جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

القول فیمن ثبت مع رسول الله

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال الشیخ المفید:لم یبق مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم الا عشرة نفر:تسعة من بنی‏هاشم خاصة و عاشرهم أیمن بن ام‏أیمن، فقتل أیمن رحمة الله علیه و ثبت التسعة الهاشمیون حتی ثاب الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من کان انهزم.

و مما یؤید ذلک قول العباس بن عبدالمطلب.

نصرنا رسول الله فی الحرب تسعة

و قد فر من قد فر عنه فاقشعوا

و قولی اذا ما الفضل شد بسیفه

علی القوم اخری یا بنی لیرجعوا

و عاشرنا لاقی الحام بنفسه

لما ناله فی الله لا یتوجع‏

و فی ثبات هؤلاء قال مالک بن عبادة الغافقی:

لم یواس النبی غیر بنی

هاشم عند السیوف یوم حنین‏

هرب الناس غیر تسعة رهط

فهم یهتفون بالناس أین‏

ثم قاموا مع النبی علی الموت

فأبوا زینا لنا غیر مشین‏

و ثوی أیمن الأمین من القوم

شهیدا فاعتاض قرة عین(1)

و قد اتفق المؤرخون علی ثبوت هؤلاء الا انهم أضافوا لهم أبابکر و عمر، و هذا غیر صحیح لما یلی:

1 – لم یذکر الشیخ المفید فی روایته اسمیهما، و کذلک لم یذکرا فی شعر العباس بن عبدالمطلب و لا فی شعر الغافقی(2)

2 – و قد أکد الیعقوبی فی المجلد الثانی من تاریخه روایة الشیخ المفید.(3)

3 – ذکر الحلبی فی سیرته أنه ثبت مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم أربعة نفر:ثلاثة من بنی‏هاشم – و هم:علی بن أبی‏طالب و العباس و کانا بین یدیه یدافعان عنه و أبوسفیان بن الحارث بن عبدالمطلب آخذ بعنان بغلته – و ابن مسعود عن جانبه الا یسر(4)

4 – قال الدیار بکری فی تاریخ الخمیس:انهزم أبوقتادة فی بدایة الأمر مع المسلمین، فاذا عمر بن الخطاب معهم فقال له ما شأن الناس، فقال عمر:أمر الله(5)

5 – و فی روایة اخری أن عمر بن الخطاب مر بنسیبة بنت کعب و هی تحثو فی وجوه المنهزمین التراب و هو منهزم، فقالت له:و یلک ما هذا الذی صنعت؟ فقال لها:هذا أمر الله(6)

و فی المغازی أنه مر بام الحراث الانصاریة فقالت له:یا عمر ما هذا؟ فقال:أمر الله(7)

6 – روی عن شیبة بن عثمان بن أبی طلحة قال:لما رأیت رسول الله یوم حنین قد عری، ذکرت أبی و عمی فقلت:ادرک ثأری الیوم من محمد، فذهبت لأجیئه عن یمینه، فاذا أنا بالعباس بن عبدالمطلب قائما، علیه درع بیضاء کأنها فضة یکشف عنها العجاج، فقلت:عمه و لن یخذله، ثم جئته عن یساره، فاذا أنا

بأبی سفیان بن الحارث فقلت:ابن عمه و لن یخذله، ثم جئته من خلفه فلم یبق الا أن اسوره سورة بالسیف اذ رفع لی شواظ من نار بینی و بینه(8)

فاذا کان أبوبکر و عمر من الذین ثبتوا فأین هما؟ و لماذا لم یشاهد هما شیبة، و ان کانا فی المقدمة یقاتلان المشرکین مع الامام علی علیه‏السلام فهل قتلا أحدا أو جرحا أحدا أو تبعا أحدا من الفارین؟ و لماذا لم یذکر لنا المؤرخون ما قاما به من فعل أو قول أو عمل و غیر ذلک؟ اذ أن الثابت فی ذلک المقام لابد و أن یصدر عنه شی‏ء یدل علی ثبوته مع قلة عدد الثابتین و کثرة جیش المشرکین.

و لما انهزم المسلمون أظهر أبوسفیان و مجموعته ممن تظاهروا بالاسلام ما فی نفوسهم من الحقد الدفین للاسلام، فقال أبوسفیان:لا تنتهی هزیمتهم دون البحر، و ان الأزلام لمعه فی کنانته. و صرخ کلدة فی الحنبل:ألا بطل السحر الیوم. و حال شیبة بن عثمان بن أبی طلحة اغتیال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فلم یستطع.


1) الارشاد:75 – 74.

2) المصدر السابق.

3) تاریخ الیعقوبی 62:2.

4) السیرة الحلبیة 67:3.

5) تاریخ الخمیس 106:2 عن الاکتفا.

6) بحار الأنوار 150:21..

7) مغازی الواقدی 904:2.

8) امتاع الاسماع 411:1.