کانت رایة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و فی جمیع الغزوات بید أمیر المؤمنین علیهالسلام. فعن جابر بن عبدالله الانصاری قال:یا رسول الله من یحمل رایتک یوم القیامة؟ قال:من عسی أن یحملها یوم القیامة الا من کان یحملها فی الدنیا علی بن أبیطالب(1) و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حروبه ضد قوی الشرک و الضلال یتقدم بنفسه الشریفة و أهل بیته أمام المسلمین لمواجهة العدو و لم نسمع أو نقرأ أنه قدم احدا غیرهم فی حروبه لأنهم هم أهل العقیدة و الدین و أهل الاسلام، فهم أحق من غیرهم فی الدفاع عن مبادیء الاسلام و عقیدته السمحاء، و فی ذلک یقول أمیر المؤمنین علیهالسلام فی أحد رسائله الی معاویة بن أبیسفیان:و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إذا امر البأس و احجم الناس، قدم أهل بیته فوقی بهم اصحابه حر السیوف و الأسنة، فقتل عبیدة بن الحارث یوم بدر، و قتل حمزة یوم احد، و قتل جعفر یوم مؤتة. و أراد من لو شئت ذکرت اسمه مثل الذی أرادوا من الشهادة، و لکن آجالهم عجلت، و منیته اجلت(2)
أما عن جهاده بین یدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و حسن بلائه، فیقول – سلام الله علیه -:و لقد علم المستحفظون من أصحاب محمد صلی الله علیه و آله و سلم، و أنی لم أرد علی الله و لا علی رسوله ساعة قط، و لقد واسیته بنفسی فی المواطن التی تنکص فیها الابطال، و تتأخر الاقدام، نجدة أکرمنی الله بها(3)
و من الطبیعی أن الرایة تکون بید أشجع القوم و المتقدم فی الحروب، و هکذا کانت رایة الاسلام بید أمیر المؤمنین علی بن أبیطالب علیهالسلام.
1) الریاض النضرة 267:2، و فی الطبقات الکبری 14:3 عن قتادة:ان علی بن أبیطالب کان صاحب لواء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یوم بدر، و فی کل مشهد.و ذکر هذا الحدیث بالفاظ مختلفة فی:اسد الغابة 97:4، وفضائل الصحابة 65:2، و مجمع الزوائد 124:9.
2) نهج البلاغة، باب رسائل أمیر المؤمنین علیهالسلام:369.
3) شرح نهج البلاغة 336:10.