قال ابن الأثیر(1): ذکر أحداث سنة إحدى عشرة.
ثم قال: فی المحرّم من هذه السّنة بعث النبی (ص) بعثا الى الشّام و أمیرهم أسامة بن زید مولاه و أمره ان یوطىء الخیل تخوم البلقاء و الدّاروم من أرض فلسطین، فتکلّم المنافقون فی إمارته و قالوا: أمّر غلاما على جلّة المهاجرین و الأنصار، فقال رسول الله (ص): ان تطعنوا فی إمارته فقد طعنتم فی إمارة أبیه من قبل و أنّه لخلیق للإمارة و کان أبوه خلیقا لها، و أوعب مع أسامة المهاجرون الأوّلون منهم أبو بکر و عمر فبینما النّاس على ذلک ابتدأ برسول الله (ص) مرضه … انتهى.
و قال الطّبری(2): ثم ضرب فی المحرّم من سنة إحدى عشر على النّاس بعثا الى الشّام و أمّر علیهم مولاه و ابن مولاه أسامة بن زید بن حارثة و أمره- فیما حدّثنا ابن حمید، قال حدّثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن عبد الرّحمن بن الحارث بن عیاش بن أبی ربیعة-: ان یوطىء الخیل تخوم البلقاء و الدّاروم من أرض فلسطین، فتجهّز النّاس و أوعب مع أسامة المهاجرون الأوّلون … الى ان قال: فی لیالی بقین من صفر أو فی أوّل شهر ربیع الأوّل. ثم روى باسناده أیضا عن أبی مویهبة مولى رسول الله (ص) قال: رجع رسول الله (ص) الى المدینة بعد ما قضی حجّة التمام فتحلّل به السّیر و ضرب على النّاس بعثا و أمّر علیهم أسامة بن زید و أمره ان یوطىء من آبل الزیت من مشارف الشّام الأرض بالأردن، فقال المنافقون فی ذلک، و ردّ علیهم النبی (ص): إنّه لخلیق لها- أی حقیق- بالإمارة و ان قلتم فیه لقد قلتم فی أبیه من قبل و ان کان لخلیق لها … الخ.
و قال ابن هشام(3) قال ابن اسحاق: ثم قفل رسول الله (ص) فأقام بالمدینة بقیّة ذی الحجة و المحرم و صفرا و ضرب على النّاس بعثا الى الشّام و أمّر علیهم اسامة بن زید بن حارثة مولاه و أمره ان یوطىء الخیل تخوم البلقاء و الدّاروم من أرض فلسطین فتجهّز النّاس و أوعب مع اسامه بن زید المهاجرون الأوّلون. انتهى.
و قال الکازرونی الیمانی: و فی هذه السنة کانت سریّة أسامة بن زید الى أهل ابنی و ذلک انّ رسول الله (ص) أمر النّاس بالتهیؤ لغزو الروم فی یوم الأثنین لأربع لیال بقین من صفر سنة إحدى عشرة فلمّا کان من الغد دعا أسامة بن زید، فقال: سر الى موضع مقتل أبیک فأوطئهم الخیل فقد ولّیتک هذا الجیش فأغر صباحا على أهل ابنی و حرّق علیهم فإن أظفرک الله فاقلل اللبث فیهم و خذ معک الأدلّاء و قدّم العیون و الطلائع أمامک، فلمّا کان یوم الأربعاء بدىء برسول الله (ص)، فحمّ و صدع، فلمّا أصبح یوم الخمیس عقد لأسامة لواء بیده، ثم قال (ص): اغز باسم الله فی سبیل الله فقاتل من کفر بالله، فخرج و عسکر بالجرف فلم یبق
