ثم قال: أوّل ما بدأ برسول الله (ص) وجعه الذی توفّى فیه. ثم روى باسناده عن ابن شهاب قال قالت عائشة: بدأ برسول الله (ص) شکوه الذی توفّی فیه و هو فی بیت میمونة،
فخرج فی یومه ذلک حتّى دخل علیّ، قالت فقلت: و ارأساه، فقال (ص): وددت انّ ذلک یکون و أنا حیّ فأصلّی علیک و أدفنک، قالت: فقلت غیری أو کأنّک تحبّ ذلک لکأنّی أراک فی ذلک الیوم معرسا ببعض نسائک، قالت فقال رسول الله (ص): بل أنا و ارأساه، ثم رجع رسول الله (ص) الى بیت میمونة فاشتدّ وجعه.
ثم روى باسناده عن ابراهیم ابن میسرة قال: دخل رسول الله (ص) على عائشة فقالت: و ارأساه، فقال النبی (ص): بل أنا و ارأساه، فکان أوّل وجعه الذی مات و کان لا یشکو وجعا یجعه.
ثم روى باسناده عن عبد الله بن محمّد بن عمر بن علی، عن أبیه، عن جدّه قال: أوّل ما بدأ برسول الله (ص) شکوه یوم الأربعاء فکان شکوه الى ان قبض (ص) ثلاثة عشر یوما.
ثم قال: ذکر شدّة المرض على رسول الله (ص) … الى ان قال: قبیصه بن عقبة قال حدّثنا سفیان، عن الأعمش، عن أبی وائل، عن مسروق، عن عائشة قالت ما رأیت أحدا کان أشدّ علیه الوجع من رسول الله (ص).
ثم روى أیضا باسناده عن الحارث بن سوید، عن عبد الله قال: دخلت على النبی (ص) و هو یوعک فمسسته، فقلت: یا رسول الله (ص) إنّک لتوعک و عکا شدیدا، فقال (ص): أجل أنّی أوعک کما یوعک رجلان منکم، قال قلت: انّ لک لأجرین، قال: نعم و الذی نفسی بیده ما على الأرض مسلم یصیبه أذى من مرض فما سواه إلّا حطّ الله به عنه خطایاه کما تحطّ الشّجرة ورقها.
ثم روى أیضا باسناده عن ابراهیم عن علقمة قال دخل عبد الله بن مسعود على النبی (ص) فوضع یده علیه، ثم قال: یا رسول الله (ص) إنّک لتوعک و عکا شدیدا، قال (ص): أجل إنّی لأوعک کما یوعک رجلان منکم، قال قلت: یا رسول الله ذلک بأنّ لک أجرین، قال: أجل أما أنّه لیس من عبد مسلم یصیبه أذى فما سواه إلّا حطّ الله عنه خطایاه کما تحطّ هذه الشّجرة ورقها.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی سعید الخدری قال جئنا النبی (ص) فاذا علیه صالب من
الحمى یعنی ما دامت من الحمى ما تکاد تقرّید أحدنا علیه من شدّة الحمى، فجعلنا نسبّح، فقال لنا رسول الله (ص) لیس أحد أشدّ بلاء من الأنبیاء، کما یشتدّ علینا البلاء کذلک یضاعف لنا الأجر … الخ.
ثم روى أیضا باسناده أیضا عن عطاء بن یسار: انّ أبا سعید الخدری دخل على رسول الله (ص) و هو موعوک علیه قطیفة فوضع یده علیه فوجد حرارتها فوق القطیفة فقال: ما أشدّ حمّاک؟! قال (ص) إنّا کذلک یشدّد علینا البلاء و یضاعف لنا الأجر. قال- یعنی أبا سعید الخدری-: من أشدّ النّاس بلاء؟ قال: الأنبیاء، قال: ثم من؟ قال: الصّالحون لقد کان أحدهم یبتلى بالفقر حتّى ما یجد إلّا العباءة یجوبها … الخ.
