لهم ذلک إلّا و هو واثق مستیقن أنّهم لا یستطیعون ذلک لکونه من عند الله، إذ یستحیل ان یقول (ص) ذلک و هو یعلم أنّه الذی تولّى نظمه و لم ینزل علیه من عند الله، إذ لا یأمن ان یکون فی قومه من یعارضه و هم أهل فصاحة و شعر و خطابة قد بلغوا الدّرجة العلیا فی البلاغة و هو من جنس کلامهم فیصیر کذّابا و لو کان فی استطاعة أحد منهم ذلک لما عدلوا إلى المحاربة التی فیها قتل صنادیدهم و نهب أموالهم و سبی ذراریهم، لأنّ النفوس إذا قرعت بمثل هذا استفرغت الوسع فی المعارضة، فهو ممتنع فی نفسه عن المعارضة، خلافا لمن قال: إنّما لم تقع المعارضة منهم، لأنّ الله تعالى صرفهم عنها مع وجود قدرتهم علیها، لأنّه و ان کان صرفهم عنها فیه إعجاز لکنّ الإعجاز فی الأوّل أکمل و أتمّ و هو اللائق بعظیم فضل القرآن.
و من ثمّ لمّا جاء الولید بن المغیرة و کان المقدّم فی قریش بلاغة و خصالة و کان یقال له (ریحانة قریش) کما تقدّم، و قال له (ص): أقرأ علیّ، فقرأ «إِنَّ اللَّهَ یَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسانِ وَ إِیتاءِ ذِی الْقُرْبى وَ یَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَ الْمُنْکَرِ وَ الْبَغْیِ یَعِظُکُمْ لَعَلَّکُمْ تَذَکَّرُونَ» و قال له (ص):
أعده، فأعاد ذلک، و قال: و الله انّ له لحلاوة و انّ علیه لطلاوة و ان أعلاه لمثمر و انّ أسفله لمغدق و ما یقول هذا بشر و أنّه لیعلو و لا یعلى علیه. و فی روایة قرأ علیه «حم تَنْزِیلُ الْکِتابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِیزِ الْعَلِیمِ غافِرِ الذَّنْبِ» الآیات، فانطلق حتّى أتى منزل أهله بنی مخزوم، فقال: و الله کلام محمد (ص) ما هو من کلام الأنس و لا من کلام الجنّ.
الى ان قال: و قد سمع أعرابی رجلا یقرأ «فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ» فسجد، فقیل له فی ذلک، فقال: سجدت لفصاحة هذا الکلام.
و سمع آخر رجلا یقرأ «وَلَمَّا اسْتَیْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِیًّا» فقال: أشهد انّ مخلوقا لن یقدر على مثل هذا الکلام.
الى ان قال: و لمّا أراد بعضهم معارضة بعض سوره و قد اتی من الفصاحة و البلاغة الحظّ الأوفى فسمع صبیّا فی المکتب یقرأ «وَ قِیلَ یا أَرْضُ ابْلَعِی ماءَکِ وَ یا سَماءُ أَقْلِعِی وَ غِیضَ الْماءُ وَ قُضِیَ الْأَمْرُ» رجع عن المعارضة و محا ما کتبه و قال: و الله ما هذا من کلام البشر.
ثم قال الحلبی: قال بعضهم: و لم یتحدّ بشیء من معجزاته إلّا بالقرآن. قال بعضهم: کلّ جملة من القرآن معجزة.
ثم قال: و حفظ من التّبدل و التّحریف على ممرّ الدّهور، وقارئه لا یملّه، و سامعه لا یمجّه، بل لا یزال مع تکریره و تردیده غضّا طریّا تتزاید حلاوته و تتعاظم محبّته- و غیره من الکلام و لو بلغ الغایة یملّ مع التّرداد و یعادی إذا اعید- یؤنس به فی الخلوات و یستراح بتلاوته من شدائد الأزمّات، و اشتمل على جمیع ما اشتملت علیه جمیع الکتب الإلهیّة، و زیادة.
و قد قال بعض بطارقة الرّوم- لمّا أسلم لعمر-: انّ آیة «وَ مَنْ یُطِعِ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ یَخْشَ اللَّهَ وَ یَتَّقْهِ» جمعت جمیع ما أنزل على عیسى (ع) من أحوال الدّنیا و الآخرة.
