و منها ما رواه الشبلنجی فی نور الأبصار(1) قال: فصل فی ذکر نبذة من أحادیثه الشریفة ینکشف لک بها وجه قوله (ص): اوتیت جوامع الکلم، و اختصر لی الکلام اختصارا. ثم قال: و کلّها صحیحة الأسانید لم یقطع فیها حدیث ضعیف إلّا نادرا سبق به القلم، التقطتها من جامع الصّغیر برموزها و ها هی هذه:
: ابن آدم عندک ما یکفیک و أنت تطلب ما یطغیک، ابن آدم لا بقلیل تقنع و لا بکثیر تشبع، ابن آدم إذا أصبحت معافى فی جسدک آمنا فی سربک عندک قوة یومک فعلى الدّنیا العفاء.
عن ابن عمر: أتانی جبریل فقال: یا محمّد عش ما شئت فإنّک میّت، و أحبب من شئت فإنّک مفارق، و اعمل ما شئت فإنّک مجزى به، و اعلم انّ شرف المؤمن قیامه باللیل و عزّه استغناه عن النّاس.
عن سهل بن سعد و عن جابر و عن علی (ع): أتانی جبریل فقال: بشّر امّتک من مات لا یشرک بالله شیئا دخل الجنّة، قلت: یا جبریل و ان سرق و ان زنى؟ قال: نعم، و ان سرق و ان زنى، قلت: و ان سرق و ان زنى؟ قال: نعم، قلت: و ان سرق و ان زنى؟ قال: نعم و ان شرب الخمر.
عن أبی ذر: اتّبعوا العلماء فإنّهم سرج الدّنیا و مصابیح الآخرة.
عن أنس: اترک التّرک ما ترکوکم فإنّ أوّل من یسلب امّتی ملکهم و ما خوّلهم الله بنو قنطوراء.
عن ابن مسعود: اتّق الله حیث کنت، و أتبع السیئة الحسنة تمحها، و خالق النّاس بخلق حسن.
عن أبی ذر و عن معاذ، و ابن عساکر عن أنس: اتّق الله و لا تحقرنّ من المعروف شیئا، و لو ان تفرغ من دلوک فی إناء المستسقی، و ان تلقى أخاک و وجهک إلیه منبسط، و إیّاک و إسبال الإزار فإنّ إسبال الإزار من المخیّلة و لا یحبّها الله، و ان امرؤ شتمک و عیّرک بأمر لیس هو فیک فلا تعیّره بأمر هو فیه و دعه یکون و باله علیه و أجره لک، و لا تسبنّ أحدا.
و عن جابر بن سلیم: اتّق المحارم تکن أعبد النّاس، و ارض بما قسم الله لک تکن أغنى النّاس، و أحسن الى جارک تکن مؤمنا، و أحبّ للنّاس ما تحبّ لنفسک تکن مسلما، و لا تکثر الضّحک فإنّ کثرة الضّحک تمیت القلب.
عن أبی هریرة: اتّق دعوة المظلوم فإنّما یسئل الله تعالى حقّه، و انّ الله تعالى لن یمنع ذا حقّ حقّه.
عن علی (ع): اتّقوا الله فی الصّلاة، اتّقوا الله فی الصّلاة، اتّقوا الله فی الصّلاة، اتقوا الله فما ملکت أیمانکم، اتّقوا الله فی الضّعیفین المرأة الأرملة و الصّبی الیتیم.
عن أنس: اتّقوا الله فی الضّعیفین؛ المملوک و المرأة.
عن ابن عمر: اتّقوا الظلم فإنّ الظلم ظلمات یوم القیامة، و اتّقوا الشّح فإنّ الشّح أهلک من کان قبلکم و حملهم على ان سفکوا دمائهم و استحلّوا محارمهم.
عن جابر: اتّقوا النّار و لو بشقّ تمرة، و ان لم یجدوا فبکلمة طیّبة.
عن عدیّ: اتّقوا الدّنیا فو الذی نفسی بیده إنّها لأسحر من هاروت و ماروت.
عن عبد الله بن بسر المازنی: اثنان لا ینظر الله إلیهما یوم القیامة: قاطع الرّحم و جار السّوء.
عن أنس: اجتنبوا الخمر فإنّها مفتاح کلّ شرّ.
عن ابن عباس: اجتنبوا الوجوه لا تضربوها.
عن أبی سعید: اجتنبوا التکبّر فإنّ العبد لا یزال یتکبّر حتّى یقول الله: اکتبوا عبدی هذا فی الجبّارین.
عن أبی أمامة: أحبّ الأعمال الى الله أدومها و ان قلّ.
عن عائشة: أحبّ الأعمال الى الله ان تموت و لسانک رطبة من ذکر الله.
عن معاذ: أحبّ الأعمال من أطعم مسکینا من جوع، أو دفع عنه مغرما، أو کشف عنه کربا.
عن الحکم بن عمیر: أحبّ الأعمال الى الله بعد الفرائض إدخال السّرور على المسلم.
عن ابن عباس: أحبّ الأعمال الى الله حفظ اللسان.
