قالوا و بعد هزیمة المسلمین أقبل رجل من هوازن علی جمل له أحمر و هو یحمل رایة هوازن فی رأس رمح طویل و خلفه المشرکین و هو یرتجز و یقول:
أنا أبوجرول لا براح
حتی نبیح الیوم أو نباح
فاعترضه أمیرالمؤمنین علیهالسلام و قتله ثم قال:
قد علم القوم لدی الصباح
انی فی الهیجاء ذو نصاح
ثم حمل علیهم أمیرالمؤمنین و شق صفوفهم فقتل منهم أربعین رجلا. قال الفضل بن العباس:التفت العباس یومئد و قد انقشع الناس عن بکرة أبیهم، فلم یر علیا فیمن ثبت فقال:أفی مثل هذه الحال یرغب ابن أبیطالب بنفسه عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو صاحب ما هو صاحبه؟ یعنی المواطن المشهورة له،
فقلت:نقص قولک لابن أخیک یا أبه؟ قال:ما ذاک یا فضل؟ قلت:أما تراه فی الرعیل الاول؟ أما تراه فی الرهج؟ قال:أشعره لی یا بنی، قلت:ذو کذا ذو کذا ذو البردة، قال:فما تلک البارقة؟ قلت:سیفه یزیل به بین الاقران، فقال بر بن بر:فداه عم و خال. قال:فضرب علی یومئذ أربعین مبارزا کلهم یقده(1)
و لما رأی بعض المسلمین ثبات أمیرالمؤمنین والذین ثبتوا معه و قتاله المشرکین رجع حوالی مائة منهم أغلبهم من الانصار فاشتبکوا مع المشرکین، و لامام علیهالسلام أمامهم یحصد رؤوس الضلال، و أشرف النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی القتال فقال:الآن حمی الوطیس:
أنا النبی لا کذب
أنا ابن عبدالمطلب
فکانت هزیمة المشرکین، فعن جابر بن عبدالله الانصاری قال:فو الله ما رجعت راجعة الناس من هزیمتهم حتی وجدوا الاساری مکتفین عند رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم(2)
و حسم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم المعرکة بعد أن ناوله أمیرالمؤمنین علیهالسلام حفنة من تراب و ألقاها فی وجه المشرکین و هو یقول:شاهت الوجوه. و تقدم نحو القوم و معه المسلمون، فانهزم المشرکون أقبح هزیمة و ترکوا أرض المعرکة و افترقوا فرقتین:فرقة ذهبت الی وادی أوطاس و فرقة ذهبت الی الطائف فتحصنت بها.
فبعث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أباعامر الاشعری الی أوطاس و معه بعض المسلمین فقاتل أبوعامر حتی استشهد(3)، ثم استطاع المسلمون من الحاق الهزیمة بالمشرکین و تشتت جمعهم.
و کان جمیع من استشهد من المسلمین ثلاثة. أما المشرکون فقد قتل منهم أکثر من ثلاثمائة، و أسر منهم خلق کثیر و استولوا علی عدد کبیر من الابل و الشاء و الفضة و غیر ذلک. فجمعت الغنائم فی الجعرانة و قسمها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم
بعد انصرافه من الطائف، و أعطی المؤلفة قلوبهم أول الناس، فأعطی أباسفیان، أربعین اوقیة فضلة ومائة من الابل، و أعطی لولدیه یزید و معاوید مثل ما أعطاه، و أعطی لغیرهم من المؤلفة قلوبهم مائة من الابل و قسم أعطاه خمسین، ثم قسم الباقی علی المسلمین.
1) بحار الأنوار 179:21، و فی امتاع الاسماع للمقریزی 408:1:حتی یقد أنفه و ذکره..
2) سیرة ابن هشام:88:4.
3) السیرة النبویة لزینی دحلان 303:2.