ثم قال: ذکر الکتاب الذی أراد رسول الله (ص) ان یکتبه فی مرضه الذی مات فیه. ثم روى باسناده عن سعید بن جبیر عن ابن عباس قال: اشتکى النبی (ص) یوم الخمیس فجعل- یعنی ابن عباس- یبکی و یقول یوم الخمیس و ما یوم الخمیس! اشتدّ بالنبی (ص) وجعه فقال: إئتونی بدواة و صحیفة أکتب لکم کتابا لا تضلّون بعده أبدا، قال فقال بعض من کان عنده: انّ نبی الله لیهجر، قال فقیل له: ألا نأتیک بما طلبت؟ قال (ص) أو بعد ماذا قال؟
فلم یدع به.
ثم روى باسناده عن سعید بن جبیر قال قال ابن عباس: یوم الخمیس و ما یوم الخمیس! قال: اشتدّ برسول الله (ص) وجعه فی ذلک الیوم فقال (ص): إئتونی بدواة و صحیفة أکتب لکم کتابا لا تضلّون بعده أبدا، فتنازعوا و لا ینبغی عند نبیّ تنازع، فقالوا: ما شأنه أهجر؟ استفهموه، فذهبوا یعیدون علیه، فقال (ص): دعونی فالذی أنا فیه خیر ممّا تدعوننی إلیه و أوصى بثلاث، قال (ص): أخرجوا المشرکین من جزیرة العرب، و أجیزوا الوفد بنحو ممّا کنت اجیزهم، و سکت عن الثّالثة فلا أدری قالها أم سکت عنها عمدا.
ثم روى أیضا باسناده عن جابر بن عبد الله الأنصاری قال: لمّا کان فی مرض رسول الله (ص) الذی توفّی فیه دعا بصحیفة لیکتب لأمّته کتابا لا یضلّون و لا یضلّون، قال: فکان فی البیت لغط و کلام، و تکلّم عمر بن الخطّاب، قال: فرفضه النبی (ص).
و فی شرح مواقف العضدی الجزء الثانی ص 479 ذکر الحدیث … الى ان قال حتّى قال عمر انّ النبی (ص) قد غلبه الوجع حسبنا کتاب الله. و أیضا فی المناقب المرتضویة ص 19.
ثم روى باسناده أیضا عن علی بن أبی طالب (ع) قال: انّ رسول الله (ص) لمّا ثقل قال یا علی إئتنی بطبق أکتب فیه ما لا تضلّ امّتی بعدی، قال: فخشیت ان تسبقنی نفسی- و فی نسخة ان تسبقنی نفسه- فقلت: إنّی أحفظ ذراعا من الصّحیفة، قال: فکان رأسه بین ذراعی و عضدی فجعل یوصی بالصّلاة و الزّکاة و ما ملکت أیمانکم، و أمر بشهادة ان لا إله إلّا الله و انّ محمدا عبده و رسوله، من شهد بهما حرّم على النار. قال: کذلک حتّى فاضت روحه (ص).
ثم روى أیضا باسناده عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس قال: کان یقول یوم الخمیس و ما یوم الخمیس؟! قال: و کأنّی أنظر الى دموع ابن عباس على خدّه کأنّها نظام اللؤلؤ، قال: قال رسول الله (ص): إئتونی بالکتف و الدّواة أکتب لکم کتابا لا تضلّوا بعده أبدا، قال فقالوا: إنّما یهجر رسول الله (ص).
ثم روى أیضا باسناده عن زید بن أسلم، عن أبیه، عن عمر بن الخطاب قال: کنّا عند النبی (ص) و بیننا و بین النساء حجاب، فقال رسول الله (ص): غسّلونی بسبع قرب و ائتونی
بصحیفة و دواة أکتب لکم کتابا لا تضلّوا بعده أبدا، فقال النّسوة: إئتوا رسول الله (ص) بحاجته، قال عمر، فقلت: اسکتن فإنّکن صواحبه إذا مرض عصرتنّ أعینکنّ و إذا صحّ أخذتنّ بعنقه، فقال رسول الله (ص): هنّ خیر منکم.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی الزّبیر عن جابر قال: دعا النبی (ص) عند موته بصحیفة لیکتب فیها کتابا لأمّته لا یضلّوا و لا یضلّوا فلغطوا عنده حتّى رفضها النبی (ص).