عن أبی جحیفة: أحبّ الأعمال الى الله الحبّ فی الله و البغض فی الله.
عن أبی ذر: أحبّ عباد الله أحسنهم خلقا.
عن أسامة بن شریک: أحبّ الطعام الى الله ما کثرت علیه الأیدی.
عن جابر: أحبب حبیبک هونا ما عسى ان یکون بغیضک یوما ما، و أبغض بغیضک هونا ما عسى ان یکون حبیبک یوما ما.
عن أبی هریرة و عن ابن عمر و عن علی (ع): احب العرب لثلاث؛ لأنّی عربی، و القرآن عربی، و کلام أهل الجنّة عربی.
عن ابن عباس: أحبسوا صبیانکم حتّى تذهب فوعة العشاء فإنّها ساعة تخترق فیها الشّیاطین.
عن جابر: أحسنوا إقامة الصّفوف فی الصّلاة.
عن ابن عمر: أخبرنی جبریل انّ حسینا یقتل بشاطىء الفرات.
عن علی (ع): اختلاف امّتی رحمة.
عن أبی عبس بن جبیر: أدّ الأمانة الى من ائتمنک، و لا تخن من خانک.
عن أنس و عن أبی بن کعب: أدّبوا أولادکم على ثلاث خصال؛ حبّ نبیّکم، و حبّ أهل بیته، و قرائة القرآن فإنّ حملة القرآن فی ظلّ الله یوم لا ظلّ إلّا ظلّه مع أنبیائه و أصفیائه.
عن علی (ع): أدخل الله الجنّة رجلا کان سهلا مشتریا و بایعا قاضیا و مقتضیا.
عن عثمان بن عفان: ادفنوا موتاکم وسط قوم صالحین، فإنّ المیّت یتأذّى بجار السوء کما یتأذّى الحیّ بجار السّوء.
عن أبی هریرة: أدنى أهل الجنّة منزلة الذی له ثمانون ألف خادم و اثنتان و سبعون زوجة و تنصب له قبّة من لؤلؤ و زبرجد و یاقوت کما بین الجابیة و صنعاء.
عن أبی سعید: أدنى جیذات (کذا) الموت بمنزلة مائة ضربة بالسّیف.
عن الضّحاک بن حمزة مرسلا: إذا آتاک الله مالا فلیر علیک فإنّ الله یحبّ ان یرى أثره على عبده حسنا و لا یحبّ البؤس و لا التباؤس.
عن زهیر بن أبی علقمة: إذا ابتغیتم المعروف فاطلبوه عند حسان الوجوه.
عن عبد الله بن جراد: إذا أتى علیّ یوما لا أزداد فیه علما یقرّبنی الى الله تعالى فلا بورک لی فی طلوع شمس ذلک الیوم.
عن عائشة: إذا أتاکم الزائر فأکرموه.
عن أنس: إذا أتاکم السّائل فضعوا فی یده و لو ظلفا محرقا.
عن جابر: إذا أحبّ الله عبدا ابتلاه لیسمع تضرّعه.
عن ابن مسعود و کردوس موقوفا علیهما: إذا أحبّ الله عبدا أحماه من الدّنیا کما یحمى أحدکم سقیمه الماء.
عن قتادة: إذا أحبّ الله عبدا قذف حبّه فی قلوب الملائکة، و إذا أبغض الله عبدا قذف بغضه فی قلوب الملائکة ثم یقذفه فی قلوب الآدمیّین.
عن أنس: إذا أحبّ أحدکم صاحبه فلیأته منزله فلیخبره أنّه یحبّه الله.
عن أبی ذر: إذا أراد الله بعبد خیرا فقّهه فی الدّین و ألهمه رشده.
عن ابن مسعود: إذا أراد الله بأهل بیت خیرا فقّههم فی الدین و وقّر صغیرهم کبیرهم و رزقهم الرّفق فی معیشتهم و القصد فی نفقاتهم و بصّرهم عیوبهم فیتوبوا منها، و إذا أراد بهم غیر ذلک ترکهم هملا.
عن أنس: إذا أراد الله قبض عبد بأرض جعل له فیها حاجة.
عن أبی غرّة: إذا أراد الله انفاذ قضائه و قدره سلب ذوی العقول عقولهم حتّى ینفذ فیهم قضاؤه و قدره فاذا مضى أمره ردّ إلیهم عقولهم و وقعت النّدامة.
عن أنس و علی (ع): إذا أراد الله بقوم قحطا نادى مناد فی السّماء یا أمعاء اتّسعی، و یا عین لا تشبعی، و یا برکة ارتفعی.
عن أنس: إذا أراد أحدکم من امرأته حاجته فلیأتها و ان کانت على تنّور.
عن طلق بن علی: إذا أردت عیوب غیرک فاذکر عیوب نفسک.
عن ابن عباس: إذا استیقظ الرّجل من اللیل و أیقظ أهله و صلّیا رکعتین کتبا من الذّاکرین الله کثیرا و الذاکرات.
عن أبی هریرة و أبی سعید معا: إذا اشترى أحدکم لحما فلیکثر مرقته فإن لم یصب أحدکم لحما أصاب مرقا و هو أحد اللحمین.