أحد من وجوه المهاجرین و الأنصار إلّا انتدب فی تلک الغزاة فیهم؛ أبو بکر، و عمر، و سعد بن أبی وقّاص، و سعید بن زید، و أبو عبیدة، و قتادة بن النعمان فتکلّم قوم و قالوا: یستعمل هذا الغلام على المهاجرین الأوّلین، فغضب رسول الله (ص) و قد عصب على رأسه عصابة و علیه قطیفة فصعد المنبر فحمد الله و أثنى علیه، ثم قال: أمّا بعد أیّها النّاس فما مقالة بلغتنی عن بعضکم فی تأمیری أباه من قبله و أیم الله ان کان للإمارة لخلیقا و انّ ابنه من بعده لخلیق للإمارة، و ان کان لمن أحبّ النّاس إلیّ فاستوصوا به خیرا فإنّه من خیارکم. ثم نزل فدخل بیته و ذلک یوم السبت لعشر خلون من ربیع الأوّل، و جاء المسلمون الذین یخرجون مع أسامة یودّعون رسول الله (ص) و یمضون الى العسکر بالجرف، و ثقل رسول الله (ص) فلمّا کان یوم الأحد اشتدّ برسول الله (ص) وجعه فدخل اسامة من معسکره و النبی (ص) مغمى علیه، و فی روایة قد أصمت و هو لا یتکلّم و هو الیوم الذی لدوه فیه أی سقوه الدّواء من غیر إذنه، فطأطأ رأسه فقبّله و رسول الله (ص) لا یتکلّم فجعل یرفع یدیه الى السّماء ثم یضعها على أسامة، قال: فعرفت أنّه یدعو لی، و رجع أسامة الى معسکره فأمر النّاس بالرّحیل فبینما هو یرید الرّکوب إذا رسول أمّه امّ أیمن قد جاءه یقول انّ رسول الله (ص) یموت، فأقبل معه عمر و أبو عبیدة فانتهوا الى رسول الله (ص) و هو یموت فتوفّى (ص) حین زاغت الشمس یوم الأثنین … الخ.
و قال محمد بن سعد(4): قالوا لمّا کان یوم الأثنین لأربع لیال بقین من صفر سنة إحدى عشرة من مهاجر رسول الله (ص) أمر رسول الله (ص) بالتهیّؤ لغزو الرّوم، فلمّا کان من الغد دعا اسامة بن زید فقال: سر الى موضع مقتل أبیک فأوطئهم الخیل فقد ولّیتک هذا الجیش، فأغر صباحا على أهل ابنی، و حرقّ علیهم، و أسرع السّیر تسبق الأخبار، و ان ظفّرک الله فأقلل اللبث فیهم، و خذ معک الأدلّاء، و قدّم العیون و الطلائع أمامک. فلمّا کان یوم الأربعاء بدىء لرسول الله (ص) فحمّ و صدّع فلمّا أصبح یوم الخمیس عقد لأسامة لواء بیده. ثم قال: أغز بسم الله فی سبیل الله فقاتل من کفر بالله. فخرج بلوائه معقودا فدفعه الى بریدة بن
الحصیب الأسلمی و عسکر بالجرف فلم یبق أحد من وجوه المهاجرین الأوّلین و الأنصار إلّا انتدب فی تلک الغزوة فیهم؛ أبو بکر، و عمر بن الخطّاب، و أبو عبیدة بن الجراح، و سعد بن أبی وقّاص، و سعید بن زید، و قتادة بن النعمان، و سلمة بن أسلم بن حریش فتکلّم قوم و قالوا: أیستعمل هذا الغلام على المهاجرین الأوّلین؟ فغضب رسول الله (ص) غضبا شدیدا فخرج و قد عصب على رأسه عصابة و علیه قطیفة فصعد المنبر فحمد الله و أثنى علیه، ثم قال: أمّا بعد أیّها الناس فما مقالة قد بلغتنی عن بعضکم فی تأمیری اسامة … الى ان قال: ان کان لمن أحبّ الناس إلیّ و إنّهما لمحلّان لکلّ خیر فاستوصوا به خیرا فإنّه من خیارکم. ثم نزل فدخل بیته و ذلک یوم السّبت لعشر خلون من ربیع الأوّل … الى ان قال: و ثقل رسول الله (ص) فجعل یقول: انفذوا بعث أسامة فلمّا کان یوم الأحد اشتدّ برسول الله (ص) وجعه فدخل أسامة معسکره و النبی (ص) مغمور و هو الیوم الذی لدوه فیه، فطأطأ اسامة فقبّله و رسول الله (ص) لا یتکلّم فجعل یرفع یدیه الى السّماء ثم یضعها على اسامة، قال: فعرفت أنّه یدعو لی. و رجع اسامة الى معسکره ثم دخل یوم الأثنین و أصبح رسول الله (ص) مفیقا فقال (ص): أغد على برکة الله فودّعه اسامة و خرج الى معسکره فأمر النّاس بالرّحیل فبینا هو یرید الرّکوب إذا رسول امّه امّ أیمن قد جاء یقول: انّ رسول الله (ص) یموت … الخ.
