قوله صلی الله علیه و آله فی الحدیث «ثم نقل تلک النطفتین فی الاصلاب الکریمة و الارحام الزکیة الطاهرة» فقد تواتر بالاسانید الصحیحة عند علیهالسلام من روایة علی و سلمان و ابیذر و معاذ بن جبل و انس بن مالک و جماعة بأن آباءه و امهاته الی آدم کانوا مسلمین جمیعاً، و انکره العامة و ردوا علی من روی ان ابوی النبی وجده وجدته فی الجنة و رموه بالکذب، توطئة منهم لانکار اسلام ابیطالب بغضا لعلی علیهالسلام و اصروا فی ذلک، و وضعوا من عندهم فی ذلک حدیثاً و أسندوه الی عباس تارة و الی ابنه عبدالله بن العباس اخری والی ابیسعید الخدری ثالثة و الی غیرهم رابعة حتی اثبتوا کفره عندهم و ترکوه فی ضحضاح من النار، و لما رأوا ان هذا فی قبال ما رواه المحدثون و المؤرخون من الاخبار الکثیرة الصحیحة بخلافة و اشعاره
تنادی بایمانه و منها قوله:
و قد علموا ان ابننا لامکذبٌ
لدینا ولا یعبا بقبل الا باطل
وقوله
نفارقه حتی نصرع حوله
و ما بال تکذیب النبی المقرب
و قوله:
الا ان احمد قد جاءهم
بحقٍ و لم یأتهم بالکذب
و قوله:
ألم تعلموا انا وجدنا محمداً
نبیاً کموسی خط فی اول الکتب
و قوله:
حمیت الرسول رسول الاله
ببیضٍ تلاءلاء مثل البریق
اذب و احمی رسول الاله
حمایة عمٍ علیه شفیقٍ
و قوله:
یقولون لی دع نصر ممن جاء بالهدی
و غالب لناغلاب کل مغالبٍ
و قوله:
اوصی بنصر النبی الخیر مشهده
علیناً ابنی و عم الخیر عباساً
و حمزة الاسد المخشی صولته
و جعفراً ان تذودوا دونه الناسا
و قوله مخاطباً لحمزة:
صبراً ابا یعلی علی دین احمدٍ
و کن مظهراً للدین وفقت صابراً
و حط من اتی اتی بالدین من عند ربه
بصدقٍ و حقٍ لا تکن حمز کافراً
فقد سرنی اذ قلت انک مؤمنٌ
فکن لرسول الله فی الله ناصراً
الی غیر ذلک من اشعاره علی کثرتها. وضعوا شیئاً آخر لتأیید و هوه ان المسلم لا یرث الکافر و کذبوا علی الزهری بأنه سئل: ان اباطالب من ورثه اذ مات کافراً.قال: ورثه طالب و عقیل، و لا یخفی ما فیه من الکذب و الافتراء اصلا و فرعاً. نعم تصرف عقیل فی اموال ابیطالب و غیره و باع الجمیع حتی بیت رسول الله صلی الله علیه و آله و غیر ذلک و لکن لا بحق الارث و آیة ذلک اتفاقهم علی ان رسول الله لما سئل عن محل نزوله بمکة قال: و هی ابقی لنا عقیلٌ داراً – الی آخره.
و الحاصل انه قد صح عن النبی صلی الله علیه و آله ان اباطالبٍ اسلم بلسان الحبشة، و روی عن الصادق علیهالسلام انه اسلم بحساب الجمل، و قال امیرالمؤمنین علیهالسلام: ما عبد ابی و لا جدی عبدالمطلب و لا هاشمٌ و لا عبدمنافٍ صنماً قط. قیل: فما کانوا یعبدون؟ قال: کانوا یصلون الی البیت علی دین ابراهیمٍ علیهالسلام متمسکین به.
و عنه علیهالسلام حین قالوا له یقولون ان اباک من اهل النار. قال: ان ابی فی النار و انا قسیم الجنة و النار؟ الی غیر ذلک من
الاخبار و قد صنف جماعة فی ایمان ابیطالب کتباً مستقلة من اراد الاطلاع بأکثر من هذا فلیراجعها.
قوله «لان حساب الخلائق الیک» الی قوله «و الحساب حسابک» یعنی ان هذا مفوض الیک من الله، و لا ینافیه قوله تعالی «ان الینا ایابهم»، و قد نص علی علیهالسلام فی بعض خطبه بذلک ایضاً بقوله: الی ایاب خلق الله و علی حساب خلق الله – الی آخره.
و جاء فی الاخبار مستفیضاً من طرق اهل البیت علیهمالسلام ان الصراط هو ولایة علیٍ علیهالسلام، فمن کان مؤمناً بولایة فی هذه النشأة یکون جوازه علی الصراط المنصوب فی الحشر کالبرق الخاطف.
ان قلت: کیف یصح الاعتقاد بمضمون هذه الاحادیث الواردة فی مدح علی علیهالسلام مع ان اکثرها موافقة لمذاق المغالین فی حقه.
قلت: هذه الاخبار کلها صحیحة و اکثرها متواتزة بعضها لفظاً و بعضها معنی و لا مجال لانکارها. واما کون الاعتقاد بها مستلزماً للغلو فبعید عن الصواب، لما قد عرفت ان الغو فی حق علی علیهالسلام یتحقق بأمرین: الاول ان یقال بأنه خالق
و لیس بمخلوق،و الثانی ان یقالی علی فرض کونه مخلوقاً انه افضل و اشرف العیاذ بالله ثم العیاذ بالله من النبی الخاتم صلی الله علیه و آله. و القائل بذلک کافر نجس خارج عن الاسلام، و قد صرح علی صلی الله علیه و آله فی قوله «انا عبدٌ من عبید محمدٍ» بخلافه و دون ذلک مما لا اشکال فیه، و لو فرض الغلو بغیرما ذکر یکون رسول الله اول غال فی الاسلام، و نعوذ بالله ان نقول به صلی اله علیه و آله مالم یقله.
نعم شاع عند العامة رمی کل من روی فی حقه مدحاً بالغلو، فهذا عناد لا یصدر الا عمن فی قلبه مرض، نسأل الله التوفیق و العافیة.