ثم روى أیضا باسناده عن بکر بن عبد الله قال: انّ عمر دخل على رسول الله (ص) و هو محموم أو مورود، قال: فوضع یده علیه فقبضها من شدّة حرّه، قال فقال: یا نبی الله ما أشدّ وردک- أو أشد حمّاک-؟! قال (ص): فإنّی قد قرأت اللیلة أو البارحة بحمد الله سبعین سورة فیهنّ السّبع الطّوال، قال: یا نبی الله قد غفر الله لک ما تقدّم من ذنبک و ما تأخّر فلو رفقت بنفسک أو خفّفت عن نفسک، قال: أفلا أکون عبدا شکورا.
ثم قال أخبرنا أبو اسامة حدّثنا سلیمان بن المغیرة، عن ثابت یعنی البنانی قال: خرج رسول الله (ص) على أصحابه یعرف فیه الوجع، فقال: إنّی على ما ترون قد قرأت البارحة السّبع الطّوال.
ثم روى أیضا باسناده عن المغیرة بن شعبة قال: انّ النبی (ص) کان یقوم حتّى ترم قدماه، فقیل له: لم تفعل هذا و قد غفر الله لک ما تقدّم من ذنبک و ما تأخّر؟ قال: أفلا أکون عبدا شکورا.
ثم روى باسناده عن هشام عن الحسن قال: انّ کان رسول الله لیجتهد فی الصّلاة و فی الصّیام فیخرج الى أصحابه فیشبه بالشنّ البالی.
ثم قال: قال یزید فی حدیثه: و کان (ص) أصحّ النّاس.
ثم روى أیضا باسناده عن مصعب بن سعد عن أبیه قال: سئلت رسول الله (ص) من أشد
النّاس بلاء؟ قال: النبیّون، ثم الأمثل فالأمثل فیبتلى الرّجل على حسب دینه، فإن کان صلب الدّین اشتدّ بلاؤه، و ان کان فی دینه رقّة ابتلى على حسب دینه فما تبرّح البلایا عن العبد حتّى تدعه یمشی فی الأرض لیست علیه خطیئة.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی المتوکّل قال: انّ رسول الله (ص) مرض حتّى اشتدّ به فصاحت امّ سلمة فقال (ص): مه لا یصیح إلّا کافر انتهى.
ثم قال: ذکر ما کان رسول الله (ص) یعوذ به و یعوذه جبریل (ع) …
الى ان قال: أخبرنا عفّان بن مسلم قال حدّثنا یزید بن زریع قال حدّثنا معمر عن الزّهری، عن عروة، عن عائشة قالت: کان رسول الله (ص) فی مرضه الذی قبض فیه ینفث على نفسه بالمعوّذات، فلمّا ثقل عن ذلک جعلت أنفث علیه بهنّ و أمسحه بید نفسه …
الى ان قال: أخبرنا هاشم بن القاسم الکنانی قال حدّثنا المسعودی، عن القاسم، قال لسع النبی (ص) فدعا بماء و ملح، ثم أدخل یده فقرأ «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ» و «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ» و «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ» حتّى ختمها.
ثم روى أیضا باسناده عن مسروق قال قالت عائشة: کان رسول الله (ص) إذا اشتکى الانسان منّا مسحه بیمینه، فمسحته بها، و قلت: اذهب البأس ربّ النّاس، اشف و أنت الشّافی، لا شفاء إلّا شفاؤک شفاء لا یغادر سقما. قال: فلمّا ثقل أخذت بیمینه فمسحته بها و قلت: اذهب البأس ربّ الناس، و أنت الشّافی فانتزع یده (ص) من یدی و قال: اللهم الرّفیق الأعلى، مرّتین.
ثم روى أیضا باسناده عن ابن عائش الجهنی قال: انّ رسول الله (ص) قال: یا ابن عائش ألا أخبرک بأفضل ما تعوّذ به المتعوّذون؟ قال قلت: بلى، قال (ص): قل أعوذ بربّ النّاس، قل أعوذ بربّ الفلق.