ثم روى باسناده عن عبید الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس قال: لمّا حضر رسول الله (ص) الوفاة و فی البیت رجال فیهم عمر بن الخطّاب، فقال رسول الله (ص): هلمّ أکتب لکم کتاب لن تضلّوا بعده، فقال عمر: انّ رسول الله قد غلبه الوجع و عندکم القرآن حسبنا کتاب الله، فاختلف أهل البیت و اختصموا، فمنهم من یقول: قرّبوا یکتب لکم رسول الله و منهم من یقول ما قال عمر، فلمّا کثر اللّغط و الإختلاف، فقال (ص): قوموا عنّی، فقال عبید الله بن عبد الله فکان ابن عباس یقول: انّ الرّزیة کل الرّزیة ما حال بین رسول الله (ص) و بین ان یکتب لهم ذلک الکتاب من اختلافهم و لغطهم.
ثم روى أیضا باسناده عن عکرمة، عن ابن عباس انّ النبی (ص) قال فی مرضه الذی مات فیه: إئتونی بدواة و صحیفة أکتب لکم کتابا لن تضلّوا بعده أبدا، فقال عمر بن الخطاب: من لفلانة و فلانة مدائن الرّوم انّ رسول الله (ص) لیس بمیّت حتّى نفتحها و لو مات لانتظرناه کما انتظرت بنو اسرائیل موسى (ع)، فقالت زینب زوج النبی (ص): ألا تسمعون النبی (ص) یعهد إلیکم، فلغطوا، فقال (ص): قوموا عنّی، فلمّا قاموا قبض النبی (ص) مکانه، صلوات الله علیه و رحمته. انتهى ما نقله محمّد بن سعد فی الطبقات.
و قال الطبری(1) حدّثنا أحمد بن حمّاد الدولابی، قال حدّثنا سفیان، عن سلیمان بن أبی مسلم، عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس قال: یوم الخمیس و ما یوم الخمیس قال اشتدّ برسول الله (ص) وجعه، فقال (ص): إئتونی أکتب لکم کتابا لا تضلّوا بعدی أبدا، فتنازعوا و لا ینبغی عند نبی ان یتنازع، فقالوا: ما شأنه أهجر؟ إستفهموه، فذهبوا یعیدون علیه، فقال:
دعونی فما أنا فیه خیر ممّا تدعونی إلیه، و أوصى بثلاث … الخ.
ثم قال حدّثنا أبو کریب، قال حدّثنا ابن عیینة، عن سلیمان الأحول، عن سعید بن جبیر، عن ابن عباس قال: یوم الخمیس … ثم ذکر نحو حدیث أحمد بن حمّاد غیر أنّه قال: و لا ینبغی عند نبیّ ان ینازع.
ثم قال حدّثنا أبو کریب و صالح بن سمّال، قال حدّثنا وکیع، عن مالک بن مغول، عن طلحة ابن مصرف عن سعید بن جبیر عن ابن عباس قال: یوم الخمیس و ما یوم الخمیس! قال: ثم نظرت الى دموعه تسیل على خدّیه کأنّها نظام اللؤلؤ، قال: قال رسول الله (ص): إئتونی باللوح و الدواة- أو بالکتف و الدواة- أکتب لکم کتابا لا تضلّون بعدی، قال، فقالوا: انّ رسول الله (ص) یهجر. انتهى.
و قال ابن الأثیر(2) قال ابن عباس: یوم الخمیس و ما یوم الخمیس!- ثم جرت دموعه على خدّیه- اشتدّ برسول الله (ص) مرضه و وجعه، فقال: إئتونی بدواة و بیضاء أکتب لکم کتابا لا تضلّون بعدی أبدا، فتنازعوا و لا ینبغی عند نبی تنازع، فقالوا: انّ رسول الله یهجر! فجعلوا یعیدون علیه، فقال (ص): دعونی فما أنا فیه خیر ممّا تدعوننی إلیه، فأوصى بثلاث … الخ. انتهى.
و قال الکازرونی الیمانی: و ممّا جرى فی مرضه (ص) ما قال ابن عباس: لمّا احتضر رسول الله (ص) و فی البیت رجال، منهم عمر بن الخطّاب، قال النبی (ص) هلمّ أکتب لکم کتابا لا تضلّوا بعده، فقال عمر: انّ رسول الله (ص) قد غلبه الوجع و عندکم القرآن حسبنا کتاب الله، فاختلف أهل البیت و اختصموا، فمنهم من یقول: قرّبوا یکتب کتابا لا تضلّون بعده، و منهم من یقول ما قال عمر، فلمّا أکثروا اللغو و الاختلاف قال رسول الله (ص): قوموا. و قال ابن عباس: الرّزیة کل الرّزیة ما حال بین رسول الله (ص) و بین ان یکتب لهم ذلک الکتاب من اختلافهم و لغطهم. انتهى.