عن عبد الله المزنی: إذا أصاب أحدکم مصیبة فلیقل إنّا للّه و إنّا إلیه راجعون، اللهم عندک أحتسب مصیبتی فأجرنی فیها و أبدلنی بها خیرا منها.
عن أبی سلمة: إذا أصبح ابن آدم فإنّ الأعضاء کلّها تبکر الى اللّسان، فتقول: اتّق الله فینا فإنّما نحن بک فإن استقمت استقمنا و ان أعوججت اعوججنا.
عن ابن سعید: إذا أعطى الله أحدکم خیرا فلیبدأ بنفسه و أهل بیته.
عن جابر بن سمرة: إذا أکل أحدکم طعاما فلیلعق أصابعه فإنّه لا یدری فی أی طعام تکون البرکة.
عن أبی هریرة و عن زید بن ثابت و عن أنس: إذا أکل أحدکم فلیأکل بیمینه فإنّ الشّیطان یأکل بشماله و یشرب بشماله.
عن ابن عمر و عن أبی هریرة: إذا التقى المسلمون فتصافحا و حمد الله و استغفرا غفر لهما.
عن البراء: إذا أمّ أحدکم النّاس فلیخفّف فإنّ فیهم الصّغیر و الکبیر و الضّعیف و المریض و ذا الحاجة، و إذا صلّى لنفسه فلیطوّل ما شاء.
عن أبی هریرة: إذا أنفق الرّجل على أهله نفقة و هو یحتسبها کانت له صدقة.
عن ابن مسعود: إذا أنفقت المرأة من بیت زوجها غیر مفسدة کان لها أجرها بما أنفقت و لزوجها بما کسب و للخازن مثل ذلک لا ینقص بعضهم من أجر بعض شیئا.
عن أبی هریرة: إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائکة حتّى تصبح.
عن أبی هریرة: إذا دعی أحدکم الى ولیمة فلیجب و ان کان صائما.
عن أبی أیّوب: إذا ذکر أصحابی فأمسکوا، و إذا ذکرت النجوم فأمسکوا، و إذا ذکر القدر فأمسکوا.
عن ابن مسعود: إذا رأى أحدکم الرّؤیا الحسنة فلیفسّرها و لیخبر بها، و إذا رأى الرّؤیا القبیحة فلا یفسّرها و لا یخبر بها.
عن جابر: إذا رأى أحدکم من نفسه أو ماله أو من أخیه ما یعجبه فلیدع له بالبرکة فإنّ العین حقّ.
عن عامر بن ربیعة: إذا رأى أحدکم امرأة حسناء فأعجبته فلیأت أهله فإنّ البضع واحد و معها مثل الذی معها.
عن عمر: إذا رأیت امّتی تهاب الظالم ان تقول له أنت ظالم فقد تودع منهم.
عن ابن عمر و عن جابر: إذا رأیت العالم یخالط السّلطان مخالطة کثیرة فاعلم أنّه لصّ.
عن أبی هریرة: إذا رأیت الله تعالى یعطی العبد من الدّنیا ما یحبّ و هو مقیم على معاصیه فإنّما ذلک من استدراج.
عن عقبة بن عامر: إذا رأیتم الرّجل یعتاد المساجد فاشهدوا له بالإیمان.
عن أبی سعید: إذا رأیتم الحریق فکبّروا فإنّه یطفىء النّار.
عن علی (ع): إذا سمعتم أصوات الدّیکة فسلوا الله من فضله فإنّها رأت ملکا، و إذا سمعتم نهیق الحمار فتعوّذوا بالله من الشّیطان فإنّها رأت شیطانا.
عن أبی هریرة: إذا سمعتم بجبل زال عن مکانه فصدّقوا، و إذا سمعتم برجل زال عن خلقه فلا تصدّقوا فإنّه یصیر الى ما جبل علیه.
عن أبی الدّرداء: إذا سمعتم الحدیث عنّی تعرفه قلوبکم و تلین له أشعارکم و أبشارکم و ترون أنّه منکم قریب فأنا أولاکم به، و إذا سمعتم الحدیث عنّی تنکره قلوبکم و تنفر عنه أشعارکم و أبشارکم و ترون أنّه بعید منکم، فأنا أبعدکم منه.
عن أبی سعید و أبی حمید: إذا غضب أحدکم و هو قائم فلیجلس، فإن ذهب الغضب و إلّا فلیضطجع.
عن أبی ذر: إذا وضع الطّعام فخذوا من حافته و ذروا أوسطه فإنّ البرکة تنزل فی وسطه.
عن ابن عباس: إذا ولیّ أحدکم أخاه فلیحسن کفنه.
عن جابر: اذکروا محاسن موتاکم و کفّوا عن مساویهم.
عن ابن مسعود: ارفعوا ألسنتکم عن المسلمین و إذا مات أحد منهم فقولوا فیه خیرا.
عن سهل بن سعد: إذا کانوا ثلاثة فلا یتناجى اثنان دون الثالث.
عن ابن عمر: إذا نمتم فأطفئوا المصباح فإنّ الفارّة تأخذ الفتیلة فتحرق أهل البیت.
