ثم قال: ذکر موضع قبر رسول الله (ص). الى ان قال: أخبرنا محمّد بن عمر، حدّثنی أبو بکر بن عبد الله بن أبی سبرة، عن جعفر بن محمّد عن ابن أبی ملیکة قال: قال رسول الله (ص): ما توفّى الله نبیّا قطّ إلّا دفن حیث تقبض روحه.
ثم روى أیضا باسناده عن عمر بن ذرّ قال قال أبو بکر: سمعت خلیلی یقول: ما مات نبی قطّ فی مکان إلّا دفن فیه، قلت لابن ذرّ: ممّن سمعته؟ قال: سمعت أبا بکر بن عمر بن حفص ان شاء الله … الخ.
ثم قال: ذکر قبر رسول الله (ص) و اللّحد له. ثم روى باسناده عن زإذان عن جریر بن عبد الله قال قال رسول الله (ص): اللّحد لنا و الشّق لغیرنا. ثم قال قال وکیع فی حدیثه: و الشّق لأهل الکتاب … الخ.
ثم روى باسناده عن ابن شهاب عن علی بن الحسین أخبره أنّه الحد لرسول الله (ص) ثم نصب على لحده اللبن. ثم روى أیضا باسناده عن الزّهری عن علی بن الحسین قال: لحد للنبی (ص) لحد و نصب على لحده اللبن نصبا.
ثم روى باسناده أیضا عن عکرمة، عن ابن عباس قال: لمّا أرادوا ان یحفروا لرسول الله (ص) کان بالمدینة رجلان أبو عبیدة بن الجرّاح یحفر حفر أهل مکة، و کان أبو طلحة الأنصاری هو الذی یحفر لأهل المدینة و کان یلحد، فدعا العباس رجلین فقال لأحدهما إذهب الى أبی عبیدة، و قال للآخر إذهب الى أبی طلحة، ثم قال: اللهم خر لرسولک فوجد صاحب أبی طلحة أبا طلحة فجاء به فالحد له.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی طلحة قال: اختلفوا فی الشّق و اللحد للنبی (ص) فقال المهاجرون: شقّوا کما یحفر أهل مکة، و قالت الأنصار: الحدوا کما تحفر بأرضنا … الخ.
ثم قال: ذکر ما القی فی قبر النبی (ص). ثم روى باسناده عن أبی جمرة قال: سمعت ابن عباس یقول: جعل فی قبر النبی (ص) قطیفة حمراء. ثم قال قال وکیع: هذا للنبی (ص) خاصّة.
ثم روى أیضا بإسناده عن جعفر بن محمّد عن أبیه (ع) قال: انّ الذی ألقى القطیفة شقران مولى النبی (ص). ثم روى عن الحسن: انّ رسول الله (ص) بسط تحته سمل قطیفة حمراء کان یلبسها. قال: و کانت أرضنا ندیّة.
ثم روى أیضا باسناده عن عقبة بن الصّهباء قال: سمعت الحسن یقول: قال رسول الله (ص): افرشوا لی قطیفتی فی لحدی فإنّ الأرض لم تسلّط على أجساد الأنبیاء … الخ.
ثم قال: ذکر من نزل فی قبر النبی (ص). ثم روى باسناده عن الحسن، انّ رسول الله (ص) أدخله القبر بنو عبد المطّلب.
ثم روى أیضا باسناده عن عامر قال: دخل قبر النبی (ص) علی (ع) و الفضل و اسامة … الخ.
ثم روى باسناده عن عکرمة قال: دخل قبر النبی (ص) علی و الفضل و اسامة بن زید، فقال لهم رجل من الأنصار یقال له خولی أو ابن خولی: قد علمتم أنّی کنت أشهد قبور الشّهداء فالنبی (ص) أفضل الشّهداء، فأدخلوه معهم.
