1- ألا رب مسرورٍ مقبورٍ و لا یشعر یأکل و یشرب و یضحک، و حقٌ له من الله ان سیصلی السعیر.
2- ألارب نفسٍ جائعةٍ عاریةٍ فی الدنیا طاعمةٍ ناعمةٍ یوم القیامة الارب نفسٍ طاعمةٍ ناعمةٍ فی الدنیا جائعةٍ عاریةٍ فی الآخرة.
3- ألارب مکرمٍ لنفسه و هو لها مهینٌ، و رب مهینٌ لنفسه و هو لها مکرمٌ.
4- ألا رب شهوة ساعةٍ قد اورثت حزناً طویلاً.
5- ألا ان شرار امتی الذین یکرمون مخافة شرهم، ألا و من اکرمه الناس اتقاء شره فلیس منی.
6- ان اسرع الخیر ثواباً البر، و ان اسرع الشر عقاباً البغی و کفی بالمرء عیباً ان ینظر من الناس الی ما یعمی عنه من نفسه، و یعیر الناس بما لا یستطیع ترکه، و یؤذی جلیسه بما لا یعنیه.
7- انکم لن تسعوا الناس بأموالکم فسعوهم بأخلاقکم.
8- ان اعمی العمی الضلالة بعد الهدی، خیر الغنی غنی النفس، من یصع الله یعذبه.
9- ان اقل ساکنی الجنة النساء.
10- ان اول صلاح هذه الامة بالزهد و الیقین، و هلاک آخرها بالشح و الامل.
11- ان لابلیس کحولاً و لعوقاً و سعوطاً فکحله النعاس و لعوقه الکذب و سعوطه الکبر.
12- ان فوق کل برٍ برٌ حتی یقتل الرجل شهیداً فی سبیله، و فوق کل ذی عقوقٍ عقوقٌ حتی قتل الرجل احد و الدیة.
13- ان حسن الظن بالله من احسن العبادة.
14- ان المؤمن لیسکن الی المؤمن کما یسکن الظمأن الی
الماء البارد.
15- ان هذه القلوب لتصدی کما یصدی الحدید و ان جلاها لقراءة القرآن.
16- ان للقلوب صدأً کصدأ النحاس فاجلوها بالاستغفار و تلاوة القرآن.
17- ان هذه القلوب تصدأ کما یصدأ الحدید. قیل: فما جلاها؟ قال: ذکر الموت و تلاوة القرآن.
18- ان البیوت التی یصلی فیها باللیل و یتلی فیها القرآن تضیء لاهل السماء کما تضیء الکوکب الدری لاهل الارض.
19- ان الله تبارک و تعالی ینزل المعونة علی قدر المؤنة. و قال صلی الله علیه و آله ان من السرف ان تأکل کل ما اشتهیت.
20- انا النذیر و الموت المغیر و الساعة الموعد.
21- ان احب الاعمال الی الله عزوجل الصلاة و البر و الجهاد.
22- ألا ان الصلاة مأدبة الله فی الارض قد هنأها لاهل رحمته فی کل یومٍ خمس مراتٍ.
23- ان الله یحب الجواد فی حقه.
24- ان عظیم البلاء یکفی به عظیم الجزآء، فاذا احب الله و عبداً ابتلاه، فمن رضی قلبه فله عند الله الرضا و من سخط فله السخط.
25- ان الله یبغض الشیخ الزان، و الغنی الظلوم، والفقیر المحتال، و السائل الملصف، و یحبط اجر المعطی المنان، و یمقت البذخ الجریء الکذاب.
26- ان الله حرم الجنة علی کل فاحشٍ – فی بعض الاخبار فحاشٍ بدل فاشح – بذیءٍ قلیل الحیاة لا یبالی ما قال و لا ما قیل فیه، أما انه ان تنسبه لم تجده الا لبغیٍ او شرک شیطانٍ.
27- ان الله خلق عبیداً من خلقه لحوائج الناس یرغبون فی المعروف و یعدون الجود مجداً، و الله یحب مکارم الاخلاق.
28- ان لله عباداً یفزع الیهم و الناس فی حوائجهم، اولئک هم الآمنون من عذاب الیمٍ یوم القیامة.
29- ان مؤمن یأخذ بأدب الله اذا اوسع الله علیه اتسع و اذا امسک عنه امسک.
30- ان المؤمن لیدرک بالحلم و اللین درجة العابد المجتهد.