ثم قال: قال الحلیمی فی منهاجه: و من عظم قدر القرآن انّ الله خصّه بأنّه دعوة و حجّة و لم یکن هذا لنبی قطّ، إنّما یکون لکلّ منهم دعوة ثم یکون له حجّة غیرها، و قد جمعهما الله تعالى لرسول الله (ص) فی القرآن فهو دعوة و حجّة؛ دعوة بمعانیه، و حجّة بألفاظه، و کفى الدّعوة شرفا ان تکون حجّتها معها، و کفى حجّتها شرفا ان لا تنفصل دعوتها عنها و جمع کلّ شیء
خصوصا الأخبار بالمغیّبات و توجد على طبق ما أخبر به، و الأخبار عن القرون السّالفة کقصّة موسى و الخضر (ع)، و قصّة أصحاب الکهف، و قصّة ذی القرنین، و الأمم الماضیة کقصص الأنبیاء مع اممهم، و تیسّره للحفظ و لا تنقضی عجائبه، و لا تشبع منه العلماء و لا تزیغ به الأهواء. انتهى ما ذکره الحلبی.
و قال السّیوطی فی الخصائص الکبرى(2): باب إعجاز القرآن، و اعتراف مشرکی قریش بإعجازه و أنّه لا یشبه شیئا من کلام البشر. قال الله تعالى «قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَ الْجِنُّ عَلى أَنْ یَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا یَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَ لَوْ کانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِیراً». و قال تعالى: «وَ إِنْ کُنْتُمْ فِی رَیْبٍ مِمَّا نَزَّلْنا عَلى عَبْدِنا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَ ادْعُوا شُهَداءَکُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ کُنْتُمْ صادِقِینَ» الآیة، و قال تعالى «فَلْیَأْتُوا بِحَدِیثٍ مِثْلِهِ إِنْ کانُوا صادِقِینَ» … الى ان قال: و أخرج الحاکم و البیهقی من طریق عکرمة عن ابن عباس انّ الولید بن المغیرة جاء الى النبی (ص) فقرأ علیه القرآن فکأنّه رقّ له فبلغ ذلک أبا جهل فأتاه، فقال: یا عمّ انّ قومک یریدون ان یجمعوا لک مالا، قال: لم؟ قال: لیعطوکه فإنّک أتیت محمّدا تتعرّض لما قبله، قال: قد علمت قریش إنّی من أکثرها مالا، قال: فقل فیه قولا یبلغ قومک أنّک منکر له، أو أنّک کاره له. قال: و ماذا أقول؟ فو الله ما فیکم رجل أعلم بالأشعار منّی، و لا أعلم برجزه و بقصیده منّی و لا بأشعار الجنّ و الله ما یشبه الذی یقول شیئا من هذا، و والله انّ لقوله الذی یقول لحلاوة و انّ علیه لطلاوة و إنّه لمثر أعلاه مغدق أسفله و إنّه لیعلو و ما یعلى و إنّه لیحطم ما تحته. قال: لا یرضى عنک قومک حتّى تقول فیه، قال: فدعنی حتّى أفکّر، فلمّا فکّر قال: هذا سحر یؤثر، یؤثره عن غیره، فنزلت «ذَرْنِی وَ مَنْ خَلَقْتُ وَحِیداً» الى ان قال:
و أخرج أبو نعیم من طریق العوفی عن ابن عباس قال: أقبل الولید بن المغیرة على أبی بکر یسأله عن القرآن فلمّا أخبره خرج على قریش فقال: یا عجبا لما یقول ابن أبی کبشة فو الله ما هو بشعر و لا سحر و لا بهذاء مثل الجنون، و انّ قوله لمن کلام الله.
ثم قال: و أخرج أبو نعیم من طریق السّدی الصغیر، عن الکلبی، عن أبی صالح، عن
ابن عباس انّ الولید قال لقومه: انّ النّاس مجتمعون غدا فی الموسم و قد فشا قول هذا الرّجل فی النّاس و هم سائلوکم عنه غدا فماذا تردّون علیهم؟ قالوا: نقول مجنون مختنق، قال: یأتونه فیکلّمونه فیجدونه فصیحا عاقلا فیکذّبونکم، قالوا: نقول شاعر، قال: هم العرب و قد رووا الشعر و قوله لیس بنشید الشّعر فیکذّبونکم، قالوا: نقول کاهن یخبرنا بما فی غد، قال: إنّهم لقوا الکهّان فاذا سمعوا قوله فلم یجدوه یشبه الکهانة فیکذّبونکم.