ثم روى أیضا باسناده عن ابن شهاب قال: ولی وضع رسول الله (ص) فی قبره هؤلاء الرّهط الذین غسلوه، العباس و علی و الفضل و صالح مولاه … الخ.
ثم روى أیضا باسناده عن موسى بن محمّد بن ابراهیم بن الحارث التیمی عن أبیه قال: نزل فی حفرة رسول الله (ص) علی (ع) و الفضل بن العباس و اسامة بن زید و أوس بن خولی.
ثم روى أیضا باسناده عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علی بن أبی طالب (ع) عن أبیه عن جدّه عن علی (ع) إنّه نزل فی حفرة النبی (ص) هو (ع) و عباس و عقیل بن أبی طالب و أسامة ابن زید و أوس بن خولی و هم الذین ولّوا کفنه.
ثم روى باسناده عن جعفر بن محمد (ع) عن أبیه (ع) قال: نزل فی حفرة النبی (ص) علی (ع) و الفضل و أسامة، و یقولون صالح و شقران و أوس بن خولی.
ثم روى أیضا باسناده عن ابن عباس قال: نزل فی حفرة رسول الله (ص) علی (ع) و الفضل و شقران.
ثم روى أیضا باسناده عن عمر بن محمد عن أبیه عن علی بن الحسین (ع) قال: قال أوس بن خولی: یا أبا حسن ننشدک الله و مکاننا فی الإسلام إلّا أذنت لی أنزل فی قبر نبیّنا (ص) فقال (ع): إنزل، فقلت لعلی بن الحسین: کم کانوا؟ قال: علی بن أبی طالب (ع) و الفضل بن عباس و أوس بن خولی.
ثم روى أیضا باسناده عن عبد الله بن أبی بکر بن محمد بن عمرو بن حزم انّ المغیرة بن شعبة ألقى فی قبر النبی (ص) بعد ان خرجوا خاتمه لینزل فیه، فقال علی بن أبی طالب (ع): انّما ألقیت خاتمک لکی تنزل فیه، فیقال نزل فی قبر النبی (ص)، و نزل علی (ع) و قد رأى موقعه فتناوله فدفعه الیه.
ثم روى أیضا باسناده عن علی بن عبد الله بن عباس قال: قلت: زعم المغیرة بن شعبة انّه آخر الناس عهدا برسول الله (ص)، قال: کذب و الله أحدث الناس عهدا برسول الله (ص) قثم بن العباس کان أصغر من کان فی القبر و کان آخر من صعد، انتهى.
أقول: و الذی یظهر من هذه الأخبار انّ علیّا (ع) کان ممّن دخل فی قبر النبی مسلّما، کما یظهر انّ ما ادّعاه المغیرة بالکوفة من أنّه کان آخر النّاس عهدا برسول الله (ص) لدخوله فی قبره (ص) لأخذ خاتمه کذب، و یدلّ على کذبه مضافا الى ما تقدّم ما رواه محمد بن سعد(1) أیضا قبل ذلک باسناده عن أبی معشر قال: حدّثنی بعض مشیختنا قال: لمّا خرج علی بن أبی طالب (ع) من القبر ألقى المغیرة خاتمه فی القبر، و قال لعلی (ع) خاتمی، فقال علی (ع) للحسن بن علی (ع): ادخل فناوله خاتمه ففعل. انتهى. فیظهر من هذا الحدیث أیضا کذبه کما یظهر منه انّ الحسن بن علی (ع) کان آخر النّاس عهدا برسول الله (ص) کما لا یخفى.
و قال ابن الأثیر(2): و کان المغیرة بن شعبة یدّعی أنّه أحدث النّاس عهدا برسول الله (ص) و یقول: ألقیت خاتمی فی قبره (ص) عمدا فنزلت لآخذها، و سأل ناس من أهل العراق علیّا (ع) عن ذلک فقال: کذب المغیرة أحدثنا عهدا به (ص) قثم بن عباس … الخ.