31- ابغض الناس الی الله الالد الخصیم.
32- ان من الشعر حکماً – و روی حکمةً – و ان من البیان سحراً.
33- ان من البیان سحراً، و من العلم جهلاً، و من القول غیاً.
34- ان الله یحب اذا انعم علی عبده ان یری اثر نعمته علیه،
و یبغض البؤس والتباؤس.
35- ان اهل الجنة لا یندمون علی شیءٍ من امور الدنیا الا علی ساعةٍ مرت بهم فی الدنیا لم یذکروا الله.
36- ان للنار باباً لا یدخله الا من شفا غیظه.
37- ان من دعامة البیت اساسه و دعامة الدین المعرفة بالله تعالی و الیقین بتوحیده و العقل القامع. فقالوا: و ما العقل القامع یا رسول الله؟ قال: الکف عن المعاصی و الحرص علی طاعة الله و الشکر علی جمیل احسانه و انعامه و حسن بلائه.
38- ان الله عزوجل لیستحی من عبده اذا صلی فی جماعةٍ ثم سأله حاجةً ان ینصرف حتی یقضیها.
39- ان العبد لیحبس علی ذنبٍ من ذنوبه مائة عامٍ، و انه لینظر الی اخوانه و ازواجه فی الجنة.
40- ان من ورائکم عقبةً کؤوداً لا یجوزها المثقلون.
41- ان الله یحب الرفق فی الامر کله.
42- ان الصلاة رأس الدین و عموده و ذروة سنامه.
43- ان شر الناس یوم القیامة المثلث. قیل: و ما المثلث یا رسول الله؟ قال: الرجل یسعی لاخیه الی امامه لیقتله فیهلک نفسه و اخاه و امامه.
44- ان الله یحب من الخیر ما یعجل.
45- ان الله حرم الجنة علی کل مرآءٍ و مرآئیةٍ، و لیس البر فی حسن الزی، و لکن البرفی السکینة و الوقار.
46- ان الله یحب الاتقیاء الاخفیاء الذین اذا حضروا لم یعرفوا و اذا غابوا لم یفتقدوا، قلوبهم مصابیح الهدی منجون من غبراءٍ مظلمةٍ.
47- ان لکل حقٍ حقیقةً و ما بلغ عبدٌ حقیقة الاخلاص حتی لا یحب ان یحمد علی شیءٌ من عملٍ لله.
48- ان الحلال بینٌ و الحرام بینٌ و بینهما شبهاتٌ لا یعلمهن کثیرٌ من الناس، فمن اتقی الشبهات استبری لدینه و عرضه،و من وقع فی الشبهات وقع فی الحرام، کالراعی یرعی حول الحمی یوشک ان یوقع فیه، الا و لکل ملکٍ حمیً، ألا وان حمی الله محارمه، ألا و ان فی الجسد مضغةً اذا صلحت صلح الجسد کله و اذا فسدت فسد الجسد کله الا و هی القلب.
49- ان اولی الناس بالله و برسوله من بدأ بالسلام.
50- ان لله عباداً خلقوا من رحمته استجابوا لدعوته و دخلوا فی مغفرته.
51- ان ابغض الناس الی الله تعالی من یقتدی بسیئة المؤمن
و لا یقتدری بحسنته.
52- ان لصاحب الحق مقالاً.
53- ان اکثر اهل الجنة البله.
54- ان عذاب هذه الامة جعل فی دنیاهم.
55- ان لله عباداً خلقهم لحوائج الناس.
56- ان شر الاشرار شرار العلماء، و ان خیر الاخیار خیار العلماء.
57- ان من مکارم الاخلاق صدق الحدیث و اعطاء السائل و صدق الناس و صلة الرحم و اداء الامانة و التذمم للجار و التذمم للصاحب و اقراء الضیف.
58- ان المسألة لا تحل الا لفقرٍ مدقعٍ او غرمٍ مفظعٍ.
59- ان لکل دینٍ خلقاً و ان خلق هذا الدین الحیاء.
60- ان لکل شیءٍ معدناً و معن التقوی قلوب العارفین.
61- ان خیر ثیابکم البیاض، و ان خیرا کحالکم الاثمد.
62- ان الناس مسلطون علی الموالهم. قلت: لم اجده فی غیر غوالی اللئالی.