و قال الحلبی(3): و فی روایة: إنّه اجتمع عنده (ص) رجال، فقال (ص): هلمّوا أکتب لکم کتابا لا تضلّوا بعده، فقال بعضهم- أی و هو سیّدنا عمر: انّ رسول الله (ص) قد غلبه الوجع و عندکم القرآن. ثم قال الحلبی: و إنّما قال ذلک تخفیفا على رسول الله (ص)، فارتفعت أصواتهم فأمرهم بالخروج من عنده. انتهى.
و قال مسلم(4) فی صحیحه: حدّثنا سعید بن منصور و قتیبة بن سعید و أبو بکر بن أبی شیبة و عمرو الناقد، ثم قال: و اللفظ لسعید، قالوا حدّثنا سفیان، عن سلیمان الأحول، عن سعید بن جبیر قال: قال ابن عباس: یوم الخمیس و ما یوم الخمیس!- ثم بکى حتّى بلّ دمعه الحصى- فقلت: یابن عباس و ما یوم الخمیس؟ قال: اشتدّ برسول الله (ص) وجعه، فقال (ص): إئتونی أکتب لکم کتابا لا تضلّوا بعدی، فتنازعوا و ما ینبغی عند نبیّ تنازع، و قالوا: ما شأنه أهجر؟ إستفهموه، قال: دعونی فالذی أنا فیه خیر. أوصیکم بثلاث … الخ.
ثم قال: حدّثنا إسحاق بن ابراهیم، أخبرنا وکیع، عن مالک بن مغول، عن طلحة بن مصرف، عن سعید بن جبیر عن ابن عباس أنّه قال: یوم الخمیس و ما یوم الخمیس؟ ثم جعل تسیل دموعه حتّى رأیت على خدّیه کأنّها نظام اللؤلؤ، قال: قال رسول الله (ص): إئتونی بالکتف و الدّواة أو اللوح و الدواة أکتب لکم کتابا لن تضلّوا بعده أبدا، فقالوا: انّ رسول الله یهجر.
ثم قال: و حدّثنی محمّد بن رافع و عبد بن حمید قال عبد یعنی ابن حمید أخبرنا، و قال ابن رافع حدّثنا عبد الرزّاق، أخبرنا معمر، عن الزّهری، عن عبید الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس قال: لمّا حضر رسول الله (ص) و فی البیت رجال فیهم عمر بن الخطّاب، فقال النبی (ص): هلمّ أکتب لکم کتابا لا تضلّون بعده، فقال عمر: انّ رسول الله (ص) قد غلب علیه الوجع، و عندکم القرآن حسبنا کتاب الله، فاختلف أهل البیت فاختصموا فمنهم من یقول: قرّبوا یکتب لکم رسول الله کتابا لن تضلّوا بعده، و منهم من یقول ما قال عمر، فلمّا
أکثروا اللّغو و الاختلاف عند رسول الله (ص) قال (ص): قوموا، قال عبید الله فکان ابن عباس یقول: انّ الرّزیة کل الرّزیة ما حال بین رسول الله (ص) و بین ان یکتب لهم ذلک الکتاب من اختلافهم و لغطهم. انتهى.
قال البخاری(5): ثنا قتیبة، ثنا سفیان، عن سلیمان الأحول، عن سعید بن جبیر قال قال ابن عباس: یوم الخمیس و ما یوم الخمیس! اشتدّ برسول الله (ص) وجعه فقال: إئتونی أکتب لکم کتابا لن تضلّوا بعده أبدا، فتنازعوا و لا ینبغی عند نبیّ تنازع، فقالوا: ما شأنه أهجر؟ إستفهموه، فذهبوا یردّون عنه، فقال (ص): دعونی فالذی أنا فیه خیر ممّا تدعونی إلیه، و أوصاهم بثلاث؛ قال: أخرجوا المشرکین من جزیرة العرب … الخ.