ثم قال: و أخرج ابن إسحاق، و البیهقی، و أبو نعیم، عن ابن عباس قال: قال النّضر بن الحارث بن کلاة فقال: یا معشر قریش إنّه و الله لقد نزل بکم أمر ما ابتلیتم بمثله لقد کان محمد فیکم غلاما حدثا أرضاکم فیکم و أصدقکم حدیثا و أعظمکم أمانة حتّى إذا رأیتم فی صدغیه الشّیب و جاءکم بما جائکم قلتم: ساحر، لا و الله ما هو بساحر قد رأینا السّحرة و نفثهم و عقدهم، و قلتم: کاهن، لا و الله ما هو بکاهن قد رأینا الکهنة و حالهم و سجعهم، و قلتم: شاعر، لا و الله ما هو بشاعر لقد روینا الشّعر و سمعنا أصنافه کلّها هزجه و رجزه، و قلتم: مجنون، لا و الله ما هو بمجنون لقد رأینا المجنون فما هو بخفّته و لا وسوسته و لا تخلیطه. یا معشر قریش انظروا فی شأنکم فإنّه و الله لقد نزل بکم أمر عظیم.
ثم قال: و أخرج ابن أبی شیبة فی مسنده و البیهقی و أبو نعیم عن جابر بن عبد الله قال: قال أبو جهل و الملأ من قریش: لقد انتشر علینا أمر محمد فلو التمستم رجلا عالما بالسّحر و الکهانة و الشعر فکلّمه ثم أتانا ببیان من أمره، فقال عتبة: لقد سمعت قول السّحر و الکهانة و الشعر و علمت من ذلک علما و ما یخفى علیّ ان کان کذلک، فأتاه فلمّا أتاه قال عتبة: یا محمد أنت خیر أم هاشم؟ أنت خیر أم عبد المطلب؟ أنت خیر أم عبد الله؟ فلم یجبه (ص)، قال: فبم تشتم آلهتنا و تضلّل آبائنا، فإن کنت إنّما بک الرّیاسة عقدنا ألویتنا لک فکنت رأسنا ما بقیت، و ان کان بک الباءة زوّجناک عشر نسوة تختار من أیّ بنات قریش شئت، و ان کان بک المال جمعنا لک من أموالنا ما تستعین بها أنت و عقبک من بعدک؟ و رسول الله (ص) ساکت لا یتکلم، فلمّا فرغ قال رسول الله (ص) «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ حم تَنْزِیلٌ مِنَ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ کِتابٌ فُصِّلَتْ آیاتُهُ قُرْآناً عَرَبِیًّا لِقَوْمٍ یَعْلَمُونَ» فقرأ حتّى بلغ «فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُکُمْ صاعِقَةً مِثْلَ
صاعِقَةِ عادٍ وَ ثَمُودَ» فأمسک عتبة على فیه و ناشده الرّحم ان یکفّ عنه، و لم یخرج إلى أهله و احتبس عنهم، فقال أبو جهل: یا معشر قریش و الله ما نرى عتبة إلّا قد صبأ الى محمد و أعجبه طعامه و ما ذاک إلّا من حاجة أصابته انطلقوا بنا إلیه، فأتوه، فقال أبو جهل: و الله یا عتبة ما حسبناک إلّا أنّک صبوت الى محمد و أعجبک أمره فإن کانت بک حاجة جمعنا لک من أموالنا ما یغنیک عن طعام محمد؟ فغضب و أقسم بالله لا یکلّم محمدا أبدا، قال: و قد علمتم أنّی من أکثر قریش مالا و لکنّی أتیته فأجابنی بشیء و الله ما هو بسحر و لا شعر و لا کهانة قرأ «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ حم تَنْزِیلٌ مِنَ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ کِتابٌ فُصِّلَتْ آیاتُهُ حتّى بلغ فَقُلْ أَنْذَرْتُکُمْ صاعِقَةً مِثْلَ صاعِقَةِ عادٍ وَ ثَمُودَ» فأمسکت بفیه و ناشدته الرّحم لیکفّ و لقد علمتم انّ محمدا إذا قال شیئا لم یکذب فخفت ان ینزل بکم العذاب.