و أغلقوا الأبواب، و أوکئوا الأسقیة، و خمّروا الشراب.
عن عبد الله بن سرجس: إذا وسد الأمر الى غیر أهله فانتظروا السّاعة.
عن أبی هریرة: إذا وضع الطّعام فاخلعوا نعالکم فإنّه أروح لأقدامکم.
عن أنس: أربع من کنّ فیه کان منافقا خالصا، و من کانت فیه خصلة منهنّ کانت فیه خصلة من النفاق حتّى یدعها؛ إذا حدّث کذب، و إذا وعد خلف، و إذا عاهد غدر، و إذا خاصم فجر.
عن ابن عمر: أربع من اعطیهنّ فقد أعطى خیر الدّنیا و الآخرة؛ لسان ذاکر، و قلب شاکر،
و بدن على البلاء صابر، و زوجة لا تبغیه خوفا فی نفسها و لا ماله.
عن ابن عباس: أربع من سنن المرسلین؛ الحیاء، و التعطّر، و النّکاح، و السّواک.
عن أبی أیّوب: أربعة یبغضهم الله؛ البیّاع الحلّاف، و الفقیر المحتال، و الشیخ الزانی، و الإمام الجائر.
عن أبی هریرة: استعدّ للموت قبل نزول الموت.
عن طارق المحاربی: اسمعوا و أطیعوا، و ان استعمل علیکم عبد حبشی کان رأسه زبیبة.
عن أنس: أشدّ النّاس بلاء الأنبیاء، ثم الصّالحون، ثم الأمثل فالأمثل.
عن أخت حذیفة: أشکر النّاس للّه أشکرهم للنّاس.
عن الأشعث بن قیس و عن أسامة بن زید و عن ابن مسعود: أشهد بالله و أشهد للّه لقد قال جبریل: یا محمّد انّ مدمن الخمر کعابد وثن.
عن علی (ع): أشیدوا النّکاح و أعلنوه.
عن أبی هریرة: اصنعوا لآل جعفر طعاما فإنّه قد أتاهم ما یشغلهم.
عن عبد الله بن جعفر: اضربوهنّ و لا یضرب إلّا شرارکم.
عن القاسم بن محمّد مرسلا: اضمنوا لی ستّ خصال أضمن لکم الجنّة؛ لا تظالموا عند قسمة مواریثکم، و أنصفوا النّاس من أنفسکم، و لا تجبنوا عن قتال عدوّکم، و لا تغلّوا غنائمکم، و أنصفوا ظالمکم من مظلومکم.
عن أبی أمامة: أطفال المشرکین خدم أهل الجنّة.
عن أنس و عن سلمان موقوفا: أطفال المؤمنین فی جبل فی الجنّة یکفّلهم ابراهیم و سارة حتّى یردّهم الى آبائهم یوم القیامة.
عن أبی هریرة: اطلبوا الخیر عند حسان الوجوه.
عن عائشة و عن ابن عباس و عن ابن عمر و عن أنس و عن جابر: اطلبوا المعروف من رحماء امّتی تعیشوا فی أکنافهم و لا تطلبوه من القاسیة قلوبهم فإنّ اللّعنة تنزل علیهم، یا علی انّ الله تعالى خلق المعروف و خلق له أهلا فحبّبه إلیهم و حبّب إلیهم فعاله و وجّه إلیهم طلابه
کما وجّه الماء فی الأرض الجدبة لتحیا به و یحیا به أهلها، انّ أهل المعروف فی الدّنیا هم أهل المعروف فی الآخرة.
عن علی (ع): اطّلعت فی الجنّة فرأیت أکثر أهلها الفقراء، و اطّلعت فی النّار فرأیت أکثر أهلها النساء.
عن عمران بن حصین: أطوعکم للّه الذی یبدأ صاحبه بالسّلام.
عن أبی الدّرداء: أطول النّاس یوم القیامة المؤذّنون.
عن أنس: أطیب الطّیب المسک.
عن أبی سعید: أطیب الکسب عمل الرّجل بیده و کلّ بیع مبرور.
عن رافع بن خدیج و عن ابن عمر: اعبد الله لا تشرک به شیئا، و أقم الصّلاة المکتوبة و أدّ الزّکاة المفروضة، و حجّ و اعتمر و صم رمضان، و انظر ما تحبّ للنّاس ان یأتوه إلیک فافعله بهم، و ما تکره ان یأتوه إلیک فذرهم منه.
عن أبی المنتفق: اعبد الله و لا تشرک به شیئا و اعمل کأنّک تراه، و أعدد نفسک فی الموتى، و اذکر الله عند کلّ حجر و کل شجر، و إذا عملت سیّئة فاعمل بجنبها حسنة، السّر بالسّر و العلانیة بالعلانیة.
عن معاذ بن جبل: اعبد الله کأنّک تراه، وعد نفسک فی الموتى، و إیّاک و دعوات المظلوم فإنهنّ مجابات، و علیک بصلاة الغداة، و صلاة العشاء فاشهدهما فلو تعلمون ما فیهما لآتیتموهما و لو حبوا.