ثم قال: ثنا علی بن عبد الله، ثنا عبد الرزّاق، انبأنا معمر، عن الزّهری، عن عبید الله بن عتبة، عن ابن عباس قال: لمّا حضر رسول الله (ص) و فی البیت رجال فقال النبی (ص): هلمّوا أکتب لکم کتابا لا تضلّوا، فقال بعضهم: انّ رسول الله (ص) قد غلبه الوجع و عندکم القرآن حسبنا کتاب الله، فاختلف أهل البیت و اختصموا، فمنهم من یقول: قرّبوا یکتب لکم کتابا لا تضلّوا بعده، و منهم یقول غیر ذلک، فلمّا أکثروا اللغو و الاختلاف، قال رسول الله (ص): قوموا، قال عبید الله فکان ابن عباس یقول: انّ الرّزیة کلّ الرّزیة ما حال بین رسول الله (ص) و بین ان یکتب لهم ذلک الکتاب لاختلافهم و لغطهم. انتهى ما رواه البخاری فی الجزء الخامس فی باب مرض النبی (ص).
و روى البخاری أیضا فی جوائز الوفد من کتاب الجهاد و السّیر عن ابن عباس، قال: قال رسول الله (ص): إئتونی بکتاب أکتب لکم کتابا لن تضلّوا بعده أبدا.
و قال أیضا فی الجزء الأوّل من کتاب العلم، ثنا یحیى بن سلیمان، قال: حدّثنی ابن وهب، قال أخبرنی یونس، عن ابن شهاب، عن عبید الله بن عبد الله، عن ابن عباس قال: لمّا اشتدّ برسول الله (ص) وجعه، قال (ص): إئتونی بکتاب أکتب لکم کتابا لا تضلّوا بعده، قال عمر: انّ النبی (ص) قد غلبه الوجع و عندنا کتاب الله حسبنا، فاختلفوا و کثر اللغط، قال: قوموا
عنّی، و لا ینبغی عندی التّنازع، فخرج ابن عباس یقول: انّ الرزیّة کلّ الرزیّة ما حال بین رسول الله (ص) و بین کتابه و أخرجه أحمد بن حنبل فی مسنده فی الجزء الأوّل فی ص 324 و ص 325 و ص 336، و ج 3 ص 346 طبع میمنة بالقاهرة و الطبعة الأخرى فی بیروت- دار الصّادر.
و عن مجمع الزوائد فی الجزء التاسع ص 33 قال: و عن عمر بن الخطاب: قال لمّا مرض النبی (ص)، قال: ادعوا لی بصحیفة و دواة أکتب لکم کتابا لا تضلّوا بعده أبدا، فکرهنا ذلک أشد الکراهة. ثم قال (ص): ادعوا لی بصحیفة أکتب لکم کتابا لا تضلّوا بعده أبدا، فقال النّسوة من وراء السّتر: ألا تسمعون ما یقول رسول الله (ص)؟ فقلت: إنّکنّ صواحبات یوسف إذا مرض عصرتنّ أعینکنّ و اذ صحّ رکبتنّ رقبته، فقال رسول الله (ص): دعوهنّ فإنهنّ خیر منکم. انتهى. طبع بمکتبة القدسی بالقاهرة.
أقول: و العجب من ابن کثیر صاحب البدایة و النهایة کیف أجمل ذکر بعض الطّرق التی أوردها البخاری و مسلم مفصّلة، مع انّ دأبه فی تلک التاریخ یکون على ذکر الطّرق و الاسناد مشروحا مفصّلا و لعلّ ذلک لما فی بعض تلک الطّرق من التصریح بما قاله عمر بن الخطّاب اعتراضا على رسول الله (ص) لمّا أمر (ص) بإحضار اللوح و الدّواة لیکتب لهم کتابا لا یضلّون أبدا حیث أنّه قال على ما رواه البخاری و مسلم عن عبید الله بن عبد الله عن ابن عباس قال قال عمر: انّ رسول الله قد غلب علیه الوجع و عندکم القرآن حسبنا کتاب الله أو قال: و عندنا کتاب الله حسبنا، أو قال: دعوا الرّجل فإنّه لیهجر، على ما رواه سبط بن الجوزی فی تذکرة الخواص(6) نقلا عن الغزالی فی کتاب سرّ العالمین، و یدلّ على ما نقله سبط بن الجوزی عن الغزالی ما حکی عن أبی بکر أحمد بن عبد العزیز الجوهری فی کتاب السّقیفة بالإسناد الى عبد الله بن عباس قال: لمّا حضرت رسول الله الوفاة قال (ص): إئتونی بدواة و صحیفة أکتب لکم کتابا لا تضلّوا بعده، قال فقال عمر کلمة، معناها انّ الوجع قد غلب على رسول الله (ص). ثم قال: عندنا القرآن حسبنا کتاب الله، فاختلف من فی البیت و اختصموا
فمن قائل: قرّبوا یکتب لکم النبی (ص) و من قائل ما قال عمر فلمّا أکثروا اللّغط و الاختلاف غضب (ص)، فقال: قوموا … الحدیث.