و قال الطبری(3) قال ابن إسحاق: و کان المغیرة بن شعبة یدّعی أنّه أحدث النّاس عهدا برسول الله (ص) … الى ان قال: حدّثنی ابن حمید، ثم روى عنه باسناده عن مقسم أبی القاسم مولى عبد الله بن الحارث قال: اعتمرت مع علی بن أبی طالب (ع) فی زمان عمر أو زمان عثمان، فنزل على أخته امّ هانی بنت أبی طالب، فلمّا فرغ من عمرته رجع و سکبت له غسلا، فاغتسل فلمّا فرغ من غسله دخل علیه نفر من أهل العراق فقالوا: یا أبا الحسن جئناک نسألک عن أمر نحبّ ان تخبرنا به، فقال (ع): أظنّ المغیرة یحدّثکم أنّه کان أحدث النّاس عهدا برسول الله (ص)، قالوا: أجل عن ذا جئناک نسألک، قال (ع): کذب، کان أحدث النّاس عهدا برسول الله (ص) قثم بن العباس. انتهى.
و قال ابن کثیر(4): قال الامام أحمد حدّثنا یعقوب، ثنا أبی، عن ابن إسحاق، حدّثنی أبی إسحاق بن یسار، عن مقسم أبی القاسم مولى عبد الله بن الحارث قال: اعتمرت مع علی فی زمان عمر أو زمان عثمان … ثم روى نحو ما تقدّم نقله عن الطّبری.
و قال ابن هشام(5) قال ابن إسحاق: فحدّثنی أبی إسحاق بن یسار عن مقسم أبی القاسم مولى عبد الله بن الحرث بن نوفل عن مولاه عبد الله بن الحرث قال: اعتمرت مع علی بن أبی طالب (ع) فی زمان عمر أو زمان عثمان … ثم ساق الحدیث نحو ما تقدّم نقله عن الطّبری.انتهى.
قال محمد بن سعد(6): ذکر دفن رسول الله (ص). ثم روى باسناده عن ابن شهاب قال:
توفّی رسول الله (ص) حین زاغت الشّمس یوم الأثنین فشغل النّاس عن دفنه بشبّان الأنصار فلم یدفن حتّى کانت العتمة و لم یله إلّا أقاربه و لقد سمعت بنو غنم صریف المساحی حین حفر لرسول الله (ص) و إنّهم لفی بیوتهم. ثم روى أیضا باسناده عن أنس بن مالک أنّه بلغه انّ امّ سلمة زوج النبی (ص) کانت تقول: ما صدّقت بموت النبی (ص) حتّى سمعت بوقع الکرازین یعنی الفاس.
ثم روى أیضا باسناده عن عائشة قالت: ما علمنا بدفن رسول الله (ص) حتّى سمعنا صوت المساحی لیلة الثلاثاء فی السّحر.
ثم روى أیضا باسناده عن الزهری قال: دفن رسول الله (ص) لیلا. قال شیوخ من الأنصار فی بنی غنم سمعنا صوت المساحی آخر اللیل لیلة الثلاثاء.
ثم روى أیضا باسناده عن یحیى بن عبد الرّحمن بن محمد بن لبیبة عن جدّه قال: توفّی رسول الله (ص) یوم الأثنین حین زاغت الشمس و دفن یوم الثلاثاء حین زاغت الشمس.
ثم روى أیضا باسناده عن عبد الله بن عمر عن أبیه عن جدّه عن علی (ع) مثله.
ثم روى أیضا باسناده عن أبی سلمة بن عبد الرّحمن قال: توفّی رسول الله (ص) یوم الأثنین و دفن یوم الثلاثاء.
ثم روى أیضا باسناده عن ابراهیم قال ادخل النبی (ص) من قبل القبلة.
ثم روى أیضا باسناده عن نوح بن یزید المؤدّب قال سئل ابراهیم بن سعدکم نزّل النبی (ص) فی الأرض؟ قال: ثلاثا. انتهى.