و فی شرح المواقف الجزء الثانی ص 479 قوله (ص) جهّزوا جیش اسامة لعن الله من تخلّف عنه.
و قال الحلبی(5): سریّة اسامة بن زید بن حارثة الى ابنى بضمّ الهمزة ثم موحّدة ثم نون مفتوحة مقصورة اسم موضع بین عسقلان و الرّملة، و فی کلام السّهیلی: و هی قریة عند مؤتة التی قتل عندها زید بن حارثة، لمّا کان یوم الأثنین لأربع لیال بقین من صفر سنة إحدى عشرة من الهجرة أمر (ص) بالتهیؤ لغزوة الرّوم فلمّا کان من الغد دعا (ص) اسامة بن زید فقال: سر الى موضع قتل أبیک … الى ان قال: فلم یبق أحد من وجوه المهاجرین و الأنصار إلّا اشتدّ لذلک منهم؛ أبو بکر، و عمر، و أبو عبیدة، و سعد بن أبی وقّاص فتکلّم قوم، و قالوا:
أیستعمل هذا الغلام على المهاجرین الأوّلین و الأنصار؟ أی لأنّ سنّ اسامة کان ثمان عشرة، و قیل تسع عشرة سنة، و قیل سبع عشرة سنة، و یؤیّد ذلک انّ الخلیفة المهدی لمّا دخل البصرة رأى أیاس بن معاویة الذی یضرب به المثل فی الذّکاء و هو صبی و خلفه أربعمائة من العلماء و أصحاب الطّیالسة، فقال المهدی: افّ لهذه العثانین أی اللحى! أما کان فیهم شیخ یتقدّمهم غیر هذا. الحدیث. ثم التفت إلیه المهدی و قال: کم سنّک یا فتى؟ فقال: سنّی أطال الله بقاء أمیر المؤمنین سنّ اسامة ابن زید بن حارثة لمّا ولّاه رسول الله (ص) جیشا فیه أبو بکر و عمر، فقال: تقدّم بارک الله فیک و کان سنّه سبع عشرة سنة، و قیل کان عمر اسامة عشرین سنة، و لمّا بلغ رسول الله (ص) مقالتهم و طعنهم فی ولایته مع حداثة سنّه غضب غضبا شدیدا … الخ.
و قال الزینی دحلان(6) فلمّا کان یوم الأربعاء بدىء به (ص) وجعه فحمّ و صدع فلمّا أصبح یوم الخمیس عقد (ص) لأسامة لواء بیده، ثم قال: اغز بسم الله و فی سبیل الله فقاتل من کفر بالله. فخرج بلوائه معقودا فدفعه الى بریدة و عسکر بالجرف فلم یبق أحد من المهاجرین الأوّلین و الأنصار إلّا اشتدّ لذلک و تهیّأ للخروج منهم؛ أبو بکر، و عمر، و أبو عبیدة الجرّاح، و سعد بن أبی وقّاص فتکلّم قوم و قالوا: یستعمل رسول الله (ص) على المهاجرین الأوّلین و الأنصار هذا الغلام … الى ان قال: فبلغ رسول الله (ص) مقالتهم فغضب غضبا شدیدا فخرج و قد عصب رأسه بعصابة و علیه قطیفة فصعد المنبر … الخ.