فظهر بما قدّمناه انّ القائل لهذه المقالة فی محضر النبی (ص) ابتداء هو عمر بن الخطاب ثم تابعه جمع ممّن رأى رأیه کما ظهر انّ اللّغط الثابت منه هو ما رواه الغزالی لکن القوم نقلوه بالمعنى تنزیها للعبارة، و لا یخفى ما فی هذا الکلام من الإنکار لما نطق به القرآن من أنّه (ص) «لا یَنْطِقُ عَنِ الْهَوى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْیٌ یُوحى» الآیة.
و ینبغی التنبیه على أمور: الأوّل: و هو انّ أصل الواقعة تکون من جملة المسلّمات عند القوم کما اعترف بذلک محمّد صالح الترّمذی الکشفی فی المناقب المرتضویة حیث قال: قال رسول الله (ص) فی مرض موته: إئتونی بقرطاس أکتب لکم کتابا لن تضلّوا بعدی. و قال عمر بن الخطاب: انّ هذا الرجل اشتدّ وجعه حسبنا کتاب الله، فاختلفوا و لمّا جاوز الاختلاف عن حدّ الاعتدال قال (ص): قوموا عنّی. و هذا هو المتفق علیه.
و الأمر الثانی: انّ منشأ تلک المخالفة و المنازعة فی محضر النبی (ص) هو قول عمر بن الخطّاب بعد أمر رسول الله (ص) بإتیان اللّوح و الدّواة، و هذا أیضا هو المسلّم المستفاد ممّا رواه القوم بطرق عدیدة عن جماعة من الصّحابة منها؛ ما رواه محمّد بن سعد(7) باسناده عن جابر بن عبد الله الأنصاری حیث قال: لمّا کان فی مرض رسول الله (ص) الذی توفّی فیه، دعا (ص) بصحیفة لیکتب لأمّته کتابا لا یضلّون و لا یضلّون، فکان فی البیت لغط و کلام، و تکلّم عمر بن الخطاب، قال: فرفضه النبی (ص). و منها، ما رواه أیضا باسناده عن عمر ابن الخطاب … الى ان قال: و قال النّسوة: إئتوا رسول الله بحاجته، قال عمر فقلت: اسکتن فإنکنّ صواحبه إذا مرض عصرتنّ أعینکنّ و إذا صحّ أخذتنّ بعنقه، فقال رسول الله (ص): هنّ خیر منکم. و منها، ما رواه أیضا باسناده عن ابن عباس انّ النبی (ص) قال فی مرضه الذی مات فیه: إئتونی بدواة و صحیفة … الى ان قال: فقال عمر بن الخطاب من لفلانة و فلانة مدائن الرّوم، انّ رسول الله (ص) لیس بمیّت حتّى نفتحها و لو مات لانتظرناه کما انتظرت بنو
اسرائیل موسى، فقالت زینب زوج النبی (ص): ألا تسمعون النبی یعهد إلیکم؟ فلغطوا، فقال (ص) قوموا عنّی … الخ. و منها، ما رواه البخاری(8) و مسلم(9) عن ابن عباس من انّ عمر بن الخطّاب قال: و فینا القرآن حسبنا، أو حسبنا کتاب الله … الخ. فظهر انّ منشأ الأختلاف و اللّغط و التّنازع کان هو عمر بن الخطّاب. کما لا یخفى.
جمع الفوائد من جامع الأصول لمحمد بن سلیمان المغربی المالکی المتوفّى (سنة 1094) مطبعة المدینة المنوّرة قال: عن ابن عباس لمّا حضر رسول الله (ص) و فی البیت رجال منهم عمر بن الخطاب، فقال (ص): هلمّوا أکتب کتابا لن تضلّوا بعده، فقال عمر: رسول الله قد غلب علیه الوجع و عندکم القرآن حسبکم.
و فی الأنوار الکاشفة ص 7 مطبعة السلفیة بالحجاز قال: قول عمر حسبنا کتاب الله.