63- ان مما ینبت الربیع ما یقتل حبطاً او یسلم. قلت: لم اجده کذلک فی غیر حیاة الحیوان فی مادة عنز، نعم هو موجود
فی صحیح البخاری و فی کتاب الرقاق فی ضمن حدیث و قدمر ذره فی المواعظ فراجع، و مثله قوله صلی الله علیه و آله «الایمان قید الفتک» یوجد فی کتاب تنزیه الانبیاء للسید المرتضی
64- ان العین لتدخل الرجل القبر و تدخل الجمل القدر.
65- ان الله کره لکم العبث فی الصلاة، و الرفث فی الصیام، و الضحک عند المقابر.
66- ان الله لیؤید هذا الدین بالرجل الفاحر.
67- ان الله ینها کم عن قیلٍ و قالٍ و اضاعة المال و کثرة السؤال.
68- ان الله یحب توبه عبده ما لم یغرغر.
69- ان الله یحب المؤمن المعترف.
70- ان الله یحب البصر النافذ عند مجیء و الشهوات، و العقل الکامل عند نزول الشبهات، و یحب السماحة و لو علی تمیراتٍ، و یحب الشجاعة و لو علی قتل الحیة.
71- ان اشقی الاشقیاء من اجتمع علیه فقر الدنیا و عذاب الآخرة.
72- ان العالم و المتعلم فی الاجر سواءٌ، یأتیان یوم القیامة کفر سی رهانٍ.
73- انک لن تجد فقد شیءٍ ترکته لله.
74- انما العلم ثلاثةٌ آیةٌ محکمةٌ او فریضةٌ عادلةٌ او سنةٌ قائمةٌ و ما خلاهن فهو فضلٌ.
75- انما انا رحمةٌ مهداةٌ.
76- انما الاعمال بالنیات و انما لکل امریءٍ مانوی و فی آخره انما الاعمال بالنبیات و الخواتیم، و فی ثالثٍ لا قول الا بعملٍ و لا قول و لا عمل الا بالنیة و لا قول و لا عمل و لانیة الا باصابة السنة.و قلت: قد مضت آنفاً فی آخر المواعظ، و فی رابع: لا حسب الا بالتواضع و لاکرم الا بالتقوی و لا عمل الا بنیةٍ، و زاد فی الجعفریات: و لا عبادة الا بیقینٍ.
77- انما یدرک الخیر کله بالعقل، و لا دین لمن لا عقل له.
78- ایاک و ما یسوء الادب.
79- ایاک و ما یسوء الاذن.
80- ایاک و مصاحبة الاحمق، فانه یرید ان ینفعک فیضرک.
81- ایاک و مصاحبة الکذاب فانه کسرابٍ یقرب الیک البعید و یبعد عنک القریب.
82- ایاک والدین فانه هم باللیل و ذلٌ بالنهار.
83- ایاک و ما تعتذر منه.
84- ایاکم والدین انه شینٌ للدین، وفی آخر ایاکم والدین
فانه شینٌ بالدین و هو هم باللیل و ذلٌ بالنهار، و قال فی ثالث ایاکم و الدین فانه همٌ باللیل و مذلةٌ بالنهار.
85- ایاکم و تخشع النفاق، و هو ان یری الجسد خاشعاً و القلب لیس بخاشعٍ.
86- ایاکم و محقرات الذنوب فان لها من الله طالباً و انها لتجمع علی المرء حتی تهلکه.
87- ایاک ان ترکیب بمیثرة حمراءٍ فانها میثرة ابلیسٍ.
88- ایاکم و مخالطة السلطان فانه ذهابٌ الدین، و ایاکم و معونته فانکم لا تحمدون امره، و ایاکم و الظلم فانه یخرب قلوبکم کما یخرب الدور.
89- ایاکم و ابواب السلطان و حواشیها، فان اقرب الناس الیهم ابعدهم من الله.
90- ایاکم و التواضع لغنیٍ فما تواضع احدٌ لغنیٍ الا ذهب نصیبه من الجنة.
91- ایاکم و تزویج الحمقاء فان صحبتها بلاءٌ و ولدها ضیاعٌ.
92- ایاکم و خضراء الدمن. قیل: یا رسول الله و ما خضراء الدمن؟ قال: المرأة الحسناء فی منبت السوء.
