1- ید الله فوق رأس مکفرین یرفون بالرحمة.
2- یبعث شاهد الزور یوم القیامة یدلع لسانه کما ادلع الکلب لسانه فی القدر.
3- یؤتی بالاخلاص و اهله و یدخلون الجنة و یؤتی بالشرک و اهله فیدخلون النار.
4- یکتب انین المریض، فان کان صابراً کتب انبیه حسناتٍ و شکراً و ان کان جزعاً کتب انینه هلوعاً لا اجر له.
5- یهکل امتی من قبل اللبن و الکتب. قیل: یا رسول الله و کیف ذلک؟ قال: اما اللبن فیرغب طوائف امتی فی الغنم و فی اللبن فیضرون بهما غداً، و اما الکتب فیقرؤنها ثم یتأولونها علی غیر معانیها.
6- یوافق الدین اذا وافق القلب.
7- یحشر ابوطالبٍ یوم القیامة فی زی الملوک و سیماء الانبیاء.
8- یمن الخیل فی شقرها.
9- یا خیل الله ارکبی، و فی مروج الذهب: یا خیل الله ارکبی و بشری بالجنة، و هو الصواب.
10- الید العلیا خیرٌ من الید السفلی، و ابدأ بمن تعول.
11- الید العلیا المعطیة و الید السفلی السائلة.
12- یحنک المولود بالماء السخن.
13- یبصر احدکم القداة فی عین اخیه و یدع الجذع فی عینه.
14- یلزم الوالدین من العقوق بولدهما ما یلزم الولد لهما من عقوقهما.
15- یبعث الله یوم القیامة المقنطین مغسلةً وجوههم، یعنی قد علا السواد علی البیاض، فیقال لهم هؤلاء المقنطون من رحمة الله.
16- یعذب الله اللسان بعذابٍ لا یعذب به شیئاً من الجوارح، فیقول یا رب عذبتنی بعذاب لم تعذب به شیئاً من الجوارح، فیقال له خرجت منک کلمةٌ بلغت مشارق الارض و مغاربها فسفک بها الدم الحرام و اخذ بها المال الحرامٌ انتهک بها المحارم، فوعزتی لاعذبنک بعذابٍ لا اعذب به شیئاً من جوارحک.
17- یرد مذمة السائل عنکم اذا وقف علیکم مثل رأس الطائر من العطام.
18- یوجر الرجل فی کل نفقةٍ ینفقها الا النفقه فی التراب و البنیان.
19- ید الله فوق ایدی المشترکین مالم یخن احدهما صاحبه، فاذا خان احدهما رفع الله یده عن ایدیهما و ذهبت البرکة منهما.
20- ینزل الله المعرفة علی قدر المؤنة، و ینزل الصبر علی قدر المصیبة.
21- یا عجباً کل العجب للمختال الفخور، خلق من نطفةٍ ثم یعود جیفةً و هو بین ذلک لا یدری ما یفعل به.
22- یأتی علی الناس زمانٌ لا یبقی احد الا اکل الربوا، فان لم یأکله اصابه من غباره.
23- یقول الله: انا العزیز فمن اراد ان یعز فیطع العزیز.
24- یقول الله: انا عند ظن عبدی بی فلیظن ما شاء.
25- یا اهل القرابة تزاوروا و لا تتجاوروا، و تهادوا فان الهدیة تسل السخیمة، و الزیارة تثبت المودة، و فی آخر بعد قوله «و تهادوا» قال متصلا: فان الزیارة تزید فی المودة، و التجاور یحدث القطیعة، و الهدیة تسل الشحناء.
26- یأتی علی الناس زمانٌ لا یبالی الرجل ما تلف من دینه اذا سلمت له دنیاه.
27- یطبع المؤمن علی کل خصلة و لا یطبع علی الکذب و لا علی الخیانة.
28- یهرم ابنآدم و یشب فیه اثنتان الحرص والامل:
29- یوافق الدین الدین اذا وافق القلب القلب. قلت: و قدمر آفناً بغیر هذا اللفظ.
30- یبعث الناس یوم القیامة علی نیاتهم.
31- یا عجباً کل العجب للمصدق بدار الخلود و هو یسعی لدار الغرور.
32- یذهب الصالحون اسلافاً الاول فالاول حتی لا یبقی حثالة الا کحثالة التمر و الشعیر لا یبالی الله بهم.
33- یؤتی بناسٍ یوم القیامة فی اعظم نکالٍ، فیقول الله تعالی: انکم کنتم اذا خلوتم بارزتمونی بالعظائم، و اذا لقیتم الناس لقیتموهم مخبتین.
34- یقول الله: انا خیر شریکٍ، و من اشرک معی شریکاً فی عمله فهو لشریکی دونی، انی لا اقبل الا ما اخلص لی.
35- یا من اظهر الجمیل و ستر القبیح، یا من لم یؤاخذ بالجریرة و لم یهتک الستر، یا عظیم العفو، یا حسن التجاوز، یا واسع المغفرة، یا باسط الیدین بالرحمة، یا صاحب کل نجوی و منتهی کل شکوی، یا کریم الصفح، یا عظیم المن، یا مبتداً بالنعم قبل استحقاقها، یا ربنا و یا سیدنا و یا مولانا و یاغایة رغبتنا، اسالک یا الله الا تشوه خلقی بالنار.
اللهم هذا ما اردت اخراجه فی هذا الکتاب من الاحادیث المرویة عن نبیک صلی الله علیه و آله، اسأل باسمائک الحسنی و ادعوک بهذا الدعا ان تقبله منی من غیر شریک و تجعله خالصاً لوجهک الکریم، و ان تصلی علی اشرف بریتک محمد و آله الطاهرین. آمین یا رب العالمین.
و قد ختم هذا الکتاب مصنفه القاصر (موسی بن عبدالله الزنجانی) حشرهما الله تعالی مع موالیهما بمحمد و آله طاهرین، صلوات الله علیهم اجمعین فی منتصف شهر رجب المرجب من شهور سنة اربع و ستین و ثلاثمائة بعد الالف قد مضت من الهجرة النبویة علیه آلاف الثناء و التحیة.