و قال ابن کثیر(7): و قال یونس، عن ابن اسحاق، حدّثتنی فاطمة بنت محمّد امرأة عبد الله بن أبی بکر، و أدخلنی علیها حتّى سمعته منها، عن عمرة، عن عائشة أنّها قالت: ما علمنا بدفن النبی (ص) حتّى سمعنا صوت المساحی فی جوف لیلة الأربعاء … الى ان قال: و قد روى الامام أحمد من حدیث محمد بن اسحاق، عن عبد الرّحمن بن القاسم، عن أبیه، عن عائشة: انّ رسول الله (ص) توفّی یوم الأثنین و دفن لیلة الأربعاء.
أقول: و هذا القول هو المشهور بین القوم، و اختاره الطّبری فی التاریخ(8) و ابن الأثیر فی الکامل(2)، و ابن هشام فی السّیرة(9)، و ابن کثیر فی التاریخ.
و قال ابن کثیر(10) و هو الذی نصّ علیه غیر واحد من الأئمة سلفا و خلفا، منهم سلیمان ابن طرخان التیمی، و جعفر بن محمد الصّادق (ع)، و ابن اسحاق، و موسى بن عقبة، و غیرهم … الى ان قال: و المشهور عن الجمهور ما أسلفناه من أنّه (ص) توفّی یوم الأثنین و دفن یوم الأربعاء … الخ.
قال محمد بن سعد: ذکر رش الماء على قبر رسول الله (ص). ثم روی باسناده عن عبد الله بن أبی بکر بن محمد بن عمرو بن حزم، انّ النبی (ص) رشّ على قبره الماء. ثم روی أیضا باسناده عن عبد الله بن جعفر، عن ابن أبی عون، عن أبی عتیق، عن جابر بن عبد الله قال: رشّ على قبر النبی (ص) الماء.
ثم قال: ذکر الحزن على رسول الله (ص) و من ندبه و بکى علیه. ثم روى باسناده عن ثابت، عن أنس بن مالک قال: لمّا ثقل النبی (ص) جعل یتغشّاه الکرب، فقالت فاطمة (ع): و اکرب أبتاه، فقال لها النبی (ص): لیس على أبیک کرب بعد الیوم، فلمّا مات رسول الله (ص) قالت فاطمة: یا أبتاه أجاب ربّا دعاه … الى ان قال: فلمّا دفن (ص) قالت فاطمة: یا أنس أطابت أنفسکم ان تحثوا على رسول الله (ص) التّراب.
ثم روى أیضا باسناده عن شبل بن العلاء عن أبیه: انّ النبی (ص) لما حضرته الوفاة بکت فاطمة علیها السّلام، فقال لها النبی (ص): لا تبکی یا بنیّة قولی إذا ما متّ (إِنَّا لِلَّهِ وَ إِنَّا إِلَیْهِ راجِعُونَ) فإنّ لکلّ انسان بها من کلّ مصیبة معوضة، قالت: و منک یا رسول الله (ص): قال و منّی.
ثم روى أیضا باسناده عن عمرو بن دینار عن أبی جعفر قال: ما رأیت فاطمة ضاحکة بعد
رسول الله (ص) إلّا أنّها قد تمودی فی طرف فیها … الخ.
أقول و المشهور بین القوم انّ فاطمة علیها السّلام مکثت بعد أبیها (ص) ستّة أشهر.
1) الطبقات الکبرى 2/ 302.
2) الکامل 2/ 333.
3) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 214.
4) السیرة النبویة 4/ 537.
5) السیرة النبویة لابن هشام 4/ 315.
6) الطبقات الکبرى 2/ 304.
7) السیرة النبویة لابن کثیر 4/ 538.
8) تاریخ الأمم و الملوک 3/ 213- 217.
9) السیرة النبویة لابن هشام 4/ 314.
10) السیرة النبویة لابن کثیر 4/ 539.