جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دخول مکة (3)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

لقد حرص رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی دخول مکة دون أن یکون هناک قتال، لذلک اعتمد فی خطته علی ما یلی:

1 – السریة التامة فی مسیر الاقتراب الی مکة المکرمة.

2 – أرسل سریة أبی قتادة الانصاری الی بطن اضم للتمویه عن المقصد الرئیسی و هو المسیر الی مکة.

3 – أمر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم المسلمین بایقاد عشرة آلاف نار بمر الظهران حتی تعلم قریش ضخامة جیش المسلمین فلا تفکر فی مواجهة المسلمین عسکریا.

4 – استعراض الجیش الاسلامی بکامل عدته و عدده أمام أبی‏سفیان، فقد قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم للعباس بن عبدالمطلب:احبسه بمضیق الوادی عند خطم الجبل حتی تمر به جنود الله فیراها؛ و ذلک حتی یذهب و یخبر قریشا بعدم جدوی مقابلة الجیش الاسلامی و مواجهته عکسریا و لیدخل الخوف فی نفوس أساطین الشرک القرشی. و فعلا بعد أن رأی أبوسفیان جیش المسلمین ذهب الی مکة لیخبرهم بما شاهد و بعدم جدوی المواجهة، و لکن بعض المشرکین

أصروا علی المواجهة، و من بینهم زوجته هند حیث قالت لقریش حینما أخبرهم أبوسفیان الخبر و قد أخذت بشاربه:اقتلوا الحمیت الدسم الاحمس (ای هذا الزق المنتفخ) قبح من طلیعة قوم(1) ثم اعلنت حالة الطواری فی مکة و دخل الناس بیوتهم، کل ذلک من أجل عدم اراقة الدماء فی مکة.

5 – الدخول الی مکة من جهاتها الأربع، و بعد أن أصدر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم أوامره بعدم القتال فی مکة ما أمکن أمر بقتل ستة رجال و أربعة نساء و هم:عکرمة بن أبی جهل و هبار بن الاسود و عبدالله بن سعد بن أبی سرح و مقیس بن صبابة و الحویرث بن نقیذ و عبدالله بن خطل و هند بنت عتبة و سارة مولاة وعمرو ابن هاشم و فرتنا و قریبة و هما قینتان.

و بعد أن أطبق جیش المسلمین علی مکة و دخلها من جهاتها الأربع دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مکة و أنه لیضع رأسه تواضعا لله حین رأی ما أکرمه الله به من الفتح، حتی أن عثنونه لیکاد یمس و اسطة الرحل(2) و لما دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مکة أعلن العفو العام عن أهلها بکلمة المشهورة:اذهبوا فأنتم اللطلقاء. و لما رأی رسول الله الاصنام حول الکعبة و هی مشدودة بعضها الی بعض بالرصاص قال لأمیر المؤمنین علیه‏السلام:اعطنی یا علی کفا من الحصی. فقبض له الامام علیه‏السلام کفا فتناوله، فرماها و هو یقول:(و قل جاء الحق و زهق الباطل ان الباطل کان زهوقا)(3) فما بقی صنم الا خر لوجهه.

قال أحد الشعرا ء:

و فی الاصنام معتبر و علم

لمن یرجو الثواب أو العقابا(4)


1) السیرة النبویة لابن هشام 47:4.

2) السیرة النبویة لابن هشام 48:4. و العثنون:اللحیة.

3) الاسراء:81.

4) سیرة ابن هشام 59:4.