أقول و الغرض من ذکر أخبار القوم و أقوالهم فی ذلک هو التنبیه على أمور:
الأول: هو انّ منشأ الأختلاف فی موت النبی (ص) و عدمه، کان هو عمر بن الخطاب قطعا لأنّه المتفق علیه بین القوم على ما یظهر من أخبارهم و أقوالهم.
الثانی: و هو انّ العلّة فی إلقاء هذه الشّبهة لیست ما زعمه بعضهم من انّ عمر کان أجزع النّاس لموته (ص) حتّى أنّه قال و کان عمر ممّن خبل لموته (ص)، و لا ما زعمه بعض آخر من
انّ المراد عدم موت ذکره و هو الظّاهر من کلام «مؤلف حیاة محمد (ص)» و سنذکر کلامه عن قریب إنشاء الله تعالى، بل العلّة فی ذلک کانت أمرا سیاسیّا و هو مجیء أبی بکر من السّنح حتّى یعقد له أمر الخلافة، و الدّلیل على ذلک سکوت عمر عما ادّعاه و تسلیمه لأبی بکر و الاعتراف بموت النبی (ص) بعد قراءة أبی بکر الآیات، و قوله لأبی بکر هذا فی کتاب الله؟ فقال: أیّها النّاس هذا أبو بکر و ذو شیبة المسلمین فبایعوه، فبایعه النّاس، أو قوله: و الله ما هو إلّا ان سمعت أبا بکر تلاها، فعقرت حتّى و الله ما تقلّنی رجلای حتّى هویت الى الأرض … الخ. و إلّا فکیف یتصوّر جهله بالآیات أوّلا مع کونه من کبار الصّحابة، و ثانیا کیف خفی ذلک علیه مع قرائته عمرو بن قیس الآیة فی مؤخّر المسجد قبل مجیء أبو بکر من السّنح على ما رواه ابن کثیر(1) عن البیهقی باسناده عن عروة بن الزّبیر حیث قال: و قام عمر بن الخطّاب یخطب الناس و یتوعّد من قال مات (ص) بالقتل و القطع و یقول: انّ رسول الله (ص) فی غشیته، و عمرو بن قیس بن رائدة بن الأصمّ بن امّ مکتوم فی مؤخّر المسجد یقرأ «وَ ما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ» … الخ و ثالثا: کیف لم یتنبّه لذلک بعد تذکّر عم النبی (ص) له و اقامة البرهان على موته (ص) قبل مجیئه أیضا، فظهر انّ إلقاء تلک الشّبهة إنّما کان لأجل ما تعاقدوا علیه قبل موت النبی (ص) من تصدّی الخلافة و قد تفطّن بن الخطّاب انّ ما راموه لا یتمّ لهم مع غیبة أبی بکر، و أنّهم لو دفنوه (ص) لتمّ الأمر لعلی بن أبی طالب (ع) لا محالة للفضائل التی لیست لأحد سواه، و انّ المهاجرین و الأنصار لا ینقادون ابتداء إلّا لمن کان له المزیّة علیهم کصحبة النبی (ص) و المهاجرة معه و الانتساب إلیه و السّبق الى الإسلام بالنسبة إلیهم و کبر السّن و هذه المزایا لم تجتمع من حیث مجموعها فی أحد من هؤلاء الثلاثة سوى أبی بکر، فلهذا قال عمر تارة: هذا أبو بکر ذو شیبة المسلمین، و أخرى قال: بل نبایعک أنت فأنت سیّدنا و أنت خیرنا و أحبّنا الى نبیّنا (ص) … الخ.
و بما تقدّم ظهر فساد ما ذکره مؤلّف حیاة محمّد فی توجیه کلام عمر بن الخطّاب، حیث قال:
أفکان عمر غالیا حین اقتنع بأنّ محمّدا لم یمت و حین دعا النّاس الى مثل اقتناعه کلّا! و انّ العلماء لیحدّثونا الیوم بأنّ الشمس ستظلّ تتناثر على حقب الدّهور حتّى یجیء یوم تفنى فیه أفیصدّق أحد هذا الکلام من غیر ان تساوره الشکوک فی إمکانه هذه الشّمس التی ترسل من ضیائها و من حرارتها ما یحیا العالم به کیف تفنى و کیف تنطفىء ثم یبقى العالم بعدها یوما، و محمّد لم یکن أقل من الشّمس ضیاء و لا حرارة و لا قوّة و کما انّ الشّمس محسنة فقد کان محمّد محسنا، و کما انّ الشمس تتّصل بالکائنات کلّها فقد کان روح محمّد (ص) یتّصل بالکائنات جمیعا، و ما زال ذکره (ص) یعطّر الکون کلّه فلا عجب إذا اقتنع عمر بأن محمّدا لا یمکن ان یموت و حقّا لم یمت و لن یموت. انتهى.