93- ایاک و سکرا الخطیئة فان للدنیا و الخطیئة سکراً کسکر
الشراب – قاله لابنمسعود(1)
94- اذا ظهر الزنا من بعدی کثر موت الفجاة، و اذا طفف فی المکیال و المیزان اخذهم الله بالسنین و النقص، و اذا منعودا الزکاة منعت الارض برکتها من الزرع و الثمار و المعادن کلها، و اذا جاروا فی الاحکام تعاونوا علی الظلم و العدوان، و اذا تقضوا العهد سلط الله علیهم عدوهم، و اذا قطعوا الارحام جعلت الاموال فی ایدی الاشرار، و اذا لم یأمروا بالمعروف و لم ینهوا عن المنکر و لم یتبعواالاخیار من اهل بیتی سلط الله علیهم شرارهم فیدعو خیارهم فلا یستجاب لهم.
95- اذا لم یکن للمرء تجارةٌ الا فی الطعام طغی و بغی.
96- اذا قل الدعاء نزل البلاء.
97- اذا ساد القوم فاسقهم و کان زعیم القوم اذلهم و اکرم الرجل الفاسق فلینتظر البلاء.
98- اذا اشار علیک العاقل الناصح فأقبل، و ایاک و الخلاف علیهم فان فیه الهلاک.
99- اذا عسر احد کم فلیخرج و لا یغم نفسه و اهله.
100- اذا رأیتم الرجل لا یبالی ما قال اوما قیل فیه فانه لبغیةٍ
او شیطانٍ.
101- اذا کان یوم القیامة لم تزل قدما عبدٍ حتی یسأل عن اربعٍ عن عمره فیم افناه و عن شبابه فیم ابلاه و عما اکتسبه من این اکتسبه و فیم انفقه و عن حبنا اهل البیت.
102- اذا رأیتم المؤمن صموتاً وقوراً فادنوا منه فانه یلقی الحکمة.
103- اذ کان للرجل علی اخیه دینٌ فأخره الی اجلٍ کان له صدقةً، فان اخره بعد اجله کان له بکل یومٍ صدقةً.
104- اذا اتاکم الزائر فأکرموه.
105- اذا تطیرت فامض و اذا ظننت فلا تقض.
106- اذا کنتم فی سفرٍ و مرض احد کم فأقیموا علیه ثلاثة ایامٍ.
107- اذا احب احدکم صاحبه او اخاه فلیعلمه، و زاد فی خبر آخر بعده متصلا قوله: فانه اصلح لذات البین.
108- اذا لقی الرجل المسلم اخاه فسلم علیه و صافحه لم ینزع احدهما یده عن صاحبه حتی یغفر لهما.
109- اذا قام احدکم من مجلسه فلیودعهم بالسلام، و فی آخر: اذا قام احد کم من مجلسه منصرفا فلیسلم لیس الاولی
بأولی من الاخری.
110- اولی الناس بالتهمة من جالس اهل التهمة.
111- الناس معادن کمعادن الذهب و الفضة.
112- الارواح جنودٌ مجندةٌ ما تعارف منها ائتلف و ما تناکر منها اختلف. اقول: ان قدرت فی الکلام لفظة«ذو» و یکون المراد و الارواح ذوجنودٍ مجندة تخلصت و نجوت عن توجیه عرفانی کسرات بقیعة یحسبه الظمآن مآءاً.
113- الان حمی الوطیس.
114- أفٍ لکل مسلمٍ لا یجعل فی کل جمعةٍ یوماً ینفقه فیه امر الله و یسأل عن دینه.
115- أغد عالماً او متعلماً و ایاک ان تکون لاهیاً متلذذاً.
116- اربعون حیدثاً یستظهر بها الرجل فی حبنا اهل البیت خیرً من اربعین الف دینارٍ یتصدق به، و اعطاه الله بکل حدیثٍ ثواب نبیٍ، و کان له بکل حرفٍ نورٌ یوم القیامة.
117- ارض لاخیک ما ترضاه لنفسک.
118- اثردوا و لو بالمآء.
119- اسماع الاصم من الصدقة.
120- امام القوم و فدهم الی الله تعالی فقدموا افضلکم.
121- ان فی الجنة درجةً لا یبلغها الا امامٌ عادلٌ او ذو رحمٍ وصولٍ او ذو عیالٍ صبورٍ.
122- أمحو القرآن بأظهر ما تقدرون علیه.
123- اقامة حدٍ خیرٌ من مطرٍ اربعین صباحاً.
124- افضل عری الایمان الحب فی الله و البغض فی الله.