ثم روى أیضا باسناده عن عبد الرّحمن بن السّائب الهلالی و کان ابن أخی میمونة زوج النبی (ص) قال. قالت لی میمونة: یابن أخی تعالى حتّى أرقیک برقیة رسول الله (ص)، فقالت: بسم الله أرقیک و الله یشفیک من کلّ داء فیک أذهب البأس ربّ الناس،
و اشف لا شافی إلّا أنت.
ثم روى باسناده أیضا عن ابن نضرة عن أبی سعید قال: اشتکى رسول الله (ص) فرقاه یعنی جبریل، فقال: بسم الله أرقیک من کلّ شیء یؤذیک و من کلّ حاسد و عین و الله یشفیک.
ثم روى أیضا باسناده عن جماعة عن یزید بن عبد الله بن الهادی، عن محمّد بن ابراهیم ابن الحارث التیمی، عن أبی سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبی (ص) أنّها کانت تقول: إذا اشتکى رسول الله (ص) رقاه جبریل (ع)، و قال: بسم الله یبریک من کلّ داء یشفیک من شرّ حاسد إذا حسد و من شرّ کلّ ذی عین.
ثم روى أیضا باسناده عن عطاء و عمرو بن شعیب و جبیر بن أبی سلیمان: انّ جبریل (ع) کان یعوّذ محمدا (ص) یقول: بسم الله الرّحمن الرّحیم بسم الله أرقیک من کلّ شیء یؤذیک، و من شر کلّ ذی عین و نفس حاسد، و باغ یبغیک، بسم الله أرقیک و الله یشفیک.
ثم روى أیضا باسناده عن عطاء قال: بلغنی انّ التّعویذ الذی عوّذ به جبریل النبی (ص) حین سحرته الیهود فی طعامه: بسم الله أرقیک بسم الله یشفیک من کلّ داء … الخ.
ثم قال: ذکر صلاة النبی (ص) من قعود.
ثم روى باسناده عن عروة عن عائشة انّ رسول الله (ص) کان وجعا فدخل علیه أصحابه یعودونه، فصلّى بهم قاعدا و هم قیام فأومأ إلیهم ان اقعدوا فلمّا قضى صلاته (ص) قال: إنّما جعل الإمام لیؤتمّ به، فاذا کبّر فکبّروا، و إذا رکع فارکعوا، و إذا سجد فاسجدوا، و إذا قعد فاقعدوا، و اصنعوا مثل ما یصنع الإمام … انتهى.
ثم قال: ذکر قسم رسول الله (ص) بین نسائه فی مرضه من نفسه.
ثم روى باسناده عن جعفر بن محمّد عن أبیه (ع): انّ النبی (ص) کان یحمل فی ثوب یطوف به على نسائه و هو مریض یقسم بینهنّ.
ثم روى أیضا باسناده عن أیّوب عن أبی قلابة: انّ النبی (ص) کان یقسم بین نسائه فیسوّی بینهنّ و یقول: اللهم هذا ما أملک و أنت أولى بما لا أملک، قال: یعنی الحبّ فی القلب. انتهى.
ثم قال: باب ذکر الدّنانیر التی قسّمها رسول الله (ص) فی مرضه الذی مات فیه.
ثم روى باسناده عن ابن أبی ملیکة قال حدّثتنی عائشة قالت: أصاب رسول الله (ص) دنانیر فقسّمها إلّا ستّة، فدفع السّتة الى بعض نسائه فلم یأخذه النوم، حتّى قال: ما فعلت السّتة؟ قالوا: دفعتها الى فلانة، قال (ص): أئتونی بها، فقسّم منها خمسة فی خمسة أبیات من الأنصار، ثم قال (ص): استنفقوا هذا الباقی، و قال (ص) الآن استرحت فرقد.