و لا یخفى ما فیه، لأنّ ما ادّعاه عمر غیر قابل للتّوجیه و التّأویل کیف و قد صرّح فی کلامه بأنّ النبی (ص) فی غشیته و أنّه لم یفارق روحه المقدّس عن جسده الشّریف، و أنّه ذهب الى ربّه کما ذهب موسى فلبث عن قومه أربعین لیلة، أو أنّه رفع کما رفع عیسى بن مریم و لیرجعنّ، و توعّد من قال أنّه مات و نادوا فی حجرة عائشة و على الباب: لا تدفنوه فإنّ رسول الله (ص) لم یمت، أو ما روی من التربّص به حتّى ربا بطنه. و ما روى أیضا من انّ أبا بکر کان غائبا فجاء بعد ثلاث و لم یجترىء أحد ان یکشف عن وجهه (ص) حتى أربدّ بطنه. و ما روی أیضا عن العباس عمّ النبی (ص) فی مقام رفع هذه الشبهة: و الله الذی لا إله إلّا هو لقد ذاق رسول الله (ص) الموت. و ما روی أیضا عن قول أبی بکر حین کشف عن وجه رسول الله (ص) الثّوب، فجثى علیه یقبّله و یبکی و یقول لیس ما یقوله ابن الخطّاب شیئا: توفّی رسول الله (ص) و الذی نفسی بیده. و قال أیضا على ما رواه ابن کثیر: انّ الله عزّ و جلّ نعى نبیّه (ص) الى نفسه و هو حیّ بین أظهرکم و نعاکم الى أنفسکم و هو الموت، حتّى لا یبقى منکم أحد إلّا الله عزّ و جلّ و قال تعالى «وَ ما مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ» الآیة، ثم قال: قال عمر: هذه الآیة فی القرآن و الله ما علمت انّ هذه الآیة أنزلت قبل الیوم. ثم قال و قد قال الله تعالى «إِنَّکَ مَیِّتٌ وَ إِنَّهُمْ مَیِّتُونَ» الآیة، و قال الله تعالى «کُلُّ شَیْءٍ هالِکٌ إِلَّا وَجْهَهُ» الآیة و قال تعالى «کُلُّ مَنْ عَلَیْها فانٍ» الآیة، و قال تعالى «کُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ» الآیة. ثم قال بعد ذکر الآیات: انّ الله
عمّر محمّدا و أبقاه حتّى أقام دین الله و أظهر أمر الله و بلّغ رسالة الله و جاهد فی سبیل الله ثم توفّاه الله على ذلک … الخ. مضافا الى ذلک کلّه تصریح عمر بعد ذلک و هو قوله: و الله ما هو إلّا ان سمعت أبا بکر یتلوها فعقرت حتّى وقعت الى الأرض ما تحملنی رجلای و عرفت انّ رسول الله (ص) قد مات.
و هکذا قوله بعد بیعة السّقیفة على ما رواه الطبری(2): أیّها النّاس إنّی قد کنت قلت لکم بالأمس مقالة ما کانت إلّا عن رأیی، و ما وجدتها فی کتاب الله و لا کانت عهدا عهده إلیّ رسول الله (ص) و لکنّی قد کنت أرى انّ رسول الله (ص) سیدبّر أمرنا حتّى یکون آخرنا، و انّ الله قد أبقى فیکم کتاب الله … الخ.
و الإنصاف انّ تأویل کلامه بما یرجع الى عدم موت ذکره خلاف الإنصاف کما انّ تأییده لمقالة عمرو هی قوله: انّ الرّجل قد غلبه الوجع حسبنا کتاب الله، حین أراد النبی (ص) ان یکتب لهم کتابا لا یضلّون بعده غریب جدّا، کما لا یخفى على من راجع کتابه و تأمّل فی کلامه فی الموضعین.
الأمر الثالث: و هو انّ ما أورده القوم من ذهاب أبی بکر الى السّنح قبل وفاة النبی (ص) و أنّه (ص) جعله إماما للمسلمین فی مرض موته (ص) مما لا یجتمعان، خصوصا على ما رواه الطبری من انّ إیابه کان بعد موت النبی (ص) بثلاث، لأنّ من جعله النبی (ص) إماما أنّه (ص) جعله مقام نفسه لإمامة المسلمین فلم یجز له التخلّف عمّا امر به و لو بصلاة واحدة فهو إمّا مأمور لإمامة المسلمین، أو مأمور بالخروج من المدینة مع جیش اسامة فخروجه الى السّنح معصیة للّه و مخالفة لرسول الله (ص) على کلا التقدیرین قال الله تعالى فَلْیَحْذَرِ الَّذِینَ یُخالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِیبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ یُصِیبَهُمْ عَذابٌ أَلِیمٌ.
1) السیرة النبویة 4/ 482.
2) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 210.