و الأمر الثالث: انّ النبی (ص) قبل وفاته بثلاثة أشهر أوصى امّته بکتاب الله و العترة فی مواطن عدیدة؛ منها فی حجة الوداع بعرفة، و منها بغدیر خمّ، و منها بالمدینة فی مرض موته (ص) کما اعترف بذلک ابن حجر فی الصّواعق، حیث قال: ثم اعلم انّ لحدیث التمسّک بذلک طرقا کثیرة وردت عن نیف و عشرون صحابیا، و فی بعض تلک الطّرق أنّه قال (ص) ذلک بحجّة الوداع بعرفة، و فی أخرى أنّه قال لمّا قام خطیبا بعد انصرافه من الطّائف کما مرّ، و لا تنافی اذ لا مانع من أنّه کرّر علیهم فی تلک المواطن و غیرها اهتماما بشأن الکتاب العزیز و العترة الطاهرة … الخ. فعلم من ذلک أنّه (ص) لمّا أمر بإتیان اللّوح و الدواة أراد ان یعیّن لهم کتبا ما عیّنه قبل ذلک قولا، و هو قوله (ص) فی مرض موته أیضا کما اعترف به ابن حجر و جماعة أخرى ممّن تقدّم ذکر أسمائهم فی باب حدیث الغدیر. قال ابن حجر: و فی روایة أنّه (ص) قال: فی مرض موته أیّها النّاس إنّی یوشک ان أقبض قبضا سریعا فینطلق بی و قد قدّمت إلیکم القول معذرة إلیکم ألا إنّی مخلف فیکم کتاب ربّی عزّ و جلّ و عترتی أهل بیتی، ثم أخذ بید علی (ع) فرفعها فقال: هذا علی مع القرآن و القرآن مع علی لا یفترقان حتّى یردا علیّ
الحوض … الخ. فظهر انّ مراده (ص) من الکتابة التی صدّوه عنها هو تثبیت هذا الأمر و تسجیله علیهم لئلّا یضلّوا بعده أبدا لکنهم علموا مراده و نسبوه الى الهجر لئلّا یکتب ما أراده حتّى ینالوا ما أمّلوه من الرّیاسة کما اعترف بذلک الغزالی فی کتاب سرّ العالمین على ما نقله عنه سبط بن الجوزی(6) فی التذکرة حیث قال: و ذکر أبو حامد الغزالی فی کتاب سرّ العالمین و کشف ما فی الدّارین ألفاظا تشبه هذا فقال: قال رسول الله (ص) لعلی یوم غدیر خمّ من کنت مولاه فعلی مولاه، فقال عمر بن الخطاب بخّ بخّ یا أبا الحسن أصبحت مولای و مولا کلّ مؤمن و مؤمنة، قال: و هذا تسلیم و رضاء و تحکیم، ثم بعد هذا غلب الهوى حبّا للریاسة و عقد البنود و خفقان الرّایات و ازدحام الخیول فی فتح الأمصار و أمر الخلافة و نهیها، فحملهم على الخلاف فنبذوه وراء ظهورهم و اشتروا به ثمنا قلیلا فبئس ما یشترون. ثم قال: و لمّا مات رسول الله (ص) قال قبل وفاته بیسیر: إئتونی بدواة و بیاض لأکتب لکم کتابا لا تختلفون فیه بعدی، فقال عمر: دعوا الرّجل فإنّه لیهجر … الخ. فقوله إنّه لیهجر و هکذا قوله: حسبنا کتاب الله دلیل واضح على ما قلناه.
و الغرض من إطالة البحث و نقل الأقوال اثبات ما ادّعیناه و إبطال ما ادّعاه بعض القوم فی توجیه الحدیث من انّ مراد النبی (ص) من الکتابة تعیین أبی بکر للخلافة کما ادّعاه الحلبی و ابن کثیر.
قال ابن کثیر(10) بعد نقل الحدیث: و هذا الحدیث ممّا قد توهّم به بعض الأغبیاء من أهل البدع من الشّیعة و غیرهم أنّه (ص) کان یرید ان یکتب فی ذلک الکتاب ما یرمون إلیه من مقالاتهم و هذا هو التمسّک بالمتشابه و ترک المحکم و أهل السّنة یأخذون بالمحکم و یردّون ما تشابه إلیه، و هذه طریقة الراسخین فی العلم کما وصفهم الله عزّ و جلّ فی کتابه و هذا الموضع ممّا زلّ فیه أقدام کثیر من أهل الضّلالات، و أمّا أهل السّنة فلیس لهم مذهب إلّا اتّباع الحق یدورون معه کیفما دار و هذا الذی کان یرید (ص) ان یکتبه قد جاء فی الأحادیث الصّحیحة
التّصریح بکشف المراد منه، فإنّه قد قال الامام أحمد، ثم روى عنه باسناده عن عائشة قالت: لمّا کان وجع رسول الله (ص) الذی قبض فیه قال: أدعو لی أبا بکر و ابنه، لکی لا یطمع فی أمر أبی بکر طامع و لا یتمنّاه متمنّ، ثم قال: یأبى الله ذلک و المؤمنون- مرّتین- قالت عائشة: فأبى الله ذلک و المؤمنون.