ثم قال: و أخرج ابن اسحاق، و البیهقی عن محمد بن کعب قال حدّثت انّ عتبة بن ربیعة قال ذات یوم و رسول الله (ص) فی المسجد: یا معشر قریش ألا أقوم الى هذا فأکلّمه فأعرض علیه أمورا لعلّه ان یقبل منها بعضها و یکفّ عنّا؟ قالوا: بلى یا أبا الولید، فقام عتبة حتّى جلس الى رسول الله (ص) … فذکر الحدیث فیما قال له عتبة و فیما عرض علیه من المال و الملک و غیر ذلک، حتّى إذا فرغ عتبة قال رسول الله (ص) یا أبا الولید، قال: نعم، قال: فاسمع منّی، فقال رسول الله (ص) «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ … کِتابٌ فُصِّلَتْ آیاتُهُ قُرْآناً عَرَبِیًّا» فمضى رسول الله (ص) فقرأها علیه فلمّا سمعها عتبة أنصت لها و ألقى بیدیه خلف ظهره معتمدا علیهما یسمع منه حتّى انتهى رسول الله (ص) الى السّجدة فسجد فیها، ثم قال: سمعت یا أبا الولید؟ قال: سمعت، قال (ص): فأنت و ذاک، فقام عتبة الى أصحابه، فقال بعضهم لبعض: نحلف بالله لقد جائکم أبو الولید بغیر الوجه الذی ذهب، فلمّا جلس إلیهم قالوا: ما وراءک یا أبا الولید؟ قال: ورائی أنّی و الله قد سمعت قولا ما سمعت بمثله قطّ، و الله ما هو بالشّعر و لا السّحر و لا الکهانة، یا معشر قریش أطیعونی و اجعلوها بی خلّوا بین هذا الرّجل و بین ما هو فیه و اعتزلوه، فوالله لیکوننّ لقوله الذی سمعت نبأ فإن تصبه العرب فقد کفیتموه بغیرکم و ان یظهر على العرب فملکه ملککم و عزّه عزّکم و کنتم أسعد النّاس به، قالوا: سحرک و الله یا أبا الولید بلسانه،
فقال: هذا رأیی لکم فاصنعوا ما بدا لکم.
ثم قال: و أخرج البیهقی و أبو نعیم عن ابن عمر قال: لمّا قرأ النبی (ص) على عتبة بن ربیعة «حم تَنْزِیلٌ مِنَ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ» أتى أصحابه، فقال لهم: یا قوم أطیعونی فی هذا الیوم و اعصونی بعده، فو الله لقد سمعت من هذا الرّجل کلاما ما سمعت أذنای قطّ کلاما مثله، و ما دریت ما أردّ علیه.
ثم قال: و أخرج البیهقی عن المغیرة بن شعبة قال: انّ أوّل یوم عرفنا رسول الله (ص) أنّی أمشی أنا و أبو جهل ابن هشام فی بعض أزقّة مکة، إذ لقینا رسول الله (ص) فقال رسول الله (ص) لأبی جهل: هلمّ الى الله و الى رسوله أدعوک الى الله، قال أبو جهل: یا محمّد هل أنت منته عن سبّ آلهتنا ترید إلّا ان نشهد ان قد بلّغت، فنحن نشهد ان قد بلّغت، فو الله لو أنّی أعلم ان ما تقول حقّا لاتّبعتک، فانصرف رسول الله (ص) و أقبل علیّ فقال: فو الله إنّی لا أعلم انّ ما یقول حقّ، و لکن بنی قصی قالوا: فینا الحجابة، فقلنا: نعم، فقالوا: فینا الندوة، فقلنا: نعم، فقالوا: فینا اللّواء فقلنا: فینا، فقالوا فینا السّقایة، فقلنا: نعم، ثم أطعموا فأطعمنا حتّى إذا تحاکت الرّکب، قالوا: منّا نبی و الله لا أفعل …
الى ان قال: أخرج أبو نعیم عن الزّهری انّ أسعد بن زرارة قال یوم العقبة للعباس: نحن قد قطعنا القریب و البعید و ذا الرّحم و نشهد أنّه رسول الله أرسله من عنده لیس بکذّاب و انّ ما جاء به لا یشبه کلام البشر.