أقول: و بما تقدّم من کلمات القوم فی التواریخ و السّیر ظهر انّ أبا بکر کان من جملة جیش اسامة و انّ هؤلاء الأعلام بین مصرّح بدخوله فی جیشه و هو الظّاهر من کلمات أکثرهم، و بین معمّم لذلک کإبن هشام فی السیرة من دون استثناء أبی بکر و غیره، حیث قال: فتجهّز النّاس و أوعب مع أسامة المهاجرون الأوّلون. و لکنّ ابن کثیر قد نسبهم الى الغلط و انّ أبا بکر لم یکن من جملة جیش اسامة، حیث قال: و من قال انّ أبا بکر کان فیهم فقد غلط فإنّ رسول الله (ص) اشتدّ به المرض و جیش اسامة مخیّم بالجرف و قد أمر النبی (ص) أبا بکر ان یصلّی
بالنّاس کما سیأتی فکیف یکون فی الجیش و هو إمام المسلمین بإذن الرسول من ربّ العالمین، و لو فرض أنّه کان قد انتدب معهم فقد استثناه الشّارع من بینهم بالنصّ علیه للإمامة فی الصّلاة التی هی أکبر أرکان الإسلام … الخ. و قال فی موضع آخر: و قد أمّره رسول الله (ص) فی آخر أیام حیاته و کان عمره اذ ذاک ثمانی عشرة أو تسع عشرة و توفّى و هو أمیر على جیش کثیف منهم عمر بن الخطّاب و یقال: و أبو بکر، و هو ضعیف لأنّ رسول الله (ص) نصبه للإمامة … الخ.
أقول: و قد تبیّن بما قدّمناه انّ ما ذهب إلیه ابن کثیر من عدم کون أبی بکر من جملة جیش اسامة ضعیف فی الغایة لأنّ قوله مخالف لقول الجمهور من أرباب السّیر و التّواریخ و استدلاله بالنصّ و انّ الشّارع قد عینه لإمامة المسلمین قبل وفاته (ص) مردود بأنّ إمارة الأمیر (ع) درایة و خبر التّعیین روایة و لا تعارض الرّوایة الدّرایة، و القول بأنّ تلک الإمارة أیضا روایة فتعارض الروایة مع الروایة فیکون التّرجیح للمتأخّر منهما، مردود أیضا بإنّ تلک الرّوایة متواترة و ذاک آحاد فلا تعارض أصلا بین المتواتر و الآحاد حتّى یرجّح ذاک على ذا، و دعوى تواترها أیضا کما یشعر به کلام ابن کثیر حیث أنّه بعد نقله لکلام الشّیخ أبو الحسن الأشعری و هو قوله: و تقدیمه له أمر معلوم بالضّرورة من دین الإسلام، و تقدیمه له دلیل على أنّه أعلم الصّحابة و أقرؤهم لکتاب الله. فإن کانوا فی القراءة سواء فأعلمهم بالسّنة فإن کانوا فی السّنة سواء فأکبرهم سنّا فإن کانوا فی السّن سواء فأقدمهم إسلاما. ثم قال بعد نقله لهذا الکلام قلت: و هذا من کلام الأشعری رحمه الله ممّا ینبغی ان یکتب بماء الذهب، ثم قد اجتمعت هذه الصّفات کلّها فی الصّدیق … الخ.
أقول: مردود بما سیأتی کما انّ هذه الدعوى أیضا مردود بما قدّمناه فی الکتاب من انّ الأعلم بالسّنة و أعلم الصّحابة هو علی بن أبی طالب (ع) و أقرؤهم ابی بن کعب أو ابن مسعود على ما نقله أعلامهم فی ذلک، و أکبرهم سنّا هو أبو قحافة مع انّ هذا الترجیح موهون بما نقلوه فی إمارة أسامة، و انّ النبی (ص) أمّره على جیش کثیف کان فیه جمع کثیر من کبار الصّحابة، و أقدمهم إسلاما هو علی بن أبی طالب (ع) على ما هو الشهور بینهم شهرة محقّقة و أنّه أسلم صبیّا و کان
عمره اذ ذاک ثمان سنین أو عشر سنین فظهر انّ دعوى الأشعری الضرورة من دین الإسلام مجازفة کما انّ دعوى ابن کثیر ذلک و هو اجتماع هذه الصّفات فی الصدّیق موهون أیضا بما رواه القوم عن النبی (ص) فی فضائل علی بن أبی طالب (ع) و انّ القوم معترفون بأنّ هذه الصفات و غیرها سوى کبر السّن لم تجتمع فی أحد سوى علی بن أبی طالب (ع). فراجع ما قدّمناه من کلمات القوم و روایاتهم.