عن أبی الدّرداء: اعبدوا الرّحمن، و أطعموا الطّعام، و أفشوا السّلام تدخل الجنّة بسلام.
عن أبی هریرة: اعدلوا بین أولادکم فی النّحل کما تحبّون ان یعدلوا بینک فی البرّ و اللّطف.
عن نعمان بن بشیر: اعزل الأذى عن طریق المسلمین.
عن أبی ذرّة: أعظم النساء أیسرهنّ مؤنة.
عن عائشة: أفضل الصّلوات صلاة الصّبح یوم الجمعة فی جماعة.
عن ابن عمر: اغتنم خمسا قبل خمس؛ حیاتک قبل موتک، و صحّتک قبل سقمک، و فراغک
قبل شغلک، و شبابک قبل هرمک، و غناک قبل فقرک.
عن ابن عباس: اغد عالما أو متعلما أو مستمعا أو محبّا و لا تکن الخامسة فتهلک.
عن أبی بکر: أفضل القرآن الحمد للّه رب العالمین.
عن أنس: أفضل الکلام سبحان الله و الحمد للّه و لا إله إلّا الله و الله أکبر.
عن رجل: أفضل المؤمنین إسلاما من سلم المسلمون من لسانه و یده، و أفضل المؤمنین إیمانا أحسنهم خلقا، و أفضل المهاجرین من هجر ما نهى الله تعالى عنه، و أفضل الجهاد من جاهد نفسه فی ذات الله عزّ و جلّ.
عن ابن عمر: أفضل المؤمنین أحسنهم خلقا.
عن ابن عمر: أفضل الصّدقة ما کان عن ظهر غنى، و الید العلیا خیر من الید السفلى، و ابدأ بمن تعول.
عن حکیم بن حزام: أفضل الصّدقة ان یتعلّم المرء علما ثم یعلّمه أخاه المسلم.
عن أبی هریرة: أفضل الأعمال الصّلاة لوقتها و برّ الوالدین.
عن ابن مسعود: أفشوا السّلام تسلموا.
عن البراء: أفشوا السلام تحابّوا.
عن أبی موسى: أفشوا السّلام کی تعلوا.
عن أبی الدّرداء: اقتلوا الحیّة و العقرب و ان کنتم فی الصّلاة.
عن ابن عباس: اقرؤا القرآن فإنّه یأتی یوم القیامة شفیعا لأصحابه. اقرؤا الزهراوین، البقرة و آل عمران، فإنّهما یأتیان یوم القیامة کأنّهما غمامتان- أو غیابتان أو کأنّهما فرقان من طیر صواف یحاجّان عن أصحابهما، اقرؤا سورة البقرة فإنّ أخذها برکة و ترکها حسرة و لا تستطیعها البطلة.
عن أبی أمامة: اقرؤا القرآن و اعملوا به و لا تجفوا عنه و لا تغلوا فیه و لا تأکلوا به و لا تستکثروا به.
عن عبد الرّحمن بن شبل: اقرؤا القرآن بلحون العرب و أصواتهم و إیّاکم و لحون أهل
الکتابین و أهل الفسق فإنّه سیجیء بعدی قوم یرجّعون بالقرآن ترجیع الغناء و الرّهبانیّة و النّوح مفتونة قلوبهم و قلوب من یعجبهم شأنهم.
عن حذیفة: اقرؤا القرآن فإنّ الله لا یعذّب قلبا وعى القرآن.
عن أبی أمامة: اقرؤا على موتاکم یس.
عن معقل بن یسار: أقیموا الصّفوف فإنّما تصفّون بصفوف الملائکة، و حاذوا بین المناکب، و سدّوا الخلل، و لیّنوا بأیدی إخوانکم، و لا تذروا فرجات للشیاطین، و من وصل صفّا وصله الله، و من قطع صفّا قطعه الله عزّ و جلّ.
عن ابن عمر: أکبر الکبائر؛ الإشراک بالله، و قتل النّفس، و عقوق الوالدین، و شهادة الزّور.
عن أنس: أکثر خطایا ابن آدم فی لسانه.
عن ابن مسعود: أکثر من یموت من امتی بعد قضاء الله تعالى و قدره بالعین.
عن جابر: اللهم إنّی أعوذ بک من الهمّ و الحزن و العجز و الکسل و البخل و الجبن و ضلع الدّین و غلبة الرّجال.
عن أنس: اللهم إنّی أعوذ بک من عذاب القبر و أعوذ بک من عذاب النّار و أعوذ بک من فتنة المحیا و الممات و أعوذ بک من فتنة المسیح و الدّجال.
عن أبی هریرة: أمّا أوّل أشراط السّاعة فنار تخرج من المشرق فتحشر النّاس الى المغرب، و أمّا أوّل ما یأکل أهل الجنّة فزیادة کبد الحوت و أمّا شبه الولد أباه و أمّه فاذا سبق ماء الرّجل ماء المرأة نزع إلیه الولد و إذا سبق ماء المرأة ماء الرّجل نزع إلیها.
عن أنس: أمّا صلاة الرجل فی بیته فنور، فنوّروا بها بیوتکم.