125- اقتلوا المشرکین و استحیوا شرخهم – یعنی النساء و الصبیان و الشباب.
126- ارحم ما یکون الله تعالی لعبده اذا صار وحیداً.
127- اکثر ما یلج به امتی الجنة التقوی و حسن الخلق.
128- اسعد الناس بهذا الدین فارس.
129- اکمل المؤمنین ایماناً احسنهم خلقاً، و فی آخر افضلکم ایماناٌ احسنکم اخلاقاً.
130- اقیلوا الکرام عثراتهم، و فی آخر: اقیلوا عثرات الکرام، وفی ثالث: اقیلوا ذوی الهنات عثراتهم.
131- اکرم من اکرمک و ان کان عبداً حبشیاً، و اهن من اهانک و ان کان حراً قرشیاً.
132- اعلم و اعمل، قاله لمن قال اوصنی.
133- اخبر تقله.
134- اطلبوا العلم فی یوم الخمیس فانه میسرٌ.
135- اطلبوا الخیر عند صباح الوجوه.
136- اطلبوا العلم عند الرحما من امتی تعیشوا فی اکنافهم.
137- اصل کلام الصادقین و اهل المعرفة علی عللٍ ثلاثٍ: فرضٌ امر الله به و نهی عنه لا یسع الناس جهله و لا یقبل من اهله و التقصیر، و فرضٌ ندب الله الیه العباد لیسوا بمعذورین فی ترکه و نقصانٌ عرف الله العباد ذلک اذا خالفوا و قصروا، فالمعرفة لاهل الحق والخضوع لامرهم.
138- افقر الناس الطماع.
139- اغنی الناس من لم یکن للحرص اسیراً.
140- اقل الناس راحةً البخیل، و ابخل الناس من بخل بما افترض الله علیه. و فی حدیث آخر: لیس البخیل من یؤدی او الذی یؤدی الزکاة و المفروضة فی ماله و یعطی النائبة فی قومه، و انما البخیل حق البخیل الذی یمنع الزکاة المفروضة فی ماله و یمنع النائبة فی قومه و هو فیما سوی ذلک یبذر.
141- اقل الناس لذةً الحسود.
142- اقل الناس مروةً من کان کاذباً.
143- الاناة من الله و العجلة من الشیطان، و فی آخر: انما
اهلک الناس العجلة و لو ان الناس تثبتوا لم یهلک احدٌ.
144- اربی الربی استطالة الرجل فی عرض اخیه.
145 – احب العفاف الی الله عفاف البطن و الفرج.
146- الکبر الکبائر الشرک بالله و عقوق الوالدین.
147- الاخلاق منائح من الله عزوجل، فاذا احب عبداً منحه خلقاً حسناً و اذا ابغض عبداً منحه خلقاً سیئاً.
148- اشجع الناس من غلب هواه.
149- اشد ما یتخوف علی امتی ثلاثةً زلة: عالمٍ، او جدال منافق بالقرآن، او دنیا تقطع رقابکم فاتهموها علی انفسکم.
150- اسعد الناس من خالط کرام الناس.
151- اجیبوا الداعی و عودوا المریض و اقبلوا الهدیة و لا تظلموا المسلمین.
152- احکم الناس من فر من جهال الناس.
153- اعلمکم بنفسه اعلمکم بربه.
154- استتمام المعروف افضل من ابتدائه. فی المناقب عن ابنعباس سمعت النبی صلی الله علیه و آله یقول: اعطانی خمساً و اعطی علیاً خمساً، اعطانی جوامع اکلم و اعطی علیاً جوامع الکلام، و جعلنی نبیاً و جلعه وصیاً، اعطانی الکوثر و اعطاه
السلسبیل، و اعطانی الوحی و اعطاه الالهام، و اسری بی الیه و فتح له ابواب السماوات و الحجب. و عن اثبات الوصیة روی عنه انه قال صلی الله علیه و آله و سلم: اعطیت ما اعطی النبیون و المرسلون جمیعاً و اعطیت خمساً لم یعطها احدٌ نصرت بالرعب و جعل لی الارض مسجداً و طهوراً، و اعطیت مجامع الکلم و فضلت بالغنیمة و اعطیت الشفاعة فی امتی. قلت: مر هذا الکلام فی باب الخطب ایضاً.
155- انا معاشر الانبیاء امرنا ان نکلم الناس علی قدر عقولهم.