و أمّا مدرک ما ادّعاه الأشعری من الضرورة فهو ما رواه القوم عن جماعة من الصّحابة من انّ النبی (ص) عیّن أبا بکر للصّلاة قبل وفاته (ص) و قد تصدّى ابن کثیر لاستقصاء هؤلاء الصّحابة و ذکر أسماءهم فی التاریخ و هم؛ عبد الله بن زمعة، و أنس بن مالک، و ابن عباس و أبی بکر بن أبی سبرة، و عائشة فمجموع الطّرق التی أوردها فی التاریخ یرجع الى هؤلاء الخمسة، و أمّا مدرک إمارة أمیر المؤمنین (ع) فهو أحادیث متواترة قد سبقت الإشارة إلیها قبلا، منها: حدیث الغدیر الذی رواه القوم عن جماعة کثیرة من الصّحابة و هم على ما ذکره ابن حجر فی الصّواعق ثلاثون صحابیّا، و منها: حدیث الثقلین و هو على ما ذکره ابن حجر أیضا فی الصّواعق قد رواه بضع و عشرون من الصّحابة، و منها: حدیث المنزلة قد رواه عن النبی (ص) أکثر من عشرین صحابیّا على ما رواه محمد بن یوسف الگنجی الشافعی فی کفایة الطالب، و منها: حدیث علی منّی و أنا من علی و قد رواه جماعة کثیرة من فضلاء الصّحابة فی مواطن عدیدة و لعلّها تبلغ خمسة عشر موطنا کما انّ الرّواة لهذا الحدیث عن النبی (ص) تکون قریبا من خمسة عشر صحابیّا، و منها: حدیث الوصیّة و قد رواه اثنا عشر صحابیّا منهم سلمان و أبو ذر و جابر بن عبد الله و أبو أیّوب و ابن عباس و بریدة، و لفظ الحدیث على ما رواه أحمد بن عبد الله الطبری(7) عن بریدة عن النبی (ص) انه قال: لکلّ نبی وصی و وارث و انّ علیّا وصیّی و وارثی. و منها: ما رواه جماعة من الصحابة عن النبی (ص) انه قال: علی خاتم الوصیّین، أو سیّد الأوصیاء، أو أنّه خلیفة على امّتی، أو خلیفة من بعدی و غیر ذلک من الروایات الّتی رواها القوم فی فضائل علی بن أبی طالب (ع) و قد تقدّم ذلک کلّه فیما کتبناه فی
باب المباهلة، فظهر انّ القول بخلافة امیر المؤمنین (ع) درایة، کما ظهر انّ القول بإمامة أبی بکر للصّلوة قبل وفاة النبی (ص) بامره روایة، و الروایة مردودة قطعا لمناقضتها لما هو المسلّم عند الجمهور من انّ أبا بکر کان من جملة جیش اسامة، و انّ النبی (ص) أمر المهاجرین الأوّلین و الأنصار بالخروج مع أسامة و انّه (ص) جعل یقول: انفذوا بعث اسامة، حتّى انّه (ص) فی یوم وفاته و هو یوم الاثنین أصبح و قد أفاق فقال (ص) لأسامة: أغد على برکة الله. فمع هذا التأکید و التحریض على إنفاذ الجیش یکون أمره (ص) لأبی بکر باقامة الصّلوة مناقضا لذاک الأمر و استثنائه من ذلک الجیش لاقامة الصلوة لم یثبت بدلیل معتبر، و الروایة لم تثبت حجیّتها حتّى تکون مخصّصا لأمره (ص) بانفاذ الجیش عموما. کما لا یخفى.
1) الکامل 2/ 317.
2) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 184.
3) السیرة النبویة 4/ 253.
4) الطبقات الکبرى 2/ 189.
5) السیرة الحلبیة 3/ 207.
6) السیرة النبویة لزینی دحلان 2/ 138.
7) ذخائر العقبى 71.