عن عمر: انّ الله تعالى إذا أنزل عاهة من السّماء على أهل الأرض صرفت عن عمّار المساجد.
عن أنس: انّ الله تعالى افترض صوم رمضان، و سننت لکم قیامه فمن صامه و قامه إیمانا و احتسابا و یقینا کان کفّارة لما مضى.
عن عبد الرحمن بن عوف: انّ الله تعالى سائل کلّ راع عمّا استرعاه، أحفظ ذلک أم ضیّعه؟
حتّى یسئل الرجل عن أهل بیته.
عن أنس: انّ الله تعالى قال من عادى لی ولیّا فقد آذنته بالحرب، و ما تقرّب عبدی بشیء أحبّ إلیّ ممّا افترضته علیه، و ما یزال عبدی یتقرّب إلیّ بالنوافل حتّى أحبّه، فإذا أحببته کنت سمعه الذی یسمع به و بصره الذی یبصر به و یده التی یبطش به و رجله الذی یمشی به، و ان سألنی لأعطیته، و ان استعاذنی لأعیذنّه … الخ.
عن أبی هریرة: انّ الله تعالى کتب الاحسان على کلّ شیء فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة، و إذا ذبحتم فأحسنوا الذّبحة و لیحدّ أحدکم شفرته و لیرح ذبیحته.
عن شدّاد بن أوس: انّ الله یحبّ عبده المؤمن الفقیر المتعفّف أبا العیال، انّ الله تعالى یحبّ معالی الأمور و أشرافها و یکره سفاسفها.
عن الحسین بن علی (ع): انّ الله تعالى یحبّ الرجل له الجار السوء یؤذیه فیصبر على أذاه و یحتسبه حتّى یکفیه الله بحیاة أو موت.
عن أبی ذر: انّ الله تعالى یحبّ أبناء السّبعین و یستحیی من أبناء الثمانین.
عن علی (ع): انّ الله لا یحبّ الذّواقین و لا الذّواقات.
عن عبادة بن الصامت: انّ الله لا یرضى لعبده المؤمن إذا ذهب بصفیّه من أهل الأرض فصبر و احتسب بثواب دون الجنّة.
عن ابن عمر: انّ الله لا یستحی من الحقّ لا تأتوا النساء فی أدبارهنّ.
عن خزیمة بن ثابت: انّ الله تعالى لا یقبض العلم انتزعه انتزاعا من العباد لکن یقبض العلم بقبض العلماء، حتّى إذا لم یبق عالما اتّخذ النّاس رؤساء جهّالا، فسئلوا فأفتوا بغیر علم فضلّوا و أضلّوا.
عن ابن عمر: انّ الله تعالى یقول: انّ الصّوم لی و أنا أجزی به، انّ للصائم فرحتین إذا أفطر فرح و إذا لقى الله تعالى فجازاه فرح، و الذی نفس محمّد بیده لخلوف فم الصّائم أطیب عند الله من ریح المسک.
عن أبی هریرة و أبی سعید معا: انّ الله تعالى یقول: أنا ثالث لشریکین ما لم یخن أحدهما صاحبه فاذا خانه خرجت من بینهما.
عن أبی هریرة: انّ الله تعالى یقول: یابن آدم تفرغ لعبادتی أملأ صدرک غنى و اسدّ فقرک، و ان لا تفعل ملأت یدیک شغلا و لم اسدّ فقرک.
عن أبی هریرة: انّ الله تعالى یقول إذا أخذت کریمتی عبدی فی الدّنیا لم یکن له جزاء عندی إلّا الجنّة.
عن أنس: انّ الله تعالى یقول لأهل الجنّة: یا أهل الجنّة! فیقولون: لبّیک ربّنا و سعدیک و الخیر فی یدیک، فیقول: هل رضیتم؟ فیقولون: و ما لنا لا نرضى و قد أعطیتنا ما لم تعط أحدا من خلقک، فیقول: ألا اعطیکم أفضل من ذلک، فیقولون: یا ربّنا و أی شیء أفضل من ذلک؟
فیقول: أحلّ علیکم رضوانی فلا أسخط علیکم بعده أبدا.
عن أبی سعید: انّ الله تعالى یقول: أنا عند ظنّ عبدی المؤمن ان خیرا فخیر و ان شرّا فشرّ.
عن واثلة: انّ العبد إذا لعن شیئا صعدت اللعنة الى السّماء فتغلق أبواب السّماء دونها، ثم تهبط الى الأرض فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ یمینا و شمالا فاذا لم تجد مساغا رجعت الى الذی لعن، فإن کان لذلک أهلا و إلّا رجعت الى قائلها.
عن أبی الدّرداء: انّ العبد إذا أخطأ خطیئة نکتت فی قلبه نکتة سوداء، فإن هو نزع و استغفر و تاب صقل قلبه، و انّ عاد زید فیها حتّى تعلو على قلبه، و هو الران الذی ذکر الله تعالى کَلَّا بَلْ رانَ عَلى قُلُوبِهِمْ ما کانُوا یَکْسِبُونَ.
عن أنس: انّ الغسل یوم الجمعة یسلّ الخطایا من أصول الشعر استلالا.