156- احب المؤمنین من نصب نفسه فی طاعة الله، و نصح لامة نبیه، و تفکر فی عیوبه، و اصلحها و علم فعمل و علم.
157- الامانة تجلب الغنی، و فی روایة تحف العقول الرزق – بدل – الغنی.
158- ایها الناس انما بغیکم علی انفسکم، و ایاکم والمکر فان الله قضی «و لا یحیق المکر السی الا بأهله».
159- افضل جهاد امتی انتظار الفرج.
160- ارحموا عزیزاً ذل، و غیناً افتقر، و عالماً ضاع فی زمان الجهال.
161- الا یدی ثلاثة سائلةٌ و منفقةٌ و ممسکةٌ و خیر الایدی
المنفقة.
162- امرت بمداراة الناس کما امرت بتبلیغ الرسالة.
163- استعینوا علی امور کم بالکتمان، فان کل ذی نعمةٍ محسودٍ.
164- الاکل فی السوق دناءةٌ.
165- الایمان نصفان نصفٌ فی الصبر و نصفٌ فی الشکر، و قال: و حسن العهد من الایمان.
166- احب عباد الله جل جلاله انفعهم لعباده و اقواهم بحقه الذین یحبب الیهم المعروف فی فعاله.
167- اکمل الناس عقلاً اخوفهم لله و اطوعهم له، و انقص الناس عقلاً اخوفهم للسلطان و اطوعهم له.
168- اقل ما یکون فی آخر الزمان اخٌ یوثق به او درهمٌ من حلال.
169- احترسوا من الناس بسوء الظن.
170- الایمان عقدٌ بالقلب، و قولٌ باللسان، و عملٌ بالارکان.
171- اربعةٌ تلزم کل ذی حجیً و عقلٍ من امتی. قیل: یا رسول الله ما هن؟ قال: استماع العلم، و حفظه، و نشره، و العمل.
172- اخاف علی امتی ثلاثاً: شحاً مطاعاً، و هویً متبعاً،
و اماماً ضالاً.
173- ایها الناس لا تغروا، فان الله تعالی لو اهمل شیئاً لا همل الذرة و الخردلة و البعوضة.
174- انا و کافل الیتیم کهاتین – و اشار بالسبابة و الوسطی.
175- انا مدینة العلمو علی بابها و فی آخر مثله و زاد: فمن اراد العلم فلیقتبسه من علیٍ.
176- اکرموا ضعفاءکم فانما ترزقون و تنصرون بضعفائکم.
177- اعظم النساء برکةً اقلهن مؤنةً.
178- امروا النساء یلزمن الحجاب.
179- الاسلام عریانٌ فلباسه الحیاء.
180- اکثروا الاستغفار، فان الله تعالی لم یعلمکم الاستغفار الا و هو یرید ان یغفر لکم.
181- احثوا التراب فی وجوه المداحین.
182- آمنک من عتبک.
183- اتقوا الناس و لو بشق تمرةٍ.
184- اعط الاجیر اجره قبل ان ینشف رشحه، و فی آخر: اعطوا الاجیر اجرته قبل ان یجف عرقه.
185- الامام ضامنٌ.
186- الایمان باقدر یذهب الهم و الحزن.
187- الایمان الصبر و السماحة.
188- ابی الله ان یرزق عبداً الا من حیث لایعلم.
189- اقتربت الساعة، و لا یزداد الناس علی الدنیا الا حرصاً و لا یزداد سهم الا بعداً.
190- اجرأکم علی النار اجرأکم علی الفتیا.
191- اشد الناس عذاباً یوم القیامة عالمٌ لم ینفعه الله بعلمه.
192- اشد الناس عذاباً یوم القیامة رجلٌ قتل نبیا او قتله نبیٌ، او رجلٌ یضل الناس بغیر علمٍ، او مصورٌ یصور التماثیل.
193- اقل من الذنوب یهن علیک الموت.
194- استعفف عن السؤال ما استطعت.
195- اقل من الدین تشع حراً.
196- اغتنموا الدعاء عند الرقة فانها رحمةٌ.
197- اکرموا اولادکم و احسنوا آدابهم.
198- اتقوا الحرام فی البنیان فانه اساس الخراب.
199- استعینوا علی انجاح الحوائج بالکتمان لها.
200- استغنوا عن الناس و لو بشوص السواک.
201- اشراف امتی حملة حملة القرآن و اصحاب اللیل.