ثم قال: انفرد به أحمد من هذا الوجه، ثم روى عن أحمد أیضا باسناده عن عائشة قالت: لمّا ثقل رسول الله (ص) قال لعبد الرّحمن بن أبی بکر إئتنی بکتف أو لوح حتّى أکتب لأبی بکر کتابا لا یختلف علیه أحد، فلمّا ذهب عبد الرّحمن لیقوم قال: أبى الله و المؤمنون ان یختلف علیک یا أبا بکر ثم قال: انفرد به أحمد من هذا الوجه أیضا. ثم روى عن البخاری باسناده عن عائشة أیضا قالت: قال رسول الله (ص): لقد هممت ان أرسل الى أبی بکر و ابنه فأعهد ان یقول القائلون أو یتمنّى متمنّون، فقال: یأبى الله … الخ. ثم روى عن مسلم باسناده عن جبیر بن مطعم عن أبیه قال: أتت امرأة الى رسول الله (ص) فأمرها ان ترجع إلیه، فقالت: أرأیت ان جئت و لم أجدک؟ قال: ان لم تجدنی فأت أبی بکر ثم قال: و الظّاهر و الله أعلم أنّها إنّما قالت ذلک فی مرضه الذی مات فیه (ص). ثم قال: و قد خطب (ص) فی یوم الخمیس قبل ان یقبض بخمس أیّام خطبة عظیمة، بیّن فیها فضل الصدّیق من سائر الصّحابة مع ما کان قد نصّ علیه ان یؤمّ الصّحابة أجمعین، کما سیأتی بیانه مع حضورهم کلّهم و لعلّ خطبته هذه کانت عوضا عما أراد ان یکتبه فی الکتاب. انتهى.
أقول: و دلیله کتوجیهه ظاهر الفساد لأنّ ما استدلّ به على ما ادّعاه هو ما رواه عائشة و غیرها و هو على فرض صحّته آحاد و حدیث الثقلین وحده متواتر کما لا یخفى. و أمّا ما استدل به لتوجیهه و هو ما رواه عائشة عن النبی (ص) أنّه قال لعبد الرّحمن بن أبی بکر إئتنی بکتف أو لوح … الخ فهو على تقدیر صحة السّند و قبول دعواها لأبیها معارض بما هو أصحّ سندا و أوضح دلالة، و هو ما رواه ابن عباس و الحسن بن علی (ع) و امّ سلمة و الصدّیقة الطّاهرة فاطمة (ع) عن النبی (ص) انّه قال: علی مع القرآن و القرآن مع علی (ع) لا یفترقان. و ما رواه جابر عن النبی (ص) أیضا أنّه قال: علی مع الحق و الحقّ مع علی لا یفترقان، و قد
تقدّم ذلک مفصّلا فی باب المباهلة فراجع. و أمّا أصل التّوجیه فیردّه قول عمر بن الخطّاب الذی رواه البخاری و مسلم و غیرهما و هو قوله انّ النبی (ص) قد غلبه الوجع و فینا القرآن حسبنا کتاب الله لأنّه لو کان مراد النبی (ص) من الکتاب ما زعمه بعض القوم من تعیین أبی بکر للخلافة لما عارضه عمر بن الخطاب بقوله حسبنا کتاب الله لعدم المعارضة بینهما أبدا بل هو الأصل لتعیین الخلیفة فی سقیفة بنی ساعدة باتّفاق القوم، لأنّه أول من بایع أبا بکر على ذلک، ثم تابعه سایر من حضر السقیفة و هذا ممّا لا ریب فیه، فعلم من ذلک انّ مراد النبی (ص) من الکتاب هو تعیین من هو بمنزلة هرون من موسى، و من هو باب علمه و قاضی دینه، و من هو کنفسه، و من هو ثانی الثقلین، و من هو أخوه و ابن عمّه الذی کان مع الحق کما انّ الحق معه و هو مع القرآن و القرآن معه فلو لم یکن لکشف مراد النبی (ص) دلیلا إلّا قول عمر و هو حسبنا کتاب الله لکفى لذلک دلیلا، و هو لم یزل على رأیه من عدم الحاجة الى شیء سوى کتاب الله کما اعترف بذلک مؤلف کتاب حیاة محمد (ص) حیث قال: و أمّا عمر فظلّ و رأیه ان قال الله