عن أبی أمامة: انّ الغضب من الشّیطان و انّ الشیطان خلق من النّار، و إنّما تطفأ النّار بالماء، فاذا غضب أحدکم فلیتوضّأ.
عن عطیّة: انّ أبخل النّاس من ذکرت عنده فلم یصلّ علیّ.
عن عوف بن مالک: انّ أحبّ النّاس الى الله تعالى یوم القیامة و أدناهم منه مجلسا إمام عادل، و أبغض النّاس الى الله تعالى و أبعدهم منه إمام جائر.
عن أبی سعید: انّ أعمال العباد تعرض یوم الأثنین و یوم الخمیس.
عن أسامة بن زید: انّ المتحابّین فی الله فی ظلّ العرش.
عن معاذ: انّ المجالس ثلاثة؛ سالم، و غانم، و شاحب.
عن أبی سعید: انّ المرء کثیر بأخیه و ابن عمّه.
عن عبد الله بن جعفر: انّ المرأة خلقت من ضلع لن تستقیم لک على طریقة فإن استمعت بها و بها عوج و ان ذهبت تقیمها کسرتها و کسرها طلاقها.
عن أبی هریرة: انّ المرأة خلقت من ضلع و إنّک ان ترد إقامة الضّلع تکسرها فدارها تعش بها.
عن سمرة: انّ المرأة تقبل فی صورة شیطان و تدبر فی صورة شیطان، فاذا رأى أحدکم امرأة فأعجبته فلیأت أهله، فإنّ ذلک یردّ ما فی نفسه.
عن جابر: انّ أناسا من أمّتی یأتون بعدی یودّ أحدهم لو اشترى رؤیتی بأهله و ماله.
عن أبی هریرة: انّ القبر أوّل منازل الآخرة فإن نجا منه فما بعده أیسر منه و ان لم ینج منه فما بعده أشدّ منه.
عن أبی سعید: انّ المعونة تأتی من الله للعبد على قدر المؤنة، و انّ الصّبر یأتی من الله على قدر المصیبة.
عن أبی هریرة: انّ الملائکة لا تدخل بیتا فیه کلب و لا صورة.
عن علی (ع): انّ الملائکة لا تدخل بیتا فیه تماثیل أو صورة.
عن ابن عمر: انّ احبّ أسمائکم الى الله تعالى عبد الله و عبد الرحمن، عن ابن عمر: انّ أهل الجنّة لیحتاجون الى العلماء فی الجنّة و ذلک أنّهم یزورون الله تعالى فی کلّ جمعة فیقول لهم تمنّوا علی ما شئتم، فیلتفتون الى العلماء فیقولون ماذا نتمنّى؟ فیقولون: تمنّوا علیه کذا و کذا، فهم یحتاجون إلیهم فی الجنّة کما یحتاجون إلیهم فی الدّنیا.
عن أبی موسى: انّ أهل المعروف فی الدّنیا هم أهل المعروف فی الآخرة، و انّ أوّل أهل الجنّة دخولا هم أهل المعروف.
عن أبی أمامة: انّ أهل الشّبع فی الدّنیا هم أهل الجوع غدا فی الآخرة.
عن ابن عباس: انّ أولى بی یوم القیامة أکثرهم علیّ صلاة.
عن أبی مسعود: انّ أوّل الآیات خروجا طلوع الشّمس من مغربها، و خروج الدّابة على النّاس ضحى، فأیّتهما کانت قبل صاحبتها فالأخرى على أثرها قریبا.
عن ابن عمر: انّ أوّل ما یسئل عنه العبد یوم القیامة من النعیم ان یقال: ألم نصحّ لک جسمک، و نروّک من الماء البارد؟
عن أبی هریرة: انّ لصاحب الحقّ مقالا.
عن عائشة و عن أبی حمید السّاعدی: انّ لک من الأجر على قدر نصبک و نفقتک.
عن عائشة: ان أردت اللحوق بی فلیکفک من الدّنیا کزاد الراکب، و إیّاک و مجالسة الأغنیاء و لا تستخلقی ثوبا حتّى ترقعیه.
عن عائشة: ان شئتم أنبأتکم عن الإمارة ما هی؟ أوّلها ملامة، ثانیها ندامة، و ثالثها عذاب یوم القیامة إلّا من عدل.
عن عوف بن مالک: انزلوا النّاس منازلهم.
عن عائشة: انشد الله رجال امّتی لا یدخلون الحمّام إلا بمئزر، و انشد الله نساء امّتی لا یدخلنّ الحمّام.
عن أبی هریرة: انصر أخاک ظالما و مظلوما، قیل: کیف أنصره ظالما؟ قال: تحجزه عن الظلم فإنّ ذلک نصره.
عن أنس: انّ أهل الجنّة عشرون و مائة، ثمانون من هذه الأمّة و أربعون من سائر الأمم.
عن ابن عباس و عن ابن مسعود و عن أبی موسى: أهل الجور و أعوانهم فی النّار. أوّل من أشفع له من امّتی أهل المدینة و أهل مکة و أهل الطائف.