202- استفرهوا ضحیا کم فانها مطایاکم.
203- املاء الخیر خیرٌ من السکوت، و السکوت خیرٌ من الملاء الشر.
204- اربع خلالٍ مفسدةٌ: مجاراة الاحمق فانه یصیرک فی مثل حاله، و کثرة الذنوب فان الله تعال یقول:«کلا بل ران علی قلوبهم ما کانوا یکسبون»، و الخلو بالنساء و الاستماع منهن و العلم برأیهن، و مجالسة الموتی. قیل: یا رسول الله و من الموتی؟ قال: الذین اطغاهم الغنی و انساهم الذکر.
205- اکثروا من ذکر هام اللذات. فقیل: یا رسول الله و ما هادم اللذات؟ قال: الموت فان اکیس المؤمنین اکثرهم للموت ذکراً و احسنهم للموت استعداداً.
206- اکثروا من ذکر ثلاثٍ تهن علیکم المصائب: اکثروا ذکر الوت، و یوم خروجکم من المقابر، و یوم قیامکم بین یدی الله.
207- اختیار الله للعبد ما یسوؤه خیرٌ من اختیاره ما یسره.
208- افتخار المؤمن بربه و عزه بطاعته و افتخار الجاهل بماله و عزه بحسبه.
209- افضل العبادة الانقطاع لعبادة الله والعزلة عن الناس.
210- اضاعة العلم التحدث به مع غیر اهله، و اضاعة المعروف وضعه فی غیر موضعه.
211- افضل الجهاد من جاهد نفسه التی بین جنبیه.
212- انما الدنیا متاعٌ و متاع الدنیا الزوجة الصالحة.
213- اذا علمتم من رجلٍ حسن حالٍ فانظروا فی حسن عقله فانما یجزی الرجل بعقله.
214- آفة الجسد العجب و الافتخار.
215- آخاف علی امتی زلة عالمٍ.
216- آفة الحدث الکذب، و آفة العلم النسیان، و آفة العبادة الفترة و آفة الطرف الصلف.
217- اربع خصالٍ من الشقاء: جمود العین، و قساوة القلب و الاصرار علی الذنب، و الحرص علی الدنیا.
218- اربعٌ لا یدخل واحدةٌ منهن بیتاً الا خرب و لم یعمر الخیانة و السرقة و شرب الخمر و الزناء.
219- اضمنوا لی ستاً من انفسکم اضمن لکم الجنة: اصدقوا اذا حدثتم، و اوفوا این اوعدتم، و ادوا اذا أتمنتم، و احفظوا فروجکم، و غضوا ابصارکم، و کفوا ایدیکم.
220- اوصانی ربی بسبعٍ: أوصانی بالاخلاص فی السر و العلانیة،
و ان اعفو عمن ظلمنی واطعی من حرمنی و اصل من قطعنی، و ان یکون صمتی فکراً و نظری عبراً.
221- اعتبروا و قد خلت المثلات فیمن کان قبلکم.
222- الایمان فی عشرةٍ المعرفة و الطاعة و العلم و العمل و الورع و الاجتهاد و الصبر و الیقین و الرضا و التسلیم فأیها فقد بطل نظامه.
223- اجتهدوا فی العمل، فان قصربکم الضعف فکفوا عن المعاصی.
224- ادعوا الله و انتنم موقنون و اعلموا ان الله لا یقبل دعاءٍ من قلبٍ غافلٍ.
225- الامل رحمةٌ لامتی، و لولا الامل ما رضعت والدةٌ ولدها و لا غرس غارسٌ شجراً.
226- اول ما ینظر الله بین الناس الدماء، و فی آخر: اول ما ینظر الله بین الناس یوم القیامة الدماء.
227- الاسلام یعلو و لا یعلی علیه.
228- الاکل علی الشبع یورث البرص.
229- اخلعوا انعالکم عند الطعام فانه سنةٌ جمیلةٌ و اروح للقدمین.
230- افشوا السلام تسلموا.
231- التمسوا الجار قبل الدار و الرفیق قبل الطریق. اخرجة فی مجمع الزوائد نقلا عن الطبرانی.
232- اقضی امتی و اعلم امتی بعدی علیٌ.
233- افضلکم افضلکم معرفةً.
1) قلت: قد مر هذا فی ضمن وصیته «ص» لابنمسعود بأنی تفاوت، و مر سابقه ایضا فی عداد المواعظ.