ثم روى أیضا باسناده عن المطّلب بن عبد الله بن حنطب: انّ رسول الله (ص) قال لعائشة و هی مسندته الى صدرها: یا عائشة ما فعلت تلک الذّهب؟ قالت: هی عندی قال: فأنفقیها، ثم غشی على رسول الله (ص) و هو على صدرها، فلمّا أفاق قال (ص): هل أنفقت تلک الذهب یا عائشة؟ قالت: لا و الله یا رسول الله، قالت: فدعا بها فوضعها فی کفّه فعدّها فاذا هی ستّة دنانیر، فقال: ما ظنّ محمّد بربّه ان لو لقى الله و هذه عنده، فأنفقها کلّها و مات من ذلک الیوم.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی هریرة قال: قال رسول الله (ص): و الذی نفس محمّد بیده لو انّ احدا ذاکم عندی ذهبا لأحببت ان لا تأتی علیّ ثلاثة أیّام و عندی منه دینار و أجد من یقبله منّی صدقة إلّا شیء أرصده فی دین علیّ.
ثم روى أیضا باسناده عن ابن أبی ملیکة عن عقبة بن الحارث قال: انصرف رسول الله (ص) من صلاة العصر فأسرع و لم یدرکه أحد فعجب النّاس من سرعته فلمّا رجع إلیهم عرف ما فی وجوههم، فقال (ص): کان عندی تبر فی البیت فکرهت ان ابیّته عندی فأمرت بقسمه.
ثم روى أیضا باسناده عن الحسن قال: أصبح رسول الله (ص) یوما فعرف فی وجهه أنّه بات قد أهمّه أمر، فقیل له: یا رسول الله إنّا لنستنکر وجهک فإنّک قد أهمّک اللیلة أمر؟ فقال رسول الله (ص): ذاک من أوقیتین من ذهب الصّدقة باتتا عندی لم أکن وجّهتهما.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی سلمة عن عائشة انّ رسول الله (ص) قال لها فی مرضه الذی قبض فیه: یا عائشة هلمّی بذلک الذّهب، قالت: فأتیته بها و هی أحد العددین تسعة أو سبعة،
فأخذها بیده، فقال (ص): ما ظنّ محمّد لو لقی الله و هذه عنده.
ثم روى أیضا باسناده عن عائشة قالت: أتت رسول الله (ص) ثمانیة دراهم بعد ان أمسینا فلم یزل قائما و قاعدا لا یأتیه النوم، حتّى سمع سائلا یسأل فخرج من عندی فما عدا ان دخل فسمعت غطیطة- یعنی الصّوت الذی یسمع من النائم- و هو کنایة عن النّوم فلمّا أصبح، قلت: یا رسول الله (ص) رأیتک أوّل اللیل قائما و قاعدا لا یأتیک النوم حتّى خرجت من عندی فما عدا ان دخلت فسمعت غطیطک؟ قال (ص): أجل أتت رسول الله ثمانیة دراهم بعد ما أمسى فما ظنّ رسول الله ان لو لقى الله و هی عنده. ثم قال: أخبرنا سعید بن منصور قال حدّثنا یعقوب بن عبد الرّحمن، عن أبی حازم، عن سهل بن سعد قال: کانت عند رسول الله (ص) سبعة دنانیر فوضعها عند عائشة. فلمّا کان فی مرضه، قال: یا عائشة ابعثی بالذهب الى علی (ع)، ثم أغمی على رسول الله (ص)، و شغل عائشة ما به، حتّى قال (ص) ذلک ثلاث مرّات کلّ ذلک یغمی على رسول الله (ص) و یشغل عائشة ما به، فبعثت یعنی به الى علی (ع) فتصدّق به، ثم أمسى رسول الله (ص) لیلة الاثنین فی جدید الموت، فأرسلت عائشة الى امرأة من النساء بمصباحها فقالت: اقطری لنا فی مصباحنا من عکّتک السّمن- یعنی من وعاء السّمن و المراد بالسّمن الذی یجعل فی المصباح للاستضاءة به- ثم قالت: فإنّ رسول الله (ص) فی جدید الموت. انتهى.