عن عبد الله بن جعفر: أوصیک بتقوى الله تعالى فی سرّ أمرک و علانیته، و إذا أسأت فأحسن و لا تسئلن أحدا شیئا و لا تقبض أمانة و لا تقض بین أثنین.
عن أبی هریرة: ألا أعلّمک کلمات تقولهنّ عند الکرب، الله الله ربّی لا أشرک به شیئا.
عن أسماء بنت عمیس: ألا أعلّمک کلمات لو کان علیک مثل جبل ثبیر دینا أدّاه الله عنک.
قولی: اللهم اکفنی بحلالک عن حرامک و أغننی بفضلک عمّن سواک.
عن علی (ع): ألا أعلّمک کلمات إذا قلتهنّ غفر الله لک و ان کنت مغفورا لک، قل: لا إله إلّا الله العلی العظیم، لا إله إلّا الله الحلیم الکریم، سبحان الله ربّ السّموات السّبع، و ربّ العرش العظیم، الحمد للّه ربّ العالمین. و فی روایة عن علی (ع): إذا أنت قلتهنّ و علیک مثل عدد الذرّ خطایا غفر الله لک.
عن أبی البجیر: إیّاک و التنعّم فإنّ عباد الله لیسوا بالمتنعّمین.
عن معاذ: أیّما وال ولی أمر امّتی بعدی أقیم على الصّراط و نشرت الملائکة صحیفته فإن کان عادلا نجّاه الله، و ان کان جائرا انتفض به الصّراط انتفاضة تزایل بین مفاصله حتّى یکون بین عضوین من أعضائه مسیرة مائة عام ثم یتخرق به الصّراط، فأوّل ما یتّقى به النّار أنفه و وجهه.
عن علی (ع): أیّما عبد جائته موعظة من الله فی دینه فإنّها نعمة من الله سیقت إلیه، فإن قبلها بشکرها و إلّا کانت حجّة من الله علیه لیزداد بها و یزداد الله علیه بها سخطا.
عن عطیّة بن قیس: أیّما مسلم کسا مسلما ثوبا على عرى کساه الله تعالى من حلل الجنّة، و أیّما مسلم أطعم مسلما على جوع أطعمه الله تعالى یوم القیامة من ثمار الجنّة، و أیّما مسلم سقى مسلما على ظماء سقاه الله تعالى یوم القیامة من الرّحیق المختوم. انتهى ما نقله الشبلنجی مختصرا.
أقول و أمّا الأحادیث المرویّة عن النبی (ص) فی فضیلة العلم فهی کثیرة أیضا منها.
قوله (ص): خصلتان لا تجتمعان فی منافق، حسن سمت و لا فقه فی الدّین.
و قوله (ص): الحکمة ضالّة المؤمن فحیث وجدها فهو أحق بها.
و فی روایة: من طلب العلم کان کفّارة لما مضى.
و قوله (ص): فضل العالم على العابد کفضلی على أدناکم.
ثم قال (ص): انّ الله و ملائکته و أهل السّموات و الأرض حتّى النملة فی جحرها و حتّى
الحوت لیصلّون على معلّم النّاس الخیر.
و قوله (ص) قال: لن یشبع المؤمن من خیر یسمعه حتّى یکون منتهاه الجنّة. رواها صاحب التّاج عن التّرمذی.
و قوله (ص): یشفع یوم القیامة ثلاثة؛ الأنبیاء، ثم العلماء، ثم الشهداء. رواه صاحب التّاج أیضا عن ابن ماجة.
و قوله (ص): الخیر عادة و الشرّ لجاجة من یرد الله به خیرا یفقّهه فی الدّین.
و قوله (ص): فقیه واحد أشدّ على الشّیطان من ألف عابد.
و قوله (ص): ما من خارج خرج من بیته فی طلب العلم إلّا وضعت له الملائکة أجنحتها رضا بما یصنع.
و قوله (ص): طلب العلم فریضة على کلّ مسلم، و واضع العلم عند غیر أهله کمقلّد الخنازیر الجوهر و اللؤلؤ و الذّهب. رواها ابن ماجة فی السّنن(2).
و فی التعلیقة على السنن المذکور قال: و قال السنحاوی فی المقاصد ألحق بعض المصنّفین بآخر هذا الحدیث (و مسلمة) و لیس لها ذکر فی شیء من طرقه و ان کانت صحیحة المعنى. انتهى. و هذا الحدیث هکذا مرویّ عن جماعة و هم؛ علی بن أبی طالب (ع)، و الحسن بن علی (ع)، و الحسین بن علی (ع)، و ابن عباس، و ابن مسعود، و ابن عمر، و أبی سعید الخدری، و أنس بن مالک و هؤلاء رووها عن النبی (ص) بدون لفظة (و مسلمة) رواه عنهم هکذا صاحب کتاب مرآة النساء هذا هو الصّحیح المعتمد عند القوم، و أمّا عند الشّیعة فلیس للفظة (مسلمة) فی شیء من الکتب المعتمدة عندهم عین و لا أثرکما لا یخفى.
1) نور الأبصار ص: 29- 37.
2) السسن لابن ماجة 1/ 80. الحدیث: 221، 224، 226.