فی کتابه الکریم ما فَرَّطْنا فِی الْکِتابِ مِنْ شَیْءٍ و لا یخفى انّ مؤلف حیاة محمّد فی کلامه قد أیّد ما قاله عمر حیث قال: و حاول أصحابه یوما تهوین الألم على نفسه، فذکروا له نصائحه ألا یشکو المریض، فأجابهم انّ ما به أکثر ممّا یکون فی مثل هذه الحال برجلین منهم، و فیما هو فی هذه الشّدّة، و فی البیت رجال قال: إئتونی بدواة … الى ان قال: أمّا عمر فظلّ و رأیه … الخ(11). و لعلّ ابن کثیر تفطّن لهذا الإیراد فلم یذکر من الطّرق إلا ما اهمل فیه ذکر القائل لتلک المقالة فی محضر النبی (ص) و أعرض عن طرق التی ذکر فیها القال فرأى انّ ما رواه عائشة عن النبی (ص) من طلب الکتف أو اللوح لیکتب کتابا لأبی بکر یناقضه قول عمر و هو حسبنا کتاب الله، فلأجل هذه المنافاة و المناقضة أغمض عن ذکره. و لکن الحلبی نقل ما رواه عائشة أوّلا، ثم قال: و فی روایة ثم ذکر الحدیث المشهور و ما قاله عمر أنّه قد غلبه الوجع و عندکم القرآن ثم وجّه قول عمر بما تقدّم نقله عنه و جوابه ظهر ممّا قدّمناه. و یرد على الحلبی مضافا الى ما تقدّم انّ ذاک التوجیه لا یساعد مقالته المشهورة و هی قوله انّ
رسول الله (ص) قد غلبه الوجع أو اشتدّ وجعه و فینا القرآن حسبنا کتاب الله، لأنّ ظاهر هذه المقالة هو الإعتراض على رسول الله (ص) و الإنکار علیه خصوصا على ما هو الثّابت واقعا من مقالته و هی: دعوا الرّجل فإنّه لیهجر، بناء على ما رواه الغزالی و قد تقدّم کلامه و لو أراد التّخفیف على رسول الله (ص) لأسرع فی حاجته (ص) بإتیان ما أمره (ص) به لا التلفّظ بتلک المقالة لیشتدّ غضبه (ص) حتّى یقول لهم عموما: قوموا عنّی، أو على ما رواه محمّد بن سعد فی جواب عمر خصوصا: هنّ خیر منکم، أو رفضه إیّاه على ما رواه أیضا عن جابر بن عبد الله حیث قال: و تکلّم عمر بن الخطاب فرفضه النبی (ص)، أو قوله (ص) على ما رواه المشهور: دعونی فالذی أنا فیه خیر ممّا تدعوننی إلیه، ثم أوصاهم بثلاث … الخ.
و بذلک کلّه ظهر انّ مراده من تلک المقالة صدّه عما أراد (ص) من الکتابة و لو کتب بعد ذلک لأسقطها عمر بمثل ما قاله فی حیاته (ص) فرأى (ص) ان لا یکتب ذلک لصدّ باب الافتراء و الفتنة نعوذ بالله من الضّلالة بعد الهدایة. و لعلّ الناظر بعین الانصاف یحکم بأنّ ما ذهب إلیه بعض القوم خلاف الإنصاف و انّ الشّیعة لیسوا من أهل الضلالة و البدعة و إنّهم منقادون لکتاب الله و قول رسوله (ص) و قد صرّح (ص) فی کلامه بأنّ النّاجی من الأمّة هم المتمسّکون بالکتاب و العترة، نسأل الله التوفیق و الهدایة.
1) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 192.
2) الکامل 2/ 320.
3) السیرة الحلبیة 3/ 382.
4) صحیح مسلم 3/ 1257. الحدیث 20، 21، 22.
5) صحیح البخاری 6/ 11- 12 و أیضا ج 1/ 39.
6) تذکرة الخواص ص: 64.
7) الطبقات الکبرى 2/ 243- 245.
8) صحیح البخاری 1/ 39.
9) صحیح مسلم 3/ 1259.
10) السیرة النبویة 4/ 451- 453.
11) حیاة محمّد (ص) محمد حسین هیکل ص: 485 باب مرض النبی (ص) مطبعة دار الکتب المصریّة بالقاهرة.