ثم قال: و أخرج أبو نعیم من طریق ابن اسحاق قال: حدّثنی اسحاق بن یسار عن رجل من بنی سلمة قال: لمّا أسلم فتیان بنی سلمة، قال عمرو بن الجموح لابنه: أخبرنی ما سمعت من کلام هذا الرجل؟ فقرأ علیه «الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِینَ» الى قوله «الصِّراطَ الْمُسْتَقِیمَ» فقال: ما أحسن هذا و أجمله! و کلّ کلامه مثل هذا؟ قال: یا أبتاه و أحسن من هذا.
ثم قال: و أخرج ابن سعد عن یزید بن رومان و محمد بن کعب و الشعبی و الزّهری و غیرهم قالوا: قدم على رسول الله (ص) رجل من بنی سلیم یقال له قیس بن نسیبة فسمع کلامه و سأله عن أشیاء فأجابه (ص) فأسلم و رجع الى قومه، فقال: قد سمعت ترجمة الرّوم و هیمنة
فارس و أشعار العرب و کهانة الکاهن و کلام مقاول حمیر، فما یشبه کلام محمد شیئا من کلامهم، فأطیعونی و خذوا بنصیبکم منه، فقدموا عام الفتح فأسلموا و هم سبعمائة، و قیل کانوا ألفا.
ثم قال: أجمع العقلاء على انّ کتاب الله تعالى معجز لم یقدر أحد على معارضته مع تحدّیهم بذلک، قال الله تعالى «وَ إِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِکِینَ اسْتَجارَکَ فَأَجِرْهُ حَتَّى یَسْمَعَ کَلامَ اللَّهِ» فلو لا انّ سماعه حجّة علیه لم یقف أمره على سماعه و لا یکون حجّة إلّا و هو معجزة. و قال تعالى «وَ قالُوا لَوْ لا أُنْزِلَ عَلَیْهِ آیاتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الْآیاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَ إِنَّما أَنَا نَذِیرٌ مُبِینٌ. أَ وَ لَمْ یَکْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنا عَلَیْکَ الْکِتابَ یُتْلى عَلَیْهِمْ»(3) فأخبر انّ الکتاب آیة من آیاته کاف فی الدّلالة قائم مقام معجزات غیره و آیات من سواه من الأنبیاء و قد جاءهم به (ص) و کانوا أفصح الفصحاء و مصاقع الخطباء و تحدّاهم على ان یأتوا بمثله و أمهلهم طول السّنین فلم یقدروا، و کانوا أحرص شیء على إطفاء نوره و إخفاء أمره، فلو کان فی مقدرتهم معارضته لعدلوا إلیها قطعا للحجّة، و لم ینقل عن أحد منهم أنّه حدّث نفسه بشیء من ذلک و لا رامه، بل عدلوا الى العناد تارة و الى الاستهزاء أخرى، فتارة قالوا: سحر، و تارة قالوا: شعر، و تارة قالوا: أساطیر الأوّلین کلّ ذلک من التحیر و الإنقطاع، ثم رضوا بتحکیم السّیف فی أعناقهم و سبی ذراریهم و حرمهم و استباحة أموالهم و قد کانوا أنف شیء و أشد حمیّة، فلو علموا انّ الإتیان بمثله فی قدرتهم لبادروا إلیه لأنّه کان أهون علیهم.
ثم قال قال الحافظ: بعث الله محمدا (ص) أکثر ما کانت العرب شاعرا و خطیبا و أحکم ما کانت لغة و أشدّ ما کانت عدة، فدعا أقصاها و أدناها الى المعارضة ثم نصب لهم الحرب، فدلّ ذلک على عجز القوم مع کثرة کلامهم و استحالة لغتهم و سهولة ذلک علیهم و کثرة شعرائهم و خطبائهم، لأنّ سورة واحدة و آیات یسیرة کانت أنقض لقوله و أفسد لأمره و أسرع فی تفریق أتباعه من بذل النفوس و الخروج من الأوطان و إنفاق الأموال.
و قد اختلف النّاس فی الوجه الذی وقع به إعجاز القرآن على أقوال بیّنتها مبسوطة فی
کتاب الإتقان و الملخّص أنّه وقع بعدّة وجوه؛ منها حسن تألیفه و التئام کلمه و فصاحته و وجوه إعجازه و بلاغته الخارقة عادة العرب الذین هم فرسان الکلام و أرباب هذا الشّأن، و منها صور نظمه العجیب و الأسلوب الغریب المخالف لأسالیب کلام العرب، و منهاج نظمها و نثرها الذی جاء علیه و وقفت علیه مقاطع آیاته و انتهت إلیه فواصل کلماته و لم یوجد قبله و لا بعده نظیره، و منها: ما انطوى علیه من الاخبار بالمغیبات و ما لم یکن فوجد کما ورد، و منها: ما أنبأ به من أخبار القرون الماضیة و الشّرائع السّالفة ممّا کان لا یعلم منه القصّة الواحدة إلّا الفذ من أحبار أهل الکتاب الذی قطع عمره فی تعلّم ذلک فیورده (ص) على وجهه و یأتی به على نصّه و هو امّی لا یقرأ و لا یکتب، و منها: ما تضمّنه من الأخبار عن الضمائر کقوله تعالى «إِذْ هَمَّتْ طائِفَتانِ مِنْکُمْ أَنْ تَفْشَلا» و قوله تعالى «وَ یَقُولُونَ فِی أَنْفُسِهِمْ لَوْ لا یُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِما نَقُولُ»، و منها: أی وردت بتعجیز قوم فی قضایا و إعلامهم أنّهم لا یفعلونها فما فعلوا و لا قدروا کقوله فی الیهود «وَ لَنْ یَتَمَنَّوْهُ أَبَداً»، و منها: ترک المعارضة مع توفّر الدّواعی و شدّة الحاجة، و منها: الروعة التی تلحق قلوب سامعیه عند سماعهم و الهیبة التی تعتریهم عند سماع تلاوته کما وقع لجبیر بن مطعم أنّه سمع النبی (ص) یقرأ فی المغرب (بالطّور) قال: فلمّا بلغ هذه الآیة «أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَیْرِ شَیْءٍ أَمْ هُمُ الْخالِقُونَ»(4) الى قوله «الْمُصَیْطِرُونَ» کاد قلبی یطیر، قال: و ذلک أوّل ما وقّر الإسلام فی قلبی، و منها: انّ قارئه لا یملّه و سامعه لا یمجّه بل الإکباب على ما تلاوته یزید حلاوة و تردیده یوجب له محبّة، و غیره من الکلام یعادی أذا أعید و یملّ مع التردید، و لهذا وصف (ص) القرآن بأنّه لا یخلق على کثرة الرّد، و منها: کونه آیة باقیة لا یعدم ما بقیت الدّنیا مع تکفّل الله بحفظه، و منها: جمعه لعلوم و معارف لم یجمعها کتاب من الکتب و لا أحاط بعلمها أحد فی کلمات قلیلة و أحرف معدودة. و منها: جمعه بین صفتی الجزالة و العذوبة و هما کالمتضادّین لا یجتمعان فی کلام البشر غالبا، و منها: جعله آخر الکتب غنیّا عن غیره و جعل غیره من الکتب المتقدّمة قد تحتاج الى بیان یرجع فیه إلیه، کما قال تعالى «إِنَّ هذَا الْقُرْآنَ یَقُصُّ عَلى بَنِی إِسْرائِیلَ أَکْثَرَ الَّذِی هُمْ فِیهِ یَخْتَلِفُونَ».
ثم قال: قال القاضی عیاض: و الوجوه الأربعة الأول هی المعتمد علیها فی الإعجاز، و الباقی تقدّم فی خصائصه، و بقی من خصائصه کونه نزل على سبعة أحرف و کونه نزل مفرّقا منجّما و کونه میسّرا للحفظ و سائر الکتب بخلاف ذلک فی الثلاثة. ثم قال: و قد بسطت الکلام فی الأولین فی الإتقان و سألمّ بشیء من ذلک فی باب الخصائص التی امتاز بها عن سایر الأنبیاء. انتهى ما نقله السّیوطی فی الخصائص الکبرى.
أقول: و قد روى الطّبری(5) فی التفسیر حدیثا عن النبی (ص) بطرق عدیدة عن جماعة من الصّحابة و هو: انّ القرآن انزل على سبعة أحرف.
و قد اختلف القوم فی معنى الحدیث و لعلّ المراد منه ما رواه أیضا عن ابن مسعود عن النبی (ص) أنّه قال: کان الکتاب الأوّل نزل من باب واحد على حرف واحد، و نزل القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف؛ زجر و أمر و حلال و حرام و محکم و متشابه و أمثال، فأحّلوا حلاله، و حرّموا حرامه، و افعلوا ما امرتم به، و انتهوا عمّا نهیتم عنه، و اعتبروا بأمثاله، و اعملوا بمحکمه، و آمنوا بمتشابهه و قولوا: آمنّا به کلّ من عند ربّنا.
و یدلّ على ما قلناه، ما رواه أیضا باسناده عن أبی قلابة قال بلغنی انّ النبی (ص) قال: انزل القرآن على سبعة أحرف؛ أمر و زجر و ترغیب و ترهیب و جدل و قصص و مثل.
و یدلّ علیه أیضا ما رواه باسناده عن ابن مسعود أنّه قال: انّ الله أنزل القرآن على خمسة أحرف؛ حلال و حرام و محکم و متشابه و أمثال، فأحلّ الحلال، و حرّم الحرام، و اعمل بالمحکم، و آمن بالمتشابه، و اعتبر بالأمثال.
و یؤیده أیضا ما رواه عن النبی (ص) أنّه قال: انزل القرآن من سبعة أبواب الجنّة.
ثم قال الطّبری و أمّا معنى قوله (ص): انّ الکتاب الأوّل نزل من باب واحد و نزل القرآن من سبعة أبواب، فإنّه (ص) عنى بقوله: نزل الکتاب الأوّل من باب واحد، و الله أعلم انّ ما نزل من کتب الله على من أنزله من أنبیائه کان خالیا من الحدود و الأحکام و الحلال و الحرام، کزبور داود الذی إنّما هو تذکیر و مواعظ، و انجیل عیسى الذی هو تمجید و محامد و حضّ على
الصّفح و الإعراض دون غیرها من الأحکام و الشرائع، و ما أشبه ذلک من الکتب التی نزلت ببعض المعانی السّبعة التی یحوی جمیعهنّ کتابنا الذی خصّ الله به نبیّنا و امّته، الى ان قال: و خصّ الله نبیّنا (ص) و امّته بأن أنزل علیهم کتابه على أوجه سبعة من الوجوه التی ینالون بها رضوان الله و یدرکون بها الفوز بالجنّة إذا أقاموها فلکلّ وجه من أوجهه السّبعة باب من أبواب الجنّة الذی نزل منه القرآن، لأنّ العامل بکلّ وجه من أوجهه السّبعة عامل على باب من أبواب الجنّة و طالب من قبلها الفوز بها، و العمل بما أمر الله جلّ ذکره فی کتابه باب من أبواب الجنّة، و ترک ما نهى الله عنه باب آخر ثان من أبوابها، و تحلیل ما أحلّ الله فیه باب ثالث من أبوابها، و تحریم ما حرّم الله فیه باب رابع من أبوابها، و الإیمان بمحکمه المبیّن باب خامس من أبوابها، و التّسلیم لمتشابهه الذی استأثر الله بعلمه و حجب علمه عن خلقه و الإقرار بإنّ کلّ ذلک من عند ربّه باب سادس من أبوابها، و الإعتبار بأمثاله و الإتّعاظ بعظاته باب سابع من أبوابها. فجمیع ما فی القرآن من حروفه السّبعة و أبوابه السّبعة التی نزل منها جعله الله لعباده الى رضوانه هادیا و لهم الى الجنّة قائدا، فذلک معنى قوله (ص): نزل القرآن من سبعة أبواب الجنّة.
و أمّا قوله (ص): فی القرآن لکلّ حرف منه حدّ. یعنی لکلّ وجه من أوجهه السّبعة حدّ حدّه الله جلّ ثناؤه لا یجوز لأحد ان یتجاوزه.
و قوله (ص): و انّ لکلّ حرف منها ظهرا و بطنا. فظهره الظاهر فی التلاوة و بطنه ما بطن من تأویله.
و قوله (ص): و انّ لکلّ حدّ من ذلک مطلعا. فإنّه یعنی انّ لکلّ حدّ من حدود الله التی حدّها فیه من حلال و حرام و سائر شرائعه مقدار من ثواب الله و عقابه یعاینه فی الآخرة و یطّلع علیه و یلاقیه یوم القیامة … الخ.
أقول و قد ذکر القوم أشیاء ممّا یتعلق به (ص) و نحن نذکر ما رواه الطبری فی ذلک.
1) السیرة الحلبیة 3/ 279.
2) الخصائص الکبرى 1/ 112- 118.
3) سورة العنکبوت 50- 51.
4) سورة الطور/ الآیة 35.
5) جامع البیان 